القوات المسلحة المصرية

إنضم
19 ديسمبر 2008
المشاركات
26
التفاعل
4 0 0
الجيش المصريقوة الجيش العسكريةسن الخدمة العسكرية18 سنة للخدمة العسكرية الأجبارية كحد ادني - 3سنوات خدمة عسكرية ( )or 1 year for high educationتوفرذكور من 18 الي 49 18,347,560 ( )التأهيل للخدمة العسكريةعمر ذكور 18-49: ( )بلوغ سن الخدمة العسكرية سنوياذكور: 802,920 ( )القوات العاملة450,000 (الترتيب 11 علي العالم)الانفاق العسكريبالدولار الامريكي$2.44 مليار دولار ( )اجمالي الناتج المحلي (بالنسبة المئوية)3.4% ( )

القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية ، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هى ،
الجوية المصرية، ، . القوات المسلحة المصرية هى الأولى في القارة الإفريقية من حيث عدد القوات العاملة.
توجد في قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وهي قوات وتبلغ 250,000 قوة كما يوجد قوات ولكنها تحت سيطرة .
هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية و القوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات و المهندسين العسكريين والمدفعية .
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية . القائد العام للقوات المسلحة هو المشير ورئيس الأركان هو الفريق . قطع و معدات الجيش المصري تتكون من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول و هي كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع ، السابق و بشأن هذه الأخيرة فأسلحة الجيش المستوردة من الإتحاد السوفيتي تستبدل حاليا بالأحدث منها من و وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل .

تاريخ الجيش المصري
وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم. وقد كان ذلك بعد توحيد الملك حوالي عام 3200ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه, و لكن بعد أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. و قد كان الجيش المصرى أقوى جيش في العالم كله و بفضله أنشأ أول إمبراطورية في العالم و هى الممتدة من شمالاً إلى جنوباً ومن شرقاً إلى غرباً، و قد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان هم دائماً العنصر الأساسى في الجيش المصرى و لكن بعد إنشاء الإمبراطورية المصرية دخل في الجيش المصرى بعض العناصر النوبية و الأمازيغية (خاصةً الليبية منها). وقد كان الجيش المصرى يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التى تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) و الأسطول الذى كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر . و مازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم و مصر العسكرية. و قد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء و كان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور ( ) أول إمبراطور في التاريخ و هو الذى أنشأ الإمبراطورية المصرية و في رصيده العديد من المعارك و الحروب, أشهرها معركة مجدو التى مازالت تُدرَّس حتى اليوم. كما نقل علي رسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام حديثه: (إذا فتح الله عليكم مصر فإتخذوا فيها جنداً كثيرا فإنهم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين), و قد حرر الجيش المصرى مدينة من أيدى في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور _قائدالمعركة البطل صلاح الدين الأيوبى وكان جنوده من المصريين ومستشاره الحربى البطل محمد سالم الأسود من قرية سنجلف مركز الباجور منوفية و بالإضافة إلى ذلك لعب القوات المصرية ضمن الجيوش الإسلامية دور كبير في هزيمة الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية.
تم تأسس الجيش المصرى الحديث إبان حكم الذى يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام بمدينة وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان بالقائد الفرنسي الشهير الذى أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذى صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة وإلى بلاد لمواجهة الثورة الوهابية بقيادة ابن محمد على(طوسون)، وقام بإرسال حملات إلى لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانين فاضطر الأسطول المصرى للإنسحاب وترك الأسطول وحيدا في العام .كان التجنيد اجباريا أيام الامبراطور محمدعلى وكان تعداده 520,000 جندى وكانت تحت قيادة قائد واحد وهو إبراهيم باشا.

انقلاب حركة الضباط الأحرار و العدوان الثلاثي

وجاء انقلاب والذين قاموا بنفي الملك من البلاد و طالبوا برحيل التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل و تولى أعضاؤها الحكومة .
فى فترة رئاسة بدأ تحالف مصر مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض عدة دول غربية إمداد مصر بها.
وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية السابقة كوسيط بين مصر وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا لكن ظهرت و التي حاربت فيها مصر ضد بريطانيا و و ، و هو ما أطلق عليه العام . كما قام عبد الناصر بإرسال الجيش المصري إلي اليمن لدعم الثورة اليمنية ، و هو ما يري المحللون أنه أضر بالجيش المصري في .

نكسة 1967

في قامت بشن هجوم جوي مباغت علي مصر، ما تسبب في تدمير نحو 400 طائرة عسكرية مصرية كانت جاثمة على المدرجات و مخازن قواعدها، ما تسبب في إحتلال شبه جزيرة سيناء إضافة إلى هضبة الجولان السورية و إصطلح على تسمية هذه الحرب .
و جاءت الفترة اللاحقة على مصر لزيادة المجهود الحربي، وكانت مصر تستورد الأسلحة و الخبراء السوفييت من الإتحاد السوفيتي و بعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ . ودارت معارك بين مصر و إسرائيل سميت و هى عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه ضربات موجعة للعدو من أجل إستنزاف قوته .

الانتصار واسترجاع سيناء

قامت مصر بشن حرب في ،و اعتبر تخطيط الحرب "عبقريا" و آثار إعجاب الكثيرين، حيث دخل الجيش المصري إلى مسافة 13 كيلو متر في شرق المغلقة للملاحة وقتها، و قامت القوات المصرية باقتحام و الذي قيل وقتها أنه "حصين" واستولت علي جميع نقاطه الحصينة ، وهو الذي كان مدعاة فخر للقوات الإسرائيلية،"شارك فى هذه الحرب المهندس عبدالوهاب عبدالرحمن عبدالحميد محمد سالم الأسود وكان ظابط فى سلاح المدرعات " و هزمت إسرائيل و بعد هذه الضربة بخمس سنوات اتخذ الرئيس خطوات نحو السلام وذهب في مبادرة تاريخية إلى وألقى خطبة في الكنيست الإسرائيلي ، تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر و إسرائيل واستعادت مصر سيطرتها على سيناء بالكامل عند تحرير .
ومنذ ذلك الحين تسعى مصر لزيادة قدرات قواتها المسلحة، ما جعل القوات المسلحة المصرية من أكثر القوات المسلحة قدرة في العالم و من أكثرها قوة في الشرق الأوسط إلى جانب و .
الرتب العسكرية
تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى، والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها.
الرتب العسكرية للجيش المصري من الادني للاكبر
الجندي لايعلق أي شيء علي الكتافة
رتب صف ضباط:
عريف يعلق شريطتين علي كتفه
رقيب يعلق ثلاثة شرائط علي كتفه
رقيب أول يعلق اربعة شرائط علي كتفه
مساعد يعلق كتافة ليس عليها اي شيء علي كتفه
مساعد أول يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة
رتب الضباط:
ملازم يعلق نجمة علي الكتافة
ملازم أول يعلق نجمتين علي الكتافة
نقيب يعلق ثلاثة نجوم علي الكتافة
رائد يعلق نسر علي الكتافة
مقدم يعلق نسر ونجمة علي الكتافة
عقيد يعلق نسر ونجمتين علي الكتافة
عميد يعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتافة
لواء يعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتافة
فريق يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتافة
فريق أول يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمتين علي الكتافة
مشير يعلق نسر وسيفين متقاطعين وغصنان زيتون متقاطعان علي الكتافة
الرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل بعدها هي ضابط طيار وضابط جوي وضابط بحري

الزي العسكري

يختلف الزي العسكري من سلاح لاخري ومن تخصص لاخر ويتم عن طريق الزي العسكري معرفة نوع القوات والتخصص ويتم معرفة ذلك سواء من لون الزي او من لون الباريه(غطاء الراس) او من الشارات العسكرية الموضوعة علي الصدر
القوات الجوية الزي باللون الازرق ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (طيارين-جويين-مهندسين-فنيين)
القوات البحرية الزي باللون الابيض ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (بحريين-مهندسين-فنيين)
باقي الاسلحة الزي باللون الاصفر ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات
الهيكل التنظيمي للجيش المصري من الادني للاكبر:
جماعة غالبا تتكون من عشرة افراد
فصيلة تتكون من ثلاث جماعات
سرية تتكون من ثلاث فصائل
كتيبة تتكون من ثلاث سرايا
لواء يتكون من ثلاث كتائب
فرقة تتكون من ثلاث لواءات
جيش يتكون من ثلاث فرق

الدرجات العلمية في الجيش

يمكن اثناء الخدمة الحصول علي فرقة اركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من .
يمكن اثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من من رتبة عقيد فاعلي علي ان يكون حاصلا علي فرقة اركان حرب
ويتم الحصول علي الماجيستير والدكتوراة لخريجي الفنية العسكرية والدفاع الجوي وللضباط الجامعيين المتخصصين

قادة القوات المسلحة

القائد الاعلي للقوات المسلحة رئيس الجمهورية
القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي برتبة مشير
رئيس اركان حرب القوات المسلحة برتبة فريق



دور القوات المسلحة


دور القوات المسلحة وقت الحرب:

1-حماية حدود الدولة . 2-حماية الشرعية الدستورية .

دور القوات المسلحة وقت السلم:

1-الحفاظ علي الاستعداد القتالي 2-الحفاظ علي الكفاءة القتالية 3-المشاركة ف

الاقتصاديالدبابة المصرية المعدلة T-55 خلال مناورات في مصر


الدبابة الأمريكية M1A1 Abrams من قطع الجيش المصري

دبابة M60A3 مصرية خلال
 
بارك الله . الجيش المصري هو جيش في منطقة
و مصدر موضوعك اعتقد هو موسوعة الحرة
 
ومن أنت لتستهزء بالجيش المصري
ومن أي دولة أنت
لنرى سر أحتقارك

ممكن تكون من روسيا أو أمريكا
 
اخي موضوعك مخالف
الموسوعة الحرة لا تسمح بنسخ اي مقال منها
احترامي لك
 
عودة
أعلى