القنبلة الكهرومغناطيسية (الطاقة الموجهة)

إنضم
4 يوليو 2019
المشاركات
1,269
التفاعل
3,414 36 0
الدولة
Saudi Arabia
القنبلة الكهرومغناطسية (الطاقة الموجهة)

8EF69A9F-8AA4-4389-BE5D-ED0B2B5E9D20.jpeg

تطورت الحرب الالكترونية مع تطور استخدام الأجهزة

الإلكترونية في الحروب. وللحرب الالكترونية ثلاثة فروع

رئيسية وهي؛

الفرع الاول: الإسناد الإلكتروني. الفرع الثاني: الهجوم الالكتروني. الفرع الثالث: الحمايةالالكترونية.

و الفرع الثاني من الحرب الالكترونية يحتوي على عدة أقسام ومنها الاشعة الموجهة ( Directed energy ) ويأتي تحت هذا القسم استخدامالقنبلة الكهرومغناطيسية. وبما ان الحرب الإلكترونية هي مجموعة الإجراءات الإلكترونية المتضمنة استخدام بعض النظم والوسائل الإلكترونيةالصديقة في استطلاع الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من نظم العدو، و وسائله ومعداته الإلكترونية المختلفة مع الاستخدام المتعمدللطاقة الكهرومغناطيسية في التأثير على هذه النظم والوسائل لمنع العدو، أو حرمانه، أو تقليل استغلاله للمجال الكهرومغناطيسي، فض ًلاعن حماية الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة من استطلاع العدو لها، أو التأثير عليه فنتعرف هناعلى;

80B01B54-53EB-43CF-9438-C2EE14DF65AE.jpeg

القنبلة الكهرومغناطيسية التي تستخدم النبضة الكهرومغناطيسية - EMP مصطلح يطلق على نوع من الانفجار الكهرومغناطيسيالاشعاعي الذي ينشأ بسبب (تفجير بسلاح نووي غالبًا) أو من سلاح غير نووي خاص يولد نبضة كهرومعناطيسية شديدة القوة. حيث يمكنالاستفادة من التغيرات السريعة في الحقول الكهربائية في بعض الأنظمة الكهربائية لتدمير

عناصرها الإلكترونية بتأثير انهيار الجهد. القنبلة الكهرومغناطيسية بالانجليزية: (electromagnetic bomb) أو القنبلة الإلكترونية(electronic bomb) هي سلاح تهدف إلى تعطيل الأجهزة الإلكترونية من خلال النبضة المغناطيسية الكهربائية الهائلة (النبضالكهرومغناطيسي) التي يمكنها التداخل مع الأجهزة الكهربائية / والإلكترونية ونظم تشغيلهم لإلحاق أضرار بها وإصابتها بالتلف.

20A48AB6-B696-415A-AFE9-0CEF4D529DD2.jpeg

وعادة ما تكون آثارها لا تتجاوز 10 كم من الانفجار إذا لم تكن مقترنة بقنبلة نووية أو أن تكون مصممة خصيصا لإنتاج النبضةالكهرومغناطيسية الهائلة. إذا انفجرت أسلحة نووية على علو شاهق يمكنها التسبب في نبضة قوية كهرومغناطيسية بما يكفي لتعطيل أوإلحاق ضرر بالإجهزة الإلكترونية لمئات من الأميال من مكان الانفجار. مثال : تفجير قنبلة هيدروجينية على إرتفاع عالي فوق الولايات المتحدةالأمريكية يمكن أن يعطل أجهزة الحاسبات في كامل الولايات المتحدة الأمريكية ما لم تكن محصنة ضد هذا النوع من الإشعاعات بما يسمىالتحصين الكهرومغناطيسي (EM hardening) والنبضة النووية الكهرومغناطيسية تتأثر بالمجال المغناطيسي للأرض حيث يتغير انتشارطاقتها بحيث ينتشر قليل إلى الشمال، ويكون الانتشار في اتجاه الشرق، والغرب، والجنوب من مكان وقوع الانفجار. ويمكن أن يؤدي إلىارتفاع الجهد إلى آلاف الفولتات للمتر المكعب الواحد من الطاقة الكهربائية (30 ألف فولت أو نحوها ) في الكابلات.

B3A72F1D-F61C-42ED-B842-67F2FF1F86D2.jpeg

وقد تكون مستقطبة أو لا تكون. هذه الطاقة يمكنها الانتقال لمسافات طويلة على خطوط الكهرباء وعن طريق الهواء. اعتبرت القنبلةالكهرومغناطيسية أخطر ما يهدد البشرية اليوم، لأنها من الأسلحة التي تهاجم الضحايا من مصدر مجهول يستحيل أو يصعب رصده.

((مجلة الدفاع العدد 190))​
 
عندك مصدر؟؟


 


الشئ ذا عشان الإنترنت ضعيف ولا أيش؟؟ أكره اكتب مواضيع بسببة.

42D8B549-550C-418F-B84C-802628898064.jpeg
 
عودة
أعلى