إسبانيا تردّ على المغرب بنشر طائرات "إف 18" فوق جزر الكناري‎

اسبانيا البلهاء

يكفي مشاهدة ردود فعل الاسبان لمعرفة حجم الهلع الذي يعيشونه حتى أصبحوا يرددون باستمرار أن المغرب يتسلح للهجوم عليهم.
 
الله يرحم الحسن الثاني حينما قال رب نجني من إخواني أما أعدائي فأنا أتكفل بهم.. و لطالما شهدنا صدق ما قاله.
لا المغرب و لا الإسبان مستعدون لخوض حرب و لا راغبون فيها.. لكن على المغرب رغم ذلك أن يكون مستعدا,, سأكون صريحا معكم لأبعد حد.. على المستوى البحري لا أعتقد أن لدى المغرب ما يقارع به في هذا الموضوع.. بحريتنا بتجهيزها الحالي قادرة على حماية المياه الإقليمية و السواحل.. لكن للمغرب أوراقه التي يحب أن يلعبها في هذه الظروف حتى يعرف الإسبان حجمهم.
 
تزامناً مع توجّه المغرب لترسيم حدوده في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، عبر مشروعي قانونين سيعرضان قريباً للمصادقة في جلسة تشريعية عامة في مجلس النواب، نشرتْ القوّات الجوية الإسبانية طائرات "F-18" قبالة سواحل جزر الكناري.

ولا يُعرف إلى حدود اللحظة سبب نشر الطائرات الحربية الإسبانية في هذا التّوقيت فوق البحر في جزر الكناري، لكن هناك من ربط ذلك بالقرار الذي اتخذه البرلمان المغربي بشروعهِ في رسم الحدود المائية للملكة، وهي الخطوة التي تتوجّس منها إسبانيا وترفضها أحزابها السياسية.
ونقلت مصادر إسبانية أنّه "تزامناً مع التصويت المغربي بشأن قانون قد يهدّد السيادة الإسبانية في مياه جزر الكناري، أصدرت القوات الجوية الإسبانية شريط فيديو يظهر مقاتلة من طراز F-18 وهي تحلّق فوق سواحل هذه الجزر".

ويسعى المغرب إلى رسم حدود المياه التي يعتبرها خاصة به، في مشروعين يمكن أن يتصادما مع سيادة الدول المجاورة، خاصة موريتانيا وإسبانيا، فيما يتعلق بجزر الكناري.

ولم تتم الموافقة على القانونين بعد، لكنهما أثارا غضبَ رئيس جزر الكناري، الاشتراكي فيكتور توريس، الذي صرح بأن "السلطة التنفيذية الإقليمية وحكومة إسبانيا ستواجهان أيّ مساس بالسيادة الاسبانية".

وأوردت المعطيات الإسبانية أنّ الطائرات الحربية انطلقت من قاعدة "جاندو" المتواجدة في جزر الكناري. وقال فيكتور توريس إنّ إسبانيا لن تُسامح إذا مسَّ المغرب "ميلا واحداً من مياه بحر الكناري".

وشرعت وسائل إعلام إسبانية في اسْتعراض نقاط قوة الطائرة الإسبانية "F-18" مقارنة بنظيرتها "F-16" المغربية. وكتبت "كونفيدوثيال" أنّ "الطائرة الأمريكية التي استحوذ عليها المغرب قد تجاوزت تقنيات F-18 الإسبانية: على سبيل المثال، تملكُ الطائرة المغربية رادارا يصل مداه إلى 300 كيلومتر، مقارنة بـ 150 بالنسبة للطائرة الإسبانية".

كما تمتلك طائرات "F-16" المغربية صواريخ رائدة ذات واقيات أكثر وأفضل، مع قدر أكبر من المناورة، وهو ما يجعلها أفضل بكثير من طائرات "F-18" التابعة للقوات الجوية الإسبانية.

ويأتي تحرك المغرب لرسم حدوده لسد الفراغ التشريعي في المنظومة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات البحرية، وملاءمتها مع سيادة المغرب الداخلية الكاملة على كل أراضيه ومياهه من طنجة إلى الكويرة.

وسبق لترسيم المياه الإقليمية أن أثارت جدلاً بين المملكتين المغربية والإسبانية، حين احتجت الرباط على مبادرة مدريد سنة 2015 بشكل أحادي بوضع طلب لدى منظمة الأمم المتحدة لترسيم مياهها الإقليمية.

