تحليل فني لإطلاق صواريخ KN-25 الأخيرة لكوريا الشمالية

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,022
التفاعل
114,133 802 1
الدولة
Saudi Arabia
أطلقت كوريا الشمالية بنجاح صاروخين قصيري المدى خلال مناوراتها العسكرية في 2 مارس 2020، بالتوقيت المحلي.


وقد اطلقت الصواريخ من قاذفة نقل منصوبة تم وضعها بالقرب من مدينة ونسان الساحلية .

وغطت القذائف مسافة أرضية تبلغ حوالي 240 كيلومترا، وبلغت ذروتها 35 كيلومترا فقط وارتطمت ببحر اليابان (البحر الشرقي). كان الوقت بين عمليات الإطلاق 20 ثانية فقط، وهو أقصر فاصل زمني حتى الآن


وأشارت التقارير الأولية الواردة من مسؤولي الاستخبارات الكوريين الجنوبيين والأمريكيين إلى أنهم "وجدوا بعض أوجه التشابه في السمات بين ما أطلقته [كوريا الشمالية] اليوم وتلك التي أطلقت العام الماضي".


وتتفق صور الإطلاق ومعلومات الطيران المتاحة مع ما يعرف باسم صاروخ KN-25، وهو صاروخ مدفعي موجه بعيد المدى.

ويبلغ طوله حوالي 8.2 متر، وقطره حوالي 0.6 متر ويزن أقل بقليل من 000 3 كيلوغرام.


ومقدار حمولة الصاروخ صغيره جداً بحيث لا يمكن ان تكون حمولة سلاحا نوويا ، لكنه يحمل على الأرجح رأساً حربياً تقليدياً إلى 500 كيلوغرام من الشظايا.


ويقدر مداها الأقصى بحوالي 400 كيلومتر، مما يجعل من طراز KN-25 سلاحا بعيد المدى قادرا على مهاجمة أهداف من الرتب الخلفية ومناسبا للنشر على مستوى الكتيبة.


بدأ اختبار اطلاق KN-25 في أواخر أغسطس 2019، وكان أحدث إطلاق يمثل الاختبار الحادي عشر حتى الآن، وقد نجحت عشرة منها.


قد تكون تجارب الإطلاق التي أجريت في 31 يوليو/تموز و2 أغسطس/آب 2019 قد شملت KN-25، لكن كوريا الشمالية استخدمت مصطلحات غامضة لوصف المقذوفات التي تم اختبارها في تلك التواريخ.


وجرت أول تجارب تطلاق تم التحقق من صحتها لصاروخ KN-25 في أواخر أغسطس 2019، عندما حددت كوريا الشمالية الصاروخ على أنه سلاح "من العيار الكبير".


وتجدر الإشارة إلى أنه، كما يتضح من الشكل 1، من المعروف أن الصاروخ KN-25 قد تم اختباره في كل مناسبة من المناسبات الخمس، فإن الفترة الزمنية الفاصلة بين اطلاق الصواريخ الأولى والثانية قد انخفضت عموما.


وبمعدل هذه التجربة الأخيرة، أي 20 ثانية بين عمليات إطلاق الصواريخ ،يمكن إطلاق حمولة كاملة من أربعة صواريخ مثبتة على TEL في دقيقة واحدة تقريبًا.


في عام 2019 ، تم تشغيل KN-25 على الأرجح من قبل الفنيين ومطوري الصواريخ كجزء من عملية التطوير والتأهيل.


اختبارات الاطلاق التسعة التي أجريت في عام 2019 كافية لإثبات الأداء والحصول على قدر من الموثوقية في ظل مجموعة من الظروف الخاضعة للرقابة.


في أماكن أخرى ، تُطلق تجارب الطيران على صواريخ ساحة المعركة قصيرة المدى بشكل عام عشرات المقالات الاختبارية في إطار مجموعة واسعة من الظروف البيئية والتشغيلية لتقديم صورة أوضح عن موثوقية النظام.


