بدء معركة تحرير طرابلس

البرلمان التركي يوافق على ارسال قوات إلى ليبيا .. والرئيس السيسي يجتمع بمجلس الأمن القومي .. وبيان من الخارجية المصرية ..
رسميا وافق البرلمان التركي على مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق، ويسمح القانون باتخاذ القرار المناسب بشأن التوقيت وحجم القوات المُزمع نشرها ويمنح الرئيس التركي تفويضاً رسمياً بذلك لمدة عام.
بالأمس أجرى إدروغان إتصالاً هاتفياً مع الجنود العاملين في أحد مراكز الشرطة التابعة لقوات الدرك بولاية هكاري لتهنئتهم بالعام الجديد، وقال فيه نصاً : " وها نحن بصدد اتخاذ خطوات جديدة ومختلفة في كل من ليبيا وشرق البحر المتوسط. ونأمل في أن يحقق جنودنا في شرق المتوسط ملاحم بطولية كتلك التي حققها ( أمير البحارة العثمانيين ) خير الدين بربروس ( 1478 - 1546 )، وهم بالفعل سيواصلون كتابة تلك الملاحم ".
فخير الدين بربروس يُعد أشهر قائد لدى البحرية العثمانية الذين حققوا انتصارات قوية أمام الدول الأوروبية وكان والياً على الجزائر. وعلى ما يبدو أنها رسالة للدول الأوروبية ودول شرق المتوسط برغبة استعادة الأمجاد العثمانية القديمة، من خلال المحاولة في التحكم في مسارات الغاز والطاقة في المقام الأول، التوسع في النفوذ في شمال أفريقيا امتداداً لمنطقة الساحل والصحراء والقرن الأفريقي في المقام الثاني، الضغط على الدول الأوروبية وحلف الناتو بالنقطتين السابقتين مُضافاً لهما ملف المهاجرين غير الشرعيين والتحكم في نشاط التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة وتدفقها في ليبيا ومنها لإفريقيا وحوض البحر المتوسط كما هو الحال في سوريا، وبالطبع الاستمرار في مسلسل إشغال الجيش في صراعات خارجية وتوحيد الصف الداخلي تجاه قضية " استعادة المجد العثماني القديم " بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة وفي ظل المؤشرات الاقتصادية السلبية.
وأعلنت رئاسة جمهورية مصر العربية عن اجتمع مجلس الأمن القومي اليوم الخميس برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث تم استعراض عدد من القضايا الحيوية المتصلة بالأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، إلى جانب تناول التطورات الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.
وصدر منذ قليل بيان من الخارجية المصرية يدين قرار البرلمان التركي، مُحذراً من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، ومؤكداً أن مثل هذا التدخل سيؤثر سلباً على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسئولية ذلك كاملة، ومُعتبراً أن هذا التطور يهدد الأمن القومي العربي بصفة عامة، والأمن القومي المصري بصفة خاصة، مما يستوجب اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المصالح العربية من جراء مثل هذه التهديدات. وفي نهاية البيان دعت مصر المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته بشكل عاجل في التصدي لهذا التطور، المنذر بالتصعيد الإقليمي.
بعد هذا الإجتماع والبيان الدقيق المتوازن من الخارجية المصرية أعتقد أنه ستكون هناك اجراءات دبلوماسية مصرية على الصعيدين الإقليمي والدولي بالتوازي مع اجراءات عسكرية أمنية للتعامل مع التدخل العسكري التركي الوشيك، لضمان وجود غطاء ودعم دولي وقانوني لأية تحركات مصرية مُحتملة / منتظرة.
وكما ذكرت في تحليلي السابق منذ بضعة أيام، يتعين الإسراع من تنفيذ عملية تحرير طرابلس لضمان السيطرة على مساحة أكبر من الأرض وتغيير الواقع الحالي، وقبل بدء التدخل التركي، وإلا فإن الأمور ستتفاقم وستزداد سوءاً عما هي عليه حالياً.
على الجانب الآخر، لا يُمكن التنبؤ بتوقيت التدخل العسكري التركي وحجمه، ولكن في تحليل أولي، من المحتمل أن يقتصر في البداية على عناصر الخبراء العسكريين والقوات الخاصة والمعدات العسكرية كالمركبات المدرعة والطائرات بدون طيار والذخائر المتنوعة، ثم يزداد تدريجياً مع الوقت بحسب تطورات الموقف الميداني.
المؤكد أن المواجهة تكاد تكون وشيكة ( إلا إذا حدث تغير جذري على الأرض في طرابلس ) والتحرك المصري أصبح حتمياً، وسيكون حاسماً، محسوباً في كل خطوة، مدعوما بشرعية دولية كاملة، وفي الزمان والمكان المناسبين.
kenany
 
فى عضو هنا كل ما يحصل حاجة يروح يعمل عضوية جديدة مرة يعمل نفسه مصرى مرة تونسى مرة مسيحى مرة ملحد و اهو اخيرا

بقى ليبى :ROFLMAO:
 
الجيش المصري لا يستهان به طبعا
انا فقط اتمنى تحكيم العقل و العودة لاتفاق الصخيرات كي ينتهي الموضوع

اليوم خرج كلام جد معقول من الجامعة العربية
يطالب بالعودة لاتفاق الصخيرات
هذا موقف جديد جد ايجابي يجب البناء عليه

للاسف الكلام معقول تاخر كتيرا.وطالبت به الوفاق كتيرا لشهور وشهور وطالبت باجتماع طارئ للجامعة العربية.لكن روفضت طلباتها كلها منها تمسك بالصخيرات .لمادا.لان دول عربية دعمت حفتر واعطته ادن يفعل ما يريد.العودة لاتفاق الصخيرات حاليا مستحيل.لوجود متغير جديد الحدود البحرية الليبية التركية.يعني الدول العربية كان عليها الحياد وليس دعم طرف واحد.الان حينما سمعوا بالاتراك يريدون الرجوع لما طالبت به الوفاق.للاسف خرج السهم من القوس
 


انا بتخيل لو ليبيا دى في دولة عربية ما طلعت و قالت إن ليبيا إرث يخصها ،ايه هايحصل .!!

