كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

الزيادات المرعبة المتراكمة في الحالات الحرجة المسجلة يوميا في الأسبوعين الماضيين بدأت تنحسر

ان شاء الله كيرف الحالات الحرجة سينكسر الاسبوع القادم و يبدأ بالانخفاض و هذا هو المؤشر المهم
 
ظهرت سوق سوداء لبلازما مرضى COVID-19 في مصر ، مع عرض الأشخاص الذين تعافوا من المرض التبرع بالدم مقابل 30،000 جنيه مصري (1،884 دولارًا)
وقال د. إيهاب سراج الدين ، مدير خدمة نقل الدم الإقليمية بالوزارة ، إن السوق السوداء ظهرت بعد أن أعلنت وزيرة الصحة د. هالة زايد النتائج الإيجابية للتجارب.


تشريع مصري لمنع المستشفيات والمعامل الخاصة الغير مخولة عن فصل البلازما عن مرضى COVID-19

أولا: ما هي الأهمية لهذه الطريقة في العلاج؟
ثانيا: هل هناك دول عربية أخرى اتجهت إلى هذه الطريقة في العلاج؟
 
أولا: ما هي الأهمية لهذه الطريقة في العلاج؟
ثانيا: هل هناك دول عربية أخرى اتجهت إلى هذه الطريقة في العلاج؟
فعاله في الحالات المتعصيه, و لكنها مكلفه و تحتاج لبنيه تحتيه ممتازه, استخدامها بطبيعته مقتصر على فئه صغيره من المستفيدين.

البحرين اعلنت عن نيتها استخدام البلازما في برنامج حكومي, لا اعلم عن بقية الدول العربيه
 
فعاله في الحالات المتعصيه, و لكنها مكلفه و تحتاج لبنيه تحتيه ممتازه, استخدامها بطبيعته مقتصر على فئه صغيره من المستفيدين.

البحرين اعلنت عن نيتها استخدام البلازما في برنامج حكومي, لا اعلم عن بقية الدول العربيه
قرأت أبحاث أن إستخدام البلازما بشكل مكثف سيؤثر على كلى المرضى
 
الحالة الوبائية في المغرب :

Screenshot_20200611_184509.jpg
 
كوفيد 19.. جينوم سلالات فيروس “سارس كوف-2” بالمغرب لم يعرف أية طفرة ذات مدلول جيني مهم منذ بداية الجائحة
الخميس, 11 يونيو, 2020 إلى 18:18
الرباط – خلصت الدراسة التي أجراها معهد باستور المغرب للتسلسل الجينومي للسلالات المغربية لفيروس سارس Cov2، إلى أن جينوم سلالات فيروس “سارس COV2” التي تم الكشف عليها لا يزال مستقرا، ولم يعرف أية طفرة ذات مدلول جيني مهم منذ بداية الجائحة بالمغرب.

وأوضح معهد باستور المغرب، في بلاغ، اليوم الخميس، أن الدراسة، المنجزة بتعاون مع معهد باستور باريس، أظهرت أن جميع سلالات فيروس “سارس COV2” موضوع الدراسة تنتمي إلى المجموعة نفسها، مع تنوع جيني طفيف جدا، مسجلا أن الخصائص الجينية للسلالات الثماني الواردة على المغرب لها تسلسل جيني متجانس مع السلالات التي تم تداولها في البداية في بعض الدول الأوروبية، من قبيل فرنسا وإيطاليا.

وأشار المعهد، الذي يعتبر مختبرا مرجعيا وطنيا، ويتوفر على الخبرة والإمكانيات البشرية المؤهلة والتقنيات الحديثة، إلى أن دراسة التسلسل الجينومي، التي تمت باستعمال التقنية الحديثة “NGS” لحوالي 20 سلالة لفيروس “سارس كوف-2” والتي تم اكتشافها وعزلها في المغرب من قبل مختبر الفيروسات الناشئة والخطيرة بمعهد باستور المغرب بالدار البيضاء، مبرزا أنه تم اختيار ثماني سلالات للفيروس من بين حالات “كوفيد 19” الواردة على المغرب في الفترة ما بين 3 و20 مارس 2020، و12 سلالة من بين حالات الإصابة المحلية التي تم الكشف عنها في الفترة الممتدة ما بين 20 مارس و21 أبريل 2020.

وقد تمت مقارنة هذه التسلسلات الجينومية، يضيف المصدر، التي تم اكتشافها وعزلها في المغرب، بتسلسلات 2722 جينوم كامل متوفر في القاعدة الدولية للبيانات والمعطيات العلمية، من أجل تقييم الروابط الوراثية بين الفيروسات، وتحديد التنوع الجيني لتلك السلالات التي بدأت تتداول وتنتشر بالمغرب، مسجلا أنه تم نشر نتائج هذه التحليلات في قاعدة المعطيات الدولية ذاتها يوم الجمعة 05 يونيو الجاري.

وأكد معهد باستور، من جهة أخرى، على أن هذه النتائج والبيانات تبقى أولية كمرحلة أولى، إذ تتطلب مراقبة جينومية مستمرة، من أجل الكشف عن ظهور المتغيرات الجينية الجديدة، ودراسة معمقة أكثر للمسار التطوري للفيروس التاجي، وفهم أفضل لمدى تأثير هاته المتغيرات الجينية على خطورة المرض وطريقة انتشاره.

وأشار البلاغ إلى أن دراسة الجينوم لسلالات الجراثيم المسببة للأمراض الناشئة الشديدة الخطورة باعتماد تقنية (NGS) تعتبر من الدراسات المهمة التي تساعد على بلورة استراتيجيات الوقاية ومراقبة الأمراض المعدية الوبائية، إذ تمكن هذه الدراسات من فهم دينامية انتشار الفيروسات الوبائية وكيفية تطور خطورتها وعواملها المرضية، كما أنها تساعد على تطوير آليات الكشف عن هذه الفيروسات وتطوير وسائل علاجها أو الوقاية منها عن طريق اللقاحات
 
اكتشاف مفاجئ للعلماء.. "أغلبية مصابي كورونا لا ينقلون
العدوى"


الحرة / ترجمات -


أفادت دراسة جديدة لمجموعة من علماء الأوبئة في هونغ كونغ بأن معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد سببها مرضى ينشرون العدوى إلى عدد كبير من الناس، يطلق عليهم مصطلح " Superspreaders".
وأشار الباحثون إلى أن حوالي 20 في المئة من المصابين بالفيروس في هونغ كونغ كانوا مسؤولين عن نشر العدوى لنحو 80 بالمئة من الحالات المسجلة في البلاد.
كما وجد الباحثون أن جميع حالات الانتشار حدثت في أماكن داخلية، بالإضافة إلى ذلك اكتشف العلماء أن 70 في المئة من المصابين لم ينقلوا الفيروس إلى الآخرين.
وقال أحد مؤلفي الدراسة بين كولينغ لموقع " " إن "حالات نشر العدوى الضخمة تحدث بمعدل أكبر مما نتوقع، وأكثر مما يمكن تفسيره أنه مجرد صدفة".
وأضاف "الآن نحن نعرف التدابير التي يمكن أن تمنحنا أكبر قدر من الأداء.. إذا تمكنا من منع حدوث حالات الانتشار الكبيرة، فسنفيد معظم الناس."
وقام الباحثون بدراسة العديد من المجموعات التي نقلت العدوى في هونغ كونغ. وبينما كانت هناك عدة أسباب لانتشار الفيروس، إلا أنهم وجدوا أن الطريقة التي أصيب بها معظم الناس كانت في أحداث اجتماعية مزدحمة، كحفلات الزفاف وغيرها، مع وجود شخص واحد مسؤول عن نشر العدوى.
 
السعودية عندها فرصة ذهبية بحكم عدد الاختبارات اللي عملتها
انها تعمل حصر للمتعافين وعندهم أجسام مضادة
وأصحاب المناعة القوية من الناس السليمة اللي خالطت ناس حامله للفيروس ولم يصيبهم أذى

اتمني يعملوها مدام فيه ضغط اليومين دول

وان شاء الله ربنا يسلم وترجع الأمور هناك أفضل من الاول
 
وزير الإسكان يقرر العزل المنزلى لنفسه لمخالطته أحد المصابين بفيروس كورونا

قرر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تطبيق العزل المنزلى على نفسه لمدة 14 يوما، لمخالطته أحد المصابين بفيروس كورونا المستجد.
 
الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 10691 وخروجهم من مستشفيات العزل والحجر الصحي

الصحة: ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا إلى 12062 حالة

الصحة: تسجيل 1442 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 35 حالة وفاة

———————-

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 10691حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 12062 حالة، من ضمنهم الـ 10691 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1442 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 39726 حالة من ضمنهم 10691 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1377 حالة وفاة.
102417187_182887233261897_429777454519236005_o.jpg
 
عودة
أعلى