طائرة MIG 25 بطولاتها وملامحها

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,369
التفاعل
6,667 41 0

أكتوبر شهر الطائره MIG 25 وبطولاتها وملامحها علي صفحتنا.

ففي هذا الشهر تمر علينا الذكري 34 لاعتراض أقوي طائرات التجسس علي مستوي العالم، وهي الطائره الامريكية SR71 Blackbird، وهي أحدى البطوﻻت المنسيه ﻻبطال سلاحنا الجوي .

مقدمه:

ففي يوم 5-10-1985 قام الصقر الليبي "العميد طيار مسعود مختار الورفلي"، وهو الطيار البطل الذي إعترض هذه الطائرة التي يعتبرها البعض معجزة غير قابلة للتصديق بوقتها وبالوقت الحاضر من قبل الكثير للاسف، وثارت ثائرة البعض من أنصار سيدة العالم ( أمريكا ) وأخذ بعضهم في التهكم والإستهزاء علي هذه المهمه.

لكن المهمه نفذة على كامل وجه، وتم الاعتراض وعمل اغلاق عليها، ولو تم اطلاق الصواريخ لكنت أشلاء متناثره، وهي من اوائل العمليات بمنطقة الشرق الأوسط التي يتم فيها اعتراض والاغلاق علي هذا النوع من الطائرات، الا كانت مهامها موجهة للاستطلاع الاستراتيجي ضد الاتحاد السوفيتي وقتها، ولو تم أسقاطها لكانت المره الاوله الا يتم فيها أسقاط هذا النوع.

لذا هذا اليوم نعيد نشر هذه المهمه والملحمه لكم من جديد بالتفصيل، وننقل عن لسان البطل روايته لمراحل الإعتراض وبشهادة منتسبي السرب وغرفة عمليات توجيه المقاتلات بالدفاع الجوي وقتها.

ماهي SR-71 Blackbird :

عندما اصبحت طائرة الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية U-2, عرضة لدفاعات العدو في سماء البلدان بعد اسقاطها من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1960,اعلن الرئيس ليندون جونسون في عام 1964 أن شركة لوكهيد تعكف على مشروع متقدم لبناء طائرة استطلاع استرتيجي اخرى سريعة بحيث لا تستطيع أي طائرة اخرى فى العالم اللحاق بها ,اسفر هذا المشروع عن ظهور SR-71 Blackbird.

تلقب بالطائر الأسود (بالإنجليزية: Blackbird)، وهي طائرة استطلاع بعيدة المدى من إنتاج شركة لوكهيد الأمريكية، يمكنها الطيران على ارتفاع 24,000 متر بسرعة 3,530 كيلومتر بالساعة، مما يجعلها خارج نطاق عمل الصواريخ الأرضية المضادة لطائرات، وأكثر سرعة من الطائرات المقاتلة.

وتم انتاجها عام 1966، وبقت بالخدمه حتى قيامها باخر مهمة لها عام 1989.

وكما اوضحنا بالمنشور السابق فإن أنتاج الطائره MIG25 من قبل الإتحاد السوفيتي كان كذلك السبب في انتاج هذه الطائره لانهم بنفس المواصفات ولهم نفس المهم.
:
المهمة والاعتراض:

يقول "العميد طيار مسعود مختار الورفلي" ، أنه بيوم 5-10-1985، كنت أحد الطيارين المكلفين بواجب الإنذار بالدشمة في السرب 1055، وهو سرب الميج 25 المتمركز بقاعدة معيتيقة الجوية في ذلك الوقت.

وبينما أتفقد تجهيزات الطائرة، إذ دوَت صافرة الإنذار برفع درجة الإستعداد للحالة القصوى، فصعدت إلي الطائرة وقمت بالتشغيل والتدحرج إلي ممر الإقلاع، حيث كان التشكيل ثنائي من طائرتان، حيث الطائرة الاولى كان بها "الملازم طيار مسعود المختار" والطائرة الثانية كان بها "الملازم محسن السائح" والطائرات من طراز MIG25 P.

