بدء إكتتاب أرامكو في السوق من ١٧ نوفمبر حتى ٢٨

الطرح لا يكون كما تتخيل اخي فهو يكون للمستثمرين لا يكون للافراد مثلا شخص يستحوذ علي نسبة ولو يكن 10% من الاسهم المطروحة واخر 5% واخر 15% وهكذا .. مش يلا يا شباب مين عايز اسهم او هنوزعها كل مواطن سهمين خاصة ده طرح ارامكو يعني توقع حيتان راح تشتري

اكتتاب ارامكو راح يطرح للاكتتاب العام ويشمل حتى الافراد

ولو كان فيه حكمه بتباع اسهم ارامكو اصلا ؟

?‍♂️ يارجل انا خايف من هالاكتتاب مدري ليش? عندي شعور ان الربح ماراح يزيد عن ٣ ريال او يمكن + ريال واحد فقط لمنع الناس من البيع كون هدف الحكومه احتفاظ المواطن باكبر عدد من الاسهم وليس البيع

يالله سترك

?‍♂️ يارجل انا خايف من هالاكتتاب مدري ليش? عندي شعور ان الربح ماراح يزيد عن ٣ ريال او يمكن + ريال واحد فقط لمنع الناس من البيع كون هدف الحكومه احتفاظ المواطن باكبر عدد من الاسهم وليس البيع
كم يعطونك على السهم الواحد ؟

كم يعطونك على السهم الواحد ؟
اذا اكتتاب حسب الاخوان هنا يقولون سعره بينزل من ٢٨ ريال وفوق كقيمة السهم الواحد وليس الربح اما الربح الله اعلم

عادي ممكن تتحمل جزء وليس ال5% كاملة
عموماً الموضوع مدروس بشكل كبير مستحيل طرح نسبة خارجيا الا لسبب

بس انا عندي سؤال مادري اذا احد عنده معلومة او لا

قرات قبل سنوات ان الشركات الحكومية لا يحق لها الاستثمار في صناعات المنبع في النفط في امريكا .. بينما يحق للشركات الخاصة .. هل هذا صحيح ؟

يتحمل ما يتحمل
مبررات الاقتصاديين ماعرفنا لهم السوق لا يتحمل ومع الطرح الكل يقول السوق يتحمل ودليل على قوة سوقنا

الا بسأل الاقتصاديين
بما اننا نتحدث عن الاسهم

سهم اوبر
تم شراءه ب ٤٨ دولار قبل الاكتتاب الذي كان ب ٤٣ دولار
ماهي الفائده الاستثماريه من السهم بشرائه بهذا السعر
والآن سعره ٣١ دولار ويحقق خسائر

تعرف ان علتنا في الاقتصاديين الي يسمون انفسهم مستشارين
من جنبها

يتحمل ما يتحمل
مبررات الاقتصاديين ماعرفنا لهم السوق لا يتحمل ومع الطرح الكل يقول السوق يتحمل ودليل على قوة سوقنا

الا بسأل الاقتصاديين
بما اننا نتحدث عن الاسهم

سهم اوبر

من جنبها

يخافون من التخوين.

اذا اكتتاب حسب الاخوان هنا يقولون سعره بينزل من ٢٨ ريال وفوق كقيمة السهم الواحد وليس الربح اما الربح الله اعلم

اكتتاب ياخوي
يقولون التوزيع كل ربع
بس كم يعطونك
الي سمعته 30 هلله تزيد وتنقص :)

كيف هدف الحكومة احتفاظ المواطن بالأسهم ويجيك ناس يقولون الطرح الخارجي افضل

يعني تضغط للتمسك باسهم الشركة محليا وتبيعها خارجيا

ان شاء الله مع هذا التوجه ان الطرح الخارجي تم استبعاده

اللي بيستدين مثلي يتخوف لكن اصحاب الاستثمار القصير الاجل سنه او طويل الاجل اكثر من سنه ما يصير لهم مشاكل المهم لايبيعون عماير او مزارع او اراضي يترزقون منها (مصدر رزقك لاتبيعه عشان تدخل اسهم مهما كانت الشركات)

ياما ناس جلسو على الحديده وسبب بيعهم املاكهم مصدر رزقهم للدخول في اسهم ولو مافي مقارنه بين ارامكو وباقي الشركات

ممكن كلامك صح لكن اللي ممكن ينجح مشروع امالا البحر الاحمر كونه مكان ممكن يكون قضاء شهر العسل للشباب بدل الصرف بالخارج غير اجازات العوايل وضعية المالديف?

