تركيا تبحث زيادة 570% في الصادرات لأسواق ليبيا

larbi

عضو
إنضم
10 مارس 2019
المشاركات
12,528
التفاعل
33,912 243 1
vessel.jpg

ذكرت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "موصياد"، أن أنقرة تسعى إلى رفع صادرات البلاد إلى ليبيا بأكثر من 571 بالمئة، لتصل إلى 10 مليارات دولار، مقابل نحو 49ر1 مليار دولار في عام 2018.

وتطرق ممثل الجمعية لدى العاصمة الليبية طرابلس مرتضى قرنفيل، في مقابلة مع وكالة أنباء "الأناضول" التركية، إلى آثار "اتفاقية مناطق الصلاحية البحرية" المبرمة مؤخرا بين تركيا وليبيا، حيث قال إنها سوف تسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، بفضل انعكاس قوة العلاقات السياسية بينهما بشكل إيجابي على المجال الاقتصادي.

من ناحية أخرى، توقع ممثل "موصياد" في طرابلس، أن ترتفع قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا – التي تشمل الملابس والأثاث، والمواد الغذائية، وقطع غيار السيارات، ومستلزمات البناء وغيرها من القطاعات الأخرى - بنسبة 50 بالمئة لتصل إلى 3 مليارات دولار في 2020.

وتابع: "ليبيا بالنسبة لنا بمثابة البوابة المفتوحة على مصر وتونس والجزائر وإفريقيا الوسطى، وفي حال اغتنام هذا الجانب بشكل جيد، فإنه من الممكن رفع قيمة صادراتنا إليها، لمستوى 10 مليارات دولار"، دون تحديد موعد.

وأشاد قرنفيل بسوق التجارة في ليبيا، وأهمية ذلك خلال المرحلة المقبلة التي ستشهد إعادة إعمار وتأهيل البلاد.

وتأسست جمعية "موصياد" في إسطنبول عام 1990 من مجموعة رجال أعمال أتراك؛ تضم 11 ألف عضو، ويعمل لديهم 1.6 مليون شخص، ولها 86 فرعا داخل تركيا. وأعلنت "موصياد" في آذار/مارس الماضي، فتح مكتب تمثيلي لها في ليبيا؛ ما يرفع عدد فروعها إلى 223 في 93 دولة، بحسب "الاناضول".

يذكر أن تركيا وليبيا أعلنت في 27 من تشرين ثان/نوفمبر الماضي، توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية بشأن تحديد مناطق النفوذ البحرية بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي، في خطوة اعتُبرت مكسبا لسياسات أنقرة في شرقي البحر المتوسط.

 
استغال عملاء تركيا في ليبيا


مش استغلال ولا حاجة .

اللى هيحصل المستوردين الليبيين هيغرقوا السوق بالمنتجات التركية بدل الصينية و خلافه

و المصدرين الأتراك بالتالى يزيد تصديرهم لليبيا
 
مش استغلال ولا حاجة .

اللى هيحصل المستوردين الليبيين هيغرقوا السوق بالمنتجات التركية بدل الصينية و خلافه

و المصدرين الأتراك بالتالى يزيد تصديرهم لليبيا

ايوه والليبيين وش بيصدرون لتركيا؟؟
 
الخبر مايقول كذا يقول تركيا اللي بتزيد صادراتها

تريد ذلك و هذا حقها الطبيعى

صنعوا المنافس لهذه المنتجات و اعرضوه هناك فى السوق الليبى اذا أردتوا المنافسة
 
زى ماقولت دولة انتهازية تتعامل مع باقي الدول معاملة الضباع مع الفريسة ايا كانت حالة الفريسة و لو كانت جيفة .

اهم شئ أن تمتلئ بطونهم و يتحرك اقتصادهم الراكد.
 
عودة
أعلى