5 محاولات اغتيال نجا منها مبارك براً وجواً

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,886
التفاعل
113,580 801 1
الدولة
Saudi Arabia
AD5CA3EC-6D00-42D6-8CA8-FAEA2B9B7859.jpeg



محاولات اغتيال عدة تعرض لها الرئيس المصري الأسبق خلال مسيرة حكمه. كان أولها عام 1993، حيث خططت "الجماعة الإسلامية" لاغتيال مبارك أثناء توجهه لزيارة ليبيا براً.

وكانت الخطة تقتضي زرع متفجرات في طريق مرورة لاستهداف موكبه عند مدينة سيدي براني، حيث قاد المحاولة ضابط جيش احتياطي يدعى مدحت الطحاوي، وتم الكشف عن العملية، واعترف الضابط بتفاصيلها، وأرشد عن مكان وجود المتفجرات في شقة بمدينة مرسى مطروح.

قدمت السلطات المصرية المتهمين للمحاكمة العسكرية في القضية التي حملت رقم 2 لسنة 1994وصدر حكم بالإعدام بحق 3 متهمين، والسجن بحق 3 آخرين.


المحاولة الثانية التي عرفت بعملية "كوبري الفردوس" كانت في العام التالي أي سنة 1994.

خططت وأعدت لها مجموعة من 30 شخصاً أطلقت على نفسها "مجموعة الجهاد". اعترفوا أن العملية كانت ستتم بشق نفق من كوبري الفردوس بطريق صلاح سالم، الذي كان يسلكه مبارك، لتفخيخ موكبه وتفجيره.


كما تضمنت الخطة سيناريو آخر وهو أنه في حالة فشل تفجير الموكب عند النفق يمكن تفجيره عند وصوله إلى منطقة القلعة بواسطة سيارة ملغمة.

أما السيناريو الثالث كان سينفذ في حال فشل السيناريوهين الآخرين، فكان يقتضي تنفيذ محاولة الاغتيال عند ميدان رمسيس وسط القاهرة بواسطة سيارة ملغمة.

كانت المحاولة الثالثة هي العملية التي جرت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي سافر إليها الرئيس الأسبق لحضور القمة الإفريقية عام 1995 وكانت من تخطيط وتنفيذ تنظيم "القاعدة" بقيادة أسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري.


وجرت العملية لاستهداف سيارة وموكب مبارك، إلا أن رجال الأمن المصريين تمكنوا من إجهاض المحاولة وقنص المنفذين وإعادة مبارك للمطار ومنه للقاهرة وإلغاء حضوره القمة الإفريقية.


في نفس العام، أعد تنظيم القاعدة خطة لاغتيال وتفجير طائرته جواً. وبعد 20 عاماً، كشفت هذه المحاولة وسائل إعلام أميركية نشرت اعترافات لشاب يدعى إيهاب محمد علي عام 2015.

وكانت المحاولة الخامسة والأخيرة في سبتمبر 1999، أثناء حضور مبارك احتفالية بمحافظة بورسعيد حيث قام شاب من المحافظة يدعي السيد حسين العربي بالهجوم على الموكب بآلة حادة، ما أصاب الرئيس الأسبق في يده، وتمكن الحرس الخاص بمبارك من قتل الشاب.

 
رحم الله فخامه الرئيس محمد حسني مبارك وأدخله فسيج جناته
 
لكل امرئ ساعة لايتقدم عنها ولا يتأخر مهما سعت البشر له
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:

((يَا غُلَامُ, إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ, احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ, إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ, وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))
 
لا زلت مبهورا بأداء الحرس الجمهوري اثناء محاولة اغتيال الرئيس الاسبق في اثيوبيا .
 
اول مره اشوفله لقاء وهو يتحدث الانجليزيه
تذكرت صاحبنا بتاع ناسا
الله يرحمهم جميعا
 
اول مره اشوفله لقاء وهو يتحدث الانجليزيه
تذكرت صاحبنا بتاع ناسا
الله يرحمهم جميعا

رحمه الله
كانت نظرته ثاقبة وذات نظرة مستقبلية هوا والسادات
طيب الله ثراهم
 
هذه الجماعات الإرهابية كيف تعرف تحركات الرئيس وكيف حصلت على المتفجرات ؟



هذي جماعه الاخوان اخوان ابليس المفلسون هم من يقف خلف كل هالمشاكل بالوطن العربي

اول ما اطاحو بالملك فاروق

بعدين حاولو اغتيال جمال عبد الناصر

بعدين اغتالو السادات

بعدين اطاحو في حسني

اما موضوع حصولهم علي المتفجرات فهذي سهله جدا فالحدود المصريه السودانيه والليبيه وايضا البحر الابيض المتوسط وتقف خلفهم وتدعمهم ايران

مجرد تحليل شخصي هذا والله اجل واعلم
 
اول مره اشوفله لقاء وهو يتحدث الانجليزيه
تذكرت صاحبنا بتاع ناسا
الله يرحمهم جميعا

الله يرحمه كان يتكلم الانجيلزية بطلاقة كما كان له حضور قوي اثناء المحادثات التلفيزونية او حتى في المؤتمرات الصحفية المشتركة
ربنا يرحمه ويتجاوز عن سيئاته ان شاء الله
 
عودة
أعلى