كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

وصول الحالات في المملكة العربية السعودية الى 2370 حالة
 
الفحص الشامل لكل أحياء الحجر والمخالفين للإقامة راح يرفعون الأرقام الكم يوم الجاية بشكل كبير

إرتفاع العدد ليس مشكله في ذاته طالما لم تفقد خريطة تتبع الفايروس والمخالطة هذا هو الأهم ..

نسأل الله التوفيق والعون من عنده لنا ولكل الخلق في هذه الجائحة .
 
كيف ولي العهد البريطاني يشفى بسهولة و بسرعة من المرض ؟ و الان احتمال كبير يشفى بوريس جونسن كيف الملاعين هؤلاء يشفون بسرعة كبيرة بينما مئات الالوف مازالت في المشفى في شي غلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
مقال د. محسن العطوي في عام 2012م يحذر من اتباع الولايات المتحدة في نظامها الصحي ويحذر من كارثة لو اجتاحت امريكا جائحة وبائية وغالبا تصيب الجهاز التنفسي !!
قراءة مستقبلية دقيقة منذ ذلك الوقت .

(لا تجعلوا من النظام الصحي الأمريكي..قدوة لكم)

النظام الصحي الأمريكي هو نظام خطير وضعيف في آن ولقد شكلت مآسيه مادة دسمة لمدونتي سلامة المرض 97 والتي دشنتها عام 1997 وكنت أدون فيها مثالب النظام الصحي الأمريكي وقصص الأخطاء الطبية الشنيعة والتي لا تكاد تصدق.
وكانت الطامة الكبرى حينما نشرت مجلة (نيويورك تايمز) عام 1999 تقريرا جريئا وصادما مفاده أن حوالي 98000 (ثمانية وتسعون ألفا) أمريكي يموتون سنويا نتيجة أخطاء طبية فادحة يمكن منع حدوثها وبنسبة تصل إلى 100%.
ذلك التقرير الصادم والذي جعل من أمريكا على صفيح ساخن بين مصدق ومكذب فالطب الأمريكي والذي كان قبلها يعتبر الأفضل عالميا أنكشف وبان عواره.

واليوم ونحن في شهر نوفمبر من عام 2012 لا يزال النظام الصحي الأمريكي يواجه تحديات كبيرة فهناك 55 مليون أمريكي لا يتمتعون بأي تأمين صحي وهذا بدوره يؤدي إلى وفاة حوالي 40000 (40 ألف) أمريكي سنويا*
من قراءتي للمشهد الصحي الأمريكي ومنذ عام 1997 أستطيع القول أن النظام الصحي الأمريكي لم يوضع حتى الآن على المحك لنحكم على تماسكه وصموده وجودته فحتى كتابة هذه السطور لم يتعرض لجائحة وبائية تنتشر في ولاية أو أكثر لنرى هل يستطيع الصمود أمامها أم أنه سينهار أمام طوفان المرضى.
في تصوري أن النظام الصحي الأمريكي هو نظام صحي آيل للسقوط ومن الجولة الأولى مع جائحة وبائية متوسطة الشدة.
يقول لنا الطب الحديث أن معظم الجوائح ومنذ عام 1918 ميلادية والتي تجوب العالم هي تنفسية بامتياز وجميع المرضى يتوفون بسبب فشل في الجهاز التنفسي.
عدد سكان أمريكا حوالي 320 مليون نسمة وبحسب الأحصاء الصحي الحديث فهناك سريران أثنان لكل ألف أمريكي (2:1000) وعدد أسرة العناية المركزة فيها حوالي 15000 سريرا ونسبة أشغالها 85% ونسبة من يتلقون تنفس صناعي فيها حوالي 45%.
قلت هذا وضع أسرة العناية المركزة الأمريكية في الوضع الروتيني فكيف ستواجه الطلب العالي والحاد في حال الجوائح التنفسية حيث يدفع الوباء بعشرات الألوف من المرضى بالتدافع على المستشفيات من أجل العلاج حينها ستحتاج أمريكا إلى 4 أضعاف الأسرة ولا يقل عن 50-70 ألف جهاز تنفس صناعي للصمود أمام جولة الوباء الأولى.
وعليه أتمنى من مدراء الصحة والمسؤولين عنها في المملكة ودول الخليج أن لا يجعلوا من النظام الصحي الأمريكي قدوة لهم

المصدر


Hegesias @Hegesias
كلام عاقل, و لا خلاف عليه.

مشكلة النظام الصحي الامريكي ادرايه, في الجانب التقني مستوى الرعايه مبهر و معايير العمل رائده عالميا و النشاط البحثي يقود الكوكب بدون مبالغه.
اما اذا كان الحديث عن الوصول access للمواطنين فالامر مخجل. و السبب له علاقه بوحش متربح فصل بين المريض و مقدم الخدمه, و جالس يمص دم الطرفين و هو شركات التأمين الصحي, من بداية السبعينات و مع اقرار قانون HMO act و الوضع في انحدار. و يوجد تشريعات غايه في الغرابه و احتكاريه تحابي ال HMO's

و المناخ القانوني ايضا مشكله, نسب المقاضاه في امريكا للقضايا الصحيه مخيف و الاكبر عالميا, و تكلفة العبء القانوني على المستشفيات عاليه جدا سواء ماديا او في معايرة الممارسات الصحيه.

الحلول موجودة, و لكن المعارضه السياسيه عاليه من كل الاطراف (حتى من يدعي امام الكاميرات انه يريد تأمين حكومي شامل). ببساطه المتنفدين لا يريدون عبء ضريبي جديد و مناسبهم الوضع.
 
الفحص الشامل لكل أحياء الحجر والمخالفين للإقامة راح يرفعون الأرقام الكم يوم الجاية بشكل كبير

إرتفاع العدد ليس مشكله في ذاته طالما لم تفقد خريطة تتبع الفايروس والمخالطة هذا هو الأهم ..

نسأل الله التوفيق والعون من عنده لنا ولكل الخلق في هذه الجائحة .
في الوقت هذا المقلق ان لا يعلن حالات باضطراد, هذا معناه انه لديك قصور في التقصي و يوجد ما هو غائب عن نظرك.

بالاجمال الوضع مطمئن جدا, تسطيح الذروة ماشي زي الحلاوة و مسارنا حاليا افضل بكثير من قصص نجاح عالميه في الشرق. المشاهد البائسه لن نراها بحول المولى في المملكه او الخليج.
 
عودة
أعلى