مصر تعلن البدء في طبع عملة بلاستيكية من فئة "10 جنيهات"

إنضم
29 أغسطس 2019
المشاركات
2,899
التفاعل
11,374 70 0
الدولة
Egypt
قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، جمال نجم، اليوم الجمعة، إن البنك سيبدأ في طبع عملة بلاستيكية من فئة "10 جنيهات" من مادة "البوليمر".


وأشار نجم لصحيفة اليوم السابع المصرية، إلى أن العملة الجديدة ستظهر خلال الفترة المقبلة مع بدء عمل مطبعة البنك المركزي المصري الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد جمال نجم، على هامش مشاركته في منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية بمدينة الغردقة، أن النقود البلاستيكية تتميز بأنها تدوم 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية أو البنكنوت.

وحسب الخبراء تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والمتانة والسمك الأقل، وتتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرا في التلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى
التزييف والتزوير
 
وشي الدول ذي
تستخدم أكثر من 20 دولة حول العالم النقود المصنوعة من البلاستيك، وأبرزها أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفييتنام.

•أستراليا


وتعتبر أستراليا من الدول الأوائل في صناعة هذه العملات منذ عام 1988، بالتعاون بين البنك المركزي وجامعة ملبورن و منظمة الكومنولث للعلوم والصناعة «CSIRO»، وكانت أولى ثمار هذا التعاون هي ورقة العشرة دولارات، واستمر التطوير استخدام بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996.

•الكويت
وكشفت صحيفة«فاينانشال» تايمز البريطانية، في وقت سابق عن اعتزام الكويت تحويل أوراق عملتها إلى بلاستيكية، كأول دولة خليجية تتبنى هذا النوع الجديد من الأوراق النقدية.

•كندا

وأدخل مارك كارني محافظ بنك إنجلترا المركزي النقد المصنوع من البلاستيك في كندا، حينما كان محافظا للبنك المركزي هناك في 2011، وأرجع إلى ذلك الفضل في الانخفاض الحاد في معدلات تزييف العملة.

•بريطانيا
وأصدر بنك إنجلترا عملة بلاستيكية من فئة 5 جنيهات إسترليني، عام2016 تحمل صورة رئيس الوزراء الأسبق «تشرشل»، وقال البنك إن تلك العملة الجديدة توفر قدراً أكبر من الأمان، وهي قوية بما يكفي لتتحمل غسلها في غسالة الملابس.

•الهند

وأعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في عام 2016 عن عزم بلاده استبدال العملات النقدية الورقية الكبيرة بأخرى مصممة حديثاً، في خطوة تهدف إلى الحد من الفساد وإحباط المزورين، بعد اكتشافها عملات مزورة قادمة من بلاد قريبة منها على الحدود.
 
انت مشرف
يجب قبل ان تقرأ قبل ان تكتب
العمله البلاستيكيه هى المستقبل
وهى افضل بمراحل عن الورقيه
م

ما هي ديه المشكله للأسف. وللأسف الشديد.
يا جماعه متكبروش الموضوع الراجل جاهل في الموضوع مش عيب نعطيه المعلومه الصحيحه طالما مكسل انه يبحث قبل ما يعلق
 
العملة البلاستيكية تدوم اكثر من الورقية..
 
مميزات العملة البلاستيكية
- تعد أقل تكلفة في عملية تصنيعها مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية.

- تدوم لمدة أطول تفوق أوراق النقد المعروفة، وتعتبر أستراليا وكندا من أهم البلدان التي تستخدم تلك الأوراق.

- تستخدم "الصديقة للبيئة" في صناعة النقد وتتميز بمقاومتها للماء، ومن منظور بيئي فمادة "البوليمر" تطيل عمر العملة النقدية.

- رغم التكلفة العالية لطباعة النقود البلاستيكية، إلا أنها توفر للحكومات، إذ تعادل في عمرها أربعة أضعاف عمر العملات العادية المصنوعة من القطن، علاوة على أنها مقاومة للرطوبة والغبار.

- تتميز بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي.

- أكثر أمانًا حيث يصعب تزييفها.

- يمكن وضعها بسهولة في المَحافظ.

- يسهل استخدامها في الأجهزة الآلية المصممة لاستقبال النقود.
 
امال انت واخدها واسطه والا ايه ?
تعديل
المشرف بيعبر عن رأيه فقط
يعني لو المنتدي يمين والمشرف قال شمال
يبقي هوا بيعبر عن وجهة نظره فقط وليس وجهة نظر المنتدي
 
تعديل
المشرف بيعبر عن رأيه فقط
يعني لو المنتدي يمين والمشرف قال شمال
يبقي هوا بيعبر عن وجهة نظره فقط وليس وجهة نظر المنتدي
لو المشرف لايعبر عن السياسه العامه للمنتدي لن يتم تعيننه مشرف
 
لو المشرف لايعبر عن السياسه العامه للمنتدي لن يتم تعيننه مشرف
السياسة العامة ملهاش علاقة بالمشرفين ولا الاداريين
بدليل
فيه مشرف يدافع عن جهة ما
والمشرف الاخر يقوم بالدفاع عن جهة مضادة لها فالرأي
 
عودة
أعلى