متابعة سلسلة الاسقاطات للدرون التركي في ليبيا

‏انباء عن اسقاط مقاتله مجهوله لطائرة شحن قطريه بالقرب من مصراته كانت تحمل اسلحه ومعدات عسكريه لحكومة الوفاق الانقلابيه.
 
الجيش الليبي يعلن إسقاط طائرة حربية نوع (L39) بالقرب من منطقة الوشكـة شرقي مصراتـة.

 
فيديو لحطام الطائرة الحربية التي أسقطها الجيش في محيط منطقة الوشكة شرقي مدينة مصراتة.

 
قرأت تقارير كثيرة عن قصف للاف16 التركية على مواقع ليبية هي من حركت الليبيين لاسقاط اتفاق الصخيرات..
 
قرأت تقارير كثيرة عن قصف للاف16 التركية على مواقع ليبية هي من حركت الليبيين لاسقاط اتفاق الصخيرات..

اوروبا بالكامل اصبحت تعي خطورة حكومة الوفاق.

البرلمان الأوروبي يطالب بوقف التعاون مع خفر السواحل الليبي



ما هي عملية "إيريني" الأوروبية في #ليبيا ؟

 
مساكم الله بالخير
بغض النظر عن الموضوع الرهيب الملئ بالافيهات الممتعة انا جاي اقولكم.
ورجعنا بعد الحظر طويل المدي
Iam back يا رجالة
???
وحشتوني يا حلوييييين
 
شهرين بالانفرادي
كل عام وكل الاعضاء الاحباب والذين اختلف معهم في الرأي بالف الف خير.
رمضان مبارك عليكم جميعاً.
واضح ان التهمة ثقيلة
او انك رد سجون زي ما بنقول هنا فمصر ?
 
الجيش الليبي يعلن إسقاط طائرة تركية مسيرة في محيط منطقة الوشكة جنوب شرقي مدينة مصراتة.

 
الدفاعات الجوية التابعة للقوات المسلحة تتمكن من إسقاط طائرة تركية مسيرة بعد اقلاعها من قاعدة معيتيقة

#ليبيا #الحدث_الليبي

 


التقييم العام للدرونات لايتم مناقشته من زاوية المقطع الراداري فقط بل يجب تقييم المنظومه بالمجمل لمعرفة التقييم الشامل لها .

فكرة وجود منظومة جويه تطير ساعات طويله وبدون طيارين تستطيع الطيران وعمل أستطلاع وتصوير عالي الدقه وكشف ألغام وتحديد الاهداف وضربها , هي مميزات بدون شك لمنظومات الطائرات بدون طيار .

عامل التكلفه القليل مهم جدا مقارنة بالمنظومات الجويه المأهوله , هذه المميزات المتعدده تفسر توجه الحروب الحديثه لزيادة أستخدام المنظومات الجويه غير المأهوله , أغتيال قاسم سليماني والطائرات بدون طيار الامريكيه التي ترسل فوق أيران والخليج ,الطائرات الاسرائيليه والتركيه ,الاستثمار الصيني الواسع وقائمة طلبات الشراء الطويله توضح فاعلية المنظومه من جوانب متعدده .

حتي النماذج التجاريه التي يمكن شراؤها عبر الانترنت ببضع مئات من الدولارات يمكن تحميلها ببضع جرامات من المتفجرات لتكون منصه أنتحاريه أو يمكن تركيب كاميرا وداتا لينك لتصبح منصة تجسس وتصوير .

خطر الدرونات لم يظهر فقط في سجل العمليات الحربيه بل ظهر في حوادث عامه مدنيه , في 2013 مثلا حلقت درون فوق حشد جماهيري بحضور المستشاره الالمانيه وسقطت مباشرة أمامها .

في 2015 سقطت طائره في كومبوند البيت الابيض ولم يتم كشفها بالرادرات وكذلك فوق مكتب رئيس الوزراء الياباني أو مهاجمة لتجمع في ذكري الحرس الوطني بحضور الرئيس الفنزويلي مادورو .

بعض عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود أصبحت تتم بالدرونات بل وأدخالها في ساحات السجون وقد تم تسجيل عدة عمليات في أستراليا وأمريكا والمكسيك وكندا . بعض الدرونات تستخدم في عمليات الاختراق وسرقة بيانات الهواتف المحموله وقد نوقشت هذه النقطه في مؤتمر أمني كبير في سنغافوره حيث قامت شركة تسويق مقرها سنغافورة بأستخدام الطائرات بدون طيار لتحديد مواقع وتحركات الهواتف المحمولة من خلال جمع قوة الإشارة والبيانات اللاسلكية الأخرى من المارة ومن خلال هذه البيانات يمكن توجيه أعلانات وعروض محدده لمستخدمين محددين لتحفيزهم علي دخول المتجر التابع للشركه .

الدرونات العسكريه تستخدم لاضاءة الاهداف أيضا سواء ليزريا لتوجيه منصات مختلفه تسنخدم قذائف موجهه ليزريا أوحتي تستخدم لارسال أحداثيات العدو للطائرات المهاجمه أو لاطقم صواريخ أرض أرض تكتيكيه . يمكن أيضا أستخدامها بأعداد كبيره ذات أحجام صغيره لعمل أغراق للدفاعات الجويه كعمل تمهيدي يسبق ضربه جويه مركزه .

طيران الكروز والدرونات علي أرتفاعات منخفضه وأستخدامها للعوامل الطبيعيه للالتفاف والهجوم من زوايا غير متوقعه يشكل خطر علي القوات بلا شك .

أذا نجحت القوات في تخفيض هذه المميزات فقد نجحت في تحييد خطر ليس بقليل , الموضوع ليس مرور درون منفرد فوق نظام دفاع جوي , الموضوع أوسع من ذلك .
 
شعبة الاعلام الحربي : منصات الدفاع الجوي بالقوات المسلحة تستهدف طائرة تركية مُسيّرة حاولت شنّ غارة جوية على قاعدة الوطية " عقبة بن نافع "وتقوم بإسقاطها .

 
عودة
أعلى