ومع ذلك ، تقوم كوريا الشمالية تاريخيا برحلات تجريبية أقل مما تفعله الدول الأخرى ، مما يجعل عدد إطلاقات KN-25 متسقة حتى الآن مع ممارسات تطوير الصواريخ في بيونغ يانغ.


حدثت عمليات الإطلاق التي تم إجراؤها هذا الأسبوع أثناء التدريبات العسكرية ، مما يشير إلى أنه تم تشغيلها بواسطة أفراد عسكريين هذه المرة ، مما يشير إلى أن صواريخ KN-25 من المحتمل أن تكون جاهزة الآن للنشر العسكري.




Figure 1. North Korea Large Calibre MRLS Reported Launch Interval Times

Elleman_North-Korea-Large-Calibre-MRLS-Reported-Launch-Interval-Times.jpg


من غير الواضح ما إذا كانت اختبارات الطيران في 31 يوليو و 2 أغسطس 2019 ، متضمنة KN-25 أو صاروخ عيار أصغر.



ومع ذلك ، كما هو موضح هنا ، انخفض الوقت بين إطلاق الصواريخ الأول والثاني لكل تاريخ بشكل عام ، مما يشير إلى تزايد الثقة في نضج التكنولوجيا والحاجة إلى التحقق من قدرة النظام على إطلاق الصواريخ من طراز TEL واحد ، والذي يحمل أربعة صواريخ.


وسلاح "كي ان-25" هو سلاح في ساحة المعركة، وهو سلاح سيعتمد عليه الجيش الكوري الشمالي للقيام بمهمات في زمن الحرب.


ومما لا شك فيه أن المخططين والقادة العسكريين يريدون أن يعرفوا إلى أي مدى سيعمل النظام في مجموعة متنوعة من الظروف التشغيلية.


وهذا ما يفسر لماذا اختبرت كوريا الشمالية الصاروخ إحدى عشرة مرة حتى الآن. تم تصميم KN-02 Toksa و KN-23 و KN-24 بالمثل للاستخدام في ساحة المعركة ، وتم اختبارها بأعداد كبيرة ، وإن كان أقل من الممارسة المعتادة في بلدان أخرى.


ومع ذلك، يشير نمط التجارب إلى أن كوريا الشمالية سوف تعتمد على هذه الصواريخ في القتال، في حالة اندلاع الأعمال العدائية.


تجارب الاطلاق استخدمتها كوريا الشمالية في تطوير صواريخها الاستراتيجية بعيدة المدى ، وهي الصواريخ الباليستية متوسطة المدى من طراز Hwasong-12 ونظام Hwasong-14 و -15 العابر للقارات ، بما في ذلك خمسة إطلاقات واثنين وإطلاق واحد على التوالي. لا تزال هذه الأنظمة الاستراتيجية غير مثبتة ولديها صلاحية تشغيلية محدودة.


لا يمكن أن يكون كيم جونغ أون متأكدًا من أنه سيعمل بشكل صحيح إذا أمر بإطلاقه في أزمة. لذلك ، من المنطقي القول بأن بيونغ يانغ قد لا ترى هذه الصواريخ بعيدة المدى قابلة للحرب النووية.


بدلاً من ذلك ، تم تصميمها على الأرجح لردع الهجمات عن طريق التهديد باستخدام محتمل ضد الولايات المتحدة في ظل مجموعة محدودة من الظروف.


وإذا أرادت كوريا الشمالية تعزيز قدرتها على ردع أي هجوم من جانب الولايات المتحدة من خلال التهديد بضرب الوطن الأميركي بالأسلحة النووية، فإنها ستحتاج إلى زيادة مصداقية صواريخها بعيدة المدى من خلال مجموعة أكثر صرامة من تجارب الاطلاق.


مما لا شك فيه أن عدد الرحلات التجريبية التي يتعرض لها صاروخ جديد يوفر مقياساً معقولاً للكيفية التي تعتزم كوريا الشمالية استخدامها، أو التهديد باستخدامها في المستقبل، إذا لزم الأمر.



 
عودة
أعلى