أردوغان يكشف عن دولة عربية (الصومال) دعت بلاده للتنقيب عن النفط

آل قطبي الحسني

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 فبراير 2012
المشاركات
43,323
التفاعل
71,488 339 16
الدولة
Saudi Arabia
00D5DA1A-0FAF-422C-BABC-257342FFE222.jpeg



قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الصومال دعا تركيا للتنقيب عن النفط في مياهه، وفق ما نقلت "رويترز" عن تلفزيون محلي

وكانت تركيا وقعت مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.
وأكد وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، في وقت سابق أن بلاده ستبدأ عبر مؤسساتها "المرخص لها" في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ التي يشملها الاتفاق التركي-الليبي شرق المتوسط.
المصدر: رويترز


 
عشان يعرف العربي والصومالي من اللي يقدم مساعدات لسرقة خيرات البلدان نفس النهج الاوروبي الغابر ? ٣٠ مدري ٤٠ سنه السعوديه تقدم مساعدات تعليميه وصحيه واغاثيه للصومال وغيرها ولم تسألهم عن نفطهم وغازهم ? بينما اردوغان جلس سنه وسنتين يدرب شرطة الصومال وعلى طول طمع في نفطهم وغازهم?
 
كنت اتسائل لماذا قامة الصحف التركيه بكتابة مقال عن التحالفات السعوديه بعد اعلان لقاء تحالف البحر الاحمر بين السعوديه ودول المطله




اثاريهم كانو حاسبين نفط وغاز الصومال ?
نحب نقول للاتراك ان غاز ونفط الصومال في بحر العرب لاتزعلون


 
كنت اتسائل لماذا قامة الصحف التركيه بكتابة مقال عن التحالفات السعوديه بعد اعلان لقاء تحالف البحر الاحمر بين السعوديه ودول المطله
في خضم تحالفات تآكلت ذاتيا كالتحالف العربي في اليمن، وأخرى وُلدت ميتة مثل "الناتو العربي"، أعلنت السعودية تأسيس تحالف جديد يعد الخامس من نوعه منذ 2015، بمشاركة 7 دول مطلة على البحر الأحمر.

الإعلان جاء على لسان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي الإثنين بالرياض، دون ذكر تفاصيل ميثاق التحالف، باستثناء نفي وجود تصور حالي لإنشاء قوة عسكرية مشتركة.

ووقع ميثاق تأسيس تحالف "مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن" ومقره الرياض، 8 دول هي: السعودية والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا ومصر واليمن والأردن.

ووفق خبراء، فإن فعالية التحالفات مشروطة بوحدة الهدف والتوجهات والأولويات، وهو ما يفتقده هذا التحالف وما سبقه من تحالفات سعودية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وتشكلت 5 تحالفات بقيادة السعودية في السنوات الخمس الأخيرة، وفق رصد الأناضول، لكنّ جلها لم يفض أو يحقق النتائج المرجوة منه.

** تحالف البحر الأحمر

بدأت التحضيرات لهذا التحالف منذ نهاية 2017، إذ يشهد باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، "تهديدات" عدة ازدادت وتيرتها مع الحرب اليمنية.

ونفى وزير الخارجية السعودي، الإثنين، وجود تصور، حاليا، لإنشاء قوة عسكرية للتحالف الجديد، مشيرا أن جميع الدول لديها قدرات دفاعية، وتنسيق ثنائي، ويمكن أن يتطور ذلك إلى تنسيق جماعي.

ويهدف المجلس، بحسب الرياض، إلى التنسيق والتشاور بشأن الممر المائي الحيوي، في ظل التحديات المتزايدة، ومواجهة الأخطار.

ومن المقرر أن يدعو الملك سلمان بن عبد العزيز "قريبا" إلى قمة لقادة الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، زياد بن حمزة أبو غرارة، قوله إن "تشكيل هذا المجلس ضرورة لا غنى عنها في المرحلة الحالية، وللحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

** الشرعية.. تحالف تآكل ذاتيا

منذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة جماعة "الحوثي" المسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

وتسببت الحرب المستمرة للعام الخامس، في تردي الأوضاع باليمن، حيث بات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وكان التحالف في البداية يضم عدة دول عربية، قبل أن يتآكل ذاتيا ويقتصر على السعودية والإمارات، والأخيرة ترددت أنباء في الأشهر الأخيرة عن نيتها الانسحاب منه أيضا، وسط نفي إماراتي متكرر.

** تحالف مع وقف التنفيذ

أواخر 2015، أعلنت السعودية تأسيس "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب"، وتقول الرياض إنه يضم 41 دولة، وجرى أول اجتماع أواخر 2017 في الرياض، لبدء وضع تفاصيل التحالف.

