كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

الأردن.. استبعاد وجود نوعين لفايروس كورونا



خبرني - قالت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، السبت، إنه مع ثبات تسلسل الأحماض الأمينية، وعدم وجود طفرات رئيسة تغير من بروتينات الـ Spike لفيروس كورونا،فمن المستبعد نظرية وجود نوعان من الفايروس، أحدهما شرس والآخر ضعيف.

وقالت الجمعية في تقرير لها اعتمادا على فك الشيفرة الوراثية لـ ٢٣ عينة موجبة لفايروس COVID 19 في الأردن، والتي نشرت في الـ GISAID بالاعتماد على تسلسل الأحماض الامينية لـ SPIKE PROTEIN، إن ذلك يدعم نظرية ان قوة إصابة الفايروس تعتمد على التركيبة الوراثية للمجتمعات والشعوب وتحديدًا على ACE2 و الـ TEMPRSS2 لتحديد شراسة الفايروس ونفاذيته الى داخل الخلية كما حدث في الصين وأوروبا والولايات المتحدة بناء على بحث الجمعية ومن بعده بحث جامعة القدس الدولية ومستشفى الاستشاري الدولي.
وأوضحت ان الـ spike بروتين هو اهم البروتينات في الفايروس الذي يلعب دور رئيسي بدخول الفايروس لداخل الخلية البشرية.
وأضافت الجمية، أن الدراسة تمت على 23 عينة جمعت في الأردن خلال شهر آذار 2020 .
وتابعت أن وجود الـ Spike protein في منطقة 350 الى 750 الموجودة ذاتها بالفايروس بالخفاش التي تدل ان الفايروس قد تكون طبيعياً من مصدره الخفاش وقد تحور بشكل طبيعي من عائل ( الخفاش ) الى عائل آخر ( الإنسان ) والتي تنفي نظرية ان الفايروس مصنع في مختبرات.
وأشارت إلى أن هنالك تشابها كبيرا بين تسلسل الأحماض الامينية للفايروس في الاردن والولايات المتحدة الأمريكية حسب ال TOP10 hits
1. بمقارنة الفايروس الذي ظهر في ووهان في تاريخ ديسمبر 2019 بالفايروس الموجود في الاردن لوحظ وجود حذف DELETION Y (Tyrosine) في تسلسل الأحماض الامينية بال Spike Protein رقم 145 وهذا لم يؤثر على structure البروتين الفايروس .
2. وجود طفرة في بروتين ٦١٤ من ال D الى ال G يعني من Aspartic Acid الى Glycine وهذه الطفرة هي silent mutation لم تغير في خصائص وتسلسل الأحماض الامينية وبالتالي لم تؤثر على قوة او ضعف نفاذية الفايروس داخل الخلايا .
3. خلال فترة ال 4 شهور من تاريخ ظهور الفايروس في ووهان الصينية الى شهر مارس 2020 تاريخ جمع هذه العينات لوحظ تسجيل طفرة واحدة في ال Spike protein للفايروس وهي طفرة غير مؤثرة والذي يدل ان الفايروس لا يملك قدرة على التحرر الجيني العالي كما يحدث بفايروس الانفلونزا وذلك يدعم استبعاد نظرية الموجة الثانية للفايروس .
4. مع ثبات تسلسل الأحماض الامينية وعدم وجود طفرات رئيسة تغير من بروتينات ال Spike للفايروس فمن المستبعد نظرية وجود نوعان من الفايروس احدهم شرس والآخر ضعيف وذلك يدعم نظرية ان قوة إصابة الفايروس تعتمد على التركيبة الوراثية للمجتمعات والشعوب وتحديدًا على ACE2 و ال TEMPRSS2 لتحديد شراسة الفايروس ونفاذيته الى داخل الخلية كما حدث في الصين وأوروبا والولايات المتحدة بناءاً على بحث الجمعية ومن بعده بحث جامعة القدس الدولية ومستشفى الاستشاري الدولي .
5. تم تحديد توقع لتصميم Structure ثلاثي الأبعاد لل SPIKE protein من قبل الجمعية وذلك لتصميم لقاح يتناسب مع المجتمع الأردني أما على مستوى البروتين او على مستوى RNA .
وبناء على جميع ما ذكر توصي جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية بتوسيع دراسة المجتمع الأردني للـ ACE2 وال TEMPRSS2 لتحديد مدى خطورة الفايروس على المجتمع الأردني.
 
ماشي كلام جميل بس حتة وكيل كلية ومدير اسعاف يموتوا
بس انا هسأل سؤال
هو احنا ماشيين على مبدأ مناعة القطيع
كنت قاعد مع دكتور فى القصر العينى امبارح قالى المشكله مش فى مستشفيات العزل لان الدكاتره هناك واخدين احتياطاتهم لانهم عارفين انهم بيتعاملوا مع المرض
انما الكارثه فى المستشفيات التانيه الدكاتره مش بياخدوا احتياطاتهم وخاصه مستشفيات الاقاليم
لو احنا ماشين بمناعة القطيه هتعاقد على الدواء الامريكى وكمان اجرب الدواء اليابانى واشارك بابحاث بتشتغل على علاجات الفيروس
بس فى النهايه الوزيره قالت العالم كله هيتجه للتعايش مع كورونا لفتره كبيره قادمه
الفيروس شكله هيكون انفلونزا جديد
 
عيد الفطر = 4.8 م - 5.2 م اجمالي الحالات في العالم
 
اخر إحصائية لوباء كورونا في افريقيا حسب منظمة الصحة العالمية
مشاهدة المرفق 261869

لملذا تم استثناء الجزائر من دول اقليم البحر الابيض المتوسط زاحتسبوها من دول افريقيا؟ هل اعتبروها مثل الدول الافريقيا في الجائحة مثلا ام ماذا
 



تحديث 2 مايو:

‏⁧‫#الحالات_الجديده‬⁩ = 1,362 حالة
‏(9%) 122 سعوديين، (91%) 1,240 غير سعوديين.