وعلى الرغم من اتجاه المغرب إلى المصادقة على هذين القانونين، فقد أبدت الرباط استعدادها للتفاوض مع الدول المعنية بخطة ترسيم مياهها الإقليمية عبر فتح باب الحوار مع إسبانيا وموريتانيا بهدف التحديد الدقيق لمجالاتها البحرية معهما.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، قد أبلغ البرلمانيين، خلال مناقشة هذين النصين، أن هناك مجموعة من المحددات وراء إعداد وعرض هذه المشاريع في هذه الظرفية بالذات، مشيراً إلى أن عمق هذه الخطوة "هو حرص المغرب على حماية وصون مصالحه العليا على مستوى ترابه، كما على المستوى الجيو-سياسي للمنطقة".



ساقوم بتكديب الخبر ليس كل ماينشر صحيح, وساصبح مراسلا للمنتدى في هدا الموضوع, انطلقت بالطائرة بينتر كانارياس من مطار غران كناريا لاس بالماس سنة 2008 للتوجه لمدينة لعيون بالصحراء المغربية, انداك رئيت مقاتلات هورنيت اسبانية ترابض بجانب المطار المدني لاعلم لي لكن ممكن قاعدة عسكرية جوية, كانت تقريبا حوالي 20 مقاتلة, هورنيت موجودة هناك مند زمن بعيد على مااعتقد.
 
اسبانيا تعلم جيدا ان مغرب اليوم تغير كثيرا عن 2001 وان الجيش المغربي اصبح لديه أنياب ومخالب...
إطلاق اسراب الأفارقة على اسبانيا كفيل بنشر الفوضى ...

لنكن واقعيين المغرب لا يستطيع مواجهة اسبانيا . لان اسبانيا هي اوربا و حلف الناتو ببساطة
 
القيادة في المغرب حكيمة
لا اعتقد تتدهور الامور بسرعه
ولاكن الحذر واجب...
 
لا حرب مع الاسبان ولكن سنلعب معهم و سنجاريهم لن نتنازل عن حقوقنا و سنظل نطالب بها شاءت الأقدار أن نحاط بالاعداء
لهذا لن نجانب الصواب و ردة الفعل ستكون حكيمة متبصرة نعلم ما لنا و ما علينا
رغم قدرتنا على سحقهم ... وكلنا جنود الوطن
 
نحن لا نخاف من الإسبان و على يقين ان اي صراع ييننا و بينهم سنوجعهم كثيرا لكن الدي يزعجني هو حال بحريتنا :cry:
 
نفى مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، الثلاثاء، تأجيل أو سحب مشروعي قانونين من البرلمان، حول حدود المياه الإقليمية التي تشمل إقليم الصحراء.
جاء ذلك بعد رفض الحزب الحاكم في إسبانيا، وجبهة "البوليساريو"، لمشروعي القانونين اللذين بموجبهما تضم الرباط المياه الإقليمية لإقليم الصحراء ضمن حدود المملكة.
وحسب ما نقلته وكالة "الأناضول"، صرح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "هذين القانونين قيد الدراسة بمجلس النواب، وبعد المصادقة عليهما، ستتم إحالتهما إلى مجلس المستشارين للمصادقة عليهما أيضا".
وفي 17 من الشهر الجاري، أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، عزم المملكة بسط سيادتها على المجال البحري، ليمتد حتى أقصى الجنوب، ويشمل المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية.
 
نفى مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، الثلاثاء، تأجيل أو سحب مشروعي قانونين من البرلمان، حول حدود المياه الإقليمية التي تشمل إقليم الصحراء.
جاء ذلك بعد رفض الحزب الحاكم في إسبانيا، وجبهة "البوليساريو"، لمشروعي القانونين اللذين بموجبهما تضم الرباط المياه الإقليمية لإقليم الصحراء ضمن حدود المملكة.
وحسب ما نقلته وكالة "الأناضول"، صرح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "هذين القانونين قيد الدراسة بمجلس النواب، وبعد المصادقة عليهما، ستتم إحالتهما إلى مجلس المستشارين للمصادقة عليهما أيضا".
وفي 17 من الشهر الجاري، أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، عزم المملكة بسط سيادتها على المجال البحري، ليمتد حتى أقصى الجنوب، ويشمل المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية.
تم نفي خبر اعادت التفاوض, الترسيم البحري الحدودي سيتم رغم معارضة الاسبان, والبلوك 52 فوق القاعدة العسكرية بالعيون تنتظر اي حماقة من الهورنيت العجوز.
 
