أوكرانيا تواصل تطوير امكانياتها في مجال الفضاء

إنضم
20 أبريل 2011
المشاركات
29
التفاعل
116 1 0
في يوم 2 من شهر نوفمبر 2019 تم اطلاق بنجاح الصاروخ الفضائي "أنتاريس" بمشاركة أوكرانيا.
و قد اطلق مركز الرحلات الفضائية في جزيرة والوبس (ولاية فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية) صاروخ الشحن أنتاريس بنجاح، حيث أوصل إلى المدار سفينة الشحن Cygnus، حسب ما جاء عن البوابة الصناعية الوطنية بالإشارة إلى وكالة الفضاء الأوكرانية.
نقلت السفينة إلى المحطة الفضائية الدولية حوالي 3750 كغ من الحمولة بطلب من ناسا (المؤن و المعدات للطاقم و الأجهزة و المواد اللازمة للتجارب العلمية و تجهيزات للمحطة و الخروج إلى الفضاء المفتوح أجهزة و الحواسيب و ملحقاتها.
و المهم ان المصنع الرئيسي لصاروخ أنتاريس هو الشركة الأمريكية Northrop Grumman، في حين صمم الهيكل الأساسي للمرحلة الأولى من صاروخ أنتاريس بواسطة المؤسسة الحكومية الأوكرانية “مكتب التصميم الجنوبي” (Pivdenne) و صنعته المؤسسة الحكومية الأوكرانية “مصنع الآلات الجنوبي” (Yuzhmash مدينة خاركيف) و”أجهزة كييف” (Kyivprylad مدينة كييف) و “خارتون – يوكوم” (Khartron Youkon مدينة زابوريجيا) و “تشيزارا” و “رابيد” (Chezara و Rapid مدينة تشيرنيهيف) وغيرها.
جرى إعداد صاروخ أنتاريس للإطلاق و اختباره و إطلاقه بمشاركة المتخصصين الأوكرانيين
هذا وقد نفذ الجانب الأوكراني في إطار برنامج “أنتاريس” مجموع الأعمال الكاملة من التصميم و التطوير و تصنيع الجزء المادي للهيكل الأساسي للمرحلة الأولى من الصاروخ الفضائي بناء على طلب وكالة الفضاء الوطنية الأمريكية.
و من 2013 تم اطلاق الصاروخ 11 مرة، منها 10 لنجاح.
الوصل باللغة العربية:

بالانجليزية:

و الوصل من العام الماضي:

و في يوم 29 من شهر اوكتوبر 2019 وقع الرئيس اللاوكراني فولوديمير زيلينسكي المرسوم الرئاسي حول النشاطات الفضائية الهادف الى تنشيط و تعزيز العمل في المجال الجوي من ضمنها التعاون مع الدول الشريكة، الاستثمارات في مجال الفضاء، و تحرير المجال لإعطاء إمكانيات النشاط للشركات الخاصة.
الوصل للخبر ياللغة الوكرانية:



و الجدير بالذكر ان في الماضي قامت أوكرانيا بتوفير (تصميم و انتاج) اول قمر اصطناعي مصري.

المصدر:
 
عودة
أعلى