اليونان تطرد السفير الليبي

وطبعاً بتوع الأمن الكومي الأربي سيصطفون مع اليونان ضد ليبيا
لأن ليبيا تريد أستعادة الكثير من المياة التي ترغب اليونان في سرقتها

طبعاً مانحتاج ندخل في موال طويل وعريض الأمر بسيط
تركيا قوية لاتجرؤ اليونان على سرقة حصتها وليبيا منهارة وهي الطرف الأضعف
والأتفاق كان صدمة لمشروع السرقة بل أنه يفشل مطامع اليونان في المياة المصرية التي لم ترسم الحدود بينهما حتى الآن بشكل رسمي .

أمن كومي ولا مش أمن كومي يا أرب :)
لا احد يقدر ان يقترب من المناطق المصرية او ينازع مصر في حقوقها الاقتصادية
مصر ليست ليبيا او سوريا مع كامل الاحترام للدولتين لكن مثل هذه التصرف يعتبر اعتداء على السيادة المصرية سيودي باتاكيد الى مواجهة عسكرية مباشرة والكل يعلم ان مصر ليست دولة ضعيفة
محاولتك تفسير ان اليونان تطمع في المناطق الاقتصادية المصرية الصراحة تفسير غريب لا يدخل عقل اي انسان
الكل يعلم الاتراك ويعلم اطماعهم في المنطقة وان تركيا لا تتدخل في اي دولة الا وحل الخراب معها كلنا نرى سوريا وما فعله النظام التركي المجرم في سرقة مصانع حلب وسرقة النفط السوري والعراقي وبيعه عن طريق شركات ابنه لاسرائيل
تفسيرك ان تركيا قوية لا تجرؤ اليونان على معادتها ينطبق بالمثل على مصر ايضا وعلى العموم العلاقات المصرية اليونانية اكثر من ممتازة وافضل كثيرا لمصر التحالف مع اليونانين افضل من الاتراك الخبثاء القذرين
 
انا اشوف افضل شي اتفاق صلح بين الاطراف الليبي
قبل ماتتوسع لعبة الصلاعات بين الدول في ليبيا ويدخلون على خط
الازمة اطراف جديدة ممكن تطيل امد الحرب الى سنيين كثيرة
 
مصر والإمارات انغمستا كثيرا في الأزمة الليبية
لدرجة ليس أمامهما إلا الانتصار أو خسائر كبيرة خصوصا مصر التي تشكل ليبيا خاصرة لها
ومصدر مهم لامتصاص العمالة المصرية وتصريف المنتجات وبناء المشاريع
أعتقد المهمة أصبحت شبه مستحيلة بعد نزول تركيا بثقلها مدعومة بالمال القطري
وكذلك بسبب رفض الدول المغاربية الخطوات المصرية - الإماراتية ودعمهما حل مبني على توافق سياسي بين الأطراف
الدول المغاربية مع دمج الإسلاميين في السلطة كمكون من مكونات الشعب الليبي كما حدث في بلدانها مع حمس في الجزائر والعدالة والتنمية في المغرب والنهضة في تونس
بينما مصر والإمارات تريدان استئصال الإسلاميين
فوز الديموقراطيين في الانتخابات الأمريكية المقبلة سيأدي إلى ميلان الكفة بشكل صارخ نحو تكريس النموذج المغاربي في ليبيا
 
المرتزقة عندهم شيء اشبه بinception
تجد واحد مرتزقة لدى مرتزقة لدى مرتزقة !
 
انا اشوف افضل شي اتفاق صلح بين الاطراف الليبي
قبل ماتتوسع لعبة الصلاعات بين الدول في ليبيا ويدخلون على خط
الازمة اطراف جديدة ممكن تطيل امد الحرب الى سنيين كثيرة
مستحيل يقع صلح، الطرفين يتم دعمهم من دول اخرى وهو صراع بالنيابة مضمونه الكثير من الاموال والوعود بالسلطة مثل الصراع الحاصل في اليمن
 
وزير الخارجية محمد سيالة يناقش، الجمعة، على هامش مؤتمر حوار المتوسط في روما مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير آخر المستجدات في الملف الليبي ودور السعودية ومساعيها؛ للوصول لحل سياسي ينهي الأزمة الليبية.

73241320_1173878789482968_6199844227317235712_o.jpg
 
انا اشوف افضل شي اتفاق صلح بين الاطراف الليبي
قبل ماتتوسع لعبة الصلاعات بين الدول في ليبيا ويدخلون على خط
الازمة اطراف جديدة ممكن تطيل امد الحرب الى سنيين كثيرة
هم دخلو وانتهينا باستغلال تركيا الموضوع الليبي لتوسيع مياهها الاقليميه المهم هنا مادام مصر لم تخسر شيء

هل ليبيا خسرت جزء من حدودها البحريه التي كانت بعهد القذافي لصالح احد الاوباش تركيا واليونان ?