تم نفي خبر اعادت التفاوض, الترسيم البحري الحدودي سيتم رغم معارضة الاسبان, والبلوك 52 فوق القاعدة العسكرية بالعيون تنتظر اي حماقة من الهورنيت العجوز.
متتى يتم تصويت البرلمان المغربي على ترسيم الحدود البحرية
 
على الرغم من تأجيل البرلمان المغربي مناقشة مشاريع قوانين تتعلق بتيين الحدود البحرية للمغرب، التي كانت مقررة اليوم الاثنين، غير أن حكومة “جزر الكناري” لم تخفي قلقها من خطوات المغرب المقبلة في هذا الشأن.
لماذا تم تاجيل التصويت
 
لماذا تم تاجيل التصويت
لكي يعطوك فرصة لتدخل الموضوع وتعلق عليه..
على اي المصدر يقول ليس هناك اي تأجيل و أن التصويت سيتم بعد إنهاء جميع الترتيبات
 
لماذا تم تاجيل التصويت


الخارجية المغربية" تنفي الخضوع لضغوطات في ترسيم الحدود البحرية


بعد الحديث عن وجود ضغوطات إسبانية وراء تأجيل المصادقة في جلسة عامة بمجلس النواب على مشروعي قانونين يهدفان إلى ترسيم حدود المملكة في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، نفت مصادر رسمية من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج صحة ذلك.
وأكدت المصادر ذاتها أنه "لم يكن هناك أي تأجيل أو سحب لمشروعي القانونين المتعلقين بترسيم الحدود البحرية، بما في ذلك الصحراء المغربية، أو تراجع عن القرارات المتخذة في هذا الصدد".
وأضافت المصادر، في توضيح ، أن العملية التشريعية مستمرة، بعد مصادقة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، الأسبوع الماضي، بالإجماع، على المشروعين.
وفي تفسير حول عدم إدراج المشروعين الجاهزين ضمن الجلسة التشريعية ليوم أمس، والتي صادق فيها مجلس النواب على مشروع قانون التصفية لسنة 2017 وعلى تسع اتفاقيات دولية، أوضحت المصادر ذاتها أن "النصوص السيادية الداخلية للمملكة المغربية لا تختلط بالاتفاقيات الدولية".
وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن المشروعين سيتم عرضهما في جلسة عامة لمجلس النواب، ثم في اللجنة وفي الجلسة العامة بمجلس المستشارين، دون أن تحدد تاريخا معينا.
ورجحت مصادرنا أن يتم التصويت على مشروعي القانونين المتعلقين بترسيم حدود المملكة في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية في جلسة عمومية بمجلس النواب في شهر يناير المقبل.
وكانت مصادر برلمانية أكدت، في تصريحات صحافية، أن "تأجيل الجلسة العامة التي كان سيخصصها المجلس للمصادقة على مشروعي قانونين لترسيم الحدود البحرية للمملكة جاء بطلب من الحكومة، وبالتحديد من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، دون إفصاح عن السبب".
وعبّر الحزب الاشتراكي الإسباني الحاكم عن معارضته توجه المغرب لترسيم حدوده في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية.
وأبدى الحزب الاشتراكي الإسباني رفضه لهذه الخطوة، بعد مصادقة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، الاثنين الماضي، بالإجماع على النصين.
وقال الحزب، في بيان نشره على موقعه الرسمي، إن "ترسيم الحدود المائية المغربية المجاورة لجزر الكناري ولمدينتي سبتة ومليلية ينبغي أن يتم في إطار اتفاق مشترك".
الحكومة الإسبانية، مباشرة بعد التصويت على النصين في اللجنة البرلمانية، سارعت إلى تذكير المغرب بأن "الاتفاق المشترك" بين البلدين يجب أن يحكم دائما عملية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، في إشارة إلى القوانين التي ترسم بموجبها الرباط حدودها البحرية مع إسبانيا وموريتانيا.
وقالت الخارجية الإسبانية إنها على علم بأن البرلمان المغربي صادق على هذه التشريعات؛ ولكنها أقرت بأنها لا تعلم محتوياتها ولا تفاصيلها أو مداها.
وسائل إعلام إسبانية ربطت مصادقة المغرب بشكل أحادي على هذه الاتفاقيات بسعيه إلى الوصول إلى الموارد الطبيعية البحرية قبالة الصحراء، بحيث تمت الإشارة إلى وجود احتياطات ضخمة من المعادن خصوصاً الكوبالت والتيلوريوم.
ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، كان قد طمأن الجيران من خلال تصريحه بأن "المغرب لا يفرض الأمر الواقع أو منغلق على كل من موريتانيا وإسبانيا؛ بل يمكنه حل جميع الخلافات، في حالة طرحها، في إطار العلاقات الممتازة والشراكات البناءة مع الدولتين الجارتين".
 
لو افترضنا اسوء الظروف وقيام المغرب بعملية عسكرية مفاجئة قد يكون بإمكانه السيطرة على الجزر ... ( حسب معلوماتي البحرية الاسبانية لاتنشر اكثر من 7 زوارق دورية، اما الجوية الاسبانية فتنشر 20 مقاتلة F/A-18A Hornet نسخة متقادمة تستعمل صواريخ AIM-120B حتى الان وتستخدم الرادار القديم AN/APG-65 )

ولكن لن يكون بالامكان الاستمرار ومقارعة البحرية الإسبانية على اي حال او استدامة النشر للقوات البحرية بين السواحل المغربية و الجزر لفارق الامكانيات بالطبع ...

التايفون الاسبانية تشكل تحدي خطير ايضا .. ولكن الاسبان يشغلون النسخة القديمة من الرادار CAPTOR وسيحتاجون عدة سنوات لتطوير اسطولهم ... ولكن يبقى الفارق العددي عائق فالاسبان يملكون حوالي 140 مقاتلة بينما المغرب يملك 23 مقاتلة F-16 و 27 مقاتلة Mirage F1 لذلك المواجهة الجوية المباشرة ليست الخيار الافضل في هذه الحالة ... ربما العمل داخل مظلة الدفاع الجوي سيكون افضل
 
انشاء الله صفقه القرن تحل كل النزاعات فالشرق الاوسط والدول العربيه ...لا اعرف شي عن صفقه القرن لذالك لا اويدها او اعارضها مجرد شكوك وممكن تكون شكوك خاطءه.... اشك واكرر مجرد شك ان ملفات كثيره ستحل في هاذي الصفقه...والله اعلم اكرر قد اكون مخطيء
 
انشاء الله صفقه القرن تحل كل النزاعات فالشرق الاوسط والدول العربيه ...لا اعرف شي عن صفقه القرن لذالك لا اويدها او اعارضها مجرد شكوك وممكن تكون شكوك خاطءه.... اشك واكرر مجرد شك ان ملفات كثيره ستحل في هاذي الصفقه...والله اعلم اكرر قد اكون مخطيء
انت مخطئ و بشدة ان كنت تعتقد ان صفقة يعدها الغرب والصهاينة ستكون في مصلحة الدول العربية و الاسلامية
 
لو افترضنا اسوء الظروف وقيام المغرب بعملية عسكرية مفاجئة قد يكون بإمكانه السيطرة على الجزر ... ( حسب معلوماتي البحرية الاسبانية لاتنشر اكثر من 7 زوارق دورية، اما الجوية الاسبانية فتنشر 20 مقاتلة F/A-18A Hornet نسخة متقادمة تستعمل صواريخ AIM-120B حتى الان وتستخدم الرادار القديم AN/APG-65 )

ولكن لن يكون بالامكان الاستمرار ومقارعة البحرية الإسبانية على اي حال او استدامة النشر للقوات البحرية بين السواحل المغربية و الجزر لفارق الامكانيات بالطبع ...

التايفون الاسبانية تشكل تحدي خطير ايضا .. ولكن الاسبان يشغلون النسخة القديمة من الرادار CAPTOR وسيحتاجون عدة سنوات لتطوير اسطولهم ... ولكن يبقى الفارق العددي عائق فالاسبان يملكون حوالي 140 مقاتلة بينما المغرب يملك 23 مقاتلة F-16 و 27 مقاتلة Mirage F1 لذلك المواجهة الجوية المباشرة ليست الخيار الافضل في هذه الحالة ... ربما العمل داخل مظلة الدفاع الجوي سيكون افضل
لن تكون هناك مواجهات برية او بحرية او من اي نوع ظروف أزمة جزيرة ليلى لم تعد قائمة، و المصالح المشتركة بين البلدين تمنع كلا الجانبين من تجاوز الخط الاحمر، على الاقل في الوقت الراهن،
هناك ربما مفاوضات جارية حول العديد من الامور و في جميع الاحوال سيخرج المغرب رابح على مستويين اثنين، اعتراف رسمي من اسبانيا لسيادة الملكة على الشواطئ الجنوبية يعني تحييد دورها نهائيا في هذا الصراع و قطع الطريق امام اسبانيا و منعها من الترامي على ما لا يعود اليها بشكل غير قانوني
تمديد المنطقة الاقتصادية البحرية و فتح المجال أمامنا لاستغلال الثروات الباطنية المتواجدة بمناطقنا البحرية الجنوبية
وغالبا ما قام به المغرب هو خطوة نحو اجبار اسبانيا على قبول شروط المملكة في المفاوضات، و الله أعلم
 
عودة
أعلى