حول تطوير سلاح الجو السوداني

إنضم
16 يناير 2015
المشاركات
1,008
التفاعل
4,296 26 0
الدولة
Sudan
قائد القوات الجوية السودانية بالمجلس العسكري يتحدث عن عمليات الاستحواذ المستقبلية والتطورات الداخلية. مجله Defence IQ حظيت بفرصة نادرة للتحدث مع الفريق أول طيار صلاح الدين عبد الخالق سعيد قائد سلاح الجو السوداني.

عمليات الاستحواذ الجديدة للقوات الجوية السودانية بعد فترة طويلة من العزلة ، يفتح السودان الآن وتحديث أصوله العسكرية كجزء من مشاركته في التحالف الذي تقوده السعودية "العاصفة الحاسمة" على اليمن. لا تزال الدولة الواقعة في شرق إفريقيا خاضعة لحظر الأسلحة من قبل الاتحاد الأوروبي ، في حين خففت الولايات المتحدة بعض القيود. في الوقت نفسه ، طور السودان بعض الحلول الصناعية المحلية المفاجئة في قطاع الطيران ومن المرجح أن تأتي عمليات الاستحواذ القادمة من روسيا.

ملاحظة المحررين: أجريت هذه المقابلة قبل انقلاب السودان عام 2019.

Defence IQ
إنها فرصة غير عادية للتحدث إلى "قائد سلاح الجو" في الواقع ، يتمتع السودان بخبرة عملية أكبر من العديد من القوات الجوية الأوروبية بسبب الحروب التي خاضها.
لنبدأ بحياتك المهنية ، متى بدأت الطيران وعدد الساعات التي تراكمت فيها؟
حنرال صلاح الدين عبد الخالق سعيد ، ندوة المنامة للقوات الجوية
: بدأت العمل في مصر عام 1978/1979. هناك حصلت على تجربتي الأولى في طائرة L-29 Deflin. كنت هناك لعدة سنوات وأعرف المصريين جيدًا. حتى يومنا هذا ، لا يزال لدي أصدقاء هناك. بعد ذلك ، طرت بطائرات MiG-15 و MiG-17 و MiG-19 و MiG-21 وأخيراً إلى MiG-23. في الكل ،
لدي أكثر من 10،000 ساعة ، لكنني توقفت عن العد! اعتبارًا من فبراير 2018 ، ، عملت كقائد للقوات الجوية.
الدفاع عن الذكاء: لقد قمت أيضًا بمهام قتالية جوا. لقد شارك السودان بالطبع في عدد من النزاعات ، الداخلية والخارجية ، مع بروز جنوب السودان ودارفور.

الفريق سعيد: هذا صحيح. لقد خدمت بلدي في كل هذه الصراعات. استمرت الحربان في الجنوب من عام 1955 إلى عام 1972 ثم من عام 1983 إلى عام 2005. من عام 2003 ، عانينا من أزمة دارفور ، التي نجمت عن هجوم للمتمردين من حركة العدل والمساواة على إحدى قواعدنا الجوية. ثم جنوب كردفان والنيل الأزرق وكل شيء آخر. في الواقع ، اكتسبت قواتنا الجوية الكثير من عمليات الطيران في ظل ظروف قاسية وصعبة ، مختلفة تمامًا
: وكل ذلك على المنصات الروسية الكلاسيكية؟
... ربما ! ليس الخيار الأول لأحد الصعود إلى المقعد ، وأود أن أقول في الماضي. اليوم ، يقوم شركاؤنا الشرقيون السابقون بتغريب منتجاتهم ، والتي كان لها تأثير عميق علينا. دفاع الذكاء: أنت أيضًا تغريب المنصات الخاصة بك؟ اللواء سعيد: نعم ، أصبح هذا ضروريًا للغاية إذا أراد المرء المشاركة في عمليات متعددة الجنسيات والتمارين ، وحتى استضافة لهم. وهذا يتطلب مواكبة حديثة ، أجهزة إرسال ، مرسلات ، محققين IFF ومعدات ملاحية موثوقة. نحن ببساطةhadhad للحاق بكل ذلك.

Defence IQ:
كان هذا قبل هذا التمرين المشترك الأول مع القوات الجوية السعودية ، أليس كذلك؟ إلى أي مدى تقدم السودان من خلال هذه التحويلات؟ "شركاؤنا الشرقيون السابقون يقومون بتغريب منتجاتهم ، والتي كان لها تأثير عميق علينا"
L. Gen. Saed: Right. كان يسمى هذا التمرين Blue Shield 1 ، والذي استمر لمدة 12 يومًا. قبل ستة أشهر من هذا التمرين ، بدأنا هذه التحويلات حتى نتمكن من التكيف مع المعايير الغربية والعمل معًا. لقد كان مجهودًا مشتركًا من جانب صناعتنا ، القوات المسلحة الرواندية وبعض الأطراف الثالثة.
هل وصلت الطائرات السعودية F-15C والأعاصير طائرات تايفون الأربعة إلى أم درمان؟
الفريق سعيد: لا. على الرغم من أن وادي سيدنا في أم درمان هو القاعدة الرئيسية لمعظم من طائراتنا المقاتلة ، لدينا أيضا مجموعات مختلفة ، مثل بما في ذلك Su-25Ks في الفاشر. لكننا بنينا قاعدة جوية جديدة وحديثة للغاية في مروي ، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال الخرطوم. هذا هو المكان الذي حدث فيه التمرين الأول مع القوات الجوية الملكية. لقد خصصنا لهذا 450 من الموظفين ، 29 من طراز ميج ، سوخوي و 17 من طائرات الهليكوبتر.
وما هي الدروس المستفادة من Blue Shield؟
جنرال سعيد: كان هناك العديد من الدروس حول معنى أن تصبح ذراعًا جويًا حديثًا. على المستوى الدولي ، كنا متأخرين قبل هذه التمارين. كان لا بد من تطوير التوجيه المشترك ، للتنسيق من نموذجنا ومذهب RSAF. وكانت إحدى نتائج ذلك أننا اضطررنا إلى تغيير مبادئنا وعقائدنا التشغيلية وتكييفها بشكل جذري: "لقد كنا نظهر "على أنظمة التحالف" طائرات معادية .
كيف نستخدم سلاحنا الجوي وفقًا للمبادئ الحديثة - فيما يتعلق بالذخيرة الموجهة بدقة والأضرار الجانبية المدنية ، ومن التوجيه الصارم من قبل ضباط الاعتراض بواسطة الرادار في العمليات الجوية إلى الجوية - إلى نهج يركز على المرونة والمسؤولية الشخصية للطيارين الفرديين . وأخيرًا ، كيف تخطط لعمليات الدعم الجوي القريبة اليوم ومفهوم "اقتل سلسلة ".دافع الذكاء: لكن من أجل ذلك ، يجب عليك مشاركة المعلومات الاستخبارية ، بالتأكيد؟ الفريق أول سعيد: تتم مشاركة كل ما نحتاجه معنا. ويتم الجمع بين كل هذه البيانات في مراكز موحدة القائمة على الكمبيوتر. سواء أكان ذلك من صور أو رادار أو طائرة بدون طيار ، في صراعات اليوم ، فمن الضروري دمج المعلومات المقابلة. هذا هو في كثير من الأحيان أكثر أهمية بكثير من البعثات اللاحقة أنفسهم. سنحسن جهودنا في عام 2019 ، قبل دعوة العودة إلى المملكة العربية السعودية لـ BlueShield 2 تمرين الدرع الازرق 2 .
أفهم أن سيارات Su-24 الأربع في السودان كانت بالفعل في خميس مشيط قبل ذلك - تحت القيادة السعودية في العاصفة الحاسمة. كيف تم دمج هذه الأنظمة الروسية؟ اللواء سعيد: كان دمج المعدات الروسية في تحالف العاصفة الحاسمة ، والذي يستخدم الأنظمة والإجراءات الغربية فقط ، أمرًا صعبًا للغاية. ولكن هذا ما كان علينا أن نعرفه. لاحظنا كم كنا متخلفين لأننا أظهرنا بواسطة انظمة التعريف في الطائرات الشرقية كـــ "عدو " على أنظمة التحالف ، وكان لدينا عدد من الصعوبات الأخرى في التواصل. كان علينا أن نتوقف عن تغيير كل ذلك. لقد حقق بلو شيلد نجاحًا هائلاً في هذا الصدد ، حيث قال: "لقد أظهرنا" معادون "لأنظمة التحالف ولدينا عدد من الصعوبات الأخرى في التواصل".
: هل كان من الصعب تقنياً تركيب أجهزة الراديو والملاحة الغربية في طائرات ميج 29S وسو 24؟ الصورة: G.MaderLt الجنرال سعيد: ليست صعبة كما توقعنا. في الواقع ، فإن المكونات الروسية أثقل بكثير وأكثر ضخامة. نتيجة لذلك ، لدينا الآن مساحة أكبر ووزن أقل في الطائرة ، وهذا شيء عظيم!
وكيف هو الأداء الآن؟جنرال سعيد: ممتاز! ومع المستجيبين الغربيين ، تحسنت الصورة الظرفية لمهماتنا بشكل كبير.
معدل ذكاء الدفاع: إلى متى ستستمر حرب اليمن الفريق سعيد: هذا الأمر متروك للسياسيين. ولكن - وهذا هو رأيي الخاص فقط - استمرت هذه الحرب لفترة أطول من المتوقع وهي لا تتطور كما كنت أتمنى. يجب أن يكون هناك المزيد من الشبكات. بدلاً من ذلك ، نحن نتبع الأوامر المحددة ، مثل كل جندي جيد.
هل تحلق الطائرات السودانية من طراز Su-24s في اليمن حتى يومنا هذا؟
الفريق سعيد: لا. بينما يستمرون في الطيران كل يوم ، فإنهم يفعلون ذلك بتكوين recce. نحن مسئولون عن قطاع معين في المجال الجوي لليمن ونقوم ببضع ساعات كل يوم ، مع الكاميرات وأجهزة استشعار التلفزيون على إصدار MR. يتضمن datalink إلى مركز الحركة الجوية مجتمعة. لا يتم ذلك باستخدام التكنولوجيا الروسية ، ولكن تم تطويره وإدخاله من صناعتنا المحلية.
هذا يعني أن سلاح الجو السوداني لديه نظام ربط خاص به ،
الفريق سعيد: هذا صحيح. المقاتلون وناقلاتنا وطائرات الهليكوبتر وما إلى ذلك ، جميعهم هناك معًا ومتصلون بالتحكم الأرضي والأنتل. حتى أنظمتنا غير المأهولة مدمجة.
معدل الذكاء: ما هي الأنظمة غير المأهولة التي تستخدمها؟
نحن نستخدم أنظمة من الصين - CH-3 و CH-4 ، ولكن أيضًا من إنتاج SAFAT الخاص بنا ، لم تنتشر في مهمة اليمن. يتوفر التسلح اختياريًا على CH-3. "نحن نستخدم أنظمة من الصين - CH-3 و CH-4 ، ولكن أيضًا من إنتاج SAFAT الخاص بنا"

