تركيا تواصل التصعيد في شرق المتوسط

إنضم
12 يوليو 2018
المشاركات
5,908
التفاعل
22,063 124 0
الدولة
Saudi Arabia
جدّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تمسك بلاده بما سماه «حقوقها وحقوق شعب قبرص التركية» في ثروات منطقة شرق البحر المتوسط، وقال إنها ستواصل الدفاع عنها، داعياً الجميع إلى عدم اختبار قوة بلاده في هذا الشأن.

وقال أكار، خلال زيارة للفرقاطة المرافقة لسفينة التنقيب التركية «ياووز»، التي تواصل أعمال التنقيب المثيرة للجدل في منطقة شرق المتوسط قبالة سواحل قبرص، اطّلع خلالها على معلومات حول أنشطة قيادة القوات البحرية التركية في شرق المتوسط وبحر إيجه، إن تركيا لن تغضّ الطرف عن أي أمر واقع في قبرص وشرق البحر المتوسط وبحر إيجه، ولن تسمح باتخاذ قرارات ضد شعبي تركيا وما يسمى «جمهورية شمال قبرص التركية»، التي لا تحظى إلا باعتراف أنقرة. وأضاف أن تركيا دافعت، وستبقى تدافع، عن حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك، ولا يجب أن ينتظر أحد من «شعب قبرص التركية» والدولة التركية وشعبها أن يبقوا متفرجين حيال قيام أولئك بالبحث والتنقيب واستخراج الغاز والنفط، والاستفادة من تلك الثروات.

وتواصل سفينتا التنقيب التركيتان «فاتح» و«ياووز» مهامّهما في البحر المتوسط قرب جزيرة قبرص في منطقة تقول قبرص إنها منطقتها الاقتصادية الخالصة، بينما تقول تركيا إنها تقع ضمن الجرف القاري لها.

وتعارض كل من قبرص واليونان ومصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل، أنشطة التنقيب التركية عن الطاقة شرق المتوسط، وتؤكد أنها تشكل انتهاكاً للقانون. وأجرى أكار زيارة؛ هي الأولى من نوعها، بصحبة قادة الجيش التركي، إلى الوحدات العسكرية التركية في الشطر الشمالي من قبرص.

وتابع أكار ورئيس الأركان العامة للجيش التركي يشار جولار، وقادة القوات البرية والجوية والبحرية، جانباً من تدريبات القوات الخاصة في شمال قبرص. وقال، في موجز صحافي خلال زيارته قيادة أمن مرعش، إن «هدفنا الرئيس هو ضمان وجود وأمن أشقائنا القبارصة الأتراك الذين يشكلون جزءاً لا يتجزأ منا... لقد فعلنا كل ما في وسعنا لضمان أمنهم، ونحن مصممون على مواصلة ذلك».

وأكد أكار أن تركيا «تدعم السلام وحسن الجوار في بحري إيجه والأبيض المتوسط»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «سفن التنقيب التركية مستمرة في أنشطتها بشرق المتوسط»، وأن القوات البحرية تحمي تلك السفن. وأضاف: «عندما نتحدث عن السلام يفسرونه على أنه نابع من ضعف، وعندما نتحدث عن رفضنا للأمر الواقع يعتبرون ذلك تهديداً... لذا ندعو جيراننا إلى تغليب الحكمة والنظر بموضوعية»، معتبراً أن بلاده تشكل «ضمانة مهمة لسلام واستقرار وازدهار المنطقة، وأن وجود القوات المسلحة التركية في جزيرة قبرص أمر لا بد منه من أجل تحقيق الأمن والمساواة».

والجمعة الماضي، حذر أكار مما سماها «محاولات اختبار صبر تركيا». وقال إن «بلاده حافظت على الحقوق والمصالح المشروعة لها وللقبارصة الأتراك، وأن اختبار قوتها سيكون له ثمن باهظ». وأضاف أكار، في كلمة خلال زيارته للشطر الشمالي من قبرص: «لن يتم التغاضي عن محاولات فرض أمر واقع يرمي إلى سلب حقوق تركيا والقبارصة الأتراك».