‏إجمالي الحالات= 25,459
‏حالات نشطة= 21,518 (84.5%)
‏شفاء جديد= 210
‏إجمالي الشفاء= 3,765
‏وفيات جديدة= 7
‏إجمالي الوفيات= 176
‏معدل التضاعف= 11.5 أيام
‏⁦‪
 
التعديل الأخير:
احنا داخلين على كارثة. ف مصر بسبب الفوضي الشعبية و الجهل و الاستهتار بتاع الناس .

أمس "كبار" العائلة عاملين عزومة و افطار عائلي بمناسبة رمضان مافي اي احتياطات نهائيا غير شخص واحد وسط ١٦-٢٠ فرد غير افطار السيدات مع بعضه عدد أكبر و اطفال ف شقة أخرى ،بعد الافطار الشباب اتلموا مع بعض و انا منهم قرروا يقعدوا تحت البيت .

و الله من ٧ مساءا لحد ١:٣٠ قبل السحور الشارع كله ناس و كأن البلد في "عيد" مش ف وباء ..!!

و المكان منطقة شعبية ف القاهرة و رمضان كريم بقى ?????.
 
ابرز ماجاء بالمؤتمر :

تسجيل : 1362 إصابة 91٪ لاجاب و 9٪ لسعودين.

نسبة الوفاة 0.69٪
نسبة الشفاء 14.78٪




علق الناطق بوزارة الصحة على سؤال بخصوص ان هناك دول تباعد الاجتماعي قليل والاختلاط عالي مع ذلك الأرقام قليله.

الجاوب :

قال هي الشفافيه فهذه الدول تتكتم لاعول على عامل الطقس (الصيف) وانه تتوقع صمت مع دخول الصيف سيقضي على المرض.

او انه بالأساس قدرات الصحية مترديه وضعيفه وقدرات الفحص محدوده او نوعية سيئة.


من حيث الجينات يقول البعض انه جينات تختلف.. صحيح الجينات تختلف لكن مالوحظ بجائحة كورونا وانتشاره بمختلف اجناس الامم فان تاثير الجين لشعوب عليه محدود ولايذكر لذلك هي الشفافية.



________________


تعليقي فعلا الشفافيه فالسعودية قادرة تتكتم اولاً لان يوميا نسجل متوسط 85٪ من الإصابات لاجانب وبالغالب عماله جاهله الهنديه ووالبنقاليه او متخلفه بدون اقامه فلن يعرف احد اصابتها ... فتستطيع السعودية اخفاء اصاباتهم... وهذا اكبر عامل على الشفايفه العاليه.


الفحص النشط... السعودية ماقالت هذه مستشفيات وانا ابجلس وانتظر المصاب بكذا يكون نسب الاصابة قليله لان ليس الكل بيروح مستشفى فقط الي اصاباتهم حرجه لذلك نرى تضاعف نسب الوفاه في تلك الدول.


بل قررت السعودية الذهب لكل بؤره محتمله والدخول من مساكن عمال واسواق وأحياء والتوسع المهول للكشف المخبري.


لماذا تعمل السعودية هذا الشيء؟ .. هكذا تزيد نسبة الاصابة لديها ليش ماتنتظر طواقم طبيه المصاب ياتي لها زي عديد من دول.



ببساطه السعودية اعلنتها صريحه حياة الانسان مقدمه على اي اعتبار لان الاكتشاف المبكر يعزز فرص النجاة ويقلل فرص الوفاة او تدهور الحاله


في الوقت الي دول ترفض علاج غير مواطنيها وللاسف هي عربية.

اعلنت السعودية ان العلاج مجاني للاجانب بل حتى مخالفي نظام الإقامة... لك ان تتخيل لو انك دخلت لسعودية متسلل ولا معك لاجواز ولا اي اثبات ومخالف للانظمة... وتمت اصابتك بالفيروس لن تترك بل سيتم علاجك.

ثثم تدعي هذه الدول التي ترفض علاج غير مواطنيها ان وضع الصحي رائع

بل المضحك تدعي انها ترسل طواقهما لمساعدة دول اخرى بينما الاجنبي الي يصاب ترفض علاجه وتعيده للحدود!!!!!

ييعني طواقم الطبيه مستعده تساعد دول بس مش قادره تساعد انسان مسكين اصيب على ارضك ولانه مش مواطن بتحذفه على الحدود.... اي مهزلهه هذه وتناقض صح؟ .

ثانيا السعودية اعلنت انها تمارس اقصى انواع الشفافيه في هذه الجائحه ولن تخفي اي اصابه حتى لو كانت مايبان عليها اي اعراض بل ستعتبرها اصابه ولن يعتبر تم الشفاء حتى يثبت ذلك مخبريا تشافيه من الفيروس.
 
عودة
أعلى