تدري اسبوع عسل في المالديف لزوجين يكلف ١٢الف ريال معا التذاكر ذهاب وإياب ورحلات بين الجزر حسب الاعلانات ولو التكلفه المحليه بالسعوديه ٥الف ريال سيكون وجهة الشباب الجدد

بس نيوم اساسا تكلنوجيا وكثير انسحبو من الغربيين يفضل استبدالهم بالصينيين والروس واليابان وكوريا حتى تدفعها للامام لان الاخبار غير محفزه عن شركاء نيوم وانا معرف الحكمه من ادخال مصر والاردن في نيوم رغم القدره على تفعيل تأشيره مشتركه بين السعوديه والاردن ومصر كما الامارات والسعوديه بدون خساير ماليه في مشروع نيوم وتوسعه وزيادة تكاليف

لكن نقول لعل ارامكو بداية خير وعوده قويه للشركات انحرمنا من العز ? يارجل بدون الاسهم الحاله طفره ?

وربما يلغى قانون خصخصة السهم الى خمس اسهم العالم تشتري ١٠ اسهم عبالها ماخذه عشر ماتدري ماخذه سهمين?
ماعندي مشكلة اخي على نجاح المشاريع المعلنة داخليا انا اتكلم على اكتتاب الشركة الى تبيض ذهب للدولة عشان تستثمرها في الخارج لو كان استثمرو مبلغ الاكتتاب كلة في الداخل كان تنبلع على الاقل توفر وظائف وتحرك الاقتصاد ويزيد الناتج الاجمالي للبلد لاكن انت تسحب السيولة وتستثمرها في الخارج ولية كلها ناجحة بعض الاستثمارات الخارجية فشل وبعضها يكاد ينهار مثل شركةWeWork استثمرنا فيها 4.4 مليار دولار عن طريق فيرجن سوفت بنك الى نحن اكبر مساهم فيها والشركة الان على وشك الافلاس وشركة اوبر انخفض قيمتها عن المبلغ الى استثمرنا فيها وقيس على ذالك كان الاولي استثمار كامل المبلغ في المشاريع المعلين داخليا

اكتتاب ياخوي
يقولون التوزيع كل ربع
بس كم يعطونك
الي سمعته 30 هلله تزيد وتنقص :)
يبحبحوها شوي عالاقل ريال ? وشف اسهم الشيوخ

الاتصالات السعوديه في سنه ٣ ريال للسهم ?

يتحمل ما يتحمل

الا بسأل الاقتصاديين
بما اننا نتحدث عن الاسهم

سهم اوبر

من جنبها
اوبر وشركةWeWork المفترض يكون درس نتعلم منه لاكن الى الان الاصرار على الاستثمار في الخارج قبل كم يوم جاي الياباني حق سوف بنك يبي يجمع فلوس لصندوق ثاني 100 مليار جديدة هو مانجح في الاول عشان يطلق صندوق ثاني كنت اتمنى طردة

يتحمل ما يتحمل

الا بسأل الاقتصاديين
بما اننا نتحدث عن الاسهم

سهم اوبر

من جنبها

كلامك غريب بخصوص تعجبك من المحللين

وهو فيه محلل في الساحه قادر على نقد عمليه الطرح ولو من باب التنبوء بالسيناريهوات الخطره لتلافيها مثلا

كيف هدف الحكومة احتفاظ المواطن بالأسهم ويجيك ناس يقولون الطرح الخارجي افضل

يعني تضغط للتمسك باسهم الشركة محليا وتبيعها خارجيا

ان شاء الله مع هذا التوجه ان الطرح الخارجي تم استبعاده
شف الحوافز الموعودين فيها ? في ١٨٠ يوم ١٠٪؜ مجانيه يعني توجههم واضح ياخوفي اول نزول يكون بزياده ريال او اقل من راس المال حتى ماتبيع? ربما نستخدم كاغراء للمستثمرين الاجانب ليتقدمو سواء للاستثمار بسوق المحليه او الاستثمار في الطرح الخارجي لذلك موضوع حوافز الحكومه للاحتفاظ بالاسهم داخليا عندي فلم رعب?

