تونس تحتضن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية "تيكاد 8"

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Obergruppenführer Smith

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
3,636
التفاعل
20,901 178 0
الدولة
Tunisia
تحصلت تونس في اختتام أشغال الدورة العادية 33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا يومي 09 و10 فيفري 2020 على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8 ” TICAD 8 .وستكون هذه القمة التي ستنعقد ببلادنا خلال سنة 2022 أكبر اجتماع دولي تحتضنه تونس منذ الاستقلال بالنظر الى حجم المشاركة الواسعة في هذا الحدث الهام، حيث من المنتظر مشاركة حوالي 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية بالاضافة الى رئيس الوزراء الياباني وأعضاء حكومته وعدد هام من رؤساء منظمات دولية وأكثر من 11ألف مشارك من مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص وخبراء وأكاديميين وممثلي عن المؤسسات المالية الدولية.ويعتبر مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية ” تيكاد” مبادرة حكومية من اليابان حول التنمية الإفريقية، انطلقت لأول مرة في سنة 1993. ويضم خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم “المنظمون المشاركون” وهم : الحكومة اليابانية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، ومكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي.وتسعى “التيكاد” إلى تعزيز الحوار السياسي بين إفريقيا وشركائها، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية. وتتمحور أشغال القمة والاجتماعات الجانبية التي تلتئم على هامشها حول تطوير الشراكة مع الدول الافريقية في ظل التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام.تجدر الإشارة إلى أن اليابان استضافت مؤتمرات “تيكاد” الستة الماضية، وستكون تونس ثاني دولة إفريقية تحتضن هذا الحدث الدولي الكبير خارج اليابان بعد مؤتمر نيروبي بكينيا سنة 2016.
 
بالتوفيق دائما ☺☺
سوءال جانبي
هل تشكلت حكومه الان ام لا؟؟

مازالت لم تشكل
المفروض الحكومة الجديدة تعرض على الرئيس ثم البرلمان هذا الأسبوع
إذا مرت فبها و إذا أسقطت فنمر إلى سيناريو حل البرلمان و إعادة الإنتخابات التشريعية
غالبا ستمر لأن النهضة رغم مناوراتها ستكون أكبر المتضررين من إعادة الإنتخابات مع إمكانية صعود معارضة راديكالية مناهضة للإخوان ممثلة في الحزب الدستوري و تعزيز صفوف المعارضة التقليدية ممثلة في التيار الديموقراطي و الأحزاب العروبية
قيس سعيد وضعهم في موقف صعب جدا
هو رابح في الحالتين سواء بتمرير الحكومة أو إسقاطها
 
هو اكبر مؤتمر ستحتضنه تونس
 
تترقب الأوساط السياسية والمالية في تونس القمة اليابانية الإفريقية "تيكاد 8" التي تبدأ نهاية الأسبوع الجاري بتونس وسط تحركات لعرض عشرات المشاريع الاستثمارية على المؤسسات الاقتصادية المشاركة.

وسبق للخارجية التونسية أن وصفت هذه القمة بـ"أكبر اجتماع دولي تحتضنه تونس منذ الاستقلال بالنظر إلى حجم المشاركة الواسعة في هذا الحدث الهام".

وندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا (تيكاد) هي مؤتمر دولي ينعقد على مستوى القمة تمّ إطلاقه بمبادرة من اليابان سنة 1993 ويُعنى بالتنمية في إفريقيا.

وتعتبر ندوة "تيكاد" منتدى مفتوحا يجمع كافة البلدان الإفريقية وشركاء التنمية، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية والبلدان المانحة والدول الآسيوية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، التي تعمل في مجال التنمية في إفريقيا، حسب الموقع الرسمي للندوة.

ووفق لبلاغ سابق للخارجية التونسية ينتظر أن يشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية إضافة لأعضاء من الحكومة اليابانية ورؤساء منظمات دولية وممثلي مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص.

وأعلنت اليابان أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا سيكتفي بالمشاركة عن بعد وذلك عقب إصابته بفيروس كورونا.

