تطورات الساحة الصومالية (متجدد)

كان لي زميل صومالي ولا ذكر لي صومالي لاند في ذلك الوقت
بالعكس المفروض انتم يالصوماليين تقومون بحملات في دول الخليج لإنشاء حكومة صومالية قوية مدعومة ماليا
مثلا هذا الصومالي قدم لكم خدمه عظيمة ودعم موقوف قراصنة الصومال ( الذيابه )
 
وانا ما عندي مشكلة في انفصالكم ابداً

المشكلة هي جشع قادتكم ومحاولتهم التهام اقليمي سول وسناج

انا انحدر من هذه المناطق ونحن صوماليين ولا علاقة لنا بمشاكلكم​

اقليما سول وسناج ضمن جمهورية ارض الصومال، تماما مثلما دخلت ارض الصومال مجتمعة في اتحاد مع صوماليا، تخرج كذلك مجتمعة من هذا الاتحاد، هذه النقطة لا نقاش فيها.

حتى لو تباكيتم لمن يحمونكم من القوات الافريقية، لن يساعدكم احد.
 
عكاظ/

أقال البرلمان الصومالي أمس (السبت)، رئيس الوزراء حسن علي خيري بعد تصويت بسحب الثقة عن حكومته انتهى بموافقة 170 نائباً من أصل 275. ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن رئيس البرلمان محمد مرسل شيخ عبدالرحمن قوله: إن 8 نواب اعترضوا على سحب الثقة، داعياً إلى تعيين رئيس وزراء جديد. ولفت إلى أن هذا القرار جاء على خلفية الانتقادات التي تعرضت لها الحكومة بشأن إجراءاتها في مجال تعزيز الأمن، متهماً رئيس الوزراء بالفشل في تشكيل قوات أمن وطنية لتعزيز أمن الحكومة الفدرالية والولايات.



انتهى.

يبدو الامور تجري من سئ الى اسوء في محمية مقديشو.

تمت اقالة رئيس الوزراء والحكومة معا في ما اصبح اسرع عملية عزل في تاريخ افريقيا.

:ضحكه:
 
الرد الامريكي على الفلم الهندي الحاصل في مقديشو جاء سريعا.

قامت السفارة الامريكية ببهدلة النظام في مقديشو علنا على تويتر:

 
النص الكامل لمنشور السفارة الامريكية:

تأسف سفارة الولايات المتحدة لتصرفات الرئيس ومجلس النواب بسحب الثقة برئيس الوزراء علي حسن خير وحكومته ، الأمر الذي زاد من التوترات السياسية وقوض عملية الحوار والمفاوضات الجارية بين حكومة الصومال الاتحادية والدول الأعضاء الاتحادية وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين. هذه العملية غير النظامية انتكاسة لبرنامج الإصلاح الذي اتبعته الصومال بدعم من الولايات المتحدة. لا يمكن بناء الاستقرار والأمن والازدهار في الصومال إلا من خلال التعاون والتنسيق والتوفيق بين قادة الصومال ؛ إذا كان أي فرد أو مؤسسة تسعى للسيطرة على الآخرين ، فإنها تقوض استقرار الأمة بأكملها.

تواصل سفارة الولايات المتحدة التأكيد على أن السبيل الوحيد للمضي قدما نحو انتخابات اتحادية سلمية وفي الوقت المناسب وقابلة للتنفيذ هو من خلال التشاور على نطاق واسع والحوار البناء بين أصحاب المصلحة. إن تطوير نموذج انتخابي عملي ومقبول على نطاق واسع هو أمر أساسي للحفاظ على أمن واستقرار الصومال ، والولايات المتحدة تدعو جميع أصحاب المصلحة إلى العمل بشكل تعاوني والسعي إلى حل وسط للتخفيف من خطر حدوث أزمة دستورية. تحث الولايات المتحدة حكومة الصومال الاتحادية ، والدول الأعضاء الاتحادية ، والبرلمان ، والأحزاب الأخرى على مواصلة العمل معًا لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في دسامارب.

تدعو سفارة الولايات المتحدة جميع القادة والمؤسسات الصومالية وأصحاب المصلحة لمتابعة المصالح الفضلى لبلدهم بدلاً من متابعة مصالحهم الفردية ، للعمل معًا بشكل بناء لبناء إجماع واسع. سنتخذ إجراءات ضد المفسدين الذين يسعون لتقويض تقدم الصومال نحو الاستقرار والسلام والحكم الشامل والازدهار. لا نريد أن تسير الصومال في الاتجاه الخاطئ. لا تزال الولايات المتحدة شريكا قويا ومخلصا للشعب الصومالي وهؤلاء القادة الذين يواصلون مصالح الشعب الصومالي الفضلى أولا.