لكن السعودية لم تعلن أي تحرك دولي حاسم في إطار التفويض بمحاربة الإرهاب، بخلاف عقد التحالف ندوات وأنشطة ترصدها منصاته الإعلامية، المرتبطة بالأهداف التي دشن على أساسها، كمواجهة الإرهاب وتشويه صورة الإسلام الحقيقية، بحسب القائمين عليه.

** الناتو العربي.. ولد ميتا

عام 2018، طرحت فكرة تشكيل "حلف الناتو العربي" بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي عرف بمشروع تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي (MESA).

وفي أبريل/ نيسان 2019، أعلنت السعودية استضافتها اجتماعا ضم الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والأردن، في إطار التحضير لإطلاق "التحالف"، فيما لم تشارك مصر، أحد الأطراف المدعوة له.

وتبدو فرص تشكيل "الناتو العربي" ضئيلة، حيث أفرزت الأزمة الخليجية انقساما عربيا وخليجيا كبيرا، بخلاف عدم اتفاق الدول المرشحة لعضوية ذلك التحالف على ملفات وأولويات وتهديدات ذات طبيعة محددة.

** الرباعي وبوادر المصالحة

ولم يفلح تحالف السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في فرض شروطه على قطر، منذ أزمة المقاطعة التي بدأت يونيو/ حزيران 2017، مع ظهور بوادر لمصالحة سعودية قطرية.

وقبل نحو عامين ونصف عام، فرض الرباعي "إجراءات عقابية" على الدوحة بزعم دعمها الإرهاب، وهو ما نفته مرارا، واتهمت الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.

وتعد أزمة المقاطعة الأسوأ منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

** التصعيد الإيراني

أحدث تحالفات السعودية، اعتبره أستاذ العلوم السياسية، الأكاديمي العراقي مثنى العبيدي، في تصريح للأناضول، يمثل "جزءا من سياسة ودبلوماسية متبعة بالسنوات الأخيرة، لا تتصف بالديمومة والثباتية، بقدر كونها رد فعل أو للتوازن مع تحالف منافس".

وثمة علاقة بين توقيت إعلان التحالفات السعودية الأخيرة وارتباطها عادة بتصعيد إيراني، كما في اغتيال قاسم سليماني (قائد "فيلق القدس" الإيراني في قصف أمريكي بالعراق) وتحالف الدول المشاطئة للبحر الأحمر، وفق العبيدي.

واتفق فراس إلياس، الباحث المتخصص في شؤون الأمن القومي والدراسات الإيرانية، مع الطرح السابق، مدللا بـ "أنشطة" إيرانية وحوثية "مقلقة" في المنطقة، وتشكيل التحالفات العربية.

وفي تصريح للأناضول، دلّل إلياس باستهداف منشآت وناقلات نفط (عام 2019)، بخلاف "نشاطات استخباراتية إيرانية بالبحر الأحمر، بمضيق باب المندب".

وقال إن هذه النشاطات تعد "أحد أبرز الأسباب الرئيسية لقيام هذا التحالف الذي يأتي ضمن سلسلة جديدة لتحييد النفوذ الإيراني، والتضييق على نشاط الحوثيين في اليمن".

كما اعتبر إلياس "من المبكر الحكم على إمكانات نجاح هذا التحالف أو فشله"، موضحا أنه "لم يفعل حتى هذه اللحظة ضمن الآليات التي أعلنتها المملكة".

** معوقات

في هذا الصدد، ذهب العبيدي إلى تأثير مواقف عواصم خليجية، محايدة أو وسيطة، على نجاح التحالفات السعودية الإقليمية والدولية، رغم وعي هذه الدول أنه "ليس من مصلحتها أن تكون الرياض طرفا خاسرا أمام طهران"، وفق قوله.

كما ربط المعوقات بما "تتحمله الرياض من تكاليف تنعكس سلبا على اقتصادها الداخلي، وإعاقة أهدافها ومساعيها في تزعم الدول العربية والإسلامية".

بدوره، قال إلياس إن علاقة بعض دول المنطقة بإيران، "تشكل أحد أبرز معوقات التكامل الأمني في منطقة الخليج العربي، إذ نجحت إيران في تحييد العديد من الدول الخليجية كقطر والكويت وعمان".

لكنه رأى بالمقابل أن "السعودية نجحت في تصحيح الخلل من خلال تشكيل مجلس مشترك لرئاسة أركان الدول الخليجية، وإلزامها عدم تبني سياسات تتعارض مع توجهات قوات درع الجزيرة".

وشدد أنه "بالمجمل طالما منطقة الخليج العربي جزء من الأمن القومي الأمريكي، فإنه حتى في حالة فشل المبادرات الأمنية، لا يمكن الحكم على فشل التحالفات التي أقامتها المملكة".

** تحالفات متناقضة

وعن تحالف الدول المطلة على البحر الأحمر، قال الباحث المصري طارق دياب، المتخصص في العلاقات الدولية وشؤون الشرق الأوسط، إنه "يعج بالعديد من التناقضات؛ فلا الهدف واحد، ولا الوجهات واحدة، ولا حتى الأولويات، بما في ذلك (أولويات) مصر، الحليف الأقرب للسعودية ضمن هذا التحالف".

وأشار في تصريح للأناضول، أن عدم وجود قوات مشتركة موحدة لهذا التحالف "يقلل من فاعليته من ناحية، ويؤكد من ناحية أخرى أنه جاء فقط كتحالف سياسي ورادع لإيران".

وأكد أن التهديدات في البحر الأحمر لا تقتصر على إيران فقط، بل أيضا إسرائيل، مشيرا إلى "دور إسرائيلي استخباراتي وأمني للهيمنة على هذا الممر البحري الحساس".

وشدد دياب أن "أي تحالف يبنى على المواجهة مع إيران فقط دون إسرائيل، يعد خللا من الناحية الأمنية والاستراتيجية والأخلاقية".

وأشار أن التحالف الجديد "مرتبط بمضيق باب المندب، الذي يمثل جزءا من الصراع السعودي ـ الإيراني".

كما ربط بين توقيت إعلان التحالف، وازدياد حدة التصعيد الإيراني ـ الأمريكي على وقع اغتيال سليماني، رغم كون فكرة التحالف قديمة.

أما السياق السياسي من التحالف الذي يتخذ الرياض مقرا له، بحسب دياب، فيتمثل في "رغبة المملكة كقوة إقليمية في المنطقة، بالقيام بدور إقليمي فاعل، مع تراجع دور القوى العربية الإقليمية التقليدية، كمصر وسوريا والعراق".

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
 
أهلا وسهلا لتركيا وللجميع بما فيه مصلحة لنا.
وفي لقاء مع وزير البترول والثروة المعدنية سيتم طرح 15 بلوك من المياه الإقليمية الصومالية وحسب المسح الزلزالي تقدر ب 30 مليار برميل. وايضا سيتم طرح مناقصات التنقيب عن ال 200 بلوك المتبقية في السنوات القادمة.
وأيضا ذكر أن كمية النفط في المياه الإقليمية قد تصل إلى 100 مليار برميل.
 
عشان يعرف العربي والصومالي من اللي يقدم مساعدات لسرقة خيرات البلدان نفس النهج الاوروبي الغابر ? ٣٠ مدري ٤٠ سنه السعوديه تقدم مساعدات تعليميه وصحيه واغاثيه للصومال وغيرها ولم تسألهم عن نفطهم وغازهم ? بينما اردوغان جلس سنه وسنتين يدرب شرطة الصومال وعلى طول طمع في نفطهم وغازهم?
للتصحيح تركيا أتت من 2011 وما قامت به ليس فقد تدريب الشرطة وإنما تدريب القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بافرعها ولازالت وتطوير البنية التحتية ومجالات أخرى وطبعاً هذا ليس لسواد عيوننا وإنما ورائه مصلحة مثل الحصول على نسبة من مشاريع إعادة الإعمار والتنقيب وهذا لابأس به.
ثانيا لا الرئيس ولا الحكومة ولا أي دولة قادرة سرقة الخيرات هناك مجلس الشعب ومجلس الشيوخ وجميع الاتفاقيات تمر من خلالهم
وكما صرح وزير البترول اي اتفاقية سيكون للصومال من 60 إلى 70 بالمئة.

اما انكم لو ربطتوا دعمكم باستثمارات والاستحواذ على نسبة من البلوكات أو أي مجال آخر فالجميع كان سيرحب بهذا.
 
و من اين ستقوم تركيا بتصريف الغاز و البترول الى اوروبا ؟
اليوم يعادى الخليج و مصر و غدا سيقول فيهم شعر :D
 
و من اين ستقوم تركيا بتصريف الغاز و البترول الى اوروبا ؟
اليوم يعادى الخليج و مصر و غدا سيقول فيهم شعر :D
ياخذ له لفه طويله من اسيا ولا يقطع حدود الصومال البريه اما عن طريقنا هذا بعده?
 