وفي تونس كثفت السلطات تحركاتها لإنجاح هذه التظاهرة التي تعول عليها البلاد لإنعاش اقتصادها المتعثر.

والأسبوع الفائت، شدد الرئيس التونسي قيس سعيّد أثناء استقباله لوزير الخارجية عثمان الجرندي على "ضرورة الإعداد الكامل حتى في أدق التفاصيل لأن الأمر يتعلق بتونس"، حسب ما نقلته صفحة الرئاسة.

كما أدت رئيسة الحكومة نجلاء بودن عددا من الزيارات إلى الفضاءات والمرافق التي ستستقبل مختلف أنشطة القمة، مؤكدة وفق بلاغ حكومي حرص بلادها" على إنجاح هذه الندوة وتوفير كل الظروف الملائمة لها بما يخدم صورة تونس وعلاقاتها المتميزة في عمقها الإفريقي ومع الجانب الياباني".

عشرات المشاريع الاقتصادية

و
يعد المنتدى الاقتصادي أحد أبرز فاعليات المؤتمر خاصة في ظل التوقعات بمشاركة عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية اليابانية والإفريقية.

وسيقدم القطاع الخاص في تونس نحو 81 مشروعا استثماريا بقيمة 2.7 مليار دولار للمستثمرين الأفارقة واليابانيين.
وتتعلق هذه المشاريع بقطاعات الاقتصاد الأخضر والأزرق (21 مشروعا) والذكاء الاصطناعي وتقنيات الفضاء (20 مشروعا) والصيدلية والطب (17 مشروعا) والصناعة فضلا عن الخدمات اللوجستية والمالية والبنى التحتية.

ورجح رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسيّة اليابانية هادي بن عباس، في تصريحات إعلامية أن تثير قائمة المشاريع المقترحة اهتمام المستثمرين اليابانيين والأفارقة بهدف إقامة شراكات اقتصادية. وتعزيز التمويل المحتمل.

وتعد تونس ثاني دولة إفريقية تنظم هذا الحدث بعد كينيا، في 2016، وكانت قد حصلت على حق استضافة "تيكاد 8" في ختام الدورة العادية الثالثة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في فبراير 2020.

المصدر: أصوات مغاربية
 
أعلنت وزارة الدّاخليّة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 23 أوت 2022، أنّه تقرّر اتّخاذ إجراءات مروريّة إستثنائيّة بداية من يوم الخميس 25 أوت 2022 إلى غاية يوم الأحد 28 أوت 2022 من الساعة 06.00 صباحا إلى السّاعة 23.00، وذلك بمناسبة احتضان تونس فعاليّات الدّورة الثامنة لندوة طوكيو الدّوليّة للتنمية بإفريقيا يومي 27 و28 أوت 2022 بقصر المؤتمرات بالعاصمة.

حيث تقرّر منع جولان جميع أصناف الشاحنات والعربات الثقيلة والعربات المقلة للمواد الخطرة بكل من الطرقات والمحاور التالية:

كامل الطريق الوطنيّة رقم 9 (طريق تونس المرسى) – طريق الزاد 4 (شارع المغرب العربي) – كامل الطريق السريعة والسياحية قمرت – الطريق السريعة الشمالية (طريق تونس حلق الوادي) في جزئه الممتد من قنطرة رادس إلى غاية محطة تونس البحرية.

ويتعيّن على أصحاب الشاحنات والعربات الثقيلة والعربات المقلّة للمواد الخطرة المتنقلة بين المحور شمال جنوب اتباع المسالك التالية:

بالنسبة للقادمين من الوطنية رقم 1: مفترق بو مهل – مفترق بو جردقة – طريق نعسان – الطريق الحزامية فوشانة سيدي حسين – الطريق الشعاعية X – طريق المنيهلة في اتّجاه برج الطويل.

وبالنسبة للقادمين من الوطنيّة رقم 8: مفترق برج الطويل – طريق المنيهلة – الطريق الشعاعية X – الحزامية سيدي حسين فوشانة – طريق نعسان – مفترق بو مهل في اتجاه الوطنية رقم 1، كما يُمكن استعمال الطريق الوطنية رقم 8 لقاصدي المنطقة الصناعية الشرقية 1 و2 فقط.

