ملك ماليزيا يعين محيي الدين ياسين رئيسا للوزراء

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,868
التفاعل
46,625 1,336 0
1582969098804.png



قال ملك ماليزيا اليوم السبت، إن محيي الدين ياسين سيصبح رئيسا للوزراء، مضيفا أنه قد ينال تأييد أغلبية أعضاء البرلمان.

1582969247686.png




وقال القصر الملكي في بيان إن محيي الدين سيؤدي اليمين الدستورية في أول مارس المقبل.

 
والجماعه ماعندهم شباب كلهم دفعة مقابر :confused:

على ذكر ماليزيا يوجد فيلم عسكري جميل بعنوان باسكال يقال مستوحى من أحداث حقيقيه ....
 
الاضطراب السياسي يبرز دور الملك بوصفه رئيس «أهل الحل والعقد» في ماليزيا

1582970143869.png

جلالة الملك الماليزي السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه


كوالالمبور/ 27 فبراير/شباط //برناما//-- يبدو أن الاضطراب السياسي في ماليزيا قد أبرز دور جلالة الملك الماليزي بوصفه «أهل الحل والعقد»، وأثبت في الوقت ذاته دوره الرئاسي في المحافظة على دوام الأمن والاستقرار تحت مظلة القيادة الرشيدة.



فقد شهدت ماليزيا قبل أيام عديدة تواصل الإعلانات المفاجئة وغير المتوقعة تلو الأخرى، بدايةً من تقدم الدكتور محاضير باستقالته من منصب رئيس الوزراء ثم من رئاسة حزبه السياسي، «حزب سكان ماليزيا الأصليين المتحدين» أو «بيرساتو» اختصاراً، ليثير بذلك اضطراباً سياسياً وقلقاً صامتاً بين الشعب الماليزي.



غير أن الوضع يبقى آمناً مستقراً بحكمة الملك السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، وذلك يتجلى في قراره بتعيين الدكتور محاضير رئيسَ الوزراء المؤقت، بعد قبوله للاستقالة خلال فترة لم تتجاوز ست ساعات.



ثاني الخطوات التي اتخذها الملك وسط هذا الاضطراب ، إجراء مقابلتين منفصلتين مع جميع الأعضاء البرلمانيين الـ 222 شخصاً أمس وسابق أمس للحصول على ردود كل واحد من أعضاء مجلس النواب بشأن الوضع السياسي الماليزي الحالي، قبل اللجوء إلى أي قرار نهائي يهم المشهد السياسي.



وقالت أخصائية في القانون الدستوري البروفيسورة الدكتورة شامرحايو عبد العزيز إن دور الملك الرئاسي يتجلى بالسهولة في مثل هذه الحالة لمكانته رئيساً لأهل الحل والعقد في الممارسات الديمقراطية الماليزية.



في غالب الأحوال، لم يكن يُرى العرش الملكي الذي يتولاه حالياً السلطان عبدالله سوى رمزاً، ولكن اليوم تثبتت أهميته وعزته كمتخذ القرار الوحيد لضمان استقرار الوضع السياسي في البلاد.



وأضافت "أن تنفيذ دوره في تحديد رئيس وزراء ماليزيا يعد أحد أكثر الأدوار تحدياً".



يشار إلى أن الإجراءات التي اتخذها جلالة الملك باستدعاء كل واحد من أعضاء مجلس النواب ليقف أمامه للتأكيد والادلاء بإيمانه بالمشهد السياسي الحالي للبلاد، هو الأول من نوعه على المستوى الاتحادي، بحسب المسؤولة.



وقالت: "لقد أصبح النهج الذي اتبعه السلطان عبد الله نقطة تاريخية في وضع اتفاقيات أو ممارسات دستورية لبلدنا من خلال اتخاذ موقف بشأن بعض المسائل الواردة في الدستور الاتحادي".



أدناه نذكر بعض الفقرات والمواد من الدستور الاتحادي الماليزي التي تنص على دور الملك وصلاحياته:



- المادة رقم 39 التي تعلن أن السلطة التنفيذية منوطة بجلالة الملك وأن له الحق في ممارسة تلك السلطة التنفيذية.



ففي ظل المناخ السياسي الحالي، لقد اتخذ الملك قرار تعيين رئيس الوزراء المؤقت بناءً على هذه المادة، لمساعدته على ممارسة سلطاته التنفيذية.



- المادة رقم 40(2) تمنح الملك السلطة التقديرية على تعيين رئيس الوزراء،



- المادة رقم 43 (2)(a) تشترط التعيين على أن يكون المرشح عضواً في مجلس النواب، ويُحظى حسب تقدير الملك مطلقاً، بثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.



- المادة رقم 43(7) تلزم الملك بالتأكد من أن المرشح مواطن ماليزي وليس الحاصل على الجنسية الماليزية عن طريق التسجيل أو التجنيس.



- المادة رقم 55(2) تنص على أنه يجوز لـلملك أن يخول (يعلق) أو يحل البرلمان.



واختتمت الأخصائية تصريحاتها لبرناما بتشجيع الماليزيين على فهم دور المؤسسة الملكية وصلاحيتها في ماليزيا، على المستويين الاتحادي والبلدي على حد سواء.



وكالة الأنباء الوطنية الماليزية – برناما//س.هـ

 
1582970865245.png





صداقة منذ عقود.. صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع صديقه السلطان عبدالله أحمد شاه، ملك ماليزيا، أثناء فترة التدريب العسكري في كلية سانت هيرست البريطانية.
 
ماهو قد كذا شفته وماكملته

ممكن لأننا تعودنا على السينما الأمريكية
بالنسبة لي هناك أعمال آسيوية كوري وأندونيسي وماليزي ممتازه جداً
وكذلك الأفلام الأسبانيه والروسية
نحتاج وقت لتقبل نمط وثقافه محتوى غير أمريكي ...
 
ماليزيا لا خوف عليها نظام ديمقراطي تداول سلطة حقيقي....
 
ممكن لأننا تعودنا على السينما الأمريكية
بالنسبة لي هناك أعمال آسيوية كوري وأندونيسي وماليزي ممتازه جداً
وكذلك الأفلام الأسبانيه والروسية
نحتاج وقت لتقبل نمط وثقافه محتوى غير أمريكي ...
ماهو مسألة ثقافة امريكي انا الكورية تعجبني اكثر بكثير
لكن هذا الفيلم ماهضمته الأحداث ثقيلة في تسلسلها
والوطنية والفدائية المبالغ فيها مشكلة للمتابع الاجنبي
 




أعلنت الشرطة الماليزية اليوم الثلاثاء استدعاء صحفيين من قناة "الجزيرة" لاستجوابهم بشأن فيلم وثائقي عن اعتقال مهاجرين لا يحملون وثائق، وصفته السلطات بأنه محاولة لتشويه صورة ماليزيا.

وقال المفتش العام للشرطة عبد الحميد بدور للصحفيين إن الشرطة ستستدعي طاقم العمل بالجزيرة في إطار تحقيق بشأن عدة شكاوى مقدمة ضد الفيلم الوثائقي.

ويحمل الفيلم عنوان "معتقلون خلال العزل العام في ماليزيا" وأنتجه برنامج 101 إيست الذي تبثه قناة "الجزيرة" ومقرها قطر، ويركز على معاناة آلاف المهاجرين الذين لا يحملون وثائق والذين اعتقلوا خلال مداهمات تمت في مناطق خاضعة لإجراءات عزل عام مشددة لمكافحة فيروس كورونا.

وأثار الفيلم الوثائقي الذي بثته القناة في الأسبوع الماضي انتقادات فورية على الإنترنت، بينما وصف عدة مسؤولين التقرير بأنه غير دقيق ومضلل وغير نزيه.

تأتي الانتقادات وسط مخاوف بشأن قمع حرية الصحافة من جانب حكومة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، التي تولت السلطة في مارس، وكذلك زيادة الغضب تجاه الأجانب واللاجئين المتهمين بنشر فيروس كورونا وإرهاق موارد الدولة.

وطالب وزير الدفاع إسماعيل صبري يعقوب هذا الأسبوع القناة القطرية بالاعتذار للماليزيين، وقال إن اتهامات العنصرية والتمييز ضد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق غير حقيقية.

وسبق أن دافعت السلطات عن عمليات الاعتقال، وقالت إنها ضرورية لفرض القانون وللحد من انتشار الوباء.


المصدر: "رويترز"




صرحت قناة "الجزيرة" القطرية بأن الشرطة الماليزية داهمت مكتبها في كوالالمبور اليوم الثلاثاء في إطار تحقيق بشأن برنامج بثته عن معاملة البلاد للعمال الأجانب في ظل جائحة فيروس كورونا.

وقالت القناة في بيان إن الشرطة صادرت جهازي كمبيوتر، مضيفة أن "مداهمة مكتبنا ومصادرة أجهزة كمبيوتر يعد تصعيدا مقلقا لحملة السلطات على حرية الإعلام ويظهر المدى الذي يمكنهم الوصول إليه في ترويع الصحفيين".

وأكدت "الجزيرة" أنها تدعم التقرير ودعت السلطات لإغلاق التحقيق الجنائي.



وأثار البرنامج الذي بثته القناة في 3 يوليو رد فعل قويا في البلد الواقع في جنوب شرق آسيا، ووصفته السلطات بأنه غير دقيق ومضلل وظالم.

واعتقلت ماليزيا مئات الأجانب الذين لا يحملون وثائق، ومنهم أطفال ولاجئون من الروهينغا، بعد أن فرضت البلاد إجراءات العزل العام لمنع انتشار فيروس كورونا.

وندد نشطاء حقوق الإنسان بهذه الإجراءات ووصفوها بأنها غير إنسانية. ويقول المسؤولون الماليزيون إنها ضرورية لمنع انتشار الفيروس.

وعبر نشطاء عن قلقهم من أن إدارة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين التي تولت السلطة قبل خمسة أشهر تخنق المعارضة عبر سلسلة من الإجراءات الصارمة، وهو اتهام تنفيه الحكومة.

واعتقلت السلطات الشهر الماضي رجلا من بنغلاديش انتقد في برنامج "الجزيرة" معاملة الحكومة للعمال المهاجرين.

المصدر: "رويترز"
 
ايضًا غريب هجوم الجزيرة والخونة فروخ قطر على ماليزيا منذ ان سقط مهاتير
 
والجماعه ماعندهم شباب كلهم دفعة مقابر :confused:

على ذكر ماليزيا يوجد فيلم عسكري جميل بعنوان باسكال يقال مستوحى من أحداث حقيقيه ....

صحيح هو كبير يبلغ 73 عام لكنه خيرٌ من العلج مهاتير البالغ 95 ولا اعلم كيف قبلوا به في فترة ترشحه الاخيرة وايضًا لم يكن عليه هجوم عكس محيي الدين الان 🤭
 
عودة
أعلى