بصراحة شرشحة غير معقولة، كيف يسمي هؤلاء نفسهم بحكومة؟
:LOL:
 
هذا نتاج عندما يتملك الجهل والكذب الشخص

البرلمان سحب الثقة من رئيس الوزراء "حسن علي خيري" والرئيس أقبل ذلك مما يظهر أحترام السلطة التنفيذية لقرارات السلطة التشريعية كما أقبل رئيس الوزراء أيضا هذا القرار وقدم المصلحة العامة على مصلحته الشخصية مع العلم انه كان قادرا على التمسك بالسلطة عن طريق استغلال أخطاء وقع بها البرلمان.
هذا هو الفرق بين من يهمه مصلحة شعبه واستقرار بلده على من يضحي بأي شي لأجل منصبه حتى لو كان شعبه.


أما مجلس الوزراء فمستمر بتأدية واجبه وعقد جلسته أمس الأحد برئاسة نائب رئيس الوزراء "مهدي جوليد"
IMG_٢٠٢٠٠٧٢٧_٢١٤٠٥٣.jpg



طبيعي جدا أن لا يفهم هذا الشي ممن يمدد برلمانه (المزعوم) فترة ولايته 6 مرات 🤭
بدون اي حق شرعي
 
المسكين يتأتئ، لايدري بم يجيب.. لسان حاله:

unnamed.jpg


:LOL:

بعد الجواب الناري والبهدلة العلنية من قبل حكومة الولايات المتحدة لمقديشو (بالاعلى)، يبدو ان الاتحاد الاوروبي ايضا دخل على الخط لمزيد من البهدلة لهذا الحكومة البائسة:

لا تزال الصومال في رحلة طويلة من الانتعاش الوطني لتصبح خالية من انعدام الأمن وخالية من الديون وحرية التصويت للقادة في السلطة. حتى ذلك الوقت ، يتحمل قادة الأمة الصومالية مسؤولية خاصة لضمان تحقيق توافق في الآراء والحفاظ عليه في السياسة الوطنية.

وللأسف ، فإن التطورات في مجلس الشعب الصومالي يوم السبت تمثل انتكاسة للصومال وثقة الاتحاد الأوروبي في تقدم الصومال. الإجراءات التي تم بموجبها تمرير اقتراح بحجب الثقة عن مجلس الوزراء لم تستوف الحد الأدنى من المتطلبات الدستورية. حدث هذا التصويت بعد يوم واحد من اختتام اجتماع طال انتظاره بين الرئيس والدول الأعضاء الفيدرالية تم الاتفاق فيه على أن المشاورات ستتبع وسيعقد اجتماع آخر في 15 أغسطس. تستتبع هذه الإجراءات عدم احترام خطير للأسس الدستورية لـ الصومال ، التي كان الاتحاد الأوروبي يستثمر فيها.

سيراجع الاتحاد الأوروبي بعناية كيف مرت هذه الأحداث ، ومن يتحمل المسؤولية وإلى أي مدى ينحرف الصومال عن التقدم الذي يحرزه والذي التزم به لشركائه الدوليين.



انتهى



ياويلكم ويخراب بيتكم :LOL:
تخيل سفراء يشرشحون حكومات بهكذا ثقة.. جهارا نهارا!!

:ضحكه:


سبحان من اعزنا وجعلكم اذلة صاغرين تهانون في كل ساعة وكل حين من الكل وكأنكم مستعمَرون :cool:
 
التعديل الأخير:
تتوالى الصفعات والاهانات لحكومة مقديشو بطريقة غير طبيعية.. مش ممكن :LOL:

الامم المتحدة دخلت على الخط لتحصل على نصيبها من شرشحة مساكين مقديشو:

مقديشو - يعرب شركاء الصومال الدوليون * عن قلقهم وأملهم القوي في ألا تؤدي التطورات السياسية الأخيرة ، بما في ذلك في البرلمان الاتحادي ، إلى تقويض الجهود الرامية إلى التوصل إلى توافق سياسي بشأن الانتخابات في الوقت المناسب ، أو تعطيل برنامج الإصلاح في الصومال ، أو خلق حالة من عدم الاستقرار قد تؤدي إلى عكس المكاسب التي تحققت حتى الآن على الأولويات الوطنية.

دعا الشركاء باستمرار إلى إجراء مشاورات شاملة للتوصل إلى اتفاق واسع النطاق حول طرائق انتخابات 2020. ولهذا رحبوا بالقرارات التي توصل إليها القادة الاتحاديون وقادة الولايات في دوسامارب في 22 يوليو كخطوة مهمة نحو هذا الهدف.

ويتوقع الشركاء الدوليون أن يحترم القادة الاتحاديون وقادة الولايات الاتفاقات التي تم التوصل إليها في 22 تموز / يوليه في دوسامارب والجداول الزمنية لاجتماعات المتابعة التي تجمع بين الحكومة الاتحادية والدول الأعضاء الاتحادية وقيادة البرلمان الاتحادي والأحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدني. وأي محاولة من جانب صاحب مصلحة واحد لفرض الأساليب الانتخابية من جانب واحد ستفتقر إلى الشرعية ولن تكون قابلة للتنفيذ دون الدعم الأساسي من أصحاب المصلحة الآخرين. سيتابع الشركاء عن كثب التطورات القادمة. إن الالتزام بالأولويات الوطنية المتفق عليها وحل القضايا من خلال الحوار والتوفيق أمر حيوي لاستمرار الدعم الدولي للصومال عند المستويات الحالية.

يحث الشركاء على الترشيح الفوري لجميع أعضاء اللجنة الفنية FGS-FMS وعلى استعداد لتسهيل عملها ، بحيث يمكن الانتهاء منه في غضون أسبوعين متفق عليه من تاريخ اجتماع Dhusamareb.

 
تدمير مدرعة WZ-551 وشاحنة تتبع للقوات الأثيوبية ضمن القوة الأفريقية
الهجوم جنوب الصومال قام به مايسمى حركة الشباب

EfreaUAWAAMCROK.jpg
 
تصفية القيادي الإرهابي "عبدالقادر عثمان يرو" في إقليم "جوبا السفلى" إثر غارة جوية.
 
تسلم وزير الدفاع "حسن علي محمد" عدداً من المدرعات التركية (كيربي) من الجانب التركي
 
تخريج دفعة جديدة من ضباط صف في الكلية والقاعدة التدريبية (TurkSom) في مقديشو

FB_IMG_1601584258823.jpg
FB_IMG_1601584261023.jpg
 
تخريج دفعة جديدة من ضباط صف في الكلية والقاعدة التدريبية (TurkSom) في مقديشو

مشاهدة المرفق 312084مشاهدة المرفق 312085
كما تم قبل أيام استقبال الكتيبة الخامسة لوحدة (gor gor النسر ) للعمليات الخاصة التابعة للجيش الصومالي بعد إنهاء تدريباتها في أكاديمية "أسبرطة" في تركيا

IMG_٢٠٢٠٠٩٢٨_١٩٤٠٠٣.jpg
IMG_٢٠٢٠٠٩٢٨_١٩٤٠٠١.jpg
 
استقبال الدفعة السادسه من وحدة "Gorgor" "النسر" بعد إنهاء تدريباتها في أكاديمية "أسبرطة" في تركيا

 
استقبال الدفعة السادسه من وحدة "Gorgor" "النسر" بعد إنهاء تدريباتها في أكاديمية "أسبرطة" في تركيا



كما اتجهت الكتيبة السابعه من وحدة "Gorgor" الي تركيا لاستكمال تدريباتها
 
تصفية 116 إرهابي بينهم 3 قادة في مدينة "Awdheegle" في محافظة "شبيلي السفلي"

 
المتحدث بأسم الحكومة الأتحادية الصومالية
تبرعت تركيا بعربات مدرعة وناقلات جند جديدة للجيش الوطني الصومالي لدعم قتاله ضد جماعة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.
قائد الجيش الجنرال اودوا يشكر تركيا على دعمها المتفاني للجيش الصومالي

 
قدم دولة رئيس الوزراء محمد حسين روبلى اعتذارا رسميا لدولة الإمارات العربية المتحدة عن حادثة احتجاز الطائرة الإماراتية في مقديشو في أبريل ٢٠١٨، والتي كانت تحمل مساعدات مالية للحكومة الصومالية وتعهّد دولته بإعادة الاموال المحتجزة الي دولة الإمارات في أقرب وقت.


 

مقديشو تعيد لأبو ظبي أموال نهبها نظام فرماجو عام 2018 والشيخ محمد بن زايد يعيدها هدية من الإمارات لحكومة وشعب الصومال​






اليوم وبتوجيه من الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود سلمت الحكومة

الصومالية الأموال المنهوبة إلى السفير الاماراتي لدى مقديشو محمد عثمان الحمادي، وقدرها، 9.6 مليون دولار، ولكن الرئيس الاماراتي صاحب اليد البيضاء والمبادرات الكريمة وجه بإعادتها هدية من الإمارات للحكومة الصومالية والشعب الصومالي.

وأكدت مصادر مسئولة في الحكومة الصومالية لـ”الصومال اليوم” ان الحكومة الصومالية، سلمت اليوم الخميس، رسميا إلى دولة الإمارات، 9.6 مليون دولار، صادرها نظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو عام 2018، وكانت هذه الأموال مساعدات مالية قدمتها دولة الامارات لدعم الجيش الصومالي في أبريل/نيسان 2018.

وذكرت المصادر أن “سفير دولة الإمارات لدى الصومال محمد عثمان الحمادي تسلم تلك الأموال رسميا، بعد أمر صادر عن الرئيس الجديد للصومال تنفيذا لقرار رئيس الوزراء روبلي
”.

 
عودة
أعلى