القوات الجوية المصرية تمتلك 108 طائرة بدون طيار Wing Loong

الاحظ كثير من الأعضاء يتكلمون علي نقل التكنولوجيا والتوطين بدرجه كبيره من التبسيط وهو ليس كذلك لأسباب كثيره:
١- القاعدة الصناعية: المنتجات المعقدة كالأسلحة بشكل عام والطائرات بشكل خاص تحتاج لقطاع صناعي عريض من مدخلات انتاج: كاوتش ، بلاستيك ، زجاج، سبائك معدنية ، إلكترونيات ، برمجيات ، إلخ
٢- القاعدة البشرية : مع افتراض تواجد القدرة المالية والبنية التحتية تحتاج هذه الصناعات للقاعدة البشرية المدربة والمستمرة لسنوات طويلة - حتي يتم تحقيق التراكمية وبالتالي تحسين المنتج بشكل مستمر - خروج اجيال تنافسية - واستمرار العنصر البشري المدرب يحتاج لأسواق كبيره حتي تستطيع هذه الصناعات المنافسه وبالتالي توفير معاشات مناسبه للموظفين
٣- الجامعات ومراكز البحوث: العلم في تطور مستمر وبالتالي لخلق صناعه مستدامه يجب ان تتوازي مع تطور البحث العلمي وبراءات الاختراع وإلا قد اشتري صناعه الان وفي غضون عشره أعوام تتخلف وتذهب الاستثمارات في الارض
٤- الصناعات الدقيقة : وهذه بالذات ما تتميز به الدول الصناعية عن بقيه العالم - وتحميه مؤسسات هذه الدول بضراوة - وتتخصص في المعالجات - روبوتيكس - معادن نادرة - محركات - مصانع "المصانع" الخً - ولا يعقل ان تقوم الدول الكبري ببيع هذه التكنولوجيا التي اكتسبت عبر عشرات السنين لانها ببساطة ميزتها التنافسية
باختصار - نقل التكنولوجيا الحقيقي ليس موضوع مادي فقط (مثال انا اشتريت ١٠٠ طائره يبقي لازم انقل تكنولوجيا)، هذا الكلام غير صحيح ولن يحدث بهذه البساطة،
اخي صفقتنا مع بيلاروسيا تضمنت انشاء مصنع لانتاج الدرونات بانواعها
فاكيد كده معندناش مشكلة تكنولوجيا في استيعاب الموضوع
كما ان مصر علي ما اتذكر تنتج درون صيني من زمان وتقريبا درونات امريكية يعني الموضوع مش جديد علينا
ما كنت ارجوه بما ان مصر احتياجاتها من الدرونات كبيرة بمختلف انواعها سؤاء مسلحة او مراقبة او انتحارية ان تتجه للصين بصفقة كبيرة مع نقل تقنية وبالمواصفات التي تطلبها واستبدال المصنع البيلاروسي باخر صيني واكيد الصين اكثر تطورا من بيلاروسيا في مجال الدرونات
وعلي ما اعتقد مع صفقة كبيرة كتلك الصين لن تمانع لانها في الاخير لن تزودك بسلاح استراتيجي مثلا والصينيين عامة مرنيين
وعامة تصنيع الدرونات ليس بالمستحيل وامامك ايران كدليل
بل صناعة الدرونات اصبحت في متناول الميليشات وليست الدول
ومصر كدولة كبيرة ولديها قاعدة علمية ممتازة وصناعية نقدر نقول متوسطة .
اكيد صناعة الدرونات ليست بصعبة عليها
طبعا عن نفسي انا فرحان بتطور مصر في المجال ده وزيادة الاعداد
بس طبعا اطمع فالافضل لبلدي
تحياتي اخي

