وزير الخارجية المغربي: علاقاتنا مع إسبانيا أفضل من الجزائر وموريتانيا.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
5 يناير 2020
المشاركات
600
التفاعل
1,300 3 0
الدولة
USA
في كلمة لبوريطة خلال اجتماع لجنة الخارجية بمجلس المستشارين لمناقشة مشروعي قانونين لترسيم الحدود البحرية، تعارضهما مدريد والبوليساريو.


1580852301628.png



اعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء، أن علاقات بلاده مع إسبانيا أفضل من الجزائر وموريتانيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، لمناقشة مشروعي قانونين لترسيم الحدود البحرية للبلاد.

وقال بوريطة، "أحسن علاقات الجوار المغربي الموجودة مع إسبانيا، والتنسيق الذي عندنا مع الجارة الشمالية أفضل من الجزائر وموريتانيا".

وأضاف: "عندنا علاقات جيدة جدا مع إسبانيا على المستوى التجاري والتعاون الأمني في مكافحة الهجرة والإرهاب".

وأوضح أن التداخلات الحاصلة في الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا ستحل من خلال "الحوار الذي يجب أن يؤسس ويبنى على تعزيز الشراكة بين البلدين".

وصادق مجلس النواب المغربي، في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، على مشروعي قانونين لمد ترسيم الحدود البحرية لتشمل إقليم الصحراء، رغم معارضة كل من إسبانيا وجبهة "البوليساريو".

وعقب التصويت، وصف بوريطة، هذا اليوم بـ"التاريخي".

وأضاف، في تصريح للصحفيين، أن "هذه الخطوة تكرس الهوية المجالية للبلاد التي تمتد من طنجة (أقصى شمال البلاد) إلى الكويرة (جنوبي إقليم الصحراء/ تحت إدارة موريتانيا حاليا) على طول المحيط الأطلسي".

وفي وقت سابق، أعلن الحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا، أن "ترسيم الحدود المائية المغربية المجاورة لجزر الكناري (إسبانية ذاتية الحكم) ولمدينتي سبتة ومليلية (تحت السيادة الإسبانية وتطالب بهما الرباط)، ينبغي أن يتم في إطار اتفاق مشترك".

كما نقلت تقارير إعلامية استنكار جبهة "البوليساريو" لمشروعي القانونين.

وبدأ نزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع الطرفين اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

 

المرفقات

  • 1580852377311.png
    1580852377311.png
    13.8 KB · المشاهدات: 54
المغرب عبر التاريخ ليس له اصدقاء
اختار له الله صديق حميم و كريم وهو المحيط الاطلسي نعم الصديق يجود علينا بالاسماك والجو المعتدل ولا يعتدي علينا ولا نعتدي عليه
 
هذه هي الحقيقة علاقتنا باسبانيا احسن من العرب الذين لا يعرفون الا المكائد
 
تصريح عادي
لو بنعدد الخلافات على مدة زمنية
ممكن اسبانيا افضل

لا نكايه ولا شي
 
كلامه صحيح 100% .. الذي يمول و يحتضن و يسلح الخونة الانفصاليين ليس إسبانيا المسيحية بل هي دولة عربية مسلمة يا حسرة .. كل ماقاله بوريطة صحيح .. و الله أنا سعيد عندنا وزير خارجية يسمي الاشياء بمسمياتها مثل بوريطة ???
 
1580853627074.png


أعداؤنا الحقيقيون نعرفهم جيدا
و هم ليسوا في اقصى الشرق او اقصى الغرب
 
الحقيقة رغم احتلال اسبانيا لمدينتين صغيرتين مجموم مساحتهما 30كيلو متر مربع خير من من لا يكل و لا يمل من اجل ان تقسيم المغرب مساحة الصحراء ضعف مساحة ما تحتله اسبانيا قرابة الغضر الاف مرة
ليست اسبانيا من تحتج و تندد كلما فتحت دولة ما قنصليتها في الصحراء و ليست هي منلا تفوت اي فرصة في اي مؤتمر دولي لتطرج قضية الصحراء و تسخر كل مجهودها الديبلوماسي من اجل دلك
وليست هي من قال وزير خارجيتها -بوتفليقة لما كان وزيرا للخارجية- لوزير الخارجيةالامريكية ان الصحراء سوف تكون كويت المنطقة من اجل تطميع امريكا في خيرات الصحراء و الوقوف في صفها من اجل تقسيم المغرب
و ليست هي من دخل حربين مباشرتين مع المغرب من اجل فصله عن صحرائه معركة امغالة الاولى و التانية و القائمة تطول و تطول
 
إذن موريتانيا 100/100 في صف الجزائر الأن .. شكرا للمغرب ووزير خارجيته​
نحن يهمنا مجلس الامن امريكا روسيا الصين وفرنسا وبريطانيا
اما الدول الإقليمية لا تهمنا
الدول الإقليمية دورها كالشيطان تحريض مجلس الامن علينا
لكن هده الدول لا تستطيع المواجهة المباشرة نحن لا نههتم ب:العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها
 
:cool: :cool: :geek:

حسب البعض المغرب يتحالف مع الشيطان حتى لو اسرائيل المهم وحدته وسيادته.


شكرا ومن مصلحة الجزائر وموريطانيا التحالف مع إسبانيا وجزر الكناري من أجل أمنهم القومي شكرا.​
 
على الاقل الاسبان افضل من بنو جلدتنا الذين يجمعنا معهم الدين والثقافة ووو لو كنت مكانك يا نادية لخجلت من هذا التصريح لا العكس
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى