بينما تطلب تركيا مساعدة الولايات المتحدة فإن ترامب يصادق عدوها القديم

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,188
التفاعل
114,743 812 1
الدولة
Saudi Arabia
668E0C7A-AD5C-4FEC-8429-CDBCFA4955D9.jpeg

تحلق طائرات الهليكوبتر الهجومية أثناء تدريبات يونانية أمريكية في 19 فبراير 2020.


أثناء الطيران في السماء في ظل جبل أوليمبوس استكملت طائرات الهليكوبتر الهجومية اليونانية والأمريكية تدريبات بالذخيرة الحية الأسبوع الماضي حيث عزز حليفا الناتو تعاونهما العسكري.

لكن توقيت المناورات المشتركة كان أكثر دليلًا على الجغرافيا السياسية لمنطقة مضطربة بشكل متزايد - ورسالة للقوى المتنافسة - أكثر من علامة على أي صداقة عظيمة.


برزت اليونان كعنصر أساسي في الخطط الأمريكية لمواجهة نفوذ الصين وروسيا في شرق البحر الأبيض المتوسط حيث تتنافس البلدان على موارد الطاقة والبنية التحتية.


بالنسبة لليونانيين فإن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي يمكنها احتواء التوسعية في تركيا التي سعت الأسبوع الماضي إلى مساعدة واشنطن العسكرية بينما كانت غارقة في الحرب في سوريا.


قال السفير الأمريكي في اليونان جيفري بيات خلال التدريبات في 19 فبراير إن العلاقة "أقوى مما كانت عليه من قبل" وأن التعاون الدفاعي "عنصر أساسي في ذلك".


تم التصديق على اتفاق متبادل هذا العام في أثينا بعد أسابيع من عقد رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس محادثات في واشنطن مع الرئيس دونالد ترامب.



766BE851-4559-4708-BE01-0342C903CF4B.jpeg

الرئيس ترامب ورئيس الوزراء ميتسوتاكيس يمشيان في صف البيت الأبيض في 7 يناير.


تتماشى الشراكة المعززة مع اليونان مع إستراتيجية ترامب للدفاع الوطني وهو تحول في السياسة يهدف إلى منع روسيا والصين من التوسع في البلدان التي تتمتع فيها الولايات المتحدة بعلاقات عسكرية واقتصادية طويلة الأجل.


اليونان هي أيضًا دولة موالية لأميركا نسبيًا في أوروبا حيث يتراجع العديد من القادة عن مطالبهم بالدفع أكثر مقابل الدعم العسكري الأمريكي.


وقال وزير الجيش ريان مكارثي الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي مع المراسلين في واشنطن "إنها منافسة كبرى على القوة".

"إذا لم تكن هناك شراكة معهم والعمل معهم ، فسيحاول شخص ما ملء الفراغ".



تدخلت الولايات المتحدة وبريطانيا في اليونان بعد الحرب العالمية الثانية لمنع البلاد من الوقوع وراء الستار الحديدي.


بحلول عام 1952 كانت عضوًا في حلف الناتو وانضمت إلى جانب جارتها وتركيا خصمها التقليدي.


اليونان أمضت السنوات العشر الماضية في مواجهة الأزمة الاقتصادية.


خلال ذلك الوقت ، باعت أكبر ميناء لها وهو المرافق الموجودة في بيرايوس المجاورة لأثينا للمشغل الحكومي الصيني في سعيها لجمع الأموال.


هذه الاستثمارات هي ذات أهمية خاصة للولايات المتحدة وفقا لماكارثي.


اتفاقية التعاون في مجال الدفاع المشترك والتي قال وزير الخارجية مايكل بومبو إنها كانت "حقًا نقطة محورية" عندما وقعها في أثينا في أكتوبر تزيد التعاون العسكري من خلال توسيع البنية التحتية وإدخال تحسينات أخرى في قاعدة سودا في كريت.


كما يسمح للولايات المتحدة باستخدام ميناء الكسندروبولي في الشمال.

بالنسبة لإدارة ترامب تعد اليونان أيضًا واحدة من أكبر المنفقين في أوروبا على الدفاع بشكل تقليدي بالنظر إلى موقعها.


تخصص الدولة بالفعل أكثر من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهو طلب من الإدارة التي أغضبت الأعضاء الآخرين مثل ألمانيا.


تقوم شركة Mitsotakis أيضًا بتحديث مقاتلات اليونان من طراز F-16.


ما يقلق اليونان هو أن تركيا تزداد ثباتًا في شرق البحر المتوسط. في حين أن تركيا وروسيا كانتا على طرفين متعارضين في ليبيا وسوريا شكل الرئيس رجب طيب أردوغان علاقة أوثق مع فلاديمير بوتين أثناء قيامهما بتقسيم المنطقة.



82BF3FDE-55D2-43C4-9182-2FFF66242F3E.jpeg

الرئيس بوتين ، والرئيس أردوغان في صالون MAKS الدولي للطيران والفضاء في موسكو.

التوتر بين اليونان وتركيا على أعلى مستوى منذ التسعينيات بسبب النزاع على الحدود البحرية التي تضمنتها الاتفاقية التركية الأخيرة مع ليبيا التي مزقتها الحرب والخطط التركية للتنقيب عن الغاز في المناطق البحرية التي تطالب بها اليونان.


تسعى أثينا أيضًا إلى المساعدة في تقليل اعتماد المنطقة على الغاز الروسي وتعمل على مشروع خط أنابيب يربط بحر إيجة ببلغاريا إلى الشمال.


Cagatay Erciyes مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية استجوب الأسبوع الماضي مطالبات البحرية اليونانية حول جزرها في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.


وأكد أن تركيا ستحتفظ بالتنقيب عن الطاقة قبالة الساحل الجنوبي لقبرص حتى يتم ضمان حقوق القبارصة الأتراك.


وقال إرجييس إن الضغوط الدولية لن "تحني الأسلحة التركية". "الولايات المتحدة أصدقاؤنا الأمريكيون يمكنهم دعم الحوار بين تركيا واليونان".


في الواقع ، تتناقض الموسيقى المزاجية حول ميتسوتاكيس وترامب بشكل صارخ مع أردوغان ، الذي كان له في كثير من الأحيان علاقة حادة مع نظيره الأمريكي.


لقد استجابت الولايات المتحدة لقرار تركيا شراء نظام الصواريخ S-400 من روسيا بتعليقه من برنامج F-35.


تساءل وزير الدفاع مارك إسبير في شهر كانون الأول (ديسمبر) عن التزام أنقرة بتحالف الناتو بعد أن هدد أردوغان بإغلاق منشأتين أساسيتين إذا فرضت عليه عقوبات بسبب تنامي العلاقات العسكرية مع روسيا.


شككت واشنطن في قرار أردوغان إرسال قوات لدعم الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في ليبيا وهي خطوة أضرت بميزان القوى في المنطقة.


وقال كامران بخاري مدير التطوير التحليلي في مركز السياسة العالمية بواشنطن : "لطالما اتبعت الولايات المتحدة مقاربة توازن القوى خاصة عندما يحاول حليف مثل تركيا تأكيد نفسه من جانب واحد".


"لدى تركيا الكثير لتقدمه للولايات المتحدة أكثر من اليونان لكن الروابط القوية مع اليونانيين مفيدة لأن واشنطن لا تريد أن تشعر تركيا بالراحة في منطقة شرق البحر المتوسط".



 
عودة
أعلى