في وقاحة اكتر من كدة؟



احد يصلح فيه خير ويقطع عنه اشتراك نتفلكس الادمي هذا متأثر بمسلسل أرطغرل وعايش الدور

زمان ايام لميس ويحي كان متأثر وعايش الدور ومطلق سياسة صفر مشاكل ومن طلعت لنا قيامة أرطغرل وهو متغير

اقطعوا عنه نتفلكس خلوه يصحى من اللي هو فيه
 
إيرادات النفط الليبي تحول إلى البنك المركزي الليبي الذي يقع تحت سيطرة السراج وهو يستخدم تلك الأموال للشراء من تركيا وجلب سلاح مرتزقة بينما تقع الحقول تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي اذن من باب تجفيف منابع الإرهاب يجب وقف ضخ النفط ووقف تصديره حتى لا يستفيد السراج والترك والبحث عن آلية أخرى لبيع النفط نظاميا تحت سلطة مجلس النواب الليبي.
 
فى عضو هنا كل ما يحصل حاجة يروح يعمل عضوية جديدة مرة يعمل نفسه مصرى مرة تونسى مرة مسيحى مرة ملحد و اهو اخيرا

بقى ليبى :ROFLMAO:
مجرد تغيير شفتات واللي يغيظ ان مفيش إبداع وبيستخدموا نفس اسلوب الكتابة.
 
مصادر العربية: مصر تشكل لجنة أمنية لتقييم الأوضاع في ليبيا
مصادر العربية: اللجنة الأمنية المصرية ستقيم تداعيات التدخل التركي في ليبيا
 
IMG_20200102_192317.jpg
 
اتوقع دخول الصهاينة في المشكلة
لكن مش دلوقتي
لو تركيا سيطرت علي سواحل ليبيا وفعلت الرسم الي علي هواها
الصهاينة هيتدخلو رسميا
او تركيا تتعهد للصهاينة بعدم المس بانابيب الغاز التابعة لها​
لو الاتراك سيطروا على سواحل ليبيا يبقى السيسى يروح يموت نفسه احسن
 
الصراع له أساسيات و فرضيات لا يمكن القفز عليها عند تحليلنا للموقف الحالي في ليبيا و هي كالتالي
1.لا يمكنك تجاهل التحالف بين مصر و اليونان و قبرص ضد التواجد التركي في السواحل او الأراضي الليبية وان اي انزال تركي هو نزول في الفناء الخلفي لمصر و اليونان.
2. لا يمكنك تجاهل ان أوروبا و أمريكا و روسيا ستكون كفتهم ضد تواجد المليشيات.
3. لا يمكنك تجاهل ان تمدد حفتر علي الارض أساسه قبول أغلب الشعب الليبي له.
4.لا يمكنك تجاهل ان المليشيات ولدت كراهيه في نفوس الليبيين و حنين للايام الخوالي التي يمثلها حفتر.
5. لا يمكنك تجاهل ان تدخل تركي بقوات نظاميه له تأثير ضار جدا علي الاقتصاد التركي
6. لا يمكنك تجاهل ان حرب العصابات ضد قوات تركيه سيجعل خيار تركيا ينحصر علي معدات و مستشارين و بعض مرتزقة من سوريا.
7. لا يمكنك تجاهل بعد منطقة الصراع عن الحدود التركية
8. لا يمكنك تجاهل ان المساحه المتاحة لتركيا في ليبيا 14000 كيلو متر.
 
لو الاتراك سيطروا على سواحل ليبيا يبقى السيسى يروح يموت نفسه احسن

تسيطر على مين اخى الكريم دا على جثثنا لو حصل وافتكر كلامى كويس تركيا هتتبهدل وهتزعل جامد من مصر على كافه الاتجاهات والتوترات هتنتقل للحدود التركيه
 
هههههه. لا عندك حق. امال تنصحنا ب ايه يا صديقنا العزيزي!!!؟؟؟؟
يا استذنا العزيز. إذا كانت من هي اقوي منهم بمراحل و تمتلك ذخائر ذكيه و قويه بجد و مجربه و هي من أعطت اردوغان وتركيا التكنولوجيا ستفكر مليون مره قبل إطلاق هذا علي مصر.
فهل يتجراء اردوغانك ان يفعلها ؟؟؟؟؟
انا الذي انصحه بان لا يفعل.
 
هدية اليوم لمن قال ان الجزائر اسطفت مع اردوغان
سفير الجزائر لدى يقدم أوراق اعتماده للرئيس رجب طيب بالبرنوس الجزائري الأصيل
طبعا لمن لا يعرف جيدا عقلية الجزائريين المعنى واضح تفهم ما تفهم مشكلتك ههههههه




1577989613068.png
 
صحح فهمك :
الجزائر ترفض الوجود التركي و الاماراتي و الروسي و المصري لانه السبب الاساسي في طول عمر الأزمة
تمام. يبقي خليها في حالها بقي و متدخلش خالص. نحن نحترم حيادها. بس خليها في حيادها بقي
 
عودة
أعلى