ثريا الشاوي ؛ أول رُبَّانة مغربية و في العالم الاسلامي

إنضم
26 مارس 2020
المشاركات
595
التفاعلات
1,439 9
الدولة
Morocco
ثري االشاوي ..كانت أول طيارة في العالم العربي الإسلامي، ولنَقُل إنَّها أصغر امرأة في العالم تنجح في امتحان الكفاءة لقيادة الطائرات بُعَيد حصولها على شهادة الطيران سنة 1951 وهي لا تتجاوز 16 سنة من عمرها.. يافعة مغربية استطاعت التَّغلب على كل المعيقات وإثبات قدراتها وتميزها وأخذ مسؤولية طائرة وركابها على عاتقها، وتصبح بذلك مثالا مُشرِّفا للمرأة المغربية في زمن كان عدد الطيارات الأوروبيات والأمريكيات يعد فيه على رُؤوس الأصابع.

بعد اجتياز ثريا الشاوي لامتحاناتها بتفوق وتميز، وحصولها على شهادة الطيران، خَصَّصت كُبريات الإذاعات العالمية حيزا مهما من وقتها للإعلان عن نجاح الشهيدة ثريا الشاوي في امتحان الطيران بمدرسة "تيط مليل" بالدار البيضاء؛ لتتوالى عليها البرقيات والرسائل المهنئة حينها من بطل الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي من القاهرة.، ومن أول ربانة طائرة فرنسية "جاكلين أريول"، ومن ملك تونس، وملك ليبيا عبد الله السنوسي، والإتحاد النسوي الجزائري، والإتحاد النسوي التونسي، ومن الأستاذ علال الفاسي؛ ليستقبلها الملك محمد الخامس بالقصر الملكي بالرباط، مصحوبة بوالدها عبد الواحد الشاوي، ويقدم لها باقة ورود، مخاطبا والدها: "هكذا أحب أن يكون الآباء".

يقول الكاتب والصحفي لحسن العسبي تعليقا على الموضوع " في هذا اليوم شَعَرت الفتاة المغربية بعزَّتها وأبانت على مقدرتها وتفوقها.. في هذا اليوم أعطت ثريا الشاوي أروع الأمثلة في التَّضحية والشَّهامة وقدمت للفتاة المغربية درسا في البطولة والإقدام... في هذا اليوم نَفَخَت ثريا في الفتاة المغربية رُوحا جديدة أنقذتها من خُمودِها، ونزعَتها من رُكودها... في هذا اليوم شعر المغرب أمام العالم، بفخر لأنه قد أنجب فتاة بهرت العقول بشجاعتها، وكفاءتها، في زمن كانت الحياة متوترة بين القصر والإقامة العامة"..

تعرضت ثريا الشاوي إلى محاولات متكررة للاغتيال لكنها باءت بالفشل، وحسب كتاب عبد الحق المريني دائما والذي شغل سابقا مهمة مدير التشريفات والأوسمة، فقد قُدِّرت بأربع محاولات، أولها كان في أوائل نونبر 1954، حيث وضعت مجموعة إرهابية فرنسية قنبلة بباب الفيلا التي كانت تسكنها، بشارع أليسكاندر مالي، ما ألحق بها خسائر جسيمة، لكن دون أن يصاب أحد، والثانية في أواخر دجنبر، بعدما أدخلت سيارتها إلى المرآب برفقة والدها، واتجها إلى منزلهما الكائن بين طريق "بيرجوراك" وطريق "تميرال"، فأطلقت عليها ثماني طلقات من رشاشة أوتوماتيكية، ولحسن حظهما لم يصابا بأي أذى، وفي غشت 1955، حاول شرطيان فرنسيان إطلاق النار عليها وهي بداخل سيارتها صحبة والدتها، لكن احتشاد الناس حولهما حال دون إصابتهما، وفي شتنبر 1955 أوقفها شرطيان وهي على متن سيارتها ، وأمراها بأن تحملهما إلى المكان الذي يريدانه، وعندما امتنعت واحتشد الناس حولهم، اتهماها بمخالفة قانون السير ، ليتم إخلاء سبيلها مباشرة..


ألمَّت أيادي الغدر بالشابة ذات 19 ربيعا، والتي أبَت إلا أن تحرم المغرب من امرأة كان سيكون له معها شأن كبير في المستقبل، ففي 1 مارس 1956 تم اغتِيالها من طرف المستعمر على يد مجموعة أشخاص فَرُّوا فور تنفيذهم لعملية اغتيال الشهيدة ثريا، ليعيش إذاك المغرب أول جنازة سياسية كبرى في أول سنة من استقلاله، حيث شُيِّعت ثريا الشاوي يوم 2 مارس 1956 دون أن تعيش الإعلان الرسمي عن استقلال المغرب.

الموكب الجنائزي لثريا حضره 60 ألف نسمة من المشيعين الذين أحبوها وقدروا اجتهاداتها وإنجازاتها التي ساهمت في الرُّقي بمكانة المرأة المغربية حتى وصل صِيتُها للعالمية، وليعمد الآباء والأمهات المغاربة طيلة عقد من الزمن على إطلاق اسم "ثريا" على مولوداتهم تيمنا باسم ونبوغ وتميز فقيدة مغرب الاستقلال.
touriachaoui1_738994340.jpg
 

Egyptian Stud

عضو
إنضم
19 أكتوبر 2018
المشاركات
835
التفاعلات
3,837 14
الدولة
Egypt
لطفية النادي - مصر
إجازة الطيران عام 1933

ثريا الشاوي - المغرب
إجازة الطيران عام 1955
 

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,276
التفاعلات
17,934 76
الدولة
Tunisia
لطفية النادي - مصر
إجازة الطيران عام 1933

ثريا الشاوي - المغرب
إجازة الطيران عام 1955

أعتقد يقصد الأصغر سنا و ليس الأسبق
 
إنضم
26 مارس 2020
المشاركات
595
التفاعلات
1,439 9
الدولة
Morocco
ما في فرق، واحد يا اخي
ما في فرق، واحد يا اخي
معك حق اخي العزيز المهم هو اخد العبرة و انه لا شيء يمنعك من تحقيق طموحاتك
شيء مشرف ياريت لو تتكرم علينا بمعلومات عن لطفية النادي او تعمل لنا موضوع عنها و شكرا لك ..
 

ARX160

عضو
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
9,760
التفاعلات
27,702 51
الدولة
Egypt
كانت أول طيارة في العالم العربي الإسلامي،
كلام خاطئ تماماً
لطفية النادي المصرية
اول امرأة في افريقيا
وفي العرب
تحصل علي إجازة الطيران عام 1933


وثاني امرأة علي مستوي العالم تقود رحلة طيارة منفردة

وتوفت عام 2002 عن عمر يناهز 95 عاما
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى