منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية

redoz

عضو
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
52
التفاعل
1 0 0
انشئت منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية ب لاهاي العاصمة الهولندية سنة 1997. ويبلغ عدد البلدان الاعضاء في المنظمة 161 دولة. منها 40 بلدا افريقيا.
تتمثل مهمة المنظمة في حظر الاسلحة الكيمياوية حيث عملت على تدميرها منذ افريل 1997 وتم تدمير ربع الاسلحة الكيمياوية المعلن عنها وثلثي القدرات على انتاجها ورغم ذلك يبقى نزع السلاح الكيمياوي بصفة نهائية على الصعيد العالمي تحديا على المنظمة . لانه من السهل انتاج وتخزين هذه الاسلحة . وهو ما يشكل خطرا حقيقيا لاسيما في المناطق التي تشهد النزاعات.
تهدف المنظمة الى تقديم المساعدات للدول التي ليست لديها القدرة على تفادي الاسلحة الكيمياوية وتدعو الى تسخير الكيمياء للاغراض السلمية وتعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية وتسهيل تبادل المعلومات التقنية بين الدول .وعليه عقدت المنظمة دورة لهذا الغرض لتعميم الاتفاقية وتنفيذها كتلك التي نظمت ب اديس ابابا في شهر افريل 2004 بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الافريقي الذي دعى الى انضمام الدول الافريقية للمنظمة والتي سطرت برنامجا لتدمير المخزونات الكيمياوية المعلن عنها من قبل الدول الاعضاء في اجل اقصاه افريل 2007.
اجهزة المنظمة
تتكون المنظمة من عدة اجهزة دورها تنفيذ مختلف المهام
1 - ندوة الدول الاعضاء
اهم جهاز في المنظمة يتولى اتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بالاتفاقية ويجتمع مرة واحدة في السنة وكلما اقتضت الضرورة.
2- الجهاز التنفيذي
يتكون من ممثلي 41 دولة عضوة ينتخبون كل سنتين ويجتمع اربع مرات على الاقل في السنة.
3- الامانة العامة
تساعد الجهازين السابقين وتضم 500 موظف تعمل على تنفيذ قرارات المنظمة بما فيها المفتشون الذين يعملون ميدانيا على مراقبة مرافق انتاج الاسلحة الكيمياوية والتحقق منها وذلك بالتعون مع الدول الاطراف على الصرامة في عدم استخدام المواد الكيميائية لاغراض محظورة . ويضاف الى ذلك ان كل دولة طرف تتعهد بتوفير الحماية والمساعدة عن طريق المنظمة في حالة تهديد واستعمال اسلحة كيميائية ضد دولة عضوة وقامت المنظمة بجرد جميع مخزونات الاسلحة الكيمياوية المعلن عنها و التحقق منها . وبهذا تم تدمير زهاء ربع الاسلحة الكيمياوية المعلن عنها والتحقق منها والتي كانت على شكل ذخائر.
المصدر مجلة الجندي.
العدد 322/ديسمبر 2005.
 
احييك على تفعيل الموقع بالمواضيع المناسبه
اتمنى وضع لائحة الاسلحة الكيمائية الممنوع تداولها
الف تحيه لك
 
عودة
أعلى