تركيا تحضر نفسها لما بعد معاهدة لوزان التي تنتهي السنه القادمه...
 
اللي لاحظته في تركيا الحاليه ? انها تسرق مقدرات الشعوب عبر الشعارات الدينيه وتسفيه وتجريم غيرها ?

وهيا نفس سياسة العثمانيين سابقا ? الذين اشتهرو بسرقة العلماء واليد العامله (الصناع) وذكر هذا ايضا في مسلسل ارطغرل والشيخ ابن عربي الصوفي يقول لارطغرل (ان عليه الاهتمام وجلب الصناع) ?

ومبدء السرقات صار له صبغه دينيه حتى في مسلسلات الاتراك ?

الحمدلله ان مياه الصومال مطله على خليج عدن (بحر العرب) عشان يتصارع اردوغان معا نفسه ?
 
يارب يكون فيه نفط ونفط كثير جدا فالصومال ..وينتهي الفقر والمجاعات والحروب في هالدوله
 
تركيا تحضر نفسها لما بعد معاهدة لوزان التي تنتهي السنه القادمه...
? ذكرت هذا في احد المواضيع عندما ذكرت واجب تجهيز البحريه السعوديه لكن قصار النظر هنا كثر?
 
يارب يكون فيه نفط ونفط كثير جدا فالصومال ..وينتهي الفقر والمجاعات والحروب في هالدوله
? يوجد عندهم ارض زراعيه والنيل ويرون امام اعينهم العراق ومصر وسوريا حتى السودان يستورد القمح الروسي? ماقالو بنزرع ونصدر قاعدين يتفرجون?

القمح ثروه نفطيه غذائيه
 
? يوجد عندهم ارض زراعيه والنيل ويرون امام اعينهم العراق ومصر وسوريا حتى السودان يستورد القمح الروسي? ماقالو بنزرع ونصدر قاعدين يتفرجون?

القمح ثروه نفطيه غذائيه
لو زرعو سيقل الطلب على قمح الدول الكبيره وبذالك سيضعف اقتصاد بعض الدول الكبيره وتقل نفوذ هالذي الدول التحكم بالاقتصاد سياسه يتقنها الدول الكبرا... يبدو فيه منع بطريقه ما حتى لا يزرعو حتى لا يضعف اقتصادات بعض الدول الكبيره
 
يتحدث وكأن الصومال آمن وسيادته على أراضيه كاملة

الحقيقة الحكومة الصومالية سيطرتها على العاصمة ضعيفة ومعظم البلاد خارج سيطرتها

ولا أعتقد الصومال سيتقدم أقل شيء ٣٠ سنة قدام
 
قلنالكم يا عرب الف مرة ان الحكومة الافتراضية في مقديشو هي بالاساس دمية لا حول لها ولاقوة تحركها تركيا وقطر كيفما ارادتا.. ولكنكم لا تتعظون.

الحل العربي موجود في جمهورية ارض الصومال، وعلى عكس الصومال التي لا تستطيع السيطرة حتى على مقديشو العاصمة فجمهورية ارض الصومال بالكلية تحت سيطرة حكومتها الرشيدة ورئيسها موسى بيحي.

Muuse-Biixi-from-UAE-March-2019-8.jpg
 
يتحدث وكأن الصومال آمن وسيادته على أراضيه كاملة

الحقيقة الحكومة الصومالية سيطرتها على العاصمة ضعيفة ومعظم البلاد خارج سيطرتها

ولا أعتقد الصومال سيتقدم أقل شيء ٣٠ سنة قدام

رئيس الحكومة الافتراضية في مقديشو لايجرؤ حتى على المشي في شوارع عاصمته خوفا من ان يتم إلقامه قنبلة من الحركات الارهابية، وضعه مزري للغاية ولذلك تراه كثير التسفار. هذه خريطة سيطرتهم وهي كما يستطيع الكل ان يرى فهي شبه معدومة - لاحظ التقلص الواضح في مجال سيطرتهم (بنفسجي) في السنوات الاخيرة:

ENDS_o0XsAEcpgz.jpg
 
كلام فاضي لا الصومال ولا تركيا قادرة علي التنقيب
عن النفط والغاز البحري لانه يكلف أموال طائلة كمثال
شركة بتروبارس البرازيلية استدانت مايزيد عن 100 مليار دولار لاستثمار حقول النفط البحرية المقدر احتياطيها ب 10 مليار برميل ... من سوف يغامر ويعطي ديون لدول مثل صومال وتركيا وكم سوف تكون أسعار الفائدة حدث العاقل بما يعقل
 
عودة
أعلى