551 مليار ريال استثمارات صناعية بالجبيل.. و«البلاسكم» تنطلق بـ91 فرصة

Araban

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2018
المشاركات
56
التفاعل
131 3 0
الدولة
Saudi Arabia
كشف مدير إدارة تطوير الأعمال في تطوير الاستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس عبدالله العيد أن إجمالي الاستثمارات الصناعية في مدن الهيئة الصناعية (الجبيل 1، الجبيل 2) تبلغ 551 مليار ريال، منها 459 مليار ريال في الصناعات الأساسية والثانوية، و54 مليار ريال في البنية التحتية، و38 مليار ريال في القطاع السكني.

وأشار خلال لقاء استعراض مشاريع ومبادرات الهيئة الملكية بالجبيل بمقرها بالجبيل أخيرا، إلى إطلاق مبادرة منطقة «البلاسكم» الأولى على مستوى المملكة، بمساحة 12 كيلو مترمربع؛ بهدف تخفيض التكاليف الاستثمارية.

وبين وجود 91 فرصة استثمارية، منها 54 فرصة مستوفية جميع البيانات التفصيلية، إضافة لتوفير الدعم المباشر بالتواصل مع الجهات الحكومية، لافتا إلى إنفاق أكثر من 800 مليون ريال على منظومة الخدمات المشتركة في منطقة «البلاسكم». ونوه إلى استقطاب صناعة السيارات من خلال مشروع «سنام»، إذ تم تخصيص الموقع، وفي مرحلة استكمال التصاميم والبدء في الإنشاء، إضافة إلى مشروع آخر سيتم الإعلان عنه قريبا لصناعة السيارات.

وقال العيد: «الهيئة الملكية تعاقدت مع مكتب استشاري عالمي لإعادة تحديث إستراتيجية الهيئة الملكية، والإستراتيجية الجديدة ستتولى النظر في إجراءات واشتراطات التخصيص للمشاريع الاستثمارية، وتحديد القطاعات الإستراتيجية؛ بهدف تمكين المستثمر من الدخول فيها، وتفعيل نتائج الدراسة سيكون في الأشهر الـ6 من 2020».

وذكر بقوله: «الهيئة تعمل مع أرامكو وتوتال لإنشاء المرافق الصناعية المساندة لمشروع امريال، وتوجد 6 مصانع تعتمد على مشروع امريال، إذ سيتم الإعلان عنها بعد استكمال الاشتراطات الاستثمارية، فضلا عن مشاريع تراوح بين 8 - 10 مشاريع في «بلاسكم»، بعضها تتجاوز استثماراتها 3 مليارات ريال للمشروع والبعض الآخر يصل إلى ما بين 100 - 200 مليون ريال».

ونوه إلى أن الهيئة تعمل على دراسة في منطقة رأس الخير شارفت على الانتهاء منها لطرح 20 فرصة استثمارية ذات علاقة بمنظومة الصناعة برأس الخير، مفيدا أن حجم الاستثمار الصناعي في رأس الخير يبلغ 73 مليار ريال في مجالات عدة، منها صناعة الألمنيوم والفوسفات. قدر الرئيس التنفيذي بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس مصطفى المهدي حجم استثمارات إحدى الشركات في القطاع البيئي بنحو 1.4 مليار ريال، لافتا إلى أن الهيئة حريصة على المحافظة على البيئة في الجبيل الصناعية.

وأشار إلى إعادة تدوير 55% من النفايات الصناعية بالجبيل خلال عام 2019. ونوه إلى أن الهيئة حريصة على مراقبة جودة المياه من خلال أخذ عينات مباشرة من جميع أنواع المياه وتحليلها للتأكد من جودتها وإلزام الشركات بتركيب أجهزة قياس مباشرة.

وأفاد أن الهيئة أصدرت 100 رخصة بيئية في عام 2019، فضلا عن مراجعة 35 دراسة تقييم أثر بيئي في 2019.

 
هذا حطيته في قسم العلوم الاقتصاديه
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى