وباء قضى على أحلام نابليون.. قتل الفرنسيين وأنقذ روسيا

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,902
التفاعل
113,621 801 1
الدولة
Saudi Arabia
AE40F3C8-4595-4E00-801B-8D496C020668.jpeg


خلال العام 1812، قاد الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت واحدة من أتعس العمليات العسكرية التي عرفها التاريخ، حيث اتجه الأخير برفقة مئات الآلاف من جنوده لغزو الأراضي الروسية أملا في إنهاء وجود إمبراطورية القيصر الروسي ألكسندر الأول.

وفي خضم حملته التي استمرت لنحو 5 أشهر ونصف على روسيا، تلقى نابليون بونابرت هزيمة قاسية أفقدت فرنسا جانبا هاما من جيوشها وانتهت بإزاحته من سدة الحكم عام 1814 عقب دخول القوات الأجنبية لباريس.



F91AFD41-F1EB-4E55-ADB9-64531C0EBF86.jpeg

نابليون بونابرت عقب حريق موسكو


حشرات تنهي عهد نابليون

في الأثناء، تحدّثت أغلب المراجع التاريخية عن انتصار القيصر والشتاء الروسي الذي أطاح بالجيش الكبير لنابليون كما خلّد الملحن الروسي بيتر إليتش تشايكوفسكي هذا النصر بموسيقى السيمفونية الافتتاحية 1812.

وفي مقابل ذلك، تناسى الجميع العامل الأساسي الذي تسبب في هلاك جنود بونابرت، فقبل المدافع والبرد لعبت حشرات صغيرة وبكتيريا مجهرية الدور الأبرز في إفشال الحملة الفرنسية على روسيا ونهاية عهد نابليون بونابرت.


A87AF79B-E89B-439D-8536-7E2B054E9920.jpeg

نابليون أثناء مغادرته لروسيا مهزوما

وعقب جملة من الخلافات التي غذّتها الأطماع التوسعية، جمع الإمبراطور الفرنسي جيشا بلغ تعداده 600 ألف عسكري قبل أن يباشر بالتدخل ببولندا الروسية خلال شهر حزيران/يونيو 1812.

مصاعب لوجستية

وبادئ الأمر، تقدمت قوات نابليون بثبات مستغلة الطقس الجيد والتراجع الروسي لتبلغ مدينة فيلنيوس (Vilnius) في أقل من أسبوع دون أن تواجه أية مقاومة تذكر.

8A7EABB3-83F3-46F5-B84A-08FAB9585229.jpeg

لوحة لنابليون وتبدو ملامح الحزن والقلق بادية على وجهه بسبب خسائره بروسيا


وبالتزامن مع توغله داخل الأراضي البولندية، واجه نابليون بونابرت بعض المصاعب حيث امتدت خطوط الإمدادات لمسافات أطول واضطرت العربات التي جرّتها الخيول لمواجهة الطرق الوعرة والأرض الطينية التي عطّلت تقدمها.

أيضا، تميّزت المناطق الريفية البولندية بغياب أبسط قواعد النظافة حيث انتشر القمل والبراغيث في صفوف الفلاحين وكانت العديد من آبار الشرب ملوّثة فنقلت الأمراض للجنود.



14AF17F5-D60B-478F-A204-D2DBA8109458.jpeg

لوحة تجسد الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت


وأمام انسحاب الروس وممارستهم لسياسة الأرض المحروقة ونقص الإمدادات، اتجه جنود نابليون بونابرت للاستيلاء على غذاء البولنديين وماشيتهم كما عمدوا أيضا للحصول على أحصنة الفلاحين البولنديين عقب نفوق ما يزيد عن 20 ألف حصان فرنسي خلال الأسابيع الأولى بسبب النقص الحاد في المياه.

آبار ملوثة.. وأمراض غامضة

في الأثناء، سجّلت الأمراض ظهورها في صفوف قوات نابليون فعانى البعض منذ البداية من أمراض ارتبطت بالجهاز الهضمي كالزحار. وبعد أيام من عبورها لنهر نيمان (Neman)، برز بين الجنود الفرنسيين مرض غريب عرف بالتيفوس تميّز بارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور بقع حمراء على الجسد. وعقب إصابته به، يفارق الجندي الحياة بشكل سريع قدّر ببضعة أيام فقط.

2CD9525B-79FD-45CC-9B0D-5E4EC62FC2AA.jpeg

لوحة تجسد نابليون بونابرت وهو شارد الذهن بإحدى الكنائس الروسية

وقد لعبت بعض الحشرات كالبراغيث والقمل الدور الأهم في نقل التيفوس. فأثناء تقدمهم، مكث الجنود الفرنسيون أياما طويلة دون تغيير ثيابهم. ومع تراكم الأوساخ على أجسامهم، انتقلت هذه الحشرات إليهم حاملة معها البكتيريا المسببة للتيفوس.

بعد مضي شهر على بداية زحفه نحو موسكو، خسر نابليون بونابرت 80 ألفا من جنوده بسبب التيفوس. ومع ارتفاع عدد الضحايا وفرار البعض من الجيش، فكّر الإمبراطور الفرنسي لوهلة في إنهاء الحرب قبل أن يتراجع عن ذلك ويواصل طريقه نحو موسكو.


F267FA86-5C18-4346-8DDA-7982656F3114.jpeg

لوحة تجسد انسحاب قوات نابليون من روسيا


التيفوس يقضي على عشرات الآلاف

منتصف آب/أغسطس 1812، هيمن نابليون على مدينة سمولنسك وواصل زحفه على فالوتينا أمام تراجع الجيش الروسي. وقد عمد نابليون خلال نفس الفترة لتقسيم جيشه لثلاثة فرق.

وبحلول يوم 25 من نفس الشهر خسر الإمبراطور 105 آلاف جندي إضافي من قواته بسبب المرض والجوع والمناوشات مع الروس فتراجع بذلك تعداد قواته لنحو 160 ألف عسكري فقط. لكن بعد أسبوعين فقط، عرف هذا العدد تراجعا مذهلا حيث قضى التيفوس وحده على ما يزيد عن 60 ألفا من الفرنسيين.


6E5880A3-DF6D-4A76-B852-2600101B1DFC.jpeg

صورة للإمبراطور الروسي ألكسندر الأول

مع دخوله لموسكو منتصف أيلول/سبتمبر من نفس السنة، لم يتبق لنابليون بونابرت سوى 90 ألف جندي فقط وعجز الأخير عن توفير الغذاء الكافي لهم.

أيضا، حاولت فرقة عسكرية أخرى بلغ تعدادها 15 ألف جندي اللحاق بالإمبراطور الفرنسي بموسكو لدعمه إلا أن 10 آلاف من أفرادها فارقوا الحياة في الطريق بسبب التيفوس.


37E9D0AC-B196-4833-BF80-CE8484D84ADE.jpeg

صورة للملحن الروسي تشايكوفسكي

ومع ارتفاع خسائره ورفض الروس الاستسلام، فضّل نابليون مغادرة موسكو والانسحاب من روسيا. فعبر نهر نيمان يوم 14 كانون الأول/ديسمبر 1812 برفقة أقل من 40 ألف عسكري من جيشه الذي تكوّن مع بداية الحملة من زهاء 600 ألف جندي. وعلى حسب العديد من المصادر التي أرّخت الحملة على روسيا، تجاوزت خسائر نابليون أمام التيفوس خسائره على يد الروس.



 
دائما الحظ يحالف الروس حتى بالحرب العالمية الثانية عند الغزو الألماني للاتحاد السوفيتي وانتصار ألماني شبه مؤكد فجأة المناخ القاسي ينقذ الروس من الاحتلال حيث تجمد عشرات الآلاف من الألمان مع قلة الإمدادات وصعوبة وصولها بسبب العواصف الثلجية وصمود الروس في ستالينجراد والحظ مره اخرى يحالف الروس بسبب هتلر الذي تدخل بالخطط العسكرية ورفض احتلال موسكو وطلبه التوجه للقوقاز بسبب ينابيع النفط هناك ولو سقطت موسكو بيد الالمان انتهت الحرب
 
التعديل الأخير:
دائما الحظ يحالف الروس حتى بالحرب العالمية الثانية عند الغزو الألماني للاتحاد السوفيتي وانتصار ألماني شبه مؤكد فجأة المناخ القاسي ينقذ الروس من الاحتلال حيث تجمد عشرات الآلاف من الألمان مع قلة الإمدادات وصعوبة وصولها بسبب العواصف الثلجية مع صمود روسي في ستالينجراد
العمق الاستراتيجي الكبير مع الطقس القاسي شديد البرودة الذي يهيمن عليها معظم العام يجعل أي غزو اجنبي لها صعب جدا ومهلك
الوحيدون الذين نجحوا بسبب تشابه طقسهم وطبيعتهم القاسية بأرض الروس هم المغول
 
موضوع شيق.

بصراحة لا أعلم لماذا يظهرون نابليون دائما بأنه قائد مميز.

لقد حصل على أعداد ومقدرات لو كانت مع غيره ربما صنع التاريخ.
 
العمق الاستراتيجي الكبير مع الطقس القاسي شديد البرودة الذي يهيمن عليها معظم العام يجعل أي غزو اجنبي لها صعب جدا ومهلك
الوحيدون الذين نجحوا بسبب تشابه طقسهم وطبيعتهم القاسية بأرض الروس هم المغول
اي عمق استراتيجي

30 كيلو عن الكرملين ?

On 2 December, a reconnaissance battalion came to the town of —some 30 km (19 mi) away from the Kremlin in central Moscow reaching its bridge over the Moscow-Volga Canal as well as its railway station. This marked the closest approach of German forces to Moscow.
 
اي عمق استراتيجي

30 كيلو عن الكرملين ?
صحيح بس القيصر والحكومة توغلت في الداخل وأصبح سقوط موسكو بلا قيمة حقيقية
وهذه فائدة العمق الاستراتيجي
القدرة على امتصاص الهزيمة واعادة تشكيل الصفوف في الداخل
 
صحيح بس القيصر والحكومة توغلت في الداخل وأصبح سقوط موسكو بلا قيمة حقيقية
وهذه فائدة العمق الاستراتيجي
القدرة على امتصاص الهزيمة واعادة تشكيل الصفوف في الداخل
اتكلم عن الالمان ترا

تم ايقاف عملية التقدم,مما اعطاهم وقت لتنظيم الصفوف و تزيين الدفاعات

+يعتقدون ان سقوط موسكو لايعني سقوط الاتحاد السوفييتي,ماكانو ماخذين الوضع بجديه مطلقه
كانو مركزين على المدن الصناعيه و الوصول لحقول النفط
 
اتكلم عن الالمان ترا

تم ايقاف عملية التقدم,مما اعطاهم وقت لتنظيم الصفوف و تزيين الدفاعات

+يعتقدون ان سقوط موسكو لايعني سقوط الاتحاد السوفييتي,ماكانو ماخذين الوضع بجديه مطلقه
كانو مركزين على المدن الصناعيه و الوصول لحقول النفط
الألمان موضوع ثاني
الألمان نكبهم الفرملة واللفة اللي اخذوها
 
عودة
أعلى