مقاتلات أميركية من الجيل الـ6 تصيب الأهداف بدقة "المللي"

Bahaaelpop

عضو
إنضم
12 أبريل 2017
المشاركات
472
التفاعل
940 0 0
إن المقاتلات ذاتية القيادة والمقاتلات الهجومية ذات السرعات الفرط صوتية والذكاء الاصطناعي، والليزر، والحرب الإلكترونية، وأجهزة الاستشعار المدمجة في جسم المقاتلات، هي في الإجمال محل البحث والتطوير التكنولوجي الحالي للقوات الجوية الأميركية، بحسب مقال نشره الخبير العسكري كريس أوزبورن في موقع مجلة "National Interest" الأميركية.
من أجل المستقبل
ومن المرجح أن هذه العناصر ستشكل معا بنيانا لنماذج مبكرة لمقاتلات من الجيل السادس، التي يجري العمل على أن تخرج إلى الوجود في 2030 و2040. وفي حين أن هذه المبادرة، التي يطلق عليها اسم "الجيل التالي من الهيمنة الجوية" كانت، إلى حد كبير، تميل إلى أن تكون مجرد مفاهيم، إلا أن مسؤولي القوات الجوية يقولون إن "النماذج الأولية" و"التجارب" الحالية تساعد على وضع تصورات للتقنيات، التي سوف يتم توظيفها للدخول في الخدمة بالمستقبل.
الهندسة الرقمية
ويضيف أوزبورن، في مقاله، إنه مصداقا صرح مؤخرا جنرال جيمس هولمز، قائد القيادة الجوية القتالية: "تم الانتهاء من تحليل البدائل ويعمل فريق الاستحواذ بالقيادة الجوية على تلبية المتطلبات،" مؤكدا للصحفيين في مؤتمر جمعية سلاح الجو والفضاء: "نحن ندرس بعمق إمكانية تجربة تقنيات الأجهزة والبرامج، التي ستساعد على التحكم في القوة الجوية واستغلالها في المستقبل". ووفقا لما قاله ويليام روبر، المسؤول التنفيذي في قطاع الاستحواذ بالقوات الجوية الأميركية: يعزى جانب من التقدم الذي تم إحرازه في البرنامج إلى الاعتماد على أساليب جديدة للهندسة الرقمية، وهي، على حد تفسيره، التي تجلب ما يمكن تسميته ميزة ذات شقين، أولهما أنها تمكّن مطوري الأسلحة من تقييم التقنيات، وتكوينات المواد، ونماذج الطائرات، دون الحاجة إلى بنائها بالكامل، وثانيهما أنها تعطي قطاع البناء والتصنيع الفرصة لتجهيز وتشكيل المعادن قبل أن يكون من المتاح بناء نماذج أولية.
الجيل السادس
يجري العمل حاليا على تصميم والتجهيز لتصنيع طائرة مقاتلة مستقبلية من الجيل السادس – لكي تدخل الخدمة جنباً إلى جنب مع مقاتلات F-35، التي سيتم ترقيتها، حيث تشمل عمليات التطوير تحويلها إلى مقاتلات شبح فرط صوتية وذاتية القيادة، مع تسليحها بالليزر والأسلحة الدقيقة الجديدة، مع توظيف غير مسبوق بقدرات متقدمة للذكاء الاصطناعي لتنظيم بيانات الاستهداف والتصويب بدقة الملي/ثانية.
تقنيات التخفي
وتعتبر تقنية الشبح في الجيل السادس محط تركيز كبير بالمعادلة الفنية، نظرا للتحديات التي تفرضها الخطوات والقفزات العملاقة في تكنولوجيا الرادار المتطور. وتشمل تقنية التخفي أو "الشبحية" ابتكار مواد طلاء متطورة يمكنها أن تمتص موجات الرادار أو تثبط الأشعة تحت الحمراء المحسنة أو التعامل مع أنظمة رصد التوقيع الحراري، بالإضافة إلى تقنيات الاختزال الصوتي.
 
اشكرك على التقرير

هناك عده دول بدأت فعليا بتصميم للجيل السادس

فرنسا / ألمانيا / مقاتلة الجيل الجديد في إسبانيا


مقاتلة الجيل الجديد (NGF) هي طائرة مقاتلة من الجيل السادس مقترحة حاليًا تقوم بتطويرها شركة إيرباص الفرنسية للدفاع والفضاء وشركة داسو للطيران الألمانية.
من المقرر أن تقوم الطائرة المكتملة بأول رحلة تجريبية لها بحلول عام 2025 ، ويمكن أن تدخل الخدمة بحلول عام 2040. ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض ، ليس أقلها من حيث قدرتها على دمج العديد من التقنيات والوصول إلى السياسة حل وسط بين الدول المشاركة.


اليابان F-3
تعد Mitsubishi F-3 اليابانية من الجيل السادس لطائرة مقاتلة في المستقبل مستمدة من طائرة Mitsubishi X-2 Shinshin التجريبية لإظهارها تكنولوجيا مقاتلة متقدمة.