قال الممثلون الأردنيون هنا في المؤتمر إنهم لم يكونوا راضين عن طواقم الطائرات بدون طيار من طراز CH-4 وأنهم يعتزمون إعادتهم.
كما تعلم ربما ، يمكن أن يكون هذا هو الحال مع التكنولوجيا الصينية. لكن علينا أن نتعامل معها ومع التكنولوجيا الروسية ، لأننا لا نستطيع أن نحسن شيئًا من العقوبات الحالية المعمول بها.

ماذا عن مستقبل أنواع الطائرات المختلفة في سلاح الجو السوداني؟ الفريق سعيد: الطائرات من طراز A-5 خارج الخدمة بالفعل. بالإضافة إلى Su-24s و Su-25s ، لا تزال هناك طائرة MiG-29S - التي حصلت على ترقية وتحديث - و FTC-2000.Defence IQ الصينية الجديدة: إصدار التصدير من Advanced Combat Trainer JL-9. كم سيأتي؟
جنرال سعيد: إنهم هنا بالفعل. تم تقديم الأولى في قوييانغ في يونيو 2017 ومايو 2018 ، وتم تسليم ستة في السودان.
نظام متقدم للغاية ، مع قمرة القيادة زجاج كامل وكل شيء.

ماذا سيحدث بعد ذلك ، ما الذي سيتم استبداله بعد ذلك؟
جنرال سعيد: لقد بقي بعض الوقت ، ولكن من المرجح أن يتم استبدال طائرات Su-25K.
لقد خططنا لاحقًا لشراء Su-30MKو Su-35 ، بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي الأرضي S-300. تم تقديم طلب التمويل للحكومة.
بالطبع ، كل هذا سيستغرق بالتأكيد عدة سنوات لتحقيقه ، لكن قيادتنا في محادثات واعدة مع روسيا. الدفاع عن الذكاء: ستكون سيارة Su-35 خطوة كبيرة في اتحاد مع الصين أو روسيا. حتى الآن ، تم شراء تلك الطائرة فقط من قبل إندونيسيا.
سوف يذهب طيارونا لإندونيسيا لاستكشاف قدراتها ، حيث لدينا علاقات عسكرية ثنائية جيدة معهم. لكن بصراحة ، نريد حقًا علاقة أقوى وأعمق مع العالم المفتوح بأسره.
في الوقت الحالي ، لا يمكننا الحصول على أي شيء مشابه من الغرب. معدل


ماذا سيكون خيارك الأول إذا لم تكن هناك أي عقوبات؟ الفريق سائد: يوروفايتر تايفون. سيكون ذلك أفضل ما في الجيل الرابع. يمكننا تحملها. السودان هو ثالث أكبر دولة في إفريقيا ، ولدينا أكبر رواسب من النحاس في العالم ، ومنذ عام 2000 ، نقوم بضخ النفط.


