تحدي الدفاع عن المجال الجوي الأوروبي

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,730
التفاعل
113,049 796 1
الدولة
Saudi Arabia
500FADEA-33C1-4360-B836-8B31C5B25DEE.jpeg


تحول أوروبا اهتمامها إلى تحسين الدفاعات الجوية في مواجهة التهديدات المحتملة الأكثر قدرة.

ومع ذلك ، يكتب مايكل تونغ اليوم أن عددًا محدودًا فقط من الأنظمة الحديثة قيد الخدمة أو يجري تطويرها لمواجهة هذه التحديات.


مرة أخرى يعد تعزيز القدرة على الدفاع الجوي والصاروخي بندًا ذا أولوية في جداول أعمال الناتو والدول الشريكة الأوروبية.

ومع ذلك فإن هذا الطموح بعيد عن التحقيق.

لا تزال هناك فجوات في التغطية والقدرة وكما يبرز الميزان العسكري 2020 لا يزال بعض أعضاء التحالف يحتفظون بالشيخوخة أو حتى أنظمة الحقبة السوفيتية.


أدى تزايد خطر نشوب صراع بين نظراء وتجديد التركيز على القدرة على خوض حروب تقليدية واسعة النطاق داخل أوروبا إلى إحياء اهتمام الدول الأوروبية بالدفاع الجوي الأرضي.


منذ نهاية الحرب الباردة اعتادت القوات المسلحة الأوروبية على القتال في البيئات الجوية المتساهلة.


مع مستويات عالية من الاستثمار في القدرات المصممة لحملات مكافحة التمرد مثل الحرب في أفغانستان فإن الدفاعات الجوية الأرضية في أوروبا قد ضمرت.

حتى خلال الحرب الباردة كان الدفاع الجوي الأرضي أقل تركيزًا من القوة الجوية على افتراض أن الناتو سوف يتمتع بالتفوق الجوي على قوات حلف وارسو.


لكن مخزون الدفاع الجوي المحدود نسبيًا في أوروبا يواجه اليوم تحديًا متزايدًا بسبب بيئة التهديد الأكثر تعقيدًا.


بيئة تهديد معقدة بشكل متزايد يمتد طيف التهديد الناشئ بتكلفة منخفضة وسهولة دخول الطائرات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار) والطائرات بدون طيار الأكبر والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة وقذائف الصوت بسرعه أقل منه وسرعة تفوق سرعة الصوت ومن المحتمل قريبًا اطلاق صواريخ كروز تفوق سرعتها سرعة الصوت، والصواريخ البالستية وسرعة الصوت لمركبات الانزلاق.

كما يتزايد إدراج التكنولوجيات المنخفضة التي يمكن ملاحظتها في بعض هذه المنصات..


تظهر فائدة الطائرات الصغيرة والمتوسطة الحجم نسبياً والبسيطة في الصراع في أوكرانيا.

استخدم الانفصاليون المدعومون من روسيا طائرات بدون طيار صغيرة لتشكل تهديدًا شبه مستمر للقوات الأوكرانية مع وجود طائرة بدون طيار صغيرة ثابتة أو دوارة تحلق فوق الوابل المدفعي المحتمل.

غالبًا ما شوهدت الطائرات بدون طيار على غرار الهواة في الحرب الأهلية السورية ، حيث تستخدم مجموعات مختلفة الطائرات بدون طيار المتاحة تجاريًا لإسقاط الذخائر الصغيرة مثل قذائف الهاون أو قنابل البنادق.


كما تُستخدم الطائرات بدون طيار كذخائر مرتجلة.

في سبتمبر 2019 ، تسبب هجوم معقد باستخدام الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز منخفضة الطيران في إلحاق أضرار كبيرة بمنشآت أرامكو السعودية للنفط.


كما أظهر القتل الأخير لزعيم الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق فائدة وتهديد الطائرات بدون طيار المسلحة الكبيرة.


تبدو أسلحة الطاقة الموجهة (DE) واعدة لأنظمة الدفاع عن نقطة قادرة على مواجهة الطائرات الصغيرة بدون طيار لكنها لا تزال في مراحلها الأولى حيث لا تزال متطلبات توليد الطاقة والتخزين تحد من فائدة أنظمة DE على المدى القصير.


العلاقات المتوترة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا تعني أن مخزون موسكو من صواريخ كروز البرية المتزايدة القدرة أصبحت الآن مصدر قلق لمخططي الناتو.


ومع ذلك لا تزال العديد من الدول الأوروبية تعمل بمزيج من المعدات الغربية والسوفيتية القديمة والتي يقترب معظمها من التقادم ومن المحتمل أنها غير كافية للتعامل مع هذه التهديدات الحالية والناشئة.




