اعلان حالة الطوارئ في الشيلي وعشرات الجرحى في كاتالونيا

الأميرال

Kara Kuzgun
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
16,660
التفاعل
32,974 39 0


الرئيس التشيلي يعلن حالة الطوارئ في العاصمة سانتياغو إثر احتجاجات عنيفة

قرر رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا مساء الجمعة فرض حالة الطوارئ في العاصمة سانتياغو، مشيرا إلى تكليفه الجنرال خافيير إيتورياغا ديل كامبو مهمة ضمان الأمن إثر يوم من احتجاجات تخللها أعمال شغب ونهب، اندلعت بعد إعلان الحكومة زيادة في أسعار بطاقات المترو.

أعلن الرئيس التشيلي مساء الجمعة حالة الطوارئ في العاصمة ، مكلفا عسكريا ضمان الأمن بعد يوم من أعمال النهب والحرائق والمواجهات مع الشرطة بسبب زيادة أسعار بطاقات المترو.

وقال الرئيس بينييرا "أعلنت حالة الطوارئ، ولهذه الغاية عينت الجنرال خافيير إيتورياغا ديل كامبو على رأس الدفاع الوطني بموجب مواد قانوننا حول حالة الطوارئ".

وأدت مواجهات عنيفة بين قوى الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون على زيادة أسعار وسائل النقل، إلى إغلاق محطات قطارات الأنفاق.


**

في خبر آخر

إسبانيا: مئات الجرحى في احتجاجات الانفصاليين ببرشلونة

شارك نحو نصف مليون شخص الجمعة في مظاهرات عارمة شهدتها عاصمة إقليم كاتالونيا برشلونة، وتخللتها أعمال عنف بين المحتجين وعناصر الشرطة. وكانت المظاهرات قد اندلعت ليل الاثنين الثلاثاء وأدت إلى جرح المئات، بعد أن أصدرت المحكمة الإسبانية العليا أحكاما قضائية بحق انفصاليين كاتالونيين وتسعة من قادتهم واعتبرت قاسية.
تصاعدت وتيرة العنف في مساء الجمعة، مع رشق متظاهرين متشددين مناصرين لاستقلال كاتالونيا الحجارة والألعاب النارية على عناصر الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، ما حوّل وسط المدينة إلى ما يشبه ساحة حرب.
وأصيب نحو 200 شخص الجمعة على ما أعلنت السلطات. وذكرت قوات الطوارئ أن 500 شخص أصيبوا منذ الاثنين حتى قبل حصول الصدامات الأخيرة.

وقبل ذلك اشتبك مئات من الشبان الملثمين مع قوات الشرطة في العاصمة الكتالونية على هامش مسيرة حاشدة اجتذبت أكثر من نصف مليون شخص احتجاجا على أحكام بالسجن على في الإقليم، بعد إدانتهم في قضية الإعلان الفاشل لاستقلال كاتالونيا سنة 2017.

 
عودة
أعلى