وأقلعت تحت سيطرة غرفة التوجيه التي كان يديرها "النقيب البطل مفتاح".

والذي طلب مني التسلق إلي الإرتفاع 49000 قدم، وإختراق حاجز الصوت في الإتجاه الشمال الشرقي لمدينة طرابلس على الدرجة 060، قادني موجه المقاتلات القدير إلي الهدف المعادي وأخذت المسافة في التناقص بشكل سريع بيني وبين الهدف إلي أن بلغت مسافة 70 كم.

ثم ظهر الهدف واضح في شاشة الرادار بمقصورة القيادة بطائرتي وعلى بعد 20 كم، تتبعت الهدف الذي أخذ في الدوران والتسلق بعد أن شعر بالقبض الراداري الذي قمت به عليه، وقد سجلت كامرات طائرتي عملية القبض كاملة بكل معطياتها، صورة الهدف وسرعته وإرتفاعه والمسافة الفاصلة بين الهدف وطائرتي .

واصلت تتبعت الهدف في مساره حتي بلغت المسافة بيني وبينه حوالي 5 كم، وكنت أشاهده بالعين المجردة حيث أتضح لي تماما أنه الطائرة الأمريكية SR71 وعلامة تسجيلها .

واصلت تعقب الهدف ومطاردته وهو تحت السيطرة والقبض الراداري وفي مدي الرمي لصواريخ طائرتي, في عمق البحر شمال طرابلس, إلي أن تلقيت التعليمات بالعودة إلي القاعدة بسبب كمية الوقود عندي.

حيث بعد عودة بالسلامه والهبوط بقاعدة معيتيقة الجويه، قد تم تحميض الفلم المسجل علي الطائره للمهمه، وعرضه على العمليات وطياري السرب بعد الهبوط طبعا .

وللعلم فالابطال أظهرو شجاعة نادره بقيامهم بملاحقة الطائرة الامريكية بعد ارتفاعها الى ارتفاع 15 كيلو متر وقام التشكيل بالتسلق على نفس الارتفاع وهم لا يرتدون الملابس الخاصة بهذا الارتفاع، لانه عند هذا الارتفاع واكثر يجب لبس لباس خاص يشبه لباس رواد الفضاد وهو مخصص لتحمل الضغط ونقص الاكسجين بالارتفاعات العاليه.

وبعد هذة المهمة العظيمة انتقل سرب الى قاعدة الجفرة الجويه، وحل محله سرب جديد, وكانت الطائرة به مطوره الي الطراز MIG 25 PD، وهى اكثر تطور من MIG 25P وخاصة من ناحية الرادار.

الخلاصه :
رغم الفرق في القوه وقتها بين ليببا وأمريكيا لكن كنا نملك السلاح والرجال الا كانت له النديه والشجاعه الكافيه لمواجهة اي تحدي، فالصقور وبشهادة أعدائهم كانو ندا قويا بلا منازع واجبرو الاسطول السادس واحدث طائرته علي التفكير جيدا عند اقلاعهم بأتجاه اراضينا، وكم مره تم اسقاط طائرتهم والطيران فوق قطع الاسطول واجباره حتي علي الانسحاب وبقائها في المياه الدوليه وليس داخل مياهنا.

فهذه إحدي الملاحم البطولية لرجال الوطن وهي واحده من ألاف الملاحم، الا كلها عزه والشموخ وشرف، وهذه البطولات هي التي جسَدت عزة وكرامة الوطن، ورسم الابطال هيبة وطن يهابه القاصي والداني .

فتحيه لصقور الزمن الجميل.

المصادر :
تم الاستماع شخصيا للبطوله من قبل الصقر العميد طيار مسعود مختار الورفلي، واكدها وسمعها كذلك اللواء طيار ابوالقاسم امسيك، وبشهادة منتسبي السرب وغرفة عمليات توجيه المقاتلات بالدفاع الجوي وقتها.