اوبر وشركةWeWork المفترض يكون درس نتعلم منه لاكن الى الان الاصرار على الاستثمار في الخارج قبل كم يوم جاي الياباني حق سوف بنك يبي يجمع فلوس لصندوق ثاني 100 مليار جديدة هو مانجح في الاول عشان يطلق صندوق ثاني كنت اتمنى طردة

عطيناه ٤٠ مليار وجا يستثمر ٢٠ مليار عندنا وهذي من اغرب الاشياء اللي شفتها

كله كذب في كذب في امريكا قال الياباني راح يستثمر في اكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية في السعودية 250 جيجاوات وفي الاخير طلع الياباني يباع كلام يبي شو اعلامي بس

التعديل الأخير:
كلامك غريب بخصوص تعجبك من المحللين

وهو فيه محلل في الساحه قادر على نقد عمليه الطرح ولو من باب التنبوء بالسيناريهوات الخطره لتلافيها مثلا

عملية الطرح ليست كلها شر او خطاء
الاهم عندي مكان الطرح

طرحها داخليا
راااائع يصبح المواطن شريك ودخل لدوله وللمواطن في نفس الوقت
بدل ان تنفرد ارامكو بالأرباح والتي تستثمرها في مشاريع فاشله

طرحها خارجيا
هنا المأخذ فقط ولا اتوقع ان يتم ذالك

كله كذب في كذب في امريكا قال الياباني راح يستثمر في اكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية في السعودية 250 جيجاوات وفي الاخير طلع الياباني يباع كلام يبي شو اعلامي بس

لدينا مشكله في الاستثمار سواء في الشركات الحكومية او الصناديق الحكومية

هذه المشكله لا تراها في الصناديق والشركات الخاصه التي تبحث عن افضل الأرباح وتدرسها جيدا

وكان مستشارين الشركات الحكومية والصناديق الحكومية يتعاملون مع المال كمال حكومه لا يضرهم ان خسر او ربح

اتوقع ان صندوق سوفت بانك كان الأمل فيه بأن يغطي هذه المشكله لاكن لا اعلم مدى نجاحه الى الان لم اقراء عن تقيمات الصندوق الاخيره

ولاكن أداؤه افضل من صندوق الاستثمارات العامه

مثل اوبر اشترى فيها حصه بسعر ٣٤ دولار بينما صندوق الاستثمارات اشترى بسعر ٤٨ دولار

صندوق الاستثمارات سبب نجاحه هو الاستثمار داخليا يحقق ارباح جيده مع انه يمكنه تحقيق افضل من ذالك ولي ماخذ عليه في عدة نقاط منها طريقة الاستثمار في المجال الصناعي وغضه الطرف عن تحقيقه مكاسب للاقتصاد الوطني بشكل عام مثل توليد الوظائف فهو يبحث عن اقصر الطرق لتحقيق ارباح داخليا للصندوق بدون مراعات عائد هذا الاستثمار على الاقتصاد الكلي للوطن

لذالك قرار استثمار سوفت بنك في المملكة قرار ذكي من المؤسس لانه سيضمن ارباح الاستثمارات وسيكون اداء الصندوق افضل من صندوق الاستثمارات العامه

لدينا فرص مضمونه الربح لن تجدها في دول العالم
لذالك تجد جميع شركات العالم تتمنى ان تدخل السوق السعوديه وهذا ما يفسر الكثير من الاتفاقيات في وقت قصير
لاكن للاسف الاتفاقيات أديرت بفكر استثماري بحت يبحث عن الربح السريع وليس الاقتصاد الوطني ككل خصوصا من قبل الشركات

الاولى بهذه الفرص هو صندوق الاستثمارات ولاكن ادارته دون المستوى
اداره بالمال وليس الفكر

التعديل الأخير:
عملية الطرح ليست كلها شر او خطاء
الاهم عندي مكان الطرح

طرحها داخليا
راااائع يصبح المواطن شريك ودخل لدوله وللمواطن في نفس الوقت
بدل ان تنفرد ارامكو بالأرباح والتي تستثمرها في مشاريع فاشله

طرحها خارجيا
هنا المأخذ فقط ولا اتوقع ان يتم ذالك

الهدف من الطرح الداخلي هو تشجيع الاجانب على الشراء في الطرح الخارجي ?

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى