صواريخ Javelin للأردن والإمارات وعمان وقطر وتركيا و غيرهم

بنسبة لسلطنة اخوي Nashab @Nashab

اول صفقة لهذا النظام كان 2006 ثم صفقة في 2012 والاخيرة العام الماضي تقريبا
2006 كان العدد 250 صاروخ
2012 400 صاروخ
المجموعة 650صاروخ عندك معلومات عن عدد الصواريخ في الصفقه الأخير ؟
 
افضل صاروخ من فئته عيبه فقط بالمدى

الموضوع نسبي والسعر هام جدا في تقييم المنتجات العسكريه , الجافلين سعره مرتفع جدا , هو تصميم من الثمانينات جاء نتيجة قلق أمريكي من الجحافل اللامتناهيه للدبابات السوفيتيه خصوصا بعد فشل الدراجون

الامريكيون أستخدموه في غزو العراق ودمرو بعض الدبابات العراقيه القديمه والتي يمكن تدميرها بأية صواريخ مضادة للدبابات وبتكلفه أقل ,ثم من المضحك أنهم أستخدمو صواريخ الجافلين ضد أهداف صغيره مثل العربات البيكب أو مواقع القناصه او نوافذ البيوت , فمن هذا الان الذي سيستخدم صاروخ ثمنه 80 ألف دولار لضرب دشمة قناص ؟؟ أذا فنحن أمام محدوديه عملياتيه وسعر مبالغ فيه بمدي صغير , وعموما لم يتم أستخدامه ضد دبابات حديثه علي عكس التاو والكورنيت اللذان أثبتا كفاءه قتاليه وبأسعار أقل فسعر صاروخ الكورنيت يقترب من ربع الجافلين ولا ننسي أن الكورنيت يري في الوضع الحراري والضوء العادي بما يعني عدم لزوم بصمه حراريه للهدف بعكس الجافلين الذي يستخدم الوضع الحراري فقط ويلزم أن يكون الهدف ذات بصمه حراريه كافيه .


الدروع التفاعليه من الاجيال الحديثه يمكنها التصدي للرأس الترادفي في مقدمة الجافلين , أستخدام قنابل الدخان والشعلات الحراريه تعمي البواحث تحت الحمراء ناهيك عن منظومات القتل الصعب أو طلقات مدفعيه مخصصه لاصطياد القذائف الصغيره التي يسهل عليها أستهداف هدف يعلو ويسقط بشكل رأسي , أذا هو يقدم لنا صاروخ غالي الثمن بشكل مبالغ مع أمكانية التصدي له في النهايه أذا المعادله غير متوازنه

التشيك وفرنسا مثلا قامتا بشراء الجافلين لظروف معينه من أجل حرب أفغانستان لكن فرنسا مثلا لم تحبذه وفضلت برنامج جديد لاستبدال الميلان , حتي النرويج بدأت بأستبداله لمواجهة أنظمة الحماية النشطة للدبابات الروسيه


Active protection systems (APS) are being built into Russia's new Armata T-14 tank, posing a problem for a whole generation of anti-armour weapons, not least the US-supplied Javelin guided missile, used by the Norwegian Army.

Norway is one of the first Nato countries to grasp this nettle. Its latest defence procurement plan envisages spending 200-350m kroner (£18.5-32.5m; $24-42m) on replacing its Javelin missiles, "to maintain the capacity to fight against heavy armoured vehicles".



حتي المبيعات لاستونيا وليتوانيا جاءت بتبرير الدفاع عن دول البلطيق ضد المدرعات السوفيتيه لانها دول صغيره ويصعب الدفاع عنها ضد غزو سوفيتي , والمبيعات لجورجيا كانت سياسيه بعد حربهم مع الروس وكذلك تايوان أشترته لضمان مواصلة الدعم الامريكي لهم ضد الصين ,فهل من المعقول ان الجافلين الجورجي أو التايواني سيوقف جحافل المدرعات الصينيه أو الروسيه ؟!! الهند فضلت الاسبايك علي الجافلين , وألمانيا رفضته تماما .
 
التعديل الأخير:
تعديل على العقد بقيمة 18.6 ملايين

حصلت Raytheon / Lockheed Martin Javelin JV ، توكسون ، أريزونا ، على تعديل بقيمة 18.662.845 دولارًا (P00037) للتعاقد مع W31P4Q-19-C-0059 لخدمات الدعم لنظام سلاح الرمح. سيتم تنفيذ العمل في توكسون ، أريزونا ، مع تاريخ الانتهاء التقديري في 28 فبراير 2022. التشغيل والصيانة للسنة المالية 2021 ، الجيش والمبيعات العسكرية الخارجية (أستراليا ، جمهورية التشيك ، إستونيا ، إندونيسيا ، أيرلندا ، الأردن ، ليتوانيا ، نيوزيلندا والنرويج وعُمان وبولندا وتايوان وتركيا وأوكرانيا) بمبلغ 18،662،845 دولارًا في وقت منح الجائزة. قيادة التعاقدات بالجيش الأمريكي ، ريدستون أرسنال ، ألاباما ، هي نشاط المقاولات.

 
عودة
أعلى