ترجمة خاصة للمنتدى العربي للدفاع والتسليح : ما وراء طائرة F-22 أو F-35: ماذا سيكون شكل طائرة مقاتلة من الجيل السادس.

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,366
التفاعل
19,389 58 4
الدولة
Morocco
t0107b23605c46b1c91.jpg



يعد التطوير والنشر الأمريكي لطائرات الشبح من الجيل الخامس مثل F-35 Lightning واحدة من القصص الرئيسية عن روح العصر الأمنية الحالية. ولكن وراء الكواليس ، تتطلع العديد من الدول بالفعل إلى تصميم طائرة من الجيل السادس.
يمكن القول إن وتيرة البحث التي لا هوادة فيها مدفوعة بتجربة قتالية أقل - ولا يوجد سوى القليل منها - وأكثر من ذلك من خلال تقييم رصين أن تطوير الخلف سوف يستغرق عدة عقود ويبدأ بشكل أفضل عاجلاً وليس آجلاً.
يمكن تقسيم المطورين المقاتلين من الجيل السادس إلى فئتين: الولايات المتحدة ، التي طورت ونشرت نوعين من مقاتلات الشبح ، والبلدان التي تخطت أو تخلت عن محاولتها لبناء نفاثات الجيل الخامس. لقد خلصت هذه الدول الأخيرة إلى أن القيام بذلك يتطلب وقتًا طويلاً ومكلفًا للغاية بحيث يكون من المنطقي التركيز على تكنولوجيا الغد بدلاً من محاولة اللحاق بركب اليوم.
وتشمل الأخيرة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة ، التي هي في المراحل الأولية لتطوير مقاتلي FCAS و Tempest من الجيل السادس ؛ روسيا ، التي تخلت عن تطوير مقاتلة الشبح Su-57 لمدة عشر سنوات على الأقل ، لكنها تتحدث عن طائرة اعتراضية من الجيل السادس MiG-41. واليابان ، التي تفكر في طائرة من طراز F-3 المحلية من الجيل السادس من طراز Stealth ، ولكنها قد تستقر في تصميم الجيل الخامس المستوحى من الأجانب.
 
في الوقت الحالي ، لدى الولايات المتحدة مشروعان: "اختراق الطائرات المضادة للطائرات" التابع لسلاح الجو - مقاتلة طويلة المدى خلسة لمرافقة قاذفات القنابل الشبح - والقوات البحرية FA-XX. حتى الآن ، كشفت بوينغ ولوكهيد مارتن ونورثروب جرومان النقاب عن مفاهيم الجيل السادس.

علاوة على ذلك ، لا تزال مجموعة ثالثة من البلدان ، بما في ذلك الهند والصين ، تعمل على تحسين تكنولوجيا تصنيع الطائرات من الجيلين الرابع والخامس.

صواريخ الشبح وما وراء المدى المرئي موجودة لتبقى


تتميز مفاهيم الجيل السادس المختلفة في الغالب بالعديد من التقنيات نفسها. ستبقى سمتان مهمتان لمقاتلي الجيل الخامس مهمين بشكل أساسي بالنسبة للسادس: هياكل الطائرات الشبح والقذائف بعيدة المدى. نظرًا لأن أنظمة الدفاع الجوي الأرضية الفعالة من حيث التكلفة مثل S-400 يمكن أن تهدد الآن مساحات شاسعة من المجال الجوي ، يجب أن تكون طائرات التخفي قادرة على اختراق فقاعات "منع الوصول / رفض المنطقة" والقضاء على الدفاع الجوي من مسافة آمنة. بالإضافة إلى ذلك ، الطائرات الشبح أيضا أداء غير حاد الطائرات غير الشبح في ألعاب الحرب الجوية.


وبالتالي ، فإن المقاطع العرضية المنخفضة للرادار والمواد الماصة للرادار ستكون ميزة ضرورية ، ولكنها ليست كافية ، لمقاتلي الجيل السادس. يجادل بعض المنظرين بأن هياكل الطائرات الشبح قد تصبح قديمة في النهاية بواسطة تقنية الاستشعار المتقدمة - وأن هياكل الطائرات الشبح لا يمكن ترقيتها بنفس سهولة إلكترونيات الطيران والأسلحة. لذلك ، ستزداد أهمية التشويش والحرب الإلكترونية ودفاعات حجب الأشعة تحت الحمراء.

ستظل الصواريخ خارج نطاق المرئي تكنولوجيا رئيسية. يمكن للصواريخ الموسعة مثل AIM-120D أن تضرب أهدافًا على بعد أكثر من مائة ميل ، ولكن من الناحية الواقعية يجب إطلاقها أقرب بكثير لتتوفر لها فرصة جيدة للقتل ضد هدف رشيق الحجم. ومع ذلك ، فإن صواريخ جو - جو جديدة عالية السرعة تعمل بنظام النفاثة مثل بريتيش ميتيور والصينية PL-15 تشير إلى سبب قتال المحاربين الجويين المستقبليين على مسافة بعيدة من خصومهم.
 
خوذات "X-Ray-Vision" التجريبية الرائعة

لطالما كانت F-35 رائدة في عرض شاشات الخيوط المعقدة التي يمكنها رؤية "هيكل الطائرة" من أجل إدراك أفضل للوضع الظرفي ، وعرض بيانات الأداة الرئيسية ، والصواريخ المستهدفة من خلال رؤية مثبتة على خوذة (على الرغم من أن هذه التقنية الأخيرة عمرها عقود). على الرغم من أن هذه الخوذات تواجه حاليًا مشكلات كبيرة في التسنين ، إلا أنها ستصبح على الأرجح ميزة قياسية في المقاتلين في المستقبل ، وربما تحل محل لوحات أدوات مقصورة القيادة. قد تعمل واجهات الأوامر التي يتم تنشيطها صوتًا أيضًا على تخفيف عبء المهام الكبير المتوقع من الطيارين المقاتلين.

هياكل جوية أكبر ، محركات أكثر كفاءة

عندما تصبح القواعد الجوية والناقلات أكثر عرضة للهجمات الصاروخية ، ستحتاج الطائرات الحربية إلى أن تطير مسافات أطول وتحمل المزيد من الأسلحة أثناء القيام بذلك - وهو أمر صعب عندما يجب أن تعتمد طائرة الشبح على خزانات الوقود الداخلية وأحمال الأسلحة. الحل الطبيعي هو طائرة أكبر. نظرًا لأن القوات الجوية تتوقع أن تكون المعارك الجوية داخل النطاق المرئي نادرة وربما تكون انتحارية بشكل متبادل ، فإنها تبدي استعدادًا أكبر لمناورة المناورة للتأكيد على السرعات العالية المستدامة وزيادة الحمولة.
قد تلبي متطلبات التصميم هذه تطوراً جيدًا مع تطوير محركات متغيرة دورة متوائمة قابلة للتغيير والتي يمكن أن تغير تكويناتها أثناء الطيران لأداء أفضل بسرعات عالية (مثل محرك نفاث) أو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بسرعات منخفضة (مثل التجاوز العالي المروحي).
 
اختياريا غير مأهولة

منذ عدة عقود ، توقع منظّرو القوة الجوية الانتقال إلى الطائرات المقاتلة التي لا وجود لها والتي لن تضطر إلى تحمل الوزن والمخاطر الإضافية على الحياة والأطراف التي يستلزمها طيار بشري. ومع ذلك ، في حين أن تكنولوجيا الطائرات بدون طيار قد انتشرت على قدم وساق في ذلك الوقت ، كانت القوات البحرية والقوات الجوية بطيئة في استكشاف المقاتلين بدون طيار ، وذلك بسبب النفقات والمخاطر ، ولكن من المحتمل أيضًا لأسباب ثقافية. على سبيل المثال ، نجح الطيارون التابعون للبحرية الأمريكية في الضغط من أجل إعادة الغرض من الهجوم الخاطف المخطط له القائم على الناقل إلى طائرة صهريج لتزويد الطائرات المأهولة بالوقود.

لذلك ، تعمل مفاهيم الجيل السادس على تعزيز فكرة وجود طائرة ذات طاقم اختياري يمكنها الطيران مع أو بدون طيار على متن الطائرة. هذا هو القصور في تتطلب جهدا إضافيا في تصميم لإنتاج طائرة لا تزال لديها سلبيات ومتطلبات التدريب باهظة الثمن لطائرة مأهولة. ومع ذلك ، قد يساعد التدريب الاختياري في تسهيل الانتقال إلى قوة مقاتلة غير مأهولة ، وعلى المدى القصير يمنح القادة العسكريين إمكانية نشر طائرات في مهام شديدة الخطورة دون المجازفة بأرواح الطيارين.
يتمثل أحد الابتكارات الرئيسية لـ F-35 في قدرتها على امتصاص بيانات المستشعر ومشاركتها عبر روابط البيانات لقوى صديقة ، مما يخلق صورة مركبة. هذا يمكن أن يسمح للطائرة الشبح بركوب نقطة واستعادة الأعداء ، في حين أن القوات الصديقة مناورة في مواقع مفيدة وصواريخ حبال من الخلف مرة أخرى دون حتى تشغيل راداراتهم.

نظرًا لأن هذا التكتيك يعد بمضاعف للقوة ، فإن المستشعرات المنصهرة والمشاركة التعاونية ستصبح سمة قياسية لطائرات الجيل السادس - ومن المرجح أن يتم دمج الانصهار من خلال دمج القمر الصناعي وحتى الطائرات بدون طيار المنتشرة بجانب المقاتلات النفاثة.
 
الحرب السيبرانية والأمن السيبراني

ومع ذلك ، فإن دمج المستشعر والتحكم الاختياري يعني ضمناً أن نفاثات الجيل السادس ستعتمد بشدة على روابط البيانات والشبكات التي يمكن أن تتعطل بالتشويش أو حتى يتم غزوها من خلال القرصنة. تعد شبكات اللوجستيات الأرضية ، مثل ALIS من طراز F-35 ، بتحسينات كبيرة في الكفاءة ، ولكنها تعرض أيضًا للطائرات التي هبطت للهجوم الإلكتروني المحتمل.

وبالتالي ، لا يجب تصميم أنظمة الطيران من الجيل السادس من أجل القدرة على الصمود مقابل الحرب الإلكترونية والحرب السيبرانية فحسب ، بل قد تكون قادرة على شن مثل هذه الهجمات على الخصوم. على سبيل المثال ، نجح سلاح الجو في اختبار القدرة على غزو الشبكات وإدخال حزم البيانات (مثل الفيروسات) ، وهي قدرة على الجيل التالي من جهاز التشويش الذي تنقله القوات البحرية.

الذكاء الاصطناعي

تتمثل إحدى المشكلات في أن جميع أجهزة الاستشعار والاتصالات وأنظمة الأسلحة هذه أصبحت معقدة للغاية لدرجة أنها تهدد بتجاوز قدرة معالجة الدماغ البشري على معالجة المهام - تذكر أن على الطيار أيضًا أن يطير الطائرة! في حين أن بعض طائرات الجيل الرابع تضمنت ضابط أنظمة سلاح في المقعد الخلفي للمساعدة ، إلا أن مقاتلي الشبح من الجيل الخامس كانوا جميعًا مقعدين.

وهكذا ، تتجه القوات الجوية إلى منظمة العفو الدولية للتعامل مع المزيد من المهام الدنيوية لإدارة المقاتلات وتحديد البيانات التي ينبغي تقديمها للطيار. علاوة على ذلك ، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتنسيق الطائرات بدون طيار.
 
طائرات بدون طيار وأسراب بدون طيار

في أكتوبر 2016 ، نشرت طائرتان من طراز FA-18 Super Hornet 103 طائرات بدون طيار من طراز Perdix في اختبار على China Lake (يمكنك مشاهدة الفيديو هنا). تحركت الطائرات بدون طيار المتحركة من قبل hivemind AI ، مثل سحابة من الجراد على نقطة الهدف المحدد. لقد تم بالفعل استخدام طائرات بدون طيار Kamikaze في العمل ، ومن السهل أن نرى كيف يمكن للطائرات الصغيرة نسبيا الرخيصة أن تصبح سلاحا مرعبا بشكل خاص.

يفترض منظري الحرب في المستقبل أن الطائرات ذات الشبكات الرخيصة وغير القابلة للاستهلاك قد يكون من الصعب الدفاع عنها ضد عدد صغير من منصات وصواريخ الأسلحة المكلفة والمحمية بشكل جيد. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن يعمل مقاتلو الجيل السادس أيضًا مع طائرات بدون طيار أكبر وأسرع وأكثر رابحًا لتكون بمثابة كشافة حاملة لأجهزة الاستشعار ومنصات أسلحة وشراك.

أسلحة الطاقة الموجهة

قد تهدد أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ وحتى المقاتلات النفاثة بإفراط في تشبع قدراتها الهجومية والدفاعية المتطورة. قد يكون أحد الإجراءات المضادة الشائعة التي يتم الاستشهاد بها هو أسلحة الطاقة الموجهة (DEWs) ، مثل الليزر أو الموجات الصغرية ، والتي يمكن إطلاقها بسرعة وبدقة وبقدرة مجلة غير محدودة للغاية توفر الكهرباء الكافية.

يتصور سلاح الجو الأمريكي ثلاث فئات من الندى المحمول جواً: الليزر الذي يعمل بالطاقة المنخفضة لتعطيل أو تلف أجهزة استشعار العدو والباحثين عنهم ، طبقة متوسطة المستوى قادرة على حرق صواريخ جو - جو قادمة من السماء ، وقوة عالية القدرة تدمير الطائرات والأهداف الأرضية. يخطط فرع الحرب الجوية لاختبار برج ليزر مضاد للصواريخ في أوائل عام 2020 والذي قد يتم تثبيته في نهاية المطاف على القاذفات وطائرات F-35.

لا تزال برامج المقاتلين من الجيل السادس مفاهيمية بشكل صارم اليوم ، خاصةً بالنظر إلى النفقات الهائلة والجهد المكرسين لحل المشاكل في الجيل الخامس. إن العديد من تكنولوجيات المكونات مثل الليزر والمشاركة التعاونية والتجريب بدون طيار هي بالفعل قيد التطوير ، لكن دمجها في هيكل الطائرة الواحد سيظل يمثل تحديًا كبيرًا.


الخلاصة أنه في أقرب وقت ممكن ، قد يظهر مقاتلو الجيل السادس في ثلاثينيات القرن العشرين أو أربعينيات القرن العشرين - وهو الوقت الذي من المحتمل أن تطورت فيه مفاهيم الحرب الجوية مرة أخرى.

المقال by .

 
عودة
أعلى