وزير الخارجيه الاثيوبي : لن نرضخ لضغط واشنطن في سد النهضه ... وسنبلغ مصر بمقترحاتنا

no body

عضو
إنضم
26 أكتوبر 2019
المشاركات
1,203
التفاعل
3,517 3 0
الدولة
Egypt

أكد وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، رفض بلاده للضغوط التي تمارسها عليها الولايات المتحدة لإجبار أديس أبابا على توقيع اتفاقية لا ترضيها بشأن سد النهضة مع مصر والسودان.

وأشار أندارغاشيو في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة وكالة "أسوشيتد برس"، إلى ضرورة أن تحل أديس أبابا والقاهرة والخرطوم الخلافات القائمة بينها بشأن سد النهضة بنفسها دون أي ضغوط من الخارج.

ولفت الوزير إلى أن الوفد الإثيوبي في جولة المفاوضات التي جرت منتصف فبراير الماضي في واشنطن تعرض للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق على نحو استعجال وتوقيع اتفاقية قبل تسوية المسائل العالقة، مضيفا أن المفاوضين الإثيوبيين أبلغوا المسؤولين الأمريكيين حينئذ بأن أديس أبابا لن تبرم صفقة تحت مثل هذا الضغط.

وأعرب أندارغاشيو عن معارضة إثيوبيا لمسودة الاتفاق التي أعدتها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن تحظى بصفة مراقب فقط في هذا الموضوع ولا تنوي إثيوبيا توقيع هذه الوثيقة فقط في أنها طرحت من قبل الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وقال الوزير الإثيوبي إن مزيدا من الوقت مطلوب لحل المسائل العالقة، مضيفا: "نعتقد أن اتفاقا سيتم التوصل إليه تحت الضغط لن يخدم مصلحة أي من أطراف المفاوضات".

وأكد أندارغاشيو أن إثيوبيا تعمل حاليا على اقتراحها الخاص بشأن تسوية الخلافات القائمة وستبلغ مصر والسودان به قريبا.

المصدر: أسوشيتد برس
 
الموقف الامريكي مهم جدا وهو اقرب للموقف المصري منه للاثيوبي
 
هذا المبادرة الإثيوبية نتيجة للتحرك الدبلوماسي المصري في الفترة الأخيرة فتغير موقف إثيوبيا من سنملأ السد كما نريد الي وجود مبادرة جديدة حتي لا تظهر إثيوبيا انها لا تريد التفاوض وهذا يدل علي القلق الإثيوبي من التحرك الدبلوماسي المصري الذي قد يمهد لعمل عسكري ، فالقلق الإثيوبي ظهر مع ظهور وزير الخارجية الإثيوبي علي شاشات الجزيرة بعد أيام قليلة من تصريحات وزير الموارد المائية في احد البرامج الإعلامية وهذا يدل علي مراقبة الجانب الأثيوبية عن كثب التحركات المصرية ويظهر القلق الإثيوبي .
 
مقترحات يعني اتفاق جديد !!

اول ما رجعوا من امريكا قلت اثيوبيا راح تستهبل
 
مقترحات يعني اتفاق جديد !!

اول ما رجعوا من امريكا قلت اثيوبيا راح تستهبل

توقعاتي السودان راح يوافق على المقترحات الجديدة

صوتين مقابل صوت
 
لا يجب اطلاق اي تصريحات من الخارجية المصرية ولا الرد علي اي مبادرة جديدة و اكمال المفاوضات مع امريكا فقط حتى لو انسحبت اثيوبيا و السودان لان الحل في النهاية سيكون بأيدينا .. كل ما نحتاجه فقط هو الضوء الاخضر الامريكي باعتبارها القوة العظمى العالمية
 
صراحة لا نريد مفاوضات بعد الحرب ..يجب اعطاب السد بشكل يستحيل اصلاحه حتى نمنع هذا الباب نهائيا فى المستقبل
المفاوضات مهمه لانها إقرار الطرف الآخر به قديغني عن حرب اخري بالمستقبل
 
نحن في مرحلة
المفاوضات = اضاعة وقت = تحقيق اثيوبيا لمبتغاها
 

اثيوبيا سيتم تعليمها درسا لن تنساه
أخرج البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى – رضي الله عنه –: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا الْعَدُوَّ – انْتَظَرَ، حَتَّى إذَا مَالَتِ الشَّمْسُ قَامَ فِيهِمْ، فَقَالَ: "أَيُّهَا النَّاسُ، لا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ، وَاسْأَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ"،
 
الحرب شئ مأسوى و تبعاتة خطيرة يجب ان يكون قرار الحرب اخر الحلول عندما يتساوى كل شئ و يصبج الحياة مثل الموت فعندئذ نحارب اثيوبيا و ليس لدنيا شئ نخسرة، حينئذ لن نلتفت لأى عويل او صراخ . لكن قبل ذلك اى قرار بالحرب سيتسبب فى خسارة لمصر . اليوم سنهدم السد و لكن ماذا عن غد و بعد غد و ماذا عن دول حوض النيل قرار الحرب ياأخوانى قرار صعب لكنه مطلوب فى وقته فقططططط
 
عودة
أعلى