مركبة تحت الماء تعمل دون سائق

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
مركبة تحت الماء تعمل دون سائق
133_105_s.jpg
اطلقت شركة (BAE Systems) البريطانية في آذار"مارس الماضي مركبة تحت الماء جديدة تعمل مستقلة من دون سائق (UUV) تحت اسم (Talisman).
بدأت الشركة البرنامج الذي موّلته بكامله في اواخر العام ٢٠٠٤، وقد صمم ليلبي الحاجة الى مركبة تحت الماء من دون سائق متعددة الادوار وجاهزة التصميم وقادرة على القيام بسلسلة عمليات ساحلية بحرية واسعة النطاق، والغرض منها ايجاد نظام آمن غير مكلف يستطيع معالجة التهديدات التي تشكلها الالغام وادوات المتفجرات المرتجلة (IED) تحت السطح في المياه الساحلية ومصبات الانهر والبيئة النهرية والمرافىء.
يمكن تشغيل المركبة (Talisman) بصورة مستقلة تماما في مهام مبرمجة مسبقا، انما بميزة تسمح للمشغل بالتدخل في المهمة كلها اذا ما تغير الوضع العملاني. ويستطيع المشغل الرد على الاتصال مع المركبة والنظم بواسطة القمر الاصطناعي (Iridium) بينما تكون المركبة عائمة على السطح وعن طريق نظم الاتصالات الصوتية عندما تكون المركبة تحت الماء.
تكمن الفائدة الرئيسية في استعمال المركبة الجديدة المعنية (UUV) لاصطياد الالغام وابعاد الناس عن منطقة الخطر. وتعني ايضا ان العمليات يمكن ان تحصل باستعمال المعدات البحرية الموجودة دون الحاجة للحصول على سفن بتدابير مضادة متخصصة باهظة الثمن.
تتطلع الشركة لتطوير طائفة من المركبات تستعمل فيها النظم والانشاءات الاساسية نفسها لدمج البيانات ومعالجتها وايصالها من على متن المركبة لمن يهمهم الامر.
يستخدم النظام تصميما مفتوحا يمكّن من دمج نظم مختلفة، بما فيها المنتجات الرائجة في السوق التجارية. وقد اختارت الشركة نظام (SeaBat 3217) للصونار الذي ينظر الى الامام (Forward Looking Sonar) لان الحاجة الاساسية لحرب الالغام تكمن في القدرة على التمكّن من كشف شيء على مسافة بعيدة والتمكّن من تنظيف مساحة واسعة تماما في الوقت نفسه. يذكر ان نظام (SeaBat 3217) هو كبير ليُحمل على مركبة تعمل تحت الماء (UUV)، لكنه يمكن ان يحمل على مركبة (Talisman)، وهي النظام الوحيد في السوق التجارية الذي يتمتع بذلك النوع من القدرة في هذه اللحظة.
هذا، وتبحث الشركة عن شركاء في اطراف اخرى في الصناعة لتتمكن من مشاطرة المجازفة والفائدة مع هدف مشترك. وهذه هي المرة الاولى التي يركّب فيها صونار متخصص لصيد الالغام على مركبة تحت الماء تعمل من دون سائق (UUV).

.
 
شكرا موضوع ممتاز بارك الله فيك
 
انجاز عظيم لكن اعتقد انه موخه للتجسس على العرب خاصة
 
فعلا الغواصة دى هتكون لاغراض التجسس فى المناطق الصعب الوصول لها بحريا داخل الموانى المعادية لهم
 
عودة
أعلى