ماذا تعرف عن صاروخ هيرميسhermes ؟

truemyrmadon

عضو
إنضم
16 نوفمبر 2008
المشاركات
3
التفاعل
2 0 0
الصاروخ الروسي هيرميز
rocket.jpg


تفاجات قبل فترة اثناء تصفحي للنت بعدة صفحات تتحدث عن انتاج روسي مثير للاهتمام. الصاروخ الجديد يحمل اسم هيرميس HERMES و يمكن له الوفاء بالمتطلبات القتالية التكتيكية للافرع الثلاثة في اية قوة مسلحة. مبعث مفاجأتي كان تاريخ النشر للمقالات التي تتناول هذا الصاروخ (بعضها يعود ل 2004).

من اروع مميزات هذا الصاروخ هو تصميمه عالي المرونة والقابل للتعديل (highly versatile modular design) حيث حرصت الشركة المصنعة KBP (ذات الشركة المنتجة لل AT- 14 Kornet) على توفير سلاح قابل للتثبيت على مختلف منصات الاطلاق (Launching Platforms) من عربات مدولبة و زوارق سريعة و مروحيات(حاليا ال KA- 52 Alligator) بالاضافة الى طائرات ال SU- 25.

الصاروخ هو من النوع ثنائي العيار حيث يختلف النموذجان الرئيسيان للصاروخ من حيث قطر الجزء الدافع (Booster Stage) (النموذج الجوي 170mm للدافع مقابل 210mm لدافع النموذجين البري و البحري).

يمتلك الصاروخ رأسا حربيا رهيبا يزن 28 كيلوجرام قادر (بحسب الشركة المصنعة) على تدمير الدبابات الحالية و المستقبلية, التحصينات بانواعها, الاهداف البحرية, بالاضافة الى الطائرات المحلقة بسرعة و علو منخفضين.

تتراوح سرعة الصاروخ بين 1000 متر/ ثانية للنموذج الجوي و 1300 متر/ ثانية للنموذجين البري و البحري. هذه السرعة الرهيبة (بالاضافة الى الوزن الثقيل للصاروخ 110- 130 كيلو غرام) تضع هذا الصاروخ في مصاف صاروخ الطاقة الحركية الامريكي LOSAT و النوع الاحدث Compact Kinetic Energy Missile مع الاخذ بعين الاعتبار ان الصواريخ الامريكية تفتقر الى رأس حربي متفجر و الاهم الى المدى البعيد للصاروخ الروسي.

بامكان النموذج الجوي للصاروخ ان يصيب هدفا على بعد 20 كيلومتر (الامر الذي يجنب الطائرة المهاجمة غائلة انظمة الدفاع المضادة للطيران قصيرة المدى) اما النموذجين البري و البحري فبأمكانهما ان يطالا اهدافا على بعد 100 كيلومتر الامر الذي يخرج هذا الصاروخ من تصنيف الصواريخ المضادة للدبابات و يدخله قائمة الصواريخ التكتيكية عالية الدقة.

نظام التوجيه للصاروخ متعدد المراحل يجمع بين التوجيه الذاتي للمديات القصيرة حتى 15 كيلومتر (Internal Navigation System يحتمل ان يعتمد على توجيه GPS) و توجيه اشعة الليزر (Semi- Active Laser Seeker) للمديات الابعد, حتى 100 كيلومتر. تتخلل هاتين المرحلتين مرحلة متوسطة يعتمد فيها الصاروخ على التوجيه اللاسلكي. يمتلك المتتبع الليزري قناتي توجيه, الامر الذي يعزز من فرص الاصابة.

في النموذج الارضي للنظام, يتم الاطلاق من محطة مؤلفة من عدة مركبات. تحمل عربة الاطلاق عددا يصل الى 24 صاروخ من نوع HERMES بالاضافة الى معدات التوجيه وتشترك مع مركبة التحكم و طائرة من دون طيار في ادارة النيران من مدى بعيد ضد قوات العدو.

بمقارنة هذا الصاروخ بالنماذج الغربية المطروحة للخدمة حاليا, يتضح ان ال HERMES يتمتع بالعديد من الميزات. فمن حيث المدى الفعال, لا مجال للمقارنة بين ال HELLFIRE بمداه الذي لا يتجاوز ال 8 كيلومتر بالمدى المذهل لل HERMES. علاوة على ذلك, فان القوة التدميرية للرأس الحربي الضخم (28 كيلوجرام) لل HERMES تفوق تلك المتوفرة لصواريخ HELLFIRE , PARS 3, BRIMSTONE او حتى NIMROD المتفوق نسبيا.

المصادر:








تحياتي (^_^)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
<object width="640" height="505"><param name="movie" value=" name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src=" " type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="640" height="505"></embed></object>
 
حقيقة سلاح خطير اول مرة اسمع عنه بارك الله فيك وياريت صور اكثر لاني وجدت صورة واحدة فقط بالنت
 
عودة
أعلى