اختراع تركيا للاتفاقيه بعد اقتراب حفتر من خنق حكومة السراج يجعلني اشك في الموضوع

خاصة ان الاتفاقيه بجانبها اتفاقية دعم عسكري تركي للسراج وكأنه مقايضه
 
بيــان مجلس النواب الليبي، بشـأن توقيع مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا.

78468752_459815338058099_2253048206059372544_o.jpg
 
لدي تساول
حضرتك ما هي المصادر التي تستند عليها والتي ترتب عليه اغراق الموضوع بتصريحات من ناس غريبة محدش سمع عنها اساسا من هذا فوزي العقاب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الواضح انك تريد الاغراق فقط من اجل اثبات وجهة نظر معينة والدفاع عن تركيا ورئيسها القذر اردوغان على العموم هذا حقك اما انك تحاول توهم البعض هنا ان هذا الاتفاق فيه مصلحة لمصر وفلسطين وليبيا فهذا يسمى هراء مع احترامي لك عليك ان تحترم عقول الاعضاء انت هنا في منتدى محترم و95% من الاعضاء يعلمون تركيا ودورها القذر في المنطقة وانها لا تسعى الى مصالح الدول العربية بل الى اجندتها القذرة لذلك لا تلعب معنا هذه اللعبة المكشوفة لن يصدقك عاقل هنا ان هذا الاتفاق فيه مصلحة لمصر ولفلسطين الا الاخوان ومن على شاكلتهم
مرة اخرى انت حر في دعمك لخليفة الشواذ اردوغان ولسياسته القذرة ولكنك لست حر في محاولة عمل غسيل للعقول هنا لبعض الاعضاء وخصوصا الغير مطلعين على تصرفات اردوغان القذرة ومحاولتك البائسة لتجميل صورته القذرة امامنا
 
بيان يرفض تهديد مصر من أي دولة أجنبية

أكد رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، أن "بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي ضد كل ما يهدد مصالحها، ولن تقبل أي عبث من أي دولة أجنبية على الحدود الغربية بدولة ليبيا".


جاء ذلك في تعقيبه على بيان عاجل من النائب مصطفى بكري، بشأن توقيع اتفاق "السراج – أردوغان"، وما يمثله من خطر على مصر ويخالف اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مؤكدا أن اليونان طردت السفير الليبي بسبب ممارساته وأعلنت أنها لا تعترف بسفير السراج.

وأكد عبد العال أن "مصر تقف مع البرلمان الليبي وترحب به دوما في مجلس النواب المصري، مساندين له ومساندين لجيش ليبيا الذي يخوض معارك ضد الإرهاب في ليبيا العزيزة"، مشيرا إلى أن "هذا الاتفاق مرفوض، وليس كل من تراوده لحظات الجنون أن يعبث أو يقترب من الحدود الجوية أو البرية أو البحرية المصرية نسمح له بذلك".

وقال: "سنتصدى لهذه المهاترات التي تحدث في لحظات من الجنون لدى البعض".


ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، الأربعاء 27 نوفمبر، في مدينة اسطنبول، بحضور السراج والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.

ولقي هذا الاتفاق موقفا رافضا قاطعا من قبل مصر، التي تعتبر داعمة لقوات قائد "الجيش الوطني الليبي"، خليفة حفتر، حيث دانت بشدة هذا الإجراء، معتبرة أنه لا قيمة قانونية له، وقالت إنه سيعمق الخلاف بين الليبيين ويعطل العملية السياسية، وذلك في موقف أيدته كذلك اليونان وقبرص في ظل خلافاتهما حول بعض مناطق شرق المتوسط مع تركيا.

 
الموضوع تقريبا لايمس المصالح المصرية كما صرح وزير خارجيتها اذن الوضع مابين تركيا وقبرص واليونان وليبيا مايهمنا في هذا كله ان ليبيا الى الان لم تنتهي من رسم حدودها او المنطقة الاقتصادية مع اليونان ومصر وتونس ولا اعتقد انها ستواجه مشاكل مع الدول العربية كون المنطقة التي وقعت مع تركيا عليها لاتمس مصالح جارتها مصر لا اعلم ان كانت تونس لها مطالبات ام لا..
توقيعها مذكرة تفاهم مع تركيا سيدخلها في مشكلة حدودية مع اليونان وربما قبرص ولا اعلم ان كانت ليبيا تعترف بما يعرف قبرص التركية ام تعترف بقبرص كدولة لانها ان كانت تعترف بقبرص الدولة فحدود تركيا لن تمتد الى المنطقة الليبية المقصودة في الخبر ..
على ليبيا ان تضع مصلحتها اولا وان ترسم حدودها بالاتفاق مع اقرب جيرانها بما يحفظ حقوقها وعدم الدخول في صراع لا علاقة لها به بين الاتراك واليونانيين فهذا لايخدم مصالحها
 
قال النائب في البرلمان المصري مصطفى بكري، إنه تقدم ببيان عاجل لمجلس النواب حول الاتفاقية التي وقعها فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبي مع تركيا وخطورتها على الأمن القومي المصري.

