عائلات ضحايا في أيرلندا الشمالية يطالبون بمحاكمة جنود بريطانيين خدموا فيها

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,275
التفاعل
115,064 814 1
الدولة
Saudi Arabia
ضحايا الاضطرابات يحذرون من العفو عن الجنود


حذر رجل قتل شقيقه البالغ من العمر 11 عامًا على يد جندي في أيرلندا الشمالية منذ ما يقرب من 40 عامًا من أن عائلات الضحايا "لن تختفي" إذا حاولت الحكومة البريطانية تقديم عفو عن الأفراد العسكريين.

وقال إيميت ماكومومي ، الذي أطلق شقيقه الأكبر ستيفن النار في الجزء الخلفي من الرأس برصاصة بلاستيكية ، أن وزير أيرلندا الشمالية الجديد ، براندون لويس ، كان بحاجة إلى فهم قوة الشعور لدى العائلات التي لم تر بعد حالات تتعلق بجنود بريطانيين. محكمة.


نحن نطالب بالاستماع إلينا ، لأننا لن نذهب بعيدًا. وقال ماكمومي ، بعد 38 عامًا من مقتل شقيقه ، وهو كاثوليكي ، في الشارع في أبريل عام 1982 ، إن عائلات الضحايا في أيرلندا الشمالية تريد أن ترى العدالة ، ويطالبون بالحقيقة.

تأتي تصريحات ماكومومي وسط حالة من عدم اليقين الجديدة ، في أعقاب التعديل الوزاري الأسبوع الماضي ، بشأن ما إذا كانت المملكة المتحدة ستحاول تقديم شكل من أشكال العفو من الملاحقة القضائية للجنود البريطانيين الذين خدموا في أيرلندا الشمالية.

كان ستيفن يلعب في الشارع عندما أطلق عليه جندي النار من مسافة قريبة باستخدام رصاصة بلاستيكية من سيارة مدرعة ساراسين في ديري ، في وقت لم يكن فيه أي اضطراب مستمر.

قال شقيقه: "لقد وضع يديه في جيوبه ، وكان يمشي بعيدًا عن المتفرجين ، وأصيب برصاصة في مؤخرة الرأس". وقال ماكمومي إن الشاب البالغ من العمر 11 عامًا كان على حافة عشب مصاب بجروح خطيرة لعدة دقائق و "هدد الجندي بإطلاق النار على أطفال آخرين جاءوا لمساعدته".

تم إنقاذ الشاب في نهاية المطاف لكنه توفي بعد ثلاثة أيام ، بعد أن عانى من أضرار دماغية كارثية.


لم يكن هناك سوى تحقيق محدود من قبل الشرطة العسكرية

حيث قال الجندي - الذي يُعرف باسمه - مثله مثل الأشخاص الآخرين الذين كانوا معه في السيارة المدرعة - قائلًا إنه أطلق النار بطريق الخطأ.

وقال ماكومي "لقد تم إجراء تحقيق في العام التالي وأعيدت حكمًا مفتوحًا ، لكن بعد ذلك فقط ،" أرادت هيئة المحلفين أن تستنتج أنه لم يكن هناك مبرر لإبراء الذمة ، لكن المحقق قال لهم "لا يمكنك قول ذلك".

بدلاً من ذلك قالوا إن الجنود ليسوا في خطر فوري ".


في السنوات التي تلت ذلك ، قامت عائلة ماكومومي بحملة من أجل تحقيق جديد ، معتقدين أن ستيفن قُتل بطريقة غير مشروعة.

لكن الأمر استغرق وقتًا طويلاً حتى لم تعد ماريا ، والدة التلميذ ، على قيد الحياة. "إذا كان هذا حادثًا ، ألا يجب أن يرغب الجندي في تطهير اسمه؟"


وقال ماكمومي. كان أخي طفلاً عندما قُتل. ألا يجب محاسبة الناس على ما فعلوه في ذلك اليوم؟ " قُتل أكثر من 3000 شخص أثناء الاضطرابات ، وما زالت حوالي 900 حالة تنطوي على 1200 شخص دون حل ، على الرغم من أن اتفاقية الجمعة العظيمة التي أنهت النزاع قد تم توقيعها منذ أكثر من عقدين. معظمها يشمل الوفيات المنسوبة إلى القوات شبه العسكرية للجمهورية أو الموالية ، لكن حوالي 29٪ منهم من أفراد الأمن ، بمن فيهم ما يصل إلى 200 جندي.

أقال بوريس جونسون جوليان سميث كوزير لأيرلندا الشمالية يوم الخميس وحل محله براندون لويس ، وسط حالة من القلق في الأوساط المحافظة حول إنشاء وحدة تحقيقات تاريخية جديدة من شأنها أن تدرس حالات الوفاة التي لم يتم حلها أثناء الاضطرابات المستمرة منذ ثلاثة عقود.

كانت هناك مؤشرات الأسبوع الماضي على أن داونينج ستريت أصبح قلقًا حيال مقاربة سميث وأي تنازلات قد تكون قدمت لشين فين لتأمين تعاونهم طويل الأمد في إدارة ستورمونت المعاد تشكيلها.


وفي الوقت نفسه ، يريد العديد من رواد المحافظين البارزين ، بما في ذلك مارك فرانسوا ، مقترحات من شأنها أن تقدم افتراضًا ضد الملاحقات القضائية التاريخية المشينة للأفراد العسكريين السابقين الذين خدموا في العراق وأفغانستان لتوسيع نطاقهم ليشمل أيرلندا الشمالية.



ولكن في أول زيارة له لبلفاست يوم الجمعة ، قال لويس إنه تمسك بالتزاماته التي تم التعهد بها كجزء من صفقة ستورمونت. عندما سئل عما إذا كان ذلك يشمل التحقيقات القديمة ، قال الوزير الجديد "بكل تأكيد".

يتم تقديم بعض القضايا التاريخية للمحاكمة ، بما في ذلك قضية الجندي F ، وهو مظلي سابق متهم بارتكاب جريمة قتل خلال الأحد الدامي ، عندما فتح الجنود النار على المتظاهرين الحقوقيين في ديري في يناير 1972.


وقال ماكومومي إن سميث كان وزيرًا فعالًا نسبياً في أيرلندا الشمالية. وقال "لقد رأينا الكثير من وزراء الخارجية يأتون ويذهبون". "لقد كان الكثيرون مضيعة للفضاء ، لكن سميث بدا وكأنه يحرز تقدماً وكان على وشك التعامل مع القضية القديمة".


 
عودة
أعلى