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن بلاده سترسل سفينة تنقيب ثالثة في نهاية أغسطس (آب) الحالي إلى منطقة شرق البحر المتوسط للانضمام إلى سفينتين أرسلتهما سابقاً.

وسبق أن أرسلت تركيا سفينتي التنقيب «فاتح» و«ياووز»، بالإضافة إلى سفينة للدعم اللوجيستي، للعمل في المياه قبالة جزيرة قبرص المقسمة، وهو ما دفع باليونان لاتهامها بتقويض الأمن في المنطقة. وقبرص، عضو الاتحاد الأوروبي، على خلاف مع تركيا منذ سنوات حول ملكية الموارد الهيدروكربونية (النفط والغاز) في منطقة شرق البحر المتوسط، حيث تقول تركيا إن للقبارصة الأتراك نصيباً في هذه الموارد، وتتمسك بأن المنطقة التي تقوم بأعمال التنقيب فيها تقع ضمن ما تسميه «الجرف القاري» لها.

وأثارت العمليات التي تقوم بها تركيا في المنطقة ردود فعل من حلفائها في الغرب؛ بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وعلق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن اتفاق شامل للنقل الجوي، وقرروا عدم إجراء حوار على مستوى عالٍ بين الاتحاد وتركيا، واقتطاع تمويلات في إطار مفاوضات انضمامها إلى عضوية الاتحاد، ووقف عمليات بنك الاستثمار الأوروبي فيها.

إلى ذلك، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمقترح رئيس ما يسمى «جمهورية شمال قبرص التركية»، مصطفى آكينجي، بشأن إدارة موارد الطاقة في المياه الإقليمية لجزيرة قبرص. وأضاف غوتيريش في رسالة بعثها إلى آكينجي، أول من أمس السبت، أنه يولي اهتماماً كبيراً للمقترح الذي تقدم به للجانب القبرصي اليوناني بشأن إدارة موارد الطاقة في المياه الإقليمية للجزيرة. ولفت غوتيريش إلى أن جميع الجهود المبذولة للحد من التوترات تعتبر محل ترحيب من قبل الأمم المتحدة. وأضاف أن إنهاء التوتر المتصاعد على خلفية موارد الطاقة في المياه الإقليمية للجزيرة، وحل هذه المشكلة، سوف يشكل حافزاً قوياً للتوصل إلى حل دائم في قبرص.

وفي 13 يوليو (تموز) الماضي، تقدم آكينجي، بمقترح للجانب القبرصي اليوناني، عبر الممثلية الخاصة للأمم المتحدة في قبرص، لإنشاء لجنة مشتركة معنية بالمواد الهيدروكربونية في شرق المتوسط.

ويهدف المقترح، الذي رفضته حكومة قبرص، إلى تحويل قضية موارد الطاقة في الجزيرة من مصدر للتوتر والصراع إلى مجال للتعاون عبر تشكيل لجنة مشتركة خاضعة لإشراف الأمم المتحدة، تضم عدداً متساوياً من الأعضاء من الجانبين القبرصيين (التركي واليوناني)، بالإضافة إلى أعضاء من الاتحاد الأوروبي يحملون صفة مراقب لبحث كيفية الاستفادة من موارد الطاقة المكتشفة في الجزيرة ومياهها الإقليمية.

 
نائب أردوغان: سفينة التنقيب الرابعة في طريقها إلى شرقي المتوسط قريبا
نشر بتاريخ 12 أغسطس 2019

maxresdefault_163.jpg

ترك برس
قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن سفينة التنقيب الرابعة لبلاده في طريقها إلى شرقي البحر المتوسط قريبا.
وأضاف في تصريحات صحفية، أمس الأحد، عقب أدائه صلاة عيد الأضحى، أن أنقرة تواصل بعزم أنشطة التنقيب بالمنطقة المرخص لها من قبل جمهورية شمال قبرص التركية.
وأوضح المسؤول التركي أن السفن التركية الثلاث "ياووز" و"فاتح" و"بربروس"، موجودة حاليا في المنطقة وتواصل أعمال التنقيب فيها، وأن السفينة الرابعة "أوروج ريس (الريس عروج)" في طريقها قريبا إلى المتوسط، وفقاً لما نقلته "الأناضول".
وأفاد أن أنقرة تواصل موقفها المبدئي والحازم في حماية حقوق القبارصة الأتراك، فضلا عن حماية حقوقها في شرق البحر المتوسط.
وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب التركية عن الطاقة شرق المتوسط.
وأمس الأحد، زار كبار قادة الجيش التركي ووزير الدفاع، فرقاطة عسكرية ترافق سفينة التنقيب التركية "ياووز"، شرقي البحر المتوسط.
وقبل أيام، بدأت سفينة "ياووز" التركية المتطورة للتنقيب في المياه العميقة بأول أعمالها في المنطقة المرخص لها من قبل جمهورية شمال قبرص التركية.
وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، في تصريحات صحفية، أن عمق التنقيب من قبل "ياووز" بلغ لغاية 7 أغسطس/آب الجاري، 1710 أمتار.
 
بحماية القوات البحرية.. "ياووز" تبدأ التنقيب في عمق المتوسط

20190807_2_37673576_46618931.jpg


ترك برس
قالت وكالة الأناضول التركية إن سفينة "ياووز" المتطورة للتنقيب في المياه العميقة بدأت بأول أعمالها في المنطقة المرخص لها من قبل جمهورية شمال قبرص التركية، للتنقيب عن الطاقة، وذلك بحماية القوات البحرية التركية.
وبحسب الأناضول، تقوم سفينة "ياووز" التركية بأعمالها في المتوسط برفقة فرقاطة وزورق حربي، ويضم طاقمها 140 شخصًا.
وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أعلن في تصريحات، أن عمق التنقيب من قبل "ياووز" بلغ لغاية الأربعاء 1710 أمتار.
جاءت تصريحات دونماز لمجموعة من الصحفيين خلال زيارة إلى قبرص التركية للإطلاع على أعمال التنقيب في المنطقة.
ورافق دونماز في الجولة من طرف قبرص التركية، رئيس الوزراء أرسين تتار، ووزير الاقتصاد والطاقة حسن تاتشوي.
وقال الوزير التركي إن "ياووز" هي من السفن الأخيرة التي انضمت إلى الأسطول، وإن سفينة "فاتح" تواصل أعمالها غرب الجزيرة.
وأوضح أن سفينة "ياووز" بدأت التنقيب في البئر "كارباز -1"، ووصلت حتى الأربعاء إلى عمق 1710 أمتار.
وبيّن دونماز أن برنامج التنقيب للسفينة سيستغرق نحو 2.5 - 3 شهور. وأضاف: "نأمل عندما نصل إلى النقطة المستهدفة، أن نكون قد وصلنا إلى الغاز الطبيعي هنا إن شاء الله".
كما أشار إلى استمرار أعمال سفينة خير الدين بربروس باشا للأبحاث في المنطقة المرخص لها من قبل قبرص التركية.
وكشف أن بلاده تعتزم إرسال سفينة أبحاث ثانية تحمل اسم "إم تي إيه أوروتش رئيس" إلى البحر الأبيض المتوسط، خلال أغسطس/ آب الجاري.
وشدّد دونماز على أن تركيا مصممة على حماية حقوق ومصالح الأتراك في جمهورية شمال قبرص.
ولفت إلى أن بلاده لا تعترف بمناطق النفوذ غير القانونية التي أعلنتها إدارة جنوب قبرص الرومية من جانب واحد عبر فرض أمر واقع.
بدوره شدّد رئيس وزراء قبرص التركية أرسين تتار، على أهمية الموقف الحازم من أجل حماية الحقوق والمصالح في شرق البحر الأبيض المتوسط.
وأعرب تتار عن شكره للحكومة التركية حيال دعمها لحقوق القبارصة الأتراك ومصالحهم في شرق المتوسط.
 
كل التوفيق لتركيا في التنقيب .. و طظ في اليونان و قبرص.

علي النظام المصري مراجعة حساباته جيداً و الاهتمام بالأقتصاد المصري و الأسعار النار بدل محاولة معاداة دول مختلفة ( نظرية تصدير الأزمة).
 
كل التوفيق لتركيا في التنقيب .. و طظ في اليونان و قبرص.

علي النظام المصري مراجعة حساباته جيداً و الاهتمام بالأقتصاد المصري و الأسعار النار بدل محاولة معاداة دول مختلفة ( نظرية تصدير الأزمة).
هههههه مصر الي بتعادي دول مختلفة ركز يابني
 
كل التوفيق لتركيا في التنقيب .. و طظ في اليونان و قبرص.

علي النظام المصري مراجعة حساباته جيداً و الاهتمام بالأقتصاد المصري و الأسعار النار بدل محاولة معاداة دول مختلفة ( نظرية تصدير الأزمة).
حاضر
حبقي اقولوا
 
سياسات تركيا عدائيه لم يبادرها احد بالعداء
 
اردوجان يسعى الى نهايته بكل ثقة و اصرار..الاقتصاد التركى ذاهب الى الهاوية و معة اردوجان و الاخوان خونة الاوطان..
 
تركية دولة قوية ويحق لها التصعيد !!!! بالتأكيد الأسطول التركي هو ليس زيادة عدد بل سيتولى حماية المصالح التركية في البحر المتوسط، ولن يسمح لزوارق العدو بالإقتراب من سفنه أو مصالحه !!! يا ريت نتعلم منهم :cry::sleep:
 
سياسه تصدير المشاكل ومعاده الكل

ارودغان صفر سياسه فقاعه ميكرفون فقط

عليه مراجعه نفسه وتحسين علاقاته مع جيرانه من عرب واوربا وامريكا

تركيا اصدقاء قليل جدا كلهم منبوذين وعليهم عقوبات من روسيا وايران وقطر
 
الشجعان فقط هم من لا يسمحون للآخرين بالعبث معهم وبأمنهم !!! تركيا نموذج يستحق الإقتداء به (y)
 
الشجعان فقط هم من لا يسمحون للآخرين بالعبث معهم وبأمنهم !!! تركيا نموذج يستحق الإقتداء به (y)
التاريخ زاخر بقصص الشجاعة والبطولة لشعوب تدافع عن اوطانها ومصالحها الا في حالة شاذه واحده فقط سجلت لشعب وقيادة وجيش فضلوا الهروب عن الدفاع عن بلدهم وارضهم وعرضهم تاركين المهمه لغيرهم
 
كل التوفيق لتركيا في التنقيب .. و طظ في اليونان و قبرص.

علي النظام المصري مراجعة حساباته جيداً و الاهتمام بالأقتصاد المصري و الأسعار النار بدل محاولة معاداة دول مختلفة ( نظرية تصدير الأزمة).
اللهم انى صائم
 
كل الدول تأخذ اللي تبيه سواء كان حق او من غير حق بالقوة، العالم لا يعترف الا بالقوة


لعلنا نستوعب هذا الكلام بيوم ما..
 
التاريخ زاخر بقصص الشجاعة والبطولة لشعوب تدافع عن اوطانها ومصالحها الا في حالة شاذه واحده فقط سجلت لشعب وقيادة وجيش فضلوا الهروب عن الدفاع عن بلدهم وارضهم وعرضهم تاركين المهمه لغيرهم
هههههههه لو انا منه سجلت انسحاب تكتيكي من المنتدى ولاعاد وريتكم وجهي للابد
 
تركية دولة قوية ويحق لها التصعيد !!!! بالتأكيد الأسطول التركي هو ليس زيادة عدد بل سيتولى حماية المصالح التركية في البحر المتوسط، ولن يسمح لزوارق العدو بالإقتراب من سفنه أو مصالحه !!! يا ريت نتعلم منهم :cry::sleep:

تعلم منهم احد ماسك في ثوبك وشادك منه
 
عودة
أعلى