وأشار النائب المصري في تصريحات لـRT إلى أنه لقي تجاوبا واضحا مع رئاسة المجلس في البرلمان برئاسة علي عبد العال، الذي أشار إلى أن مصر لن تقبل المساس أو العبث بثوابت الأمن القومي المصري.


وأكد بكري أنه هناك إجراءات عاجلة يجب على مصر أن تتخذها أولها طرد السفير الليبي الذي يمثل حكومة الوفاق التي تتآمر على مصر، بالإضافة إلى دعم الجيش الليبي ورفع حظر التسليح عنه فورا والاعتراف بالبرلمان الليبي والحكومة المؤقتة.


ونوه بكري بوجوب سحب الاعتراف الدولي بحكومة السراج بعد أن تجاوزت الأعراف والقوانين الدولية بتوقيعها على هذه الاتفاقية.
ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، الأربعاء 27 نوفمبر، في مدينة اسطنبول، بحضور السراج والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.
ولقي هذا الاتفاق موقفا رافضا قاطعا من قبل مصر، حيث دانت بشدة هذا الإجراء، معتبرة أنه لا قيمة قانونية له، وقالت إنه سيعمق الخلاف بين الليبيين ويعطل العملية السياسية، وذلك في موقف أيدته كذلك اليونان وقبرص في ظل خلافاتهما حول بعض مناطق شرق المتوسط مع تركيا.​
القاهرة ناصر حاتم
 
فيما يخص موقف مصر من الإتفاق الموقع بين حكومة السراج وحكومة أردوغان بشأن الحدود البحرية للمياه الإقتصادية التركية والليبية، فإن الضرر الحقيقي يقع على اليونان وليس مصر، لأن هذا الإتفاق يقتطع مساحة كبيرة من المياه الإقتصادية اليونانية ضارباً بوجود الجزر التابعة لليونان -وعلى رأسها كريت- بعرض الحائط، وفي تحدٍ ونكاية سافرين من أنقرة لأثينا.
مصر تقوم بدورها الدبلوماسي والسياسي -كونها المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط- ضد هذا الإتفاق الغير قانوني والمخالف لإتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982 وإتفاق الصخيرات والقانون الدولي وكافة الأعراف الدولية، ولكنها ليست طرفاً في الصراع الدائر بين تركيا واليونان.
لن يحصد السراج اية مكاسب من هذا الأمر إلا مجرد مزيد من الدعم التركي ضد الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر المدعوم من مصر والإمارات، والدعم التركي مهما طال أمده فلن يحسم الأمر في صالح حكومة الوفاق.
يستمر أردوغان في مساره لإشعال الصراعات في شرق المتوسط وتحوله من سياسة " صفر مشاكل " إلى " صفر أصدقاء " بسياسة الأمر الواقع او حافة الهاوية ومن خلال الحلول العسكرية محاولاً الضغط على كافة الأطراف للخروج بأفضل المكاسب الممكنة، وهي لعبة قمار بحتة وليست شطرنج بأية صورة من الصورة.
من المؤكد أن اليونان ستحظى بدعم من حلف الناتو والإتحاد الأوروبي، ومن المؤكد أيضا وبما لا يدع مجالاً للشك أن المستفيد الأكبر من هذا الصراع في تلك المنطقة هي روسيا، العدو الأول لحلف الناتو، والساعية بشدة في محاولات إبعاد تركيا عن الحلف.
تستمر مصر في التطوير والتحديث المُكثّفين لقوتها العسكرية وخاصة البحرية ( والجوية أيضا ) لضمان وتعزيز قدراتها على تأمين مصالحها المتعاظمة وإحكام سيطرتها على مياهها الإقتصادية، ولإحداث التوازن المطلوب بشدة أمام خصم بحري لديه التفوق النوعي والكمي الأكبر في شرق المتوسط كالبحرية التركية، وبعد أن كان الخصم الأوحد سابقاً هو البحرية الإسرائيلية المتطورة كيفا والمحدودة كماً.
إتفقت مصر واليونان على تسريع المناقشات بين الفرق الفنية حول ترسيم وتحديد المناطق الاقتصادية الخالصة بين اليونان ومصر، حسبما ذكر وزير الخارجية اليوناني في ختام زيارته للقاهرة في الأول من ديسمبر الجاري.
كما أعلنت مصر في أكتوبر الماضي عن تقدم في الجهود التي تبذلها أثينا والقاهرة لترسيم مناطقهما الاقتصادية الخالصة، وأكدت السفيرة المصرية في قبرص السيدة / مي خليل أن الحكومتين ستتغلبان على أية صعوبات تقنية في هذا الشأن، وذلك على هامش القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان التي عُقدت آنذاك.
الكناني
 
عودة
أعلى