Long-range (75 km+) surface-to-air missile systems in Europe
CountryEquipment
BulgariaS-200 (SA-5 Gammon)
S-300 (SA-10 Grumble)
FranceSAMP/T
GermanyMIM-104C Patriot PAC-2
MIM-104F Patriot PAC-3
GreeceMIM-104B Patriot PAC-1 SOJC
MIM-104D Patriot PAC-2 GEM
S-300 PMU1 (SA-20 Gargoyle)
ItalySAMP/T
NetherlandsMIM-104D Patriot PAC-2 GEM
MIM-104F Patriot PAC-3
PolandS-200C Vega (SA-5 Gammon)
SlovakiaS-300PMU (SA-10 Grumble)
SpainMIM-104C Patriot PAC-2
TurkeyMIM-14 Nike Hercules

Medium-range (30 km–75 km) surface-to-air missile systems in Europe
CountryEquipment
Cyprus 9K37M Buk-M1-2 (SA-11 Gadfly)
Czech Republic 2K12 Kub (SA-6 Gainful)
Greece MIM-23B I-Hawk
Romania S-75M3 Volkhov (SA-2 Guideline)
MIM-23 Hawk PIP III
Spain MIM-23B I-Hawk Phase III
Sweden MIM-23B Hawk
Turkey MIM-23 Hawk

أنظمة الدفاع الجوي الجديدة في أوروبا تشمل أنظمة سطح-جو الحديثة بعيدة المدى في الخدمة أو التي يتم الحصول عليها SAMP / T من MBDA في فرنسا وإيطاليا جنبًا إلى جنب مع مشكلة شراء تركيا لـ Almaz Antey S-400 (SA-21 Growler) من روسيا.


وقعت كل من بولندا ورومانيا والسويد عقودًا مع الولايات المتحدة للحصول على Raytheon Patriot Configuration 3+.


وفي الوقت نفسه ، تشير وثيقة "عمليات الاستحواذ المستقبلية لقطاع الدفاع النرويجي 2018-2025" التي أصدرتها وزارة الدفاع النرويجية إلى مشروع يهدف إلى الاستحواذ المستقبلي على نظام للدفاع الجوي بعيد المدى مع تصريح للمشروع المخطط لعام 2022.

فيما يتعلق بالأنظمة قصيرة المدى ، يتم تشغيل أنظمة رايثيون الوطنية المتقدمة لصواريخ أرض - جو (NASAMS) II من قبل فنلندا وهولندا والنرويج.


أدخلت السويد مؤخرًا خدمة BGT IRIS-T SLS في الخدمة والتي تم تصنيفها باسم RBS 98 وأخرجت نظام Saab Dynamics RBS-23 Bofors لتقييم نظام الصواريخ المتقدم (BAMSE) من التخزين للنشر في Gotland في عام 2019.


في المملكة المتحدة تخضع MBDA للصواريخ النموذجية المضادة للهواء (CAMM) للتجارب لإدخالها مستقبلاً في الخدمة باعتبارها Land Ceptor.


تدرس بولندا أيضًا CAMM ومن المحتمل NASAMS II كحلول محتملة لبرنامج Narew للدفاع الجوي والذي يهدف إلى شراء نظام منخفض المستوى لوضع طبقة تحت Patriot.


تقدم بولندا أيضًا Poprad في الخدمة للدفاع عن نقطة متنقلة.


على الرغم من أن هذه الأنظمة الأحدث من المحتمل أن تكون أكثر قدرة على مواجهة التهديدات الحديثة إلا أنه يتم الحصول عليها بأعداد صغيرة نسبيًا.


إن دمجها في شبكة لا تزال تتضمن العديد من المنصات القديمة المتباينة ذات الأصل المتنوع ستشكل تحديًا.


واستشرافا للمستقبل في نوفمبر 2019 وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على مشروع التحذير والاعتراض في الوقت المناسب مع مشروع مراقبة الفضاء الفضائي (TWISTER) من أجل التنمية في إطار التعاون المنظم الدائم (PESCO) للاتحاد الأوروبي.


تهدف إلى مواجهة التهديد الناشئ من الصواريخ البالستية والمناورات المتطورة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى جانب التهديدات التقليدية من الطائرات التكتيكية TWISTER هو جهد تعاوني ليس لتطويره للاعتراض فقط ولكن أيضًا نظام إنذار مبكر فضائي.

في الوقت الحالي انضمت فنلندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا إلى البرنامج حيث قامت MBDA بتطوير المعترض.

والهدف من ذلك هو توفير النظام للخدمة بحلول عام 2030.

بشكل عام لا يزال الدفاع الجوي الأوروبي يعتمد بشكل مفرط على عدد صغير من الأنظمة الحديثة ، حيث لا تزال غالبية الدفاع الجوي الأرضي تتكون من أنظمة قديمة قصيرة المدى.

على الرغم من أن التهديد المتزايد للصراع بين الأقران خلق زخما متجددا لتحسين أنظمة الدفاع الجوي لا يزال هناك عدد قليل فقط من الأنظمة الحديثة في الخدمة أو يجري تطويرها.

يعد الدفاع الجوي الأرضي قدرة باهظة الثمن ومعقدة من الناحية التكنولوجية للتطوير والبدء وسيتنافس على التمويل حيث تتطلع الجيوش الأوروبية أيضًا إلى إعادة الاستثمار في القدرات التقليدية الأخرى.





 
فعلا اوروبا لا تمتلك دفاع جوي قوي وهذا ما تطلبه امريكا من الدول وهو زيادة الانفاق الدفاعي خصوصا بطاريات دفاع جوي متطورة مثل باتريوت باك 3 و غيرها عشان يخف الضغط على الانظمة الامريكية
 
الاوروبيون لاتنقصهم التقنية لتطوير وتقوية شبكة الدفاع الجوي
المانع هو بخلهم الشديد في الانفاق واعتمادهم على امريكا وماينلام ترامب فيهم
 
عودة
أعلى