 
التاريخ دائما يدون ولم يتوقف عن التسجيل حتي ولو طال الزمان وتناساه البعض.
فلقد قمت من ايام بطرح سؤال علي كباتن وصقور الطائره الاسطوره MIG25، والتي كانت تعمل بقواتنا الجوية وهي من نهاية السبعينات الي نهاية الثمانينات، وكانت علي مستوي العالم ولازالت رقم واحد علي كل المقاتلات في الارتفاع والسرعه.
حيث كان السؤال لصقور هو :
هل تم الوصول او تجاوز سرعة 3 ماخ من قبل الطيارين الليبيين بهذه الاسطوره؟وكذلك الارتفاع الاقصي الا تم الوصول له؟
فالحمدلله اتت الاجابات والشهادات من قبل العديد من الطيارين الاكفاء والا كانو يقودونها او من زملاء الصقور الذين عاصرو فترة خدمتها.
ملخص عن الطائره MIG25:

فالميغ 25 هي مقاتلة أعتراضيه روسية من الجيل الثالث، تطير أسرع من سرعة الصوت، و اعتراضية و استطلاعية، و أيضا تستخدم للقصف الأرضي، و يسميه حلف شمال الأطلسي الناتو ب Foxbat.
و تم تصميم هذه المقاتلة بالعهد السوفيتي من قبل مؤسسة ميكويان غوريفيج Mikoyan Gurivech و أول طيران لها كان في عام 1964، ففي عام 1967 حلقت الطائرة والتي قادها "الطيار ميخائيل كوماروف" بسرعة 2982 كم/س ، مسجلة بذلك رقما قياسيا عالميا لحد الان، وكذلك في سنة 1977 لقد تم تسجيل اعلا ارتفاع طيران بمقاتله وكان رقما قياسيا في الارتفاع عندما طار طيار روسي بطائرته الميغ-25 أعلى من 37.6 كلم و بالضبط طار 37650 مترا أو ما يقارب 23.39 ميلا

ودخلت الطائره الخدمة رسميا في عام 1970، و زودت برادار قوي و أربع صواريخ جو-جو، و سرعتها أسرع من 2.83 ماخ , فعندما دخلت هذه المقاتلة إلى الخدمة خاف الغرب كثيرا و قام الغرب بتطوير مقاتلة F-15، التي كانت موجودة في أواخر ال1960، وتم أنتجت حوالي 1190 مقاتلة من هذا الطراز، و خدمت في الجيش السوفيتي و جيوش أخرى صديقة للجيش السوفيتي و عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة وليبيا كانت أحداها حيث كان عندنا اكثر من 80 طائرة منها بمختلف الطرازات، ولا تزال موجودة حتى الآن في الخدمة في بعض الدول و يوجد عدد منها في الجيش الروسي الحالي أيضا.

تم صنع ثلاث نسخ أول نسخة كانت استطلاعية و ثاني نسخة كانت اعتراضية و الثالثة كانت نسخة غير قتالية للتدريب فقط و عرفت النسخة الثالثة عند الناتو ب Foxbat C.
و تم تطوير المقاتلة بشكل دائم حيث زيادة السرعة من 2.8 ماخ إلى أكثر من 3 ماخ و تركيب صواريخ أفضل و رادار أقوى و محرك أفضل و لكن في النهاية هذه التطويرات كلها صارت و ذهبت إلى المولودة الجديدة أل MiG-31 التي ولدت من أل MiG-25.

والجدير بالذكر بأن الولايات المتحدة لم تملك مثل هذه المقاتلة الاعتراضية، ولكنها كانت تملك طائرة التجسس الأسرع من الصوت وهي SR-71، وهي التي تكافئ الميغ من ناحية السرعة والارتفاع العالي، ولكنها لم تتجاوز وتحطم الارقام القياسيه الا وصلت لها الميغ لكن لكل أله ميزات وعيوب في الاخر.
الشهادات والاجابات حول السؤال المطروح علي الطيارين:
فلقد أتت العديد من الشهادات من قبل الصقور ونلخصها لكم كالتالي.