الاحظ كثير من الأعضاء يتكلمون علي نقل التكنولوجيا والتوطين بدرجه كبيره من التبسيط وهو ليس كذلك لأسباب كثيره:
١- القاعدة الصناعية: المنتجات المعقدة كالأسلحة بشكل عام والطائرات بشكل خاص تحتاج لقطاع صناعي عريض من مدخلات انتاج: كاوتش ، بلاستيك ، زجاج، سبائك معدنية ، إلكترونيات ، برمجيات ، إلخ
٢- القاعدة البشرية : مع افتراض تواجد القدرة المالية والبنية التحتية تحتاج هذه الصناعات للقاعدة البشرية المدربة والمستمرة لسنوات طويلة - حتي يتم تحقيق التراكمية وبالتالي تحسين المنتج بشكل مستمر - خروج اجيال تنافسية - واستمرار العنصر البشري المدرب يحتاج لأسواق كبيره حتي تستطيع هذه الصناعات المنافسه وبالتالي توفير معاشات مناسبه للموظفين
٣- الجامعات ومراكز البحوث: العلم في تطور مستمر وبالتالي لخلق صناعه مستدامه يجب ان تتوازي مع تطور البحث العلمي وبراءات الاختراع وإلا قد اشتري صناعه الان وفي غضون عشره أعوام تتخلف وتذهب الاستثمارات في الارض
٤- الصناعات الدقيقة : وهذه بالذات ما تتميز به الدول الصناعية عن بقيه العالم - وتحميه مؤسسات هذه الدول بضراوة - وتتخصص في المعالجات - روبوتيكس - معادن نادرة - محركات - مصانع "المصانع" الخً - ولا يعقل ان تقوم الدول الكبري ببيع هذه التكنولوجيا التي اكتسبت عبر عشرات السنين لانها ببساطة ميزتها التنافسية
باختصار - نقل التكنولوجيا الحقيقي ليس موضوع مادي فقط (مثال انا اشتريت ١٠٠ طائره يبقي لازم انقل تكنولوجيا)، هذا الكلام غير صحيح ولن يحدث بهذه البساطة،
احسنت، لذلك التقنية اذا تنقل يجب يكون عندك قاعدة صناعية وعلميه، انا اؤويد نقل تقنية جزئي فقط

اخي صفقتنا مع بيلاروسيا تضمنت انشاء مصنع لانتاج الدرونات بانواعها
فاكيد كده معندناش مشكلة تكنولوجيا في استيعاب الموضوع
كما ان مصر علي ما اتذكر تنتج درون صيني من زمان وتقريبا درونات امريكية يعني الموضوع مش جديد علينا
ما كنت ارجوه بما ان مصر احتياجاتها من الدرونات كبيرة بمختلف انواعها سؤاء مسلحة او مراقبة او انتحارية ان تتجه للصين بصفقة كبيرة مع نقل تقنية وبالمواصفات التي تطلبها واستبدال المصنع البيلاروسي باخر صيني واكيد الصين اكثر تطورا من بيلاروسيا في مجال الدرونات
وعلي ما اعتقد مع صفقة كبيرة كتلك الصين لن تمانع لانها في الاخير لن تزودك بسلاح استراتيجي مثلا والصينيين عامة مرنيين
وعامة تصنيع الدرونات ليس بالمستحيل وامامك ايران كدليل
بل صناعة الدرونات اصبحت في متناول الميليشات وليست الدول
ومصر كدولة كبيرة ولديها قاعدة علمية ممتازة وصناعية نقدر نقول متوسطة .
اكيد صناعة الدرونات ليست بصعبة عليها
طبعا عن نفسي انا فرحان بتطور مصر في المجال ده وزيادة الاعداد
بس طبعا اطمع فالافضل لبلدي
تحياتي اخي
اخي، انا من اشد المتحمسين لتعميق التصنيع في مصر والبلاد العربية الصديقة، ما احاول ان أقوله هو ان نقل التقنيه كلمه عامه - ويجب ان لا نأخذها علي المجمل العام - بمعني التخصص في قطاعات معينه مطلوب
بالنسبه للدرونات - اختلف معك في انها بسيطه وليست معقده -
مثال قد يكون الجسم من الألياف الصناعية مثلا ليس شديد التعقيد في نقله - ولكن المحرك لا تصنعه ايران - واجهزه التحكم لا تصنعها ايران - وبالطبع اجهزه الاتصال بالأقمار الصناعية - هذه صناعات ليست بسيطه - التخصص مطلوب - نقل تقنيه المحرك مثلا - او الكنترول بورد - او اجهزه الاتصال
والدليل انه نادرا ان تجد اي مشروع تصنيع محلي الا ويستورد المحركات واجهزه التحكم والاتصالات

احسنت، لذلك التقنية اذا تنقل يجب يكون عندك قاعدة صناعية وعلميه، انا اؤويد نقل تقنية جزئي فقط
كلامك صحيح طبعا - ومصر احسنت عندما ركزت علي تصنيع قطاعات السفن الحربية - دي خطوه كبيره لو تم توطينها مثلا

كلامك صحيح طبعا - ومصر احسنت عندما ركزت علي تصنيع قطاعات السفن الحربية - دي خطوه كبيره لو تم توطينها مثلا
ايضا لاتنسى بداية بالاشياء البسيطة والاستهلاكيه والصيانة وقطع الغيار وهذه اهم

اخي، انا من اشد المتحمسين لتعميق التصنيع في مصر والبلاد العربية الصديقة، ما احاول ان أقوله هو ان نقل التقنيه كلمه عامه - ويجب ان لا نأخذها علي المجمل العام - بمعني التخصص في قطاعات معينه مطلوب
بالنسبه للدرونات - اختلف معك في انها بسيطه وليست معقده -
مثال قد يكون الجسم من الألياف الصناعية مثلا ليس شديد التعقيد في نقله - ولكن المحرك لا تصنعه ايران - واجهزه التحكم لا تصنعها ايران - وبالطبع اجهزه الاتصال بالأقمار الصناعية - هذه صناعات ليست بسيطه - التخصص مطلوب - نقل تقنيه المحرك مثلا - او الكنترول بورد - او اجهزه الاتصال
والدليل انه نادرا ان تجد اي مشروع تصنيع محلي الا ويستورد المحركات واجهزه التحكم والاتصالات
ياسيدي الفاضل فاهم واكيد مفيش دوله تقدر تصنع درون من الالف للياء الا كام دوله بالعدد
يعني لو بقا تصنيع جزئي حاجه كده زي الابرامز جزء تصنيع محلي وجزء حيجي جاهز وتجمعه
ومع مرور الوقت تعلي نسبه المكون المحلي
والحاجات اللي حتقف معاك زي المحرك نستورده من اي دوله

بفرضية صحة الخبر فالتعاقد على هذا العدد الضخم من المسيرات دون نقل تقنية او حتي تصنيع مسمار واحد محليا إهدار غير مبرر للموارد
كما قامت مصر بتوقيع عقد إنشاء خط إنتاج لتصنيع 4 أنواع من الدرونات مع بيلاروسيا وسيبدأ الإنتاج خلال العام الجارى

أخشي أن تلحق بشقيقتها البيرقدار مع توافر المضادات الارضية بكثرة
يا حماده تم انشاء مصنع لانتاج وصيانة الطائرات بدون طيار وكان الخبراء الصينين موجودين من سنتين وكمان طوروا مصانع انتاج الصواريخ البالستيه بس طبعا ده كلام بدون مصادر ومش تسال على مصادرى انا اول واحد قولت من سنوات مصر تعاقدت على السوخوى ٣٥ والايام اكدت كلامى

حقيقي العدد كبير و دون نقل تقنية لكن لنتذكر حادثة الاباتشي و رفض امريكا تسليمها في توقيت متزامن مع ارتفاع للعمليات الامنية و العسكرية ، كانت وينج لونج حل مثالي لتعويض الاباتشي ، بالمناسبة مصر لم تكن استلمت الكاموف من روسيا بعد.
فئة الونج لونج نفسها تفرض حيز معين من المهام القتالية و الاستطلاع غير متوفرة بالكثير من الدرونات و غير متوقع الوصول لمرحلة تصنيع لها قريبا او حتي شرائها بالنسبة لمصر تحديدا.
مصر تنتج درون asn 209 بترخيص و هناك تشكيلة بيلاروسية قد التنفيذ تجعل المستقبل يبدو واعدا لصناعة الدرونات وطنيا في مصر.
الضرورة تحكم و الخبرة تزداد و التصنيع قريبا ان شاء الله

في حال الرغبة ..... استطيع الاتيان ب١٠ مصادر تقول ان السعودية تمتلك وتخزن اسلحة نووية !!!

نحن هنا في المنتدى للتمييز والتمحييص بين مصادر المدونات و بعض المقالات .... وبين المصادر الرسمية والموثوقة ....

وإلا فما الفائدة من هكذا منتدى ؟؟

النقد مهم ومهم جداً لنقل الصورة الواضحة والصحيحة للمتابع

وشكراً
هي اذن 108 طائرة منها ما تم فقده ومنها ماستخدم في سيناء وعلى حدودى ليبيا
ما يسعدني هو مجرد التفكير في العصرنة

يا حماده تم انشاء مصنع لانتاج وصيانة الطائرات بدون طيار وكان الخبراء الصينين موجودين من سنتين وكمان طوروا مصانع انتاج الصواريخ البالستيه بس طبعا ده كلام بدون مصادر ومش تسال على مصادرى انا اول واحد قولت من سنوات مصر تعاقدت على السوخوى ٣٥ والايام اكدت كلامى
يبقي كلام مرسل لا قيمة له والشواهد كثيرة اقتناء الميج 29 من 2009 و تصنيع 95%من الابرامز محليا وجبل حمزه والصواريخ البالستية المخزنة به وأسلحة نووية سوفيتية في كهوف طرة والباتريوت الذي يحمي السد العالي هذا غيض من فيض

يبقي كلام مرسل لا قيمة له والشواهد كثيرة اقتناء الميج 29 من 2009 و تصنيع 95%من الابرامز محليا وجبل حمزه والصواريخ البالستية المخزنة به وأسلحة نووية سوفيتية في كهوف طرة والباتريوت الذي يحمي السد العالي هذا غيض من فيض
كلامى من جوه مش من اى موقع او وسيله
مصادر شخصيه

المعذرة من الأخوة المصريين أذا قمت بتخريب الموضوع بذكر الدرونات السعودية بكثرة
ولكن كان يوجد تساؤلات ويجب علينا التجاوب معها اكرر اعتذاري

abo alqasem @abo alqasem
ياليت تسويلنا موضوع مستقل عن الدرونات العامله في السعوديه ?

باختصار شديد عندك اغلب الحاجات اللي قولت عليها موجودة في مصر
محتاج تصرف علي البحث والتطوير ومحتاج تنسيق وتعرف امكانياتك الصناعية

بالمناسبة مصر وتركيا كانوا متقاربين صناعيا قبل القردوغان

ايه اللي حصل حاليا ؟!

المقصد تقدر لو عندك ارادة

كلامك ما عدا ﴿ الابرامز ﴾ للأسف صحيح ولكن الشيطان يكمن فى التفاصيل . وتلك التفاصيل سيعلن عنها فى يوم ما هل معنى ذلك أن الباتريوت عامل فى مصر الآن ساسبقك بالسؤال وايضا بالإجابة ( لا ) ،،?

خيار منطقي لمصر
لسد الثغرات من ناحية قلة الكثافة النارية و عدم توفر مخزون معتبر من الأسلحة دقيقة التوجيه

الدرونات السعودية :)

الموضوع عن درونات مصرية مصر اشترتها
بقدرة قادة اتحول لموضوع مقارنه واحنا دروناتنا غير وانتم تفتقدوا للذخائر وبلا بلا بلا
افتحوا موضوع عن درونات السعودية وبلاش تحرفوا الموضوع وتخربوه

عودة
أعلى