روسيا ميج 41

وفقًا لمحلل الدفاع في المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو ، فاسيلي كاشين ، فإن طائرة ميكويان ميج -41 ، التي يشار إليها أيضًا باسم PAK DP ، هي عبارة عن طائرة مقاتلة اعتراضية مستقبلية روسية تُعتبر طائرة من طراز ++ ++ أو الجيل السادس عند الانتهاء.

أخبر كاشين : "أعتقد أنه شيء يشبه مشروع الجيل الخامس ++ أو السادس. لذا ، ربما ينبغي لنا أن نعتبرها تتمتع بنفس المكانة التي تتمتع بها مشاريع الجيل السادس الأمريكية والصينية والأوروبية - شيء مستقبلي ، سيتم نشره في أحسن الأحوال بحلول عام 2035-2040 ".



البحرية الأمريكية F / A-XX و FX الأمريكية

في الولايات المتحدة ، يتطلع فرعان من الجيش إلى تطوير طائرات مقاتلة من الجيل السادس في وقت واحد.

يبحث برنامج F / A-XX التابع للبحرية الأمريكية ، والذي يطلق عليه اسم الجيل التالي من شركة Air Dominance ، عن إنشاء طائرة مقاتلة جديدة لتحل محل طرازات Boeing F / A-18E / F Super Hornet الأقدم ، مع تحديد تاريخ الخدمة في الأصل المخطط لعام 2030 ومع ذلك ، وفقًا لـ ، فإن هذا التاريخ غير محتمل الآن بسبب قلة المعلومات التي تم إصدارها بخصوص F / A-XX حتى الآن.


المملكة المتحدة العاصفة
آخر طائرة مقاتلة في المستقبل في هذه القائمة هي مشروع Tempest في المملكة المتحدة قيد التطوير مع كونسورتيوم بقيادة BAE Systems. تم تصميمه ليحل محل Eurofighter Typhoon التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (RAF's) منذ عام 2035 فصاعدًا.

ستبدأ بعض الدول التجارب في حلول 2025
ودخول الخدمه المتوقع بحلول 2040

وهناك 4 شروط للجيل السادس
رادار الشبح المقطع العرضي: ضروري ، ولكن غير كافية

طالما ادعى منتقدو الطائرات الشبح أن تقنية التسلل هي دائمًا على وشك التقادم بفضل قوة أجهزة الاستشعار الجديدة والحيل التكتيكية الذكية.
ولكن في الواقع ، لم تكن الشبح لعبة مطلقة. لم تكن طائرة الشبح غير قابلة للكشف تمامًا للرادار ولا للأشعة تحت الحمراء ، ولا تعد أي تقنية استشعار موجودة بإلغاء فوائد تخفيضات الرادار والأشعة تحت الحمراء.

لكن الرافضين أشاروا إلى أنه كلما تكاثرت الطائرات الشبح ، زاد عدد التقنيات والتقنيات المصممة لهزمهم - رادارات النطاق الترددي المنخفض ، وتقنية المشاركة التعاونية التي تربط عدة رادارات معًا ، وأنظمة البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء الطويلة الغضب كذلك.
هذه التقنيات لن تجعل الشبح عديم الفائدة ، ولكن مثل درجة البكالوريوس في الاقتصاد المتقدم ، ستصبح متطلبًا أساسيًا متزايدًا للمشاركة في العديد من السيناريوهات ، وليس تذكرة تلقائية للنجاح.

باختصار ، ستحتاج الطائرة على الأقل إلى درجة ما للبقاء على قيد الحياة في البيئات المتنازع عليها - لكنها لن تكون قادرة على الاعتماد على مقاطع رادار مخفضة لإبقائها حية. وقد يتعين التضحية بحكمة بالسعر الباهظ اللازم للحصول على أعلى درجات الشبح لصالح التكلفة والأداء الحركي.

المدى

معظم المقاتلين من الجيل الرابع والخامس الذين يخدمون في الجيش الأمريكي لديهم نصف قطر قتال فعال إلى حد ما عند الطيران على الوقود الداخلي. يمكن على الأقل للطائرات الشبح التعويض على الأقل عن طريق سحب خزانات الوقود الخارجية وتزويدها بالوقود أثناء الطيران من طائرة صهريج بحجم طائرة. لكن كلا هذين الحلين سيضعف توقيع الرادار لطائرة غير مرئية.

هذه مشكلة حادة ، حيث تنتشر بسرعة الصواريخ الباليستية والصاروخية الفائقة السرعة في جميع أنحاء الكوكب - وهذه يمكن أن تهب النفاثات المتوقفة ، والبنية التحتية الداعمة الواسعة التي تعتمد عليها ، بسرعة كبيرة. قد تواجه طائرة نفاثة من الجيل السادس لا يمكن المساس بها على مدرج في أوكيناوا أو على سطح حاملة في بحر الصين الجنوبي احتمالات طويلة من النجاة من هجوم صاروخي جماعي قد يسقط من السماء مع تحذير ببضع دقائق.

لهذه الأسباب ، ستكون سعة الوقود الداخلية الأكبر التي تسمح بوجود قواعد أكثر أمانًا ومرونة هي أولويات طائرات الجيل السادس المستقبلية. سيؤدي هذا على الأرجح إلى طائرات أكبر ذات حمولة أكبر من قبيل الصدفة.