فالطائرة من ناحية السرعة فالمسموح بها هي 2.83 ماخ.
ومن ناحية الارتفاع العملياتي للاستطلاع فيكون من 22 الي 24 كيلومتر.
ولكن من الممكن الطيران بسرعة 3.2 ماخ، ولكن لمدة محدودة قصيرة لأسباب فنية.
وكذلك يمكن الوصول إلى أرتفاع 30 كم، بعد أن يقوم الطيار بالتسارع للسرعة القصوي، علي نفس الارتفاع وهو من 22 الي 24، حيث يقوم الطيار بسحب عصاة القيادة للخلف وعلي مهل، عندها ترتفع الطائرة وتصل الي الارتفاع المناسب قد يصل حتي 30كيلو متر، وتطير لمدة زمنية قصيرة، وقد تنطفي المحركات وهذا أمر عادي، وبعدها يتم تشغيل المحركات والطيران من جديد والهبوط الي ارتفاعات اقل .
ففي طلعات تدريبية بروسيا كان اقصى سرعة تم تسجيلها هي 2450 كم/س وارتفاع 22600 متر.


فلقد قام المرحوم البدي بالوصول الي ارتفاع شاهق وسرعة عاليه في مهمته الاستطلاعيه الي شرق المتوسط وكذلك في طلعة اخري فوق أجواء السودان، وحدثت له مشكلة في أذنيه.
وكذلك كلا من الطيار الجامعي والطيار العويمري، وكذلك الطيار كامل الكويرى، قامو بالوصول الي ارتفاع حوالي 24 كم وسرعة 2.8 المسموح بها ولمدة خمس دقائق.
ولاننسي طبعا بقيت الطيارين او فنيين، كانو صقورا اشاوس عليها، الا كانت لهم صولاتهم وجولاتهم ومواجهاتهم مع اعتي القوي فوق البحر المتوسط واعماق افريقيا، ونذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر الطيارين:
- محمود عيسى الحاسي.
- المهدي حسن الفزاني رحمه الله.
- نصر الدين محمد خليفة الفيزقا.
- سليمان شعيب بودينه.
- محمد ابوبكر الشريف.
- كامل سعيد الكويري.
- علي ابوجريدة الغراري.
- علي صالح امبية رحمه الله.

أحد المهام الا تطلبت السرعه والارتفاع الاقصي:
فلقد قام احد نسور الجو البواسل وهو "المقدم طيار محمد البدى" رحمه الله، وقد كان آمرا لسرب الميراج (1060) بقاعدة طبرق، وكذلك اصبح آمرا لسرب الميج 25 (1025).


فلقد قام الصقر بعملية استطلاعيه وكانت فى 1979، فى طلعة تصوير للسواحل الجنوبية الشرقية للمتوسط، مرورا بدلتا النيل الي سيناء الي فلسطين ثم لبنان ثم سوريا وعاد.

فلقد كان مسار الرحلة بداءا من قاعدة بنينه الجويه، وقد لبس لباس خاص لتلك الطلعة يشبة لباس رواد الفضاء، ثم قاعدة جمال عبدالناصر الجويه بطبرق، وتزود بالوقود الازم لرحله (حيث من المعروف ان الطائرة يتم تركيب عليها خزانات وقود خارجيه احتياطيه كبيره بحجم حوالي 14 طن تغطي ثلثي حجم الطائرة، ولان المهمه استطلاع فلن يكون هناك داعي لوزن التسليح الزائد، يعني كامل الوزن للوقود ).

وتم الانطلاق حتى يتحصل الطيار على الارتفاع المطلوب، ووصل الى ارتفاع 98.000 قدم اي 30كم، وتجاوز سرعة 2.8 ماخ، اى فوق سرعة الصوت.

ثم اتجاه الي اليونان ثم مرورا على شواطي سوريا ولبنان ثم خفض الارتفاع قليلا حتى تكون دقة التصوير ممتازة ثم بعد ذلك على سيناء مرورا على شواطئ مصر الشمالية ومن ثمة دخل الأجواء الليبية، والهبوط كان أما بقاعدة القرضابية بنهاية المسار.


وتمكن من تصوير العديد من المواقع ومنها القواعد الاسرائلية ومفعل ديمونه أحدها، دون ان تعترضه وسائل الدفاع الجوى او حتي طائرات الفانتوم F4, وكانت الفانتوم في بداية عملها في القوات الجوية الاسرايلية، من اسقاطها لنا في ذلك الوقت لم تكن هناك صواريخ مضاده تصل الى ذلك الارتفاع الشاهق.


فلسرعة والارتفاع فلقد تسببت في تطاير بعض البراغي من على هيكل الطائره و تقشر طلاءها من جراء احتكاك الهواء وارتفاع درجة حرارة الهيكل نتيجة السرعة الهايلة.


المصادر :
من شهادات الطيارين والفنيين علي الميغ 25 ومن زملائهم الطيارين والمهتمين بمجال الطيران الليبي تلك الفتره.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتمكن من تصوير العديد من المواقع ومنها القواعد الاسرائلية ومفعل ديمونه أحدها، دون ان تعترضه وسائل الدفاع الجوى او حتي طائرات الفانتوم F4, وكانت الفانتوم في بداية عملها في القوات الجوية الاسرايلية، من اسقاطها لنا في ذلك الوقت لم تكن هناك صواريخ مضاده تصل الى ذلك الارتفاع الشاهق.


المصادر :
من شهادات الطيارين والفنيين علي الميغ 25 ومن زملائهم الطيارين والمهتمين بمجال الطيران الليبي تلك الفتره.

شكراً لك أخى على الموضوع .. فقط تصويب صغير .. فى وقت تلك الطلعة لم تكن ال F-4 فى بداية عملها بالقوات الجوية الإسرائيلية كما ذكر ... لعل الراوى اختلط عليه الأمر بين F-4 و F-15 والتى انضمت للقوات الجوية الإسرائيلية مع نهاية عام 1976 والتى أسقطت بضع من Mig-25 السورية لاحقاً .
 
حسب علمي هناك مهمات أخرى قامت بها الميج 25 غير التي ذكرت ولكن انتظر التفاصيل تظهر يوم ما
 
اشك ان هناك طائرة تصل الى هذا الارتفاع
بل اكثر من ذلك ;) ;)
mig 25.jpg
 
MIG 25.. Reconnaissance
..
الطيار مصطفى الجامعي ..الدفعة الرابعة الكلية الجوية ..مصراتة
من أكفاء طياري الاستطلاع على الميغ عمق البحر المتوسط وجنوب شرق أوروبا. .التقيته في طبرق في نهاية الثمانينيات لأول مرة وكنت اسمع عنه قبل ذلك فتعرفت عليه فكان مثلا للاخلاق والتواضع

فقال قبل فترة نفذت طلعة استطلاع شمال شرق المتوسط وعند مروري على جنوب اليونان تلقيت إنذار قبض ردار فتوجهت جنوبا ثم انذار خلفي لتتبع صاروخ أرض جو..


فنظرت الى أسفل وخلف الطائرة فرأيت صاروخا يصعد تجاهي وكأنه طائرة يصل إلى ارتفاع معين ثم ينطفئ ويختفي كعود الكبريت

ولأن إمكانية وصول هذا الصاروخ الى إرتفاع معين فقط وهو ارتفاع أقل بكثير من الارتفاع الذي كنت أطير عليه ..فلم أعره إهتماما كثيرا فسألته ألم تخف أن يصيبك

قال لا لأني لدي معلومات مسبقة بمثل هذه الدفاعات الجوية ..


