إلغاء رسوم تكرار العمرة

برجع بقول انت مركز على ما يدخل الخزينة ولم تحسب ما بدخل اقتصاد الدولة وهو المهم

بالنسبة الإنفاق الحكومي فمن أسبابه بشكل كبير تحريك العجلة الاقتصادية.
طيب الكلام ان الحكومه تدفع ١٠٠مليار دولار عمله صعبه ? لشركات ومصممين وعمال يعني الاقتصاد مايتضرر لما تروح الاموال للخارج عبر عماله مؤقته بالحرم لان لايمكن شركه واحده توفر كل هالعماله المسلمه

طيب الكلام ان الحكومه تدفع ١٠٠مليار دولار عمله صعبه ? لشركات ومصممين وعمال يعني الاقتصاد مايتضرر لما تروح الاموال للخارج عبر عماله مؤقته بالحرم لان لايمكن شركه واحده توفر كل هالعماله المسلمه

على علمي شركة بن لادن حصلت على عطاء التوسعة

اخوي لازم تفرق بين خزينة الدوله وجيب المواطن وجيب التاجر ? لان هذي التفرقه اساس عندنا

انا مثلا سويت ١٦ مره عمره? لكن مادفعت ريال للحكومه ? رحت طفحت بمطعم البيك والكبسه ومشيت منو اخذ فلوسي? (الغزالي صاحب مطاعم البيك ولحضرمي صاحب مطاعم الكبسه) = الحكومه لها القيمه المضافه وزكاتهم فقط

وسواء في مكه ولا في تبوك بدفع الخمس بالمئه? وزكاه طالعه من التجار ولكن ليس بقدر المصروف في مكه عالمشاريع

برجع بقول انت مركز على ما يدخل الخزينة ولم تحسب ما بدخل اقتصاد الدولة وهو المهم

بالنسبة الإنفاق الحكومي فمن أسبابه بشكل كبير تحريك العجلة الاقتصادية.

على علمي شركة بن لادن حصلت على عطاء التوسعة
لا اعلم ولو حصلت هذي شركه فاسده اعرف موظف فيها قال تنزل بعض المشاريع الكبيره لشركات صغيره وفاشله بعد ولكن لا اعلم اذا هذا في الحرم تطبقه ايضا

اهم شي لحد يجي يتبكبك ويقول المسؤلين عندنا يحجون ١٠ مرات ? لن نمنع رفضتم ال٢٠٠٠ريال حق التكرار كل شعب يتحمل مسؤلية الفساد ببلده والواسطات والمحسوبيه مالنا دخل حنا نستقبل بس لو يحج الفرد الف مره على حساب غيره في بلدان عربيه واسلاميه مالنا دخل اعطينا لاهل الحجه اول مره فرصه فرفضها الكثير?

F @Firas607
انا شخصياً لم اكن أريد ان اوضح لك لاني أعلم يقيناً السواد الذي بداخلك تجاه المملكة ياعطوان المنتدى، لكن بعد ان اوضحو لك الشباب بالإثباتات المفترض ان تعتذر بدل أسلوبك الرخيص باللف والدوران، والا فأنت من حكم على نفسه
ان الكذب يمشي بدمه كـ مشيه بمعلمك الفلسطيني عبدالباري دولار

انتظر الزحام الشديد قرارات غير مدروسه كان من الافضل تخفيضها لا الغاءها ..!!!

زحام شديد يعني مسلمين اكثر يريدون تأديه الشعائر الدينيه ومهمتك التوسع بشكل مستمر لاستيعاب اكبر قدر من المسلمين , هذه عباده وليست سياحه ورفاهيه لكي يكون الزحام امر معيب او غير مرغوب به

زحام شديد يعني مسلمين اكثر يريدون تأديه الشعائر الدينيه ومهمتك التوسع بشكل مستمر لاستيعاب اكبر قدر من المسلمين , هذه عباده وليست سياحه ورفاهيه لكي يكون الزحام امر معيب او غير مرغوب به
طيب ومشروع توسعة الحرم الذي تعمله الدولة ليستوعب الحرم 10 مليون مصل ماذا تسميه .!؟
والمشاريع الأخرى المستمرة بالمشاعر المقدسة ماذا تسميها .!؟

طيب ومشروع توسعة الحرم الذي تعمله الدولة ليستوعب الحرم 10 مليون مصل ماذا تسميه .!؟
والمشاريع الأخرى المستمرة بالمشاعر المقدسة ماذا تسميها .!؟

انت مشكلتك مبرمج مسبقا لهذا تقراء مشاركتي على انها انتقاد

خذ نفس عميق وارجع اقراء المشاركة من جديد لان واضح الشحن اللي وصلت له مو طبيعي !!!

وعشان تستوعب شوي حنا ما وسعنا الحرم عشان يكون فاضي بدون زحمه كما يطلب الاخ بتخفيف الزحام

انت مشكلتك مبرمج مسبقا لهذا تقراء مشاركتي على انها انتقاد

خذ نفس عميق وارجع اقراء المشاركة من جديد لان واضح الشحن اللي وصلت له مو طبيعي !!!