حجم الوقود الداخلي الكبير ليس هو الحل الوحيد الممكن. قد تتضمن الأساليب الأخرى تطوير صهاريج التزود بالوقود أثناء الطيران أو خزانات الوقود المطابقة الشبحية. وبالطبع ، فإن انتشار الصواريخ المواجهة والصواريخ التي تفوق سرعة المواجهة تعد بالسماح لطائرات الضرب بمهاجمة "فقاعات" الدفاع الجوي المدافعة من مناطق أبعد أيضًا.


فريق بدون طيار (كما في ، يعج بالطائرات بدون طيار)

مع صعوبة إخفاء الطائرة الشبح عن أعين المتطفلين من أجهزة الاستشعار المتقدمة ، قد يكون الحل الأكثر ذكاءً والأرخص تكلفةً هو رمي المنشفة وإظهار كل شيء لها - كما هو الحال في مئات الأهداف المحتملة ، مما يجعل من الصعب على الأعداء معرفة أي هدف من بين مائة الأفخاخ هو الهدف الحقيقي.
يمكنك أن ترى كيف يمكن تنفيذ مثل هذا التكتيك في لقطات من هذا الاختبار المرعب الذي نشرت فيه البحرية الأمريكية سوبر هورنيت 103 طائرات بدون طيار من طراز بيرديكس. عند علامة دقيقة واحدة ، يمكنك رؤية عوائد الرادار تتضاعف بسرعة مثل سرب من الجراد.

بالطبع ، يجب تعديل الطائرات بدون طيار المستخدمة كشراك للظهور تشبه المقاتلة على الرادار ، كما حدث كثيرًا مع الأفخاخ الطائرة بدون طيار MALD-X التابعة لسلاح الجو. في هذه الأثناء ، قاد سلاح الجو الأسترالي الطريق من خلال إصدار طائرات بدون طيار من طراز Loyal Wingman مصممة لدعم الطيارين بأجهزة استشعار إضافية وأسلحة - ومن المفترض أن يتم التقاط صاروخ لهم إذا لزم الأمر.

ومع ذلك ، يتطلب فتح الإمكانات الكاملة لأفراد الجناحين الموالين في المستقبل عددًا من التقنيات المتكاملة ، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي المتقدم حتى لا تتطلب الطائرات بدون طيار توجيهًا كبيرًا من الطيارين القتاليين الذين تم تكليفهم بالمهام بالفعل ، والشبكات المرنة التي يمكنها الحفاظ على روابط قيادة آمنة مع الودية القوات حتى في مواجهة الحرب الإلكترونية العدو.
بالطبع ، قد تستخدم الطائرات المستقبلية أيضًا تقنية الحرب الإلكترونية الخاصة بها والتي يقودها الذكاء الاصطناعي في محاولة لتعطيل خصومها أيضًا.

توليد الكهرباء (كما هو الحال في ، المقاتلات النفاثة التي يمكن أن تضيء شجرة عيد الميلاد الخاصة بك)

نظرًا لأن المقاتلات النفاثة تزداد تعقيدًا وتتراكم صفيفات متنوعة من إلكترونيات الطيران المتطورة ، فإن الطلب على أنظمة التوليد الكهربائية الخاصة بها يتزايد أيضًا - لدرجة أن أحدث تحديث من طراز F-35 يتطلع إلى إدارة طاقة طائرة التخفي بشكل أكثر كفاءة.

ولكن بالإضافة إلى تحسينات الكفاءة التي يمكن تنفيذها باستخدام أدوات التحكم في المحرك والبرامج ، سيحتاج مصنعو المحركات إلى تطوير محركات مقاتلة من الجيل التالي تولد مخرجات طاقة أعلى بكثير باستخدام محركات توربينية تحولها محركات توربوفان.

يمكن أيضًا استخدام ذلك الناتج الكهربائي الإضافي لتشغيل أسلحة الطاقة الموجهة ، مثل الليزر أو أجهزة الميكروويف. تخطط القوات الجوية بالفعل لاختبار برج ليزر على طائرة مقاتلة من طراز F-15 في عام 2021 تهدف إلى تدافع عن نظام توجيه صاروخ مضاد للطائرات القادم. ومع ذلك ، يمكن أن تنقل أشعة الليزر القوية مسافات أكبر وتحدث تأثيرات حرارية مدمرة ، وتحولها إلى أسلحة هجومية وذخيرة غير محدودة تقريبًا.

نظرًا لأن الشبح أصبح بطاقة رابحة ضد المعارضين الأذكياء ، فقد توفر أنظمة الحماية النشطة بالليزر أو حتى الحركية ، في العقود القادمة ، طبقة جديدة من الدفاع للطائرات الحربية التي بدت بخلاف ذلك تحت رحمة طويلة المدى بشكل متزايد أجهزة الاستشعار والأسلحة المضادة للطائرات.

منقول

 

المرفقات

  • 11111.jpg
    11111.jpg
    121.7 KB · المشاهدات: 20
عودة
أعلى