(بودكاست 8): الشيطان يسكن الآلة وإسحاق نيوتن يحاول إخراجه

أستاذي أين بقية الحلقات؟

سمعت البداية وتحمست لتكملته للأخير
كعادتك مميز ومبدع ..

الان وبعد صلاة الفجر لقيت موضوعك ذا، اللي مدته 27 دقيقه و انا نعسان، قلت اسمع بدايته وشوف وش عنده، توقعت اني راح أوقف في أول دقيقتين، لكن كملت المقطع كامل، تساؤلات تحرك الفكر، ولكن أقبل مني احس انك تشعبت شوي، لو عطيت الخلاصه حقت السببيه اللي مالي علم فيها حقيقتها ممكن أفضل، و ممكن لجهلي قلت رأيي هذا، و الله اعلم

الان وبعد صلاة الفجر لقيت موضوعك ذا، اللي مدته 27 دقيقه و انا نعسان، قلت اسمع بدايته وشوف وش عنده، توقعت اني راح أوقف في أول دقيقتين، لكن كملت المقطع كامل، تساؤلات تحرك الفكر، ولكن أقبل مني احس انك تشعبت شوي، لو عطيت الخلاصه حقت السببيه اللي مالي علم فيها حقيقتها ممكن أفضل، و ممكن لجهلي قلت رأيي هذا، و الله اعلم

اسعدك الله. والله ترفعون معنوياتي يا رفاق.

السببية لا تزال مشكلة في المادية. بامكانك ان تنظر اليها من الزاوية الدينية، من هو مسبب الاسباب؟ الله. لكن النظرية المادية لا اله فيها فكيف اتسقت كل الامور في انتظام يخصها ومالذي يجعلها تستمر في هذا الانتظام؟ لماذا لا يتغير فجأة لوحده ويسير بعشوائيه؟

هنا المشكلة العظمى والتي لا حل لها حتى اليوم.

مع ضغط اللوبي الالحادي على اي شكل من اشكال التدين وحاجة الانسانية الملحة لتغطية الجانب الاخلاقي في تفسيرهم للحياة بدأت تظهر خزعبلات الطاقة والماورائيات ومعايير بوذا وحيث ان الملحدين مشغولين بقمع الاديان بدأت البشرية تتجه للخرافة.

اسف انني لم اتعمق اكثر.

تحية،

اسعدك الله. والله ترفعون معنوياتي يا رفاق.

السببية لا تزال مشكلة في المادية. بامكانك ان تنظر اليها من الزاوية الدينية، من هو مسبب الاسباب؟ الله. لكن النظرية المادية لا اله فيها فكيف اتسقت كل الامور في انتظام يخصها ومالذي يجعلها تستمر في هذا الانتظام؟ لماذا لا يتغير فجأة لوحده ويسير بعشوائيه؟

مع ضغط اللوبي الالحادي على اي شكل من اشكال التدين وحاجة الانسانية الملحة لتغطية الجانب الاخلاقي في تفسيرهم للحياة بدأت تظهر خزعبلات الطاقة والماورائيات ومعايير بوذا وحيث ان الملحدين مشغولين بقمع الاديان بدأت البشرية تتجه للخرافة.

اسف انني لم اتعمق اكثر.

تحية،

اعتقد انه كان يجب التحضير للبودكاست قبل طرحه. في راسك مليون موضوع ومنت عارف من وين تبدا.
لو بدأت بشرح مبسط عن ال deduction/induction reasoning حتى لا يضيع المستمع لكان افضل.
Just to explain how both arguments are constructed.

الجواب يعود لطريقه المنطق المستخدم في "المادية"

الحقيقه الكلام يحتاج الى شرح طويل ومفصل.

deduction/induction reasoning

انا وين وانت وين. انا برا الدائرة ذي تماما.

ال proof procedures مانيب حولها اطلاقا وما كان فيه اي داعي لذكرها من الاصل. واحد الاخطاء الشائعة عند دارسي المنطق هو الخلط بينها وبين المباديء الاساسية basic assumptions.

هنالك كتاب جميل لمن اراد الاستزادة. انصح الجميع بقرائته. لا اعلم اذا ترجم للعربيه او لا ولكن الذي اعلمه انه غير موجود في السعودية لعده اسباب ليست هنالك مجال لذكرها.

انا وين وانت وين. انا برا الدائرة ذي تماما.

ال proof procedures مانيب حولها اطلاقا وما كان فيه اي داعي لذكرها من الاصل. واحد الاخطاء الشائعة عند دارسي المنطقة هو الخلط بينها وبين المباديء الاساسية basic assumptions.

انا اقصد ال arguments فقط.

عودة
أعلى