وعشان تستوعب شوي حنا ما وسعنا الحرم عشان يكون فاضي بدون زحمه كما يطلب الاخ بتخفيف الزحام
طيب ما جاوبتني ما رأيك بالمشاريع التي عملتها الدولة للحرم والمشاعر المقدسة !؟

لا اعلم ولو حصلت هذي شركه فاسده اعرف موظف فيها قال تنزل بعض المشاريع الكبيره لشركات صغيره وفاشله بعد ولكن لا اعلم اذا هذا في الحرم تطبقه ايضا
أكثر من ١٠ مرات من ايام الملك فهد رحمة الله عليه كانت شركة دخلت منافسة مع بن لادن لمشروع توسعة الحرم وهذا أعوام ٩١ أو ٩٢ على ما أذكر وبعد فتح المغلفات المناقصة كان سعر الشركة المنافسة قرابة ٨ مليار ريال وسعر بن لادن ريال واحد فقط وتم ترسية المشروع بمقابل ريال واحد فقط

هذا أمر

الأمر الآخر عزيزي بن لادن ماسك المشاريع لمكة والمدينة من عقود طويلة

اما بالنسبة للفساد فهو مستشري في جميع الدول العربية من المحيط الى الخليج وكذلك الأجنبية

من ناحية إعطاء مشاريع من الباطن فهذا يخدم الاقتصاد اي انه محرك للاقتصاد ولكن تحت قوانين وجودة معينة وليس كشركة تاخذ كل شيء لها مثل بعض الشركات الكبرى من دون ذكر اسماء

حسب علمي بن لادن عدد شركاتها ١٧٣ شركة تقريبا ومن تعتقد انها شركات صغيره هي في الاصل احد افرع شركات بن لادن ولا يوجد تلاعب هنا

بن لادن كانت اكبر شركة مقاولات بالشرق الاوسط وعدد موظفيها اكثر من ٣٠٠ الف موظف والبعض يقول ٥٠٠ الف وسبق ان عملت بها

انت تدري ارامكو بعظمتها ماتتعدى ٦٥ الف موظف ؟

بن لادن دائما يقدم ارخص سعر في تنفيذ المشاريع لهذا دايم تفوز شركتهم بالعقود

اهلا اخي رسلان رغم عدم اقتناعي بمعظم اراءك بمختلف المواضيع الا اني احترمك واقدرك ويبقى لك رأيك الخاص الذي يحترم

اخي الحرم الان يقام به توسعات كبيره وهي شبه متوقفه من بعد حادثه سقوط الرافعه وانا اعمل هناك وارى بام عيني والله احيانا نباشر حالات كسور وسقوط لعدد قليل من المعتمرين والحجاج اهلا بالحجاج من بقاع الارض كلها ولكن الاولويه للذين ياتون للمره الاولى وليس من ياتي في السنه فوق ٥ مرات نحترم ونقدر ضيوف الرحمن ومرحباً بهم في اي وقت الاهم احترام الانظمه والقوانين واحترام بيت اللـَّـه

يعني الحاج لما يأتي بكون صايم و ينام بالشارع؟ اكيد سينفق الأموال الي تحرك الاقتصاد.

انت مركز الرسوم ولكن مش مركز على الإنفاق
كلامك فية جزء صحيح وهو تحريك الأسواق وضخ سيولة في الإقتصاد ولو ان المبلغ دون المستوى با النسبة للإقتصاد الكلي لا يشكل الرقم نسبة معتبرة على الإطلاق
لو عرفت كم تصرف السعودية على المشاريع الرأسمالية فقط
سوف تجد الفارق مهول جداً
عدا عن مصاريف التشغيل والصيانة
الدولة تصرف على مشاريع ملايين الدولارات لكي تستخدم ستة أيام في السنة فقط هل تتخيل الأمر
الدولة خلال موسم الحج كامل والذي يقارب الأربعين يوم تجند ٣٢٥ ألف موظف بدوام كامل + إنتدابات (خارج دوام) ومصاريف إنتقال لكل موظف من مدينتة لمكة المكرمة طبعا رواتب سعوديين يعني كل راتب مبلغ وقدرة
و أخيراً اخي أحب اقول لك ولكل من يقرأ السعودية لا تعتبر الحج والعمرة منفعة إقتصادية الأمر لديها أكبر من هذا بكثير ولو كلفها نصف ميزانيتها لن تبخل على الحرمين و المشاعر
وهذا من أسباب فتح الله لها خزائن الأرض فكل ما تمسكة يتحول لذهب
وهي تعرف هذا تماماً​

اهلا اخي رسلان رغم عدم اقتناعي بمعظم اراءك بمختلف المواضيع الا اني احترمك واقدرك ويبقى لك رأيك الخاص الذي يحترم

اخي الحرم الان يقام به توسعات كبيره وهي شبه متوقفه من بعد حادثه سقوط الرافعه وانا اعمل هناك وارى بام عيني والله احيانا نباشر حالات كسور وسقوط لعدد قليل من المعتمرين والحجاج اهلا بالحجاج من بقاع الارض كلها ولكن الاولويه للذين ياتون للمره الاولى وليس من ياتي في السنه فوق ٥ مرات نحترم ونقدر ضيوف الرحمن ومرحباً بهم في اي وقت الاهم احترام الانظمه والقوانين واحترام بيت اللـَّـه

العمره باب مفتوح طول الوقت مهما بلغ من زحام لن يتضرر المعتمر لاول مره
الحرم تم توسعته وعمل كل هذا لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الزوار سواء بالعمره او الحج

لهذا يجب ان يكون ممتلى طوال الوقت فلا احد يستفيد من فراغ مساحات شاسعه

عودة
أعلى