31956200_10213948159011433_9186537052999516160_n.jpg
 
فلقد قام الصقر بعملية استطلاعيه وكانت فى 1979، فى طلعة تصوير للسواحل الجنوبية الشرقية للمتوسط، مرورا بدلتا النيل الي سيناء الي فلسطين ثم لبنان ثم سوريا وعاد.
يعجز السان عن وصف هذة الغولة o_O o_O
 
MIG 25.. Reconnaissance
..
الطيار مصطفى الجامعي ..الدفعة الرابعة الكلية الجوية ..مصراتة
من أكفاء طياري الاستطلاع على الميغ عمق البحر المتوسط وجنوب شرق أوروبا. .التقيته في طبرق في نهاية الثمانينيات لأول مرة وكنت اسمع عنه قبل ذلك فتعرفت عليه فكان مثلا للاخلاق والتواضع

فقال قبل فترة نفذت طلعة استطلاع شمال شرق المتوسط وعند مروري على جنوب اليونان تلقيت إنذار قبض ردار فتوجهت جنوبا ثم انذار خلفي لتتبع صاروخ أرض جو..


فنظرت الى أسفل وخلف الطائرة فرأيت صاروخا يصعد تجاهي وكأنه طائرة يصل إلى ارتفاع معين ثم ينطفئ ويختفي كعود الكبريت

ولأن إمكانية وصول هذا الصاروخ الى إرتفاع معين فقط وهو ارتفاع أقل بكثير من الارتفاع الذي كنت أطير عليه ..فلم أعره إهتماما كثيرا فسألته ألم تخف أن يصيبك

قال لا لأني لدي معلومات مسبقة بمثل هذه الدفاعات الجوية ..


31956200_10213948159011433_9186537052999516160_n.jpg
كانت تسرح وتمرح كما يحلو لها :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:
 
هذه اين تحديدا .؟
بنسبة لسؤالك عن صور لاأعلم ممكن لايزال موجود عمليات سلاح الجو منها عملية اغلاق علي بلاك بيرد
الفيديو موجود هنا
 
طيار Alexandr Vasilievich Fedotov
مصدر فيديو Aeronnewstv.com



 

في الصور مقاتلة ميغ 25 عراقية موجودة في امريكا ذات الترقيم 25105 والتي لاحقت تشكيل قتالي امريكي مكون من طائرتي
اف 15 واسقطت واحدة اثناء حرب الخليج..
التفاصيل:

في 30 كانون الثاني من عام 1991 نفذت القوات الجوية العراقية عملية قامت بها طائرتي ميكويان ميغ-25 خلال حرب الخليج الثانية بالأشتباك مع طائرتي إف-15 إيغل من القوات الجوية الأمريكية من أجل كسر الحائط الجوي الذي أقامه الأمريكان على طول الحدود العراقية مع إيران..
قاد الطائرتين العراقيتين كل من :
النقيب الطيار محمد جاسم السامرائي
النقيب الطيار محمد عوض
وكانت آخر عملية هجومية في الحرب ومن خلال تخطيط وتنسيق دقيقين نجحت طائرتي ميغ-25 في مواجهة طائرتي إف-15 إيغل والإشتراك معهما في معركة حاسمة بعد مناورة جوية..

تمكن النقيب الطيار محمد جاسم السامرائي من اسقاط احدى الطائرتين في منطقة خان بني سعد ومقتل قائدها الملازم اول روبرت هيهمان بصاروخ جو جو ، لتعود الطائرتين العراقيتين إلى قاعدة تموز الجوية دون أن تتضررا بينما عادت طائرة امريكية واحدة الى السعودية..
معركة سامراء الجوية كانت الأنتصار الجوي العراقي الثالث والأخير في حرب الخليج الثانية
- حسب مصادر ان النقيب محمد جاسم غادر العراق بعد ان ورد اسمه ضمن لائحة المطلوبين للقوات الأمريكية بعد غزو العراق
بينما نقلت طائرته التي شكلت رعبا للناتو الى امريكا ، اضافة الى مئات المقاتلات العراقيات التي اختفت بعد الأحتلال ولا يزال مصيرها مجهولا..


62498721_453010775475772_3796628090390577152_n.jpg

62346531_453010815475768_6015795786237870080_n.jpg

62490631_453010845475765_3778027592053948416_n.jpg
 
عودة
أعلى