ما الذي يحدث لجسمك عند تعرضك لطلق ناري وما الذي يجب عليك فعله للنجاة؟

أعماق المحيط

اخبار الدفاع العربي
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
7,200
مستوى التفاعل
19,166
النقاط
1,875
الدولة
Saudi Arabia
DCD01F9F-69A0-4A91-A61D-DA131DF89980.png


مخاوفك من التعرض لطلقٍ ناري ليست يتيمة، فهناك الكثير يخشون الأمر ذاته، لكن لسوء الحظ فأعذارك مقبولة.

فالأسلحة تودي بحياة ما يقارب 100 شخص يومياً في أمريكا وحدها، والأسوأ من ذلك، ليست العيارات النارية المنطلقة من مختلف الأسلحة والبنادق فائقة الدقة كما تصوّرها هوليوود، على العكس تماماً، فهي فوضوية جداً وتُحدث الكثير من الضرر والأذى الداخلي

ما الذي تفعله الرصاصة بجسدك؟

كما هو معروف، تشق الرصاصة طريقها في الجسم بسهولة مطلقة، ولكن يبقى التساؤل المطروح: لماذا لم تتغير الأسلحة النارية بذلك القدر الملحوظ خلال القرون الأخيرة، والإجابة بكل بساطة هي أن هذه الأسلحة فعالة جداً، حيث تخفي هذه الفتحة الصغيرة التي تخلفها الرصاصة وراءها الكثير من الضرر.

دعونا نبسط الفكرة قليلا، عندما تخترق الرصاصة جسمك فإنّ هذا الأخير يمتص قدراً كبيراً من زخم حركتها، فعلى سبيل المثال؛ تنطلق رصاصات الـ9 ميليمتر المستخدمة من طرف رجال الشرطة بسرعة 900 ميل في الثانية، ولكن أين تتلاشى كل هذه الطاقة؟

بكل تأكيد يقوم الجسم بامتصاصها محدثة بذلك كمّاً هائلا من التخريب يتجسد في توسع الأنسجة، وخلق فجوة كبيرة لتعاود الارتداد على نفسها، ويسبب هذا الارتجاف بدوره ضرراً كبيراً للأعضاء والأنسجة على الرغم من غياب التماس المباشر بينها وبين الرصاصة.


بعد حدوث الحدث، واختراق الرصاصة لجسمك وأعضاءك، فمن المحتمل أن تبقى على قيد الحياة حتى لو تمت إصابتك بالعديد منها، ولكن يبقى المسار الذي اتبعته الرصاصة هو العامل الحاسم في ظل هذه الفوضى العارمة.

يقول ”كونور نارسيسو“؛ الطبيب الحربي السابق الذي أمضى سنوات خدمته في أفغانستان: ”لا تدع الأفلام تخدعك وتُسنِح لها الفرصة بإغوائك بأكاذيبها، فمجرد رصاصة واحدة في الذراع أو الفخذ كافية لقتلك.

ما هو السبب يا ترى؟ هو بالطبع النزيف ونقص كمية الدم، حيث يؤكد نارسيسو أنّ فقدان الدم يحتلّ المرتبة الأولى بمسببات الموت في أرض المعركة، فّإذا أصابت الرصاصة الشريان العضدي في ذراعك أو أحد الشرايين الإربية الثنائية في الفخذ، أو ربما الشريان تحت الترقوة فذلك سيتسبب بنزيف هائل، فالعضلات تمتلك بطبيعتها بعض آليات الدفاع المدمج لإيقاف النزيف،


ولكن هذا وحده لا يكفي في حال اختراق الرصاصة أحشاءك وتسببها بنزيف داخلي، وخاصة عند قطعها للأوردة والشرايين مباشرة بدون تنبيه العضلات للخطر المُحدق.

ويكمل نارسيسو بقوله عن أساطير الأفلام بخصوص الإصابات ”غير القاتلة“ بأنّه مجرد سرد من الأحداث غير الممكنة، والبعيدة كل البعد عن الحقيقة، حتى أنّ الجنود ورجال الشرطة لم يتم تدريبهم قط على مثل هذه الطريقة في نزع السلاح.



كما يتمثل الخطر الآخر بتلف الأعضاء الحيوية وتوقفها عن العمل نتيجة الإصابة الملحقة بها، ففي حال أصابت الرصاصة عضواً ما فهي بطبيعة الحال ستمزقه كما فعلت في اللحم الخارجي على حد سواء، وعلاوة على ذلك، باستطاعة الرصاصة الارتداد وتغيير اتجاهها بعد اصطدامها بعضو ما، جاعلة من الأعضاء الأخرى أهدافاً لها، ويعني هذا أنّ الرصاصة الواحدة بمقدورها إصابة أكثر من عضو عند اختراقها للجسم.


فمن غير الممكن التنبؤ بمسار هذه الرصاصة الهائجة، ولكنّه من المحتمل أن تبقى على قيد الحياة في حال تفادت الرصاصة المناطق الحيوية في جسمك أثناء اختراقها له، فعدد الرصاصات لا يهم مقارنة بالمسار المتّبع أثناء عبورها للجسم، ويمكنكم سؤال مغني الراب ”50 Cent“ عن صحة هذا الأمر.


ماذا عن المواد المضادة للرصاص مثل السترة الواقية من الرصاص ”الكيفلر“؟ فباستطاعتها منع الرصاصة من اختراق الجسم وتقليص الضرر الداخلي إلى حد كبير، ولكن لا يزال علينا التعامل مع زخم هذه الرصاصة وطاقتها الحركية الهائلة.

فعلى سبيل المثال؛ بإمكاننا اعتبار الرصاصة على أنّها كرة قدم في حين تكون بالمقابل ألياف ”الكيفلر“ شبكة المرمى، فالشبكة في الواقع لا ترد الكرة بل تمسكها وتقوم بالتقاطها.

وكذلك الأمر مع الرصاصة، وهذا بمقدوره أن يتسبب بالكثير من الأذى والضرر، إضافة إلى ذلك، باستطاعة المادة التي يصنع منها الكيفلر أن تكون فعّالة فقط ضد العيارات الصغيرة مثل رصاص المسدسات، أما في حالة العيارات الكبيرة كما في البنادق الآلية فسوف تشق طريقها بسهولة نافذة إلى الجهة الأخرى دون عناء مكلّف، ولهذا السبب تمت صناعة الدروع العسكرية من السيراميك المكثف لردع هذه الأسلحة الفتاكة ذات العيارات الكبيرة.

ما هي الإجراءات المتبعة في حال التعرض لطلق ناري؟

D1E96B2C-3629-4AAC-AFB9-AC89DF3A2035.jpeg


يتساءل العديد من الناس عن ذلك الشعور عند الإصابة بطلق ناري، حيث تتراوح الاجابات بين الإحساس الشديد بالاحتراق، وألم مبرح كما الناتج عن تلقي ضربة قوية على الرأس بمضرب بيسبول، أو حتى كالطعن بسكين مرات كثيرة، فالكثير من الضحايا عبرّوا أنّ الجزء الأصعب من هذه الحادثة يتمثّل بشعورهم بدمائهم الدافئة وهي تسيل على أجسامهم، باختصار، ليس الأمر ممتعاً على الإطلاق.

عندما تدرك بأنّك تعرّضت أو أي شخص آخر لطلق ناري، فأوّل ما يتوجب عليك القيام به هو الاتصال برقم الطوارئ في بلدك، فأنت هنا بأمس الحاجة لوصول المسعفين والمهنيين الطبيين إلى المكان بأسرع وقت ممكن، بعد ذلك يقول نارسيسو أنه يجب عليك إيقاف النزيف، تذكّر أنّ النزيف يُعد من الأسباب الرئيسية لموت معظم الناس في هذه الحالة.

لذلك يجب عليك أن توقفه من خلال البحث عن أي تورّم أو تلوّن للجلد وغيرها من علامات النزيف والضغط عليه محاولاً السيطرة عليه بشتّى الطرق والوسائل، إضافة إلى ربط قطعة من القماش أو عصابة أعلى الجرح وشدّها بإحكام، وذلك بعد تحديد موقع الجرح.

أمّا في حال التعرض لطلق ناري في الصدر، وحدوث جرح في التجويف الصدري، فمن المهم أن تمنع الهواء الخارجي من الدخول والتسرّب إلى داخله، وإلّا فإنّك، أو الضحية، سوف تعاني من ضغط استرواح الصدر أو الرئة المنهارة، وحينها ستنخفض قدرتك على التنفس إلى النصف، ولذلك فان أفضل طريقة لإغلاق الفتحة هي عن طريق وضع قطعة من القماش، أو الشاش والقليل من الفازلين من صندوق الإسعافات الأولية، أو أية وسائل متيسرة مثل الشريط اللاصق أو البلاستيك، لا يهم ما تستخدمه لسد الفتحة، وإنّما ما يهم هو سدها ومنع الهواء من التسرب إليها، لذلك فإنّ كل المواد الماصّة مثل الشاش بدون الفازلين لن تجدي نفعاً.

