مركبة تشاندرايان -2 الهندية تكشف أول صورها عن القمر

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,491
التفاعل
45,780 1,254 0
197544




ألتقطت مركبة تشاندرايان -2 الهندية أول صورة للقمر وهى في مداره، حيث دخلت المركبة الفضائية المدار القمري في 19 أغسطس بعد حوالي شهر من إطلاقها في 22 يوليو.


197542


ووفقا لما ذكره موقع "space"، أخذت المركبة الفضائية طريق طويل إلى القمر، مع حوالي سبعة أسابيع بين الإطلاق والمساحة المجدولة للهبوط والمدار الخاص بالبعثة.


صورة القم

صورة القمر من المركبة الفضائية

وأصدرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) ، التي تدير مهمة تشاندرايان -2 ، أول صورة للمركبة الفضائية للقمر مأخوذة من المدار.


197545


وتم التقاط هذه الصورة من حوالي 1650 ميلًا (2650 كيلومترًا) فوق سطح القمر، حيث تُظهر الصورة جزءًا من الجانب البعيد من القمر، بما في ذلك فوهة أبولو ومار أورينتالز.


197550


لكن تلك المنطقة ليست وجهة تشاندرايان -2، حيث ستتجه نحو موقع أقرب بكثير من القطب الجنوبي للقمر، مع تحديد موعد الهبوط في 6 سبتمبر.

وعندما تهبط المركبة ستصبح الهند رابع بلد يهبط على القمر بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين،



197543





يشار ان الهند نجحت في اطلاق المركبة الفضائية "تشاندرايان-2"، شهر 7 -2019 إلى القمر وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "اسرو" أن مهمة هذه المركبة هي استمرار للبرنامج القمري الهندي الذي أطلقته أجهزة "تشاندريان-1"، والتي تم إرسالها إلى القمر في تشرين أكتوبر عام 2018.

وأشارت الى ان "تشاندرايان-2" بدوره، هو مشروع أكثر تعقيدا من الأول، حيث يتضمن الهبوط وتركيب مركبة صغيرة على القمر، كما يعمل على مدار أربعة عشر يوما على دراسة الأجزاء المعدنية والعناصر الأخرى لتركيبة سطح القمر.

ومن المفترض أن تحط هذه المهمة التي رصدت لها الهند 140 مليون دولار في القطب الجنوبي للقمر على مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض.

وخصّصت الهند أقوى صواريخها "جي إس إل في إم كيه 3" لعملية اطلاق المسبار الذي يبلغ وزنه 2.4 طن والذي من المفترض أن تستمر مهمته حوالى سنة.
 
197554



قادت هذه المهمة امرأتان من عالمات منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO).



شاندريان -2 القائدات

موثيا فانيثا (مدير المشروع)

197556


• هي مديرة مشروع تشاندرايان -2. وقبل ذلك ، كانت تتولى الاتصال عن بعد وأقسام في مجموعة الأنظمة الرقمية في مركز الأقمار الصناعية ISRO. يُعرف هذا المركز أيضًا باسم مركز UR Rao للفضاء.

• هي أيضًا مديرة مشروع القياس عن بُعد والتقسيم عن بعد والأقسام في مجموعة الأنظمة الرقمية. وقد عملت أيضًا كنائب مدير مشروع لأنظمة النطاق الأساسي TTC لـ Cartosat-1 ونائبة مدير مشروع لسواتل Oceansat-2 و Megha-Tropiques.

• كانت Vanitha مسؤولة عن المشروع من البداية ، والذي يتضمن تكوين النظام بالكامل ومراجعته وتجميعه وتنفيذه ، وأيضًا أن يصبح مرجعًا واحدًا للمشروع ككل.

• حصلت على جائزة أفضل عالمة في عام 2006.

ريتو كاريدال (مدير البعثة)

197557




• هي مديرة مهمة تشاندرايان -2. وقبل ذلك ، تم تعيينها أيضًا مديرة للعمليات في Mars Orbiter Mission. كانت أول مهمة كوكبية للهند.
كانت وظيفتها هي تصور وتنفيذ نظام الاستقلالية فصاعدا للمركبة ، التي تدير وظائف القمر الصناعي بشكل مستقل في الفضاء وتستجيب بشكل مناسب للأعطال.
• ريتو كاريدال حاصل على درجة الماجستير في مجال هندسة الفضاء الجوي من معهد الدراسات .
• تعمل مع ISRO منذ عام 1997. وقد حصلت على جائزة ISRO للعلماء الشباب من الرئيس السابق APJ عبد الكلام في عام 2007.
 
أعلنت الهند اليوم السبت أنها فقدت الاتصال بمركبتها الفضائية "تشاندرايان-2"، وذلك في انتكاسة لخطتها الطموح للهبوط بمسبار غير مأهول على سطح القمر.
 
لاباس من الاخفاق مع المحاولات يتصلح لكن مصيبتنا نحن في العالم العربي لافالحين في الارض ولا في السماء
 



 
فقدان الاتصال بمركبة فضاء هندية كانت تستعد للهبوط على سطح القمر

فشلت الهند في أن تكون الدولة الأولى التي تنجح في إنزال مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر الذي لم تصل إليه أية رحلة فضائية من قبل.

واقتربت المركبة الفضائية تشندريان2 من القمر بشكل طبيعي قبل أن تتعرض لعطل وهي على مسافة 2.1 كيلو متر من سطح القمر، وفقا لمسؤولين مطلعين.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء في الهند إنها فقدت الاتصال بالمركبة غير المأهولة قبل ثوان من الوقت المتوقع لهبوطها على سطح القمر.

وكادت الهند أن تكون الدولة الرابعة التي تنفذ هبوطا سلسا على سطح القمر.

وكانت المهمة الفضائية الأولى للهند التي انطلقت في عام 2008، قد شهدت قيام مركبة الفضاء تشندريان 1 عملية بحث عن المياه على سطح القمر باستخدام أجهزة الرادار، في مهمة كانت الأولى من نوعها والأكثر كشفا للتفاصيل.

 
الصين تتقدم والهند لن تستطيع لحاقها لان الهند تخترع العجله من الصفر اما الصين تبداء من حيث انتهي الاخرون
 
عودة
أعلى