كما تقرّر اتّخاذ إجراءات مرورية استثنائية بداية من يوم السبت 27 أوت 2022 من الساعة 07.00 صباحا إلى غاية نهاية فعاليات الندوة، حيث يُمنعُ جولان العربات بطريق الزاد 4 في جزئه الممتدّ بين شارعي الحبيب بورقيبة والجمهورية.

كما يُمنع جولان العربات بشارع محمد الخامس في جزئه الممتدّ بين ساحة 14 جانفي وشارع العربية السعودية.

ويُمنع أيضا جولان العربات بالطريق الوطنيّة رقم 9 والطريق السياحية قمرت والطريق الرئيسية للبحيرة.

ويُحجر الوقوف والتوقف بالأنهج والشوارع التالية يومي السبت والأحد 27 و28 اوت 2022 من الساعة 06.00 صباحا إلى الساعة 22.00 ليلا: شارع الحبيب بورقيبة - شارع جان جوراس - شارع فلسطين - شارع الهادي نويرة - شارع الحرية - شارع باريس - الطريق الرئيسية للبحيرة - شارع الطيب المهيري المرسى - شارع الجمهورية المرسى.

ويُمكن التنقل كالتالي بالنسبة للقادمين من الضاحية الشمالية:

- للوصول إلى وسط العاصمة المرور عبر السريعة الشمالية (طريق حلق الوادي).

- للوصول إلى الضاحية الغربية المرور عبر السريعة الشمالية (طريق حلق الوادي) مفترق الزاد 4 شارع بورقيبة، شارع المنصف باي، ساحة الجلاز، باب سيدي قاسم في اتجاه السريعة الغربية.

- للوصول إلى الضاحية الجنوبية المرور عبر السريعة الشمالية (طريق حلق الوادي) ثم قنطرة رادس حلق الوادي.

وبالنسبة للقادمين من الوطنيّة رقم 8:

- للوصول إلى وسط العاصمة المرور عبر الطريق الشعاعية X ثم محول أريانة اتجاه ساحة باستور ثم شارع الحرية فشارع الحبيب ثامر.

- للوصول إلى الضاحية الشمالية المرور عبر الوطنية رقم 10.

- للوصول إلى الضاحية الجنوبية استعمال الطريق الشعاعية X ثم ساحة باب سعدون فشارع 9 أفريل ومنه في اتجاه المخرج الجنوبي للعاصمة.
بالنسبة للقادمين من الضاحية الجنوبية:

- للوصول إلى وسط العاصمة المرور بساحة الجلاز وشارع المنصف باي ونهج سعد زغلول.

- للوصول إلى الضاحية الشمالية المرور عبر قنطرة رادس ثم الطريق السريعة الشماليّة (طريق حلق الوادي).

وأشارت الداخلية إلى أنّه يُستحسن إرجاء الأنشطة المبرمجة بوسط العاصمة وغير الضرورية إلى أوقات لاحقة.

كما أكّدت وزارة الداخلية على كافة قاصدي مطار تونس قرطاج على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوصول في المواعيد المحددة وتفاديا لأي تأخير.

وتعوّل وزارة الدّاخليّة على حسن تفهم مستعملي الطريق باحترام هذه الإجراءات علما وأنّها وضعت كلّ الإمكانيّات البشرية والمادية لإرشادكم ولمزيد الإرشادات يُمكنكم الإتصال بالأرقام التالية:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
انطلق رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الخميس 25 أوت 2022 في استقبال الوفود المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في افريقيا تيكاد 8 الذي ستحتضنها بلادنا يومي 27 و28 أوت الجاري، حسب فيديو نشر على الموقع الرسمي للقمة على الفايسبوك .

وتهدف القمة إلى تنمية أفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض والتنمية فى القارة، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية، حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولى على احتياجات التنمية في أفريقيا.

كما تتضمن قمة "تيكاد" خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم المنظمون المشاركون، هم: حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الأفريقي، مكتب المستشار الخاص لشئون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، البنك الدولي
 
 
 
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى