"الإحصاء": انخفاض بطالة إجمالي سكان المملكة

Eisa-222

عضو
إنضم
24 أغسطس 2017
المشاركات
5,813
التفاعل
17,917 91 0
انخفض معدل بطالة إجمالي السكان في المملكة "15 سنة فأكثر" إلى "5.6%"، من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الثاني من عام 2019م، مقارنة بـ "6%" للربع الأول من نفس العام.
جاء ذلك في سياق نشرة سوق العمل للربع الثاني 2019م التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس، وفقًا لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي، وكذلك وفقًا لبيانات سوق العمل من واقع السجلَّات الإدارية لدى "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني".
وفيما يتعلق بمعدل بطالة السعوديين، كشفت النتائج انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين "الذكور والإناث 15 سنة فأكثر" حيث بلغ "12.3%" من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الثاني من عام 2019م، مقارنة بـ "12.5%" للربع الأول من نفس العام.
وأظهرت نتائج المسح ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين "الذكور والإناث 15 سنة فأكثر" حيث بلغ "45.0%" في الربع الثاني من عام 2019م مقارنةً بـ "42.3%" في الربع السابق، في حين ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية بين السعوديات حيث بلغ "23.2%" مقارنة بـــ "20.5%" للربع السابق.
وأوضحت نتائج النشرة أن إجمالي عدد المشتغلين السعوديين "الذكور والإناث" وفقًا لبيانات السجلَّات الإدارية للربع الثاني 2019م قد سجَّل انخفاضًا حيث بلغ "3.090.248" مشتغلًا في الربع الثاني من عام 2019م مقارنةً بـ "3.112.029" في الربع الأول.
ووفقًا لنتائج النشرة واستنادًا لبيانات وزارة الخدمة المدينة "بوابة جدارة وساعد" وبيانات صندوق تنمية الموارد البشرية "بوابة طاقات" فقد بلغ إجمالي عدد السعوديين الباحثين عن عمل من واقع السجلَّات الإدارية في المملكة خلال الربع الثاني من عام 2019م "1.002.855" فردًا.
وأوضحتْ الهيئة العامة للإحصاء تعريف الباحثين عن العمل بأنهم الأفراد السعوديون "ذكورًا كانوا أو إناثًا" المسجَّلون في البوابات الحكومية للبحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية "جدارة وساعد" ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية "طاقات" ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية، وسيرهم الذاتية عن طريق نظام إلكتروني لدى جهة التقديم.
جدير بالذكر أن الباحثين عن عمل في السجلَّات الإدارية لا يخضعون لمعايير وشروط البطالة المتعارف عليها دوليًّا والمعتمَدَة من قِبل منظمة العمل الدولية، وبالتالي لا يُعَدُّون جميعهم متعطلين عن العمل.
وبناءً على ذلك فليس كلُّ باحثٍ عن عمل يعد متعطلًا، فقد يكون يبحث عن عملٍ وهو على رأسِ عملٍ آخر، كما هي الحال في الباحثين المسجلين في بوابات التوظيف الحكومية، وهم يعملون فعليًّا لحسابهم الخاص، وغير مسجلين كمشتغلين في السجلَّات الحكومية "الخدمة المدنية، والتأمينات الاجتماعية، والسجلَّات التجارية، ورخص البلدية".
 
معدل البطالة 12.3%

لو أزلنا المسجلين بالتأمينات كسعودة وهمية سترتفع النسبة
 
المشكلة وزارة العمل مسوية ريتويت مع العلم انة حسب الأرقام المعلنة البطالة زادت ولم تنقص .

اتمنى من صاحب القرار مايعدي علية الكلام الإنشائي الأرقام واضحة .​
 
12.3 % مزال رقم مرتفع جدا مقابل دول ال g20

الصين مثلا فيها 1.4 مليار بشر و نسبة البطالة لديهم 3.6 %

كما قلت و اعيد افتحو الابواب للقطاع الخاص و بتشوف

البريقراطية في السعودية مهولة

من يوم قرأت ان السعودية ترتيبها 92 في مؤشر ال ease of doing business عرفت سبب المصايب هنالك

خلي ال SME و ال startups يشتغلون على انفسهم
 
حتى صياغتهم للنصوص ركيكه جدا جدا جدا جدا

المشتغلين والمشتغلون

قولو عدد الموظفين والوظائف وانتهى الموضوع

الملخص بعيد صياغته بحكم خبرتي في الميكانيكا ههه

إجمالي عدد الوظائف ١٢.٨ مليون وظيفه
عدد السعوديين الموظفين ٣ مليون
عدد الموظفين غير السعوديين ٩.٧ مليون
عدد السعوديين العاطلين ١ مليون

هذا مختصر احصائية مشتغلون وغير مشتغلون


الزبده هنا
2564563E-4207-4B3C-AC97-A466776447D8.jpeg
 
لا تزال البطالة عالية وأعلى من كذا بكثير ٣٤٪؜ اضافة الا ان كثير من الي تم توظيفهم توظفوا كاشير برواتب مزرية الأجانب طغوا لدينا فعلا طغوا ولابد من حل الامر
 
في مصر تم تخفيض نسب البطالة من القوة العاملة بحذف النساء غير الباحثات عن عمل بدعوى عدم رغبتهم في العمل لانهم أما متزوجات (ربات بيوت ) او مطلقات وأرامل يحصلون على معاشات الاب او الزوج وبالتالي غير محتاجين للعمل
 
لا تزال البطالة عالية وأعلى من كذا بكثير ٣٤٪؜ اضافة الا ان كثير من الي تم توظيفهم توظفوا كاشير برواتب مزرية الأجانب طغوا لدينا فعلا طغوا ولابد من حل الامر


قبل فترة اجنبي فاصل 10 سعوديين لانه بالموارد البشرية وضغط عليهم
لو واحد بس من العشرة ما اشتكى كان مادروا عنه
غيره كثير ويعتبر هالشي من عزة النفس مايبوني خلاص اسكت

اتمنى وزير العمل يكون من الاسرة وشبعان اساسا ويدوس للموظفين فيها وللشركات
 
عودة
أعلى