كان هذا جل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة ولا يبقى لديك سوى الانتظار والتحلي بالأمل لحين وصول الطوارئ والمسعفين.

ماهي فرص نجاتك عند تعرّضك لطلق ناري؟

ربما يشعر أغلبية الناس بالخوف خلال هذه المرحلة، ولكن طبقاً لإحصائيات المجلس الوطني الأمريكي للسلامة فإنّ حظوظك في الموت جراء طلق ناري هذا العام هي واحد من 514000، وهي ضئيلة جدا، وخلال فترة حياتك كاملة تصبح هذه النسبة أقرب إلى واحد من أصل 6905 شخص، ولكن تذكّر أن هذه الإحصائيات تغطي جميع الوفيات الناتجة عن التعرض لطلقات نارية بما في ذلك حالات الانتحار، وحوادث التعامل مع الأسلحة، وحوادث الصيد، بالإضافة إلى حالات الاغتيال الفردية والجماعية، ومع ذلك، فإنّ ضحايا الطلقات النارية يمتلكون فرص عالية للنجاة والبقاء على قيد الحياة بشكل مدهش، على افتراض عدم تلقي الرصاصة في القلب أو الدماغ (والتي تتراوح فرص النجاة منها بحدود 9%).

يقول الدكتور ”فنسنت ج.م ديمايو“، كبير الأطباء الفاحصين السابق في مقاطعة بيكسار، بـتكساس وكاتب كتاب ”جروح الطلقات النارية: الجوانب العملية للأسلحة النارية، والمقذافية وتقنيات الطب الشرعي“، بأنّ فرصك للنجاة من طلق ناري والبقاء على قيد الحياة تتراوح ما بين 80-95% (95% تتمثل بوصولك إلى المستشفى بسرعة وقلبك لا يزال ينبض)، في حين وجد ديمايو أنّ 80% من مناطق الجسم غير مميتة إذا ما تلقت رصاصة، فالعامل المهم والمقرر لمصير حياتك في هذه الحالات هو مسار الرصاصة أثناء اختراقها للجسم، وهناك الكثير من المسارات التي تبقيك على قيد الحياة.






المصدر https://lifehacker.com/what-happens-when-you-get-shot-and-how-to-survive-it-1794896982

ترجمه https://dkhlak.com/how-to-survive-when-you-get-shot/
 

Ghost21

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
4,549
مستوى التفاعل
15,737
النقاط
1,090
مع احترامي لك ياصاحبي جهدك تشكر عليه لكن احنا كلنا نتعاون لنوصل المعلومة الصحيحة
أولا الفرق بين الاسعافات الاولية العادية BLS وبين الاسعافات التكتيكية TCCC هو تحديد الاولويات في الفرز Triage
المسعف العادي راح يشوف الABC(مجرى الهوا,التنفس,الحركة الدموية) اما المسعف التكتيكي حيمشي على كلمة MARCH (النزيف,مجرى الهوا,التنفس,الدورة الدموية,هبوط الحرارة والضغط) كاسعاف
ولا من قبل ماتروح للمصاب لازم اولا تأمن الموقع وترد اطلاق النار واحيانا لازم تصرخ للمصاب انه يتحرك بنفسه يحتمي ولا يربط التورنكيه بنفسه

ثانيا الاسعاف الاولي لاصابات الطلقات النارية اذا ماعندك العصابة الرابطة (CAT تورنكيه) فمالك داعي لانه التورنكيه اثبتت انها تقدر توقف النزيف في ثواني
+لازم تعرف الطلقة جت على طرف (يد رجل) ولا على صفائح دموية Blood Vessels لانه لو امك داعية عليك وجت في الاخير التورنكيه ماتنفع
لازم تجيب شاش طبي سواء مزود بHemostatic Agent او انا اسميها "عناصر ترقيع" او شاش طبي عادي حسب المتوفر وتسد الجرح مو بالضغط بل انك تحشره جوة بالكامل هذا بالنسبة للاطراف
أما اصابات البطن abdominal trauma فاذا عندك شنطة IFAK (Indvidual 1st Aid Kit شنطة اسعافات فردية) فيه شاش كامل لاصابات البطن ابتداء من اصابات الرصاص والشظايا انتهاء بخروج الامعاء
لكن انتبه المصاب ممكن كان لابس درع وطلقة بعيار 7.62x39 تبع الكلاشنكوف توصل طاقتها ل٢.٢ كيلو جول ومن مسافة ١٠٠ يارد او اقل انت في مداها الفعال الدرع حيوقف الرصاصة
لكن الShock Wave او موجات الصدمة ماراح توقف وقد تسبب في نزيف داخلي Internal Hemorrage هنا المسعف لا يتفلسف
اذا كنت مصرح ومؤهل انك تحط مصل IV ممكن تحط سوائل ومسكنات وتنقله للمستشفى باسرع وقت لانه الشرايين اللي انقطعت ماراح تنربط الا بجراحة
فلما كتب انه لازم تشوف Bumps او كدمات هذا دليل على نزيف داخلي ماتقدر تتصرف

ثالثا بالنسبة للChest Trauma او اصابات الصدر هي تتراوح انهيار الرئة او Tension Pneumothrax ومالها علاقة بالهوا الخارجي بالعكس تحتاج هوا خارجي اذا حصل بسبب صدمة Blunt Force Trauma يعني مثلا بسبب سقوط او ضربة او حادث سيارة او انفجار او زي ماقلنا قبل الطلقة جت في الدرع وخذ بالك انهيار الرئة في الغالب حصل بسبب كسر ضلع من القفص الصدري
فهنا تحتاج ابرة فتح الضغط CDD ومؤقتا حيرجع التنفس طبيعي
لكن الاصابة كانت خارجية جرح بينزف انت هنا عندك مصيبة اكبر من انهيار رئة انت عندك الان خسارة كبيرة بالدم Hemothrax فهنا اذا عندك الOcclusive Chest Seal في الIFAK هو المفضل لكن منشفة ماتنفع كثير لكن اذا ماعندك استخدم الموجود
الشاهد حتى لو حطيت Chest Seal الهوا بينحبس فهنا فيه حلين اما تحط ابرة الCCD ولا تفك الseal وترجعه ثاني

رابعا كاتب التقرير غشيم لانه ستر الكفلار شبه انتهت من السوق واستبدلت بحاملات الالواح Plate Carriers اللي تشيل صفايح لين L4

أخيرا أنبه وبشدة انه انا مني طبيب ولا مسعف طوارئ او خدمات طبية انا مجرد قارئ والمعلومات اللي فوق يفهم فيها الجراحين واخصائيين وفنيين طب الطوارئ اكثر
فلذلك انصح بسؤالهم اول
ثانيا انصح بمتابعة هذا الفيديو لمعرفة اسس الTCCC
أما اللي يبغى معلومات بالتفصيل الممل عن الاسعافات الاولية خاصة للجروح الخطيرة يتابع هذا هذا الشخص ينطبق عليه المثل سبع صنايع والبخت ضايع
هذا اساسا اطفائي ومنقذ في الجبال ثم درس فني طب طوارئ وبيدرس بكالوريوس طب طوارئ وعنده دورات اسعافات متقدمة مثل ATLS PLS وغيرها+شرطي احتياط في مقاطعته ومسعف في فريق الSWAT الله يرزقنا بس
 

Desert warrior

رائـــد
إنضم
30 يناير 2019
المشاركات
244
مستوى التفاعل
414
النقاط
370
الدولة
Algeria
أما اصابات البطن abdominal trauma فاذا عندك شنطة IFAK (Indvidual 1st Aid Kit شنطة اسعافات فردية) فيه شاش كامل لاصابات البطن ابتداء من اصابات الرصاص والشظايا انتهاء بخروج الامعاء
ألا تقصد advanced first aid kit؟
 

Ghost21

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
4,549
مستوى التفاعل
15,737
النقاط
1,090
ألا تقصد advanced first aid kit؟
لا اقصد الIFAK
الAFAD في العادة يكون فيها ادوية وقطرات وابر ابنفرين لعلاج او استقرار الامراض وبرضه اجهزة المساعدة عالتنفس واحيانا جهاز AED حق الصعقات الكهربائية لانعاش القلب اكثر من المعدات اللازمة للجروح
بينما الIFAK مخصصة للTRAUMA بس
وحاليا في مستشفيات او مؤسسات طوارئ طبية EMS جمعت ال٢ في شنطة واحدة في سيارات الاسعاف
ومو مشكلة يكون عندك ال٢ لكن المشكلة ان عندك ال٢ وماعندك تدريب كافي
 

agax

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
3,142
مستوى التفاعل
7,249
النقاط
1,105
الدولة
Saudi Arabia
المستخدمة من طرف رجال الشرطة بسرعة 900 ميل في الثانية
مستحيل
السرعة الفوهية لرصاصة مسدس 9 ملم تكون في حدود 400م/ث
قد تكون 900 ميل/س
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى