صور الجيش الجزائري المعاصر

35702672986_8a51ea86cf_o.jpg
 
مشاركة منقولة من الاخ العزيز نيلوس بتصرف ...

خلال جلسة مناقشة البرلمان الالماني Bundestag لخطط الحكومة الالمانية في ما يتعلق بصادرات الاسلحة ورخص التصنيع المحلي للجزائر ....اعلنت الحكومة بخصوص مدرعات الفوكس Fuchs-2 مايلي :

- جميع مردعات الفوكس 2 المصنعة / المركبة في الجزائر والبالغ عددها 1200 مدرعة حسب العقد الاولي لعام 2011 انها مخصصة فقط للعمل في الجيش الجزائري ...وان السلطات الجزائرية لا يمكنها تصدير المدرعات المصنعة في الجزائر سوى للدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي -الدول الاعضاء في NATO و أستراليا و اليابان و نيوزيلندا و سويسرا ، أما باقي الدول ( افريقيا و الدول العربية و باقي دول العالم ) فتحتاج الجزائر الى موافقة الحكومة الألمانية من اجل تصدير المدرعة ...هذا ما جاء في دفتر الشروط الذي وافقت عليه الحكومة الجزائرية ..

السؤال هذا طرحه النواب الألمان على الحكومة الإتحادية الألمانية في 2012 و كان االرد على السؤال رقم 12 بجزئيه في الوثيقة التالية



Fuchs-2.png



س 1 - هل تفترض الحكومة الفيدرالية أن الجزائر سترغب أيضا في تصنيع عربة Fuchs المدرعة ذات العجلات للتصدير؟

ج 1 - وفقًا لإعلان الاستخدام النهائي الصادر عن وزارة الدفاع الجزائرية ، فإن المركبات المدرعة ذات العجلات Fuchs 2 التي تم تجميعها في الجزائر مخصصة حصريًا للاستخدام من قبل وزارة الدفاع الجزائرية وستبقى في الجزائر.

س 2 - إذا كانت الحكومة الفيدرالية على علم بوجود مصلحة في التصدير ، فما هي الدول التي يجب أن تعرفها الحكومة الفيدرالية لشراء ناقلة الجنود المدرعة Fuchs الجزائرية ؟

ج 2 - في حالة إعادة التصدير إلى دول أخرى غير الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الناتو وكذلك أستراليا واليابان ونيوزيلندا وسويسرا ، فهنا يلزم الحصول على موافقة الحكومة الفيدرالية.


اما في يتعلق بخصوص رخصة تصنيع وتركيب مدرعة البوكسر BOXER للجزائر فقد جاء رد الحكومة الالمانية على البرمان في جلسة المناقشة عام 2019 بمايلي :

تعليق البرلمان الالماني :

هل تعلم الحكومة الفيدرالية أنه بالإضافة إلى مدرعة النقل Fuchs 2 ، سيتم تجميع مركبة النقل المدرعة Boxer (GTK) من شركة Rheinmetall للأسلحة بموجب ترخيص في الجزائر

اذا نعم، الحكومة الفيدرالية على علم بالتغطية الإعلامية.

س 1 - متى أصدرت الحكومة الفيدرالية تصاريح التصنيع والنقل بموجب قانون مراقبة أسلحة الحرب لتصدير البوكسر إلى الجزائر؟


ج 1- تندرج عمليات التقييم والتنسيق واتخاذ القرار بشأن مراقبة تصدير الأسلحة ضمن المجال الأساسي للمسؤولية التنفيذية. واجب الحكومة الفيدرالية في تقديم المعلومات محدود وفقًا لنتائج المحكمة الدستورية الاتحادية في حكمها الصادر في 21 أكتوبر 2014 (BVerf GE 137 ، 185) لهذا المجال من الإجراءات الحكومية لإبلاغ البرلمان بقرارات الموافقة الإيجابية النهائية لتفاصيل الرئيسية لمشاريع التصدير المعتمدة نوع D H وعددها لذالك البلد المستفيد والحجم الإجمالي. تتبع الحكومة الاتحادية متطلبات الحكم وتمتنع عن تقديم مزيد من المعلومات.


س 2- متى تم إصدار تصاريح التصنيع والنقل وفقًا لقانون التجارة الخارجية (AWG)؟
ج 2- وفقًا لقانون التجارة الخارجية (AWG) ، لا توجد متطلبات ترخيص للتصنيع والنقل.

س 3 - إلى أي مدى تمتلك الحكومة الفيدرالية تراخيص تصدير الأسلحة (مستندات الإنتاج ، الأجزاء ، الآلات الخاصة ، إلخ) فيما يتعلق بالإنتاج GTK Boxer في الجزائر (يرجى التفصيل)؟


ج 3 - بعد التقييم اليدوي المراد إجراؤه للإجابة على السؤال ، لم يتم إصدار موافقات بمعنى السؤال. لا يمكن أن يدعي التقييم اليدوي أنه كامل.

س 4 - هل تم منح تراخيص التصدير المناسبة لل Boxer GTK المجمعة في الجزائر من الجزائر إلى دول أخرى؟
ج 4 - لم يتم إصدار تصاريح إعادة التصدير للبوكسر المجمعة في الجزائر الى دول اخرى بالمعنى المقصود في السؤال.

س 5 - إلى أي مدى تم منح تراخيص تصدير مماثلة لـ GTK Boxers المجمعة من أطقم القطع في الجزائر من الجزائر إلى بلد آخر؟
ج 5 - يرجى الرجوع إلى إجابة السؤال ج4 .السابق



BOXER 1.jpg
BOXER 2.jpg
 
عودة
أعلى