الصين تهدد بإلحاق الضرر بالشركات التشيكية بسبب زيارة تايوان

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,938
التفاعل
113,753 801 1
الدولة
Saudi Arabia
E883987B-60F0-463B-B0A0-68BD7B7A55A3.jpeg



بكين (رويترز) - هددت بكين بالانتقام من الشركات التشيكية التي لها عمليات في الصين إذا مضى مشرع تشيكي كبير في زيارة مقررة لتايوان وفقا لرسالة دبلوماسية شاهدتها رويترز.


تشير رسالة 10 يناير ، التي أرسلتها سفارة الصين في براغ إلى مكتب الرئيس التشيكي ، اقترحت أن الشركات التشيكية العاملة في البر الرئيسي للصين ، مثل شركة Skoda Auto التابعة لفولكس واجن (VOWG_p.DE) أو مجموعة Home Credit Group ، ستعاني في حالة تعرضها لمجلس الشيوخ زار المتحدث ياروسلاف كوبرا الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.


توفي كوبرا بشكل غير متوقع في 20 يناير ، قبل الموعد المقرر لرحلته ، لكن الخطاب المكتوب باللغة التشيكية يكشف عن مدى وضوح بكين بشأن العواقب المحتملة إذا كانت الزيارة قد مضت.

وجاء في الرسالة "الشركات التشيكية التي يزور ممثلوها تايوان مع رئيس مجلس الادارة كوبرا لن تكون موضع ترحيب في الصين أو مع الشعب الصيني."


وأضاف الخطاب "يتعين على الشركات التشيكية التي لها مصالح اقتصادية في الصين أن تدفع مقابل زيارة رئيس مجلس الإدارة Kubera إلى تايوان" ، مشيرة إلى أن "الصين هي أكبر سوق أجنبي للعديد من الشركات التشيكية مثل Skoda Auto و Home Credit Group و Klaviry Petrof و اخرين".



وأكد المتحدث باسم الرئيس التشيكي أنه تم استلام الرسالة لكنه لم يعلق على محتواها. وردا على سؤال حول الرسالة ، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها لا تعرف من أين جاءت المعلومات.


وقال متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية في رسالة بالفاكس "أريد أن أؤكد أن الصين تعارض بحزم دولة أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين بتبادلات رسمية مع سلطات تايوان بأي شكل من الأشكال. كان هذا الموقف ثابتًا وواضحًا".

انتقدت وزارة الخارجية في تايوان ، التي تعتبرها بكين مقاطعة انفصالية ، تحذير الصين لبراغ.

وقالت جوان أوو المتحدثة باسم وزارة الخارجية "إن ضغوط الصين التجارية على جمهورية التشيك تثبت أن" طريق واحد وحزام واحد "هو أداة سياسة مفترسة ، والتي لا تأتي إلا بنتائج عكسية على نظام الأعمال العالمي".


"الإخلال الشديد"

بصفته رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ، كان كوبرا ثاني أكبر مسؤول في البلاد بعد الرئيس ميلوس زيمان.


وكان زيمان ورئيس الوزراء أندريه بابيس قد أعربا عن قلقهما من أن خطط كوبرا لزيارة تايوان ستقود الصين إلى الانتقام من مجتمع الأعمال في الدولة الواقعة في وسط أوروبا.


وقال مكتب مجلس الشيوخ إن كوبرا كان على علم بالرسالة ومحتواها بعد تلقي نسخة في اجتماع دوري لكبار مسؤولي السياسة الخارجية التشيكية.

تحذر الرسالة الصينية من أن رحلة كوبرا ستُعتبر "خرقًا خطيرًا" لما يسمى بسياسة صين واحدة تجاه تايوان ، والتي تصر بكين بموجبها على أنها الممثل الوحيد للصين.


حكومة بابيس ، التي لها رأي رئيسي في السياسة الخارجية ، قالت مرارًا وتكرارًا إنها تتمسك بسياسة الصين الواحدة.


ومع ذلك ، فقد تباطأت العلاقات الدبلوماسية العام الماضي عندما أبدت سلطات المدينة في براغ دعمًا للتبت وطالبت بإجراء تغييرات على اتفاقية شراكة بين المدن مع بكين بشأن إشارة إلى سياسة الصين بشأن تايوان.


ألغيت الاتفاقية في النهاية ، ووقعت براغ بدلاً من ذلك اتفاقية تعاون مع تايبيه في تايوان ، مما أغضب بكين.

حدث تراجع آخر في العلاقات الثنائية في ديسمبر 2018 عندما حذرت هيئة مراقبة الأمن السيبراني التشيكي من مخاطر استخدام تكنولوجيا الشبكات التي توفرها شركات صناعة معدات الاتصالات الصينية Huawei و ZTE.


وقال متحدث باسم Home Credit إنه لم يكن على علم بالرسالة ، بينما لم يتم الوصول إلى Skoda على الفور للتعليق.


انتخب أعضاء مجلس الشيوخ التشيكي بديلاً عن Kubera يوم الأربعاء.


 
عودة
أعلى