اليونان تدعو الأمم المتحدة لإدانة الاتفاق التركي - الليبي «سيئ النية»

إنضم
12 يوليو 2018
المشاركات
5,908
التفاعل
22,063 124 0
الدولة
Saudi Arabia
أثينا: «الشرق الأوسط أونلاين»
طالبت اليونان، اليوم (الثلاثاء)، الأمم المتحدة بإدانة الاتفاق البحري بين تركيا وليبيا الذي وصفته بأنه «يزعزع» السلام والاستقرار في المنطقة، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث ستيليوس بيتساس قوله في مؤتمر صحافي، إن أثينا «تريد أن يُعرض الاتفاق على مجلس الأمن الدولي بهدف إدانته».

وأرسل رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس رسالتين منفصلتين بشأن هذه المسألة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وإلى مجلس الأمن الدولي، بحسب بيتساس. وأضاف المتحدث اليوناني، أن هذا الاتفاق الذي ينصّ على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، أُبرم «بسوء نية» ولا يزال «غير صالح لأنه لم تتمّ الموافقة عليه في البرلمان الليبي». وتابع: «إنه ينتهك قانون (الأمم المتحدة) للبحار. المناطق البحرية لتركيا وليبيا لا تلتقي ولا توجد حدود بحرية بين الدولتين».

ووقع الاتفاق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) مع رئيس حكومة الوفاق الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة فايز السراج.

وطردت اليونان السفير الليبي الأسبوع الماضي رداً على الاتفاق الذي أثار غضبها والذي يصل إلى حدود جزيرة كريت اليونانية، ويمثل اعتداء على الجرف القاري للجزيرة من وجهة نظر أثينا.

ورأى ميتسوتاكيس، أن الاتفاق «يلغي من الخريطة بعض الجزر اليونانية» ويفرض «عزلة دبلوماسية على تركيا». وأضاف أن الاتفاق «أدانته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل».

من جهته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس (الاثنين)، في مقابلة مع قناة «تي آر تي» الرسمية، أن «منطقة الصلاحية البحرية لتركيا ارتفعت إلى أعلى المستويات عبر مذكرة التفاهم مع ليبيا»، مشيراً إلى أنه بات بإمكان البلدين القيام بأنشطة تنقيبية عن الغاز والنفط في شرق المتوسط، قبالة شواطئ قبرص في منطقة تضمّ حقول غاز كبيرة.
 
قريبآ ازالة شرعية حكومة الوفاق .
 
تركيا لم توقع على الأتفاقيه وليبيا لم تصادق عليها :)
يعني الشكوى مالها قيمه في حال لجوء اليونان لقانون البحار والأمم المتحدة في آخرها بتقول حبوا بعض .

 
عاجل | تركيا تتقدم بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل مذكرة التفاهم مع ليبيا، المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية
 
تركيا لم توقع على الأتفاقيه وليبيا لم تصادق عليها :)
يعني الشكوى مالها قيمه في حال لجوء اليونان لقانون البحار والأمم المتحدة في آخرها بتقول حبوا بعض .

هل قرأت تقرير الأمم المتحدة عن ليبيا تم استعمال هوك وبانستر في ليبيا

 
هل قرأت تقرير الأمم المتحدة عن ليبيا تم استعمال هوك وبانستر في ليبيا


تقرير طويل جداً
هل يمكنك الاشارة لرقم الصفحة المطلوبة !؟
 
عودة
أعلى