 
أعتقد الأزمة السياسية الحالية في البلاد ستؤثر علي تطور القوات المسلحة السودانية في المجمل
 
اقل مايستحقه السودانيون لوقفتهم معنا
اهدائهم الترنيدو لو خرجت من الخدمه لدينا في حاله موافقه البربطانيين
 
السودان ليس بحاجه تطوير قواته السودان بحاجه للاهتمام بالاقتصاد والاستفاده من الارض الخصبه وتطويرها
 
عدد ٤٨ ميج ٣٥ بجانب ٤٨ سخوي ٣٥ مع تطوير ميج ٢٩ لمعيار مماثل او قريب لل ميج٣٥ بجانب طائرة تدريب متقدم حديثة .. ستمثل نقلة نوعية للسودان الشقيق

أو ممكن الثاندر بلوك ٣ هتكون نقلة كبيرة ايضا للسودان الحبيب
 
اولاً على السودان ان يختار بقدر تحدياته عليه ان يركز على المروحيات والطائرات المنخفضة التكلفة المسلحة كمثال سوبر توكانو وهوركس المسلحة او الدرونات بدل شراء طائرات باهضة الكلفة في هذة الضروف الصعبة فبطون العامة والتنمية الزراعية والصناعية والخروج من عنق الزجاجة ابدأ من شراء الاسلحة لتخزن وما ذكرت كافي باذن الله لمواجهة جماعات مسلحة او حركات تمرد
 
أعتقد الأزمة السياسية الحالية في البلاد ستؤثر علي تطور القوات المسلحة السودانية في المجمل
بالعكس واكبر دليل مصر بعد الثورة
تحديث الجيش بوتيرة سريعة جدا فاقت ٢٠٠ ٪
غن وتيرتها قبل الثورة
ان شاء الله متفائلين خير
 
السودان لا يحتاح لمقاتلات أو قاذفات جديدة حاليا لأن لا عدو خارجي يتربص به الآن ولكن هموم الداخل هي التي تهدد كيان الدولة السودانية وصحيح كل جيش يحتاح لتحديث لكن بالنسبة للوضع السوداني هنالك أولويات الداخل ولابأس بأن يقبل السودان بعض من خزين الجيوش العربية من الطائرات كمنح وطبعا إذا إرتأت بعض الدول أن تهب السودان ذلك وبعد تصاريح الموافقة من دولة المنشأ
 
بالعكس واكبر دليل مصر بعد الثورة
تحديث الجيش بوتيرة سريعة جدا فاقت ٢٠٠ ٪
غن وتيرتها قبل الثورة
ان شاء الله متفائلين خير
لكن بعد ثورة ٢٠١١ الأوضاع ساءت

هل سيكون السودان ٢٠١١ أو ٢٠١٣!
 
لكن بعد ثورة ٢٠١١ الأوضاع ساءت

هل سيكون السودان ٢٠١١ أو ٢٠١٣!
جرت العادة عند الشعوب صاحبة الحضارة العميقة أن تكون لكل ثورة لديهم ثورة تصحيحية أخرى وأما الدول الهشة فثورة واحدة فقط تنقذ البلد أو تدمره لعقود طويلة
 
كلامي قد لا يروق للكثيرين
السودان ليست في حاجه عاجلة لعقد صفقات عسكرية بالمليارات بل الآن بعد تشكيل المجلس الرئاسي والحكومة يحتاج لايجاد حلول جذرية للازمات الاقتصادية التي تعصف بالبلاد وبعد اصلاح احوال الاقتصاد وظهور موشرات بالتحسن يمكنه الانصراف لتطوير الجيش فليس هناك عدو خارجي يتربص بحدودك فعلاقة السودان جيدة سواء بالحبش او المصريين
 
السودان حاليا بحاجة الى البناء الاقتصادي وتحسين الاوضاع المعيشية للناس والاستقرار السياسي ثم بعد ذلك تبداء في التسلح
 
لا يجب علي السودان تقويه الجيش الان
فقد يستعمل السلاح ضد الثوار
 
عودة
أعلى