مدافع الهاون الحديثة

إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
870
التفاعل
86 0 0
p100_1_1.jpg







ظلت مدافع الهاون تلعب دوراً بارزاً في ميدان المعركة منذ أمد بعيد، وازداد اهتمام الجيوش المختلفة بهذه الأسلحة بعد إدخال تعديلات فنية على كافة الجوانب التقنية فيها.
وكانت مدافع الهاون عيار 81 ملم تُركب على قرص دوّار يمكن تدويره بسرعة بمقدار 360ْ لتسديده على هدف جديد دون الحاجة لتحريك الآلية؛ أما مدافع الهاون ذات العيار الأثقل فقد كان تدويرها محدوداً. وعادة ما تركب مدافع الهاون في مؤخرة الآلية، وترمى من خلال فتحة في غطائها الأعلى، مما يعرض الطاقم لشظايا القذائف ونيران الأسلحة الخفيفة، فضلاً عن عدم إمكانية استخدام السلاح في بيئة أسلحة الدمار الشامل. وعند رماية مدافع الهاون العادية تعمل صفيحة القاعدة والأرض على تخفيف قوة الارتداد، وعند تركيبها على آليات يمتص هيكل الآلية هذه القوة. وعلى ضوء ذلك برز اتجاه لتطوير مجموعة من أنظمة الهاون عيار 120ملم المركبة على أبراج آليات القتال، وهذه الأنظمة مزّودة بأنظمة ارتداد لامتصاص الصدمة عند إطلاق السلاح.
ولأنظمة الهاون عيار 120ملم المركبة على أبراج الآليات مجموعة من المزايا، من بينها: الحماية ضد نيران الأسلحة الخفيفة، وشظايا القذائف، وأسلحة الدمار الشامل، والمقدرة على إعادة تسديدها بسرعة على الأهداف الجديدة، وقلة الوقت الذي تستغرقه في العمل والخروج منه. وكلما زادت سرعة دخول السلاح للعمل، والاشتباك مع الهدف، والابتعاد سريعاً، كلما قلّت فرص تعرض منصات إطلاقه لنيران العدو.
وكانت أنظمة الهاون التقليدية لها المقدرة على إطلاق نيران الإسناد غير المباشرة فقط - وسيظل ذلك هو دورها الرئيس - ولكن التغييرات التي طرأت على الحرب البرية قد تستسلزم أن تشترك أنظمة الهاون المحمولة على أبراج الآليات في مهام رماية مباشرة لأغراض الدفاع الذاتي أو لتحييد هدف على ميدان المعركة.
ومن المعروف أن قذائف الهاون عيار 120ملم شديدة الانفجار ذات الفيوز التأثيري لايمكنها تدمير دبابة، ولكن يمكن أن تلحق أضراراً بالغة بعدد كبير من الآليات، كما يمكن استخدامها لثقب الجدران لكي تتمكن قوات المشاة من دخول المباني.
وفي ظل الاهتمام الذي يوليه عديد من الدول للعمليات العسكرية في المناطق الحضرية، تصبح أنظمة الهاون المحمولة على أبراج الآليات ذات أهمية بالغة لمقدرتها على تنفيذ مهام رماية مباشرة وغير مباشرة. وبمعظم مدافع الهاون الحديثة المحمولة على أبراج الآليات سبطانة واحدة، باستثناء مدفع الهاون الحديث (AMOS) عيار 120ملم الذي له سبطانتان، مما يضاعف من قوة النيران، ولكنه أثقل وزناً.
وبينما يوجد توجه لتطوير مدافع هاون عيار 120ملم مركبة على برج الآلية وإدخالها إلى الخدمة، مازال هناك إقبال في السوق على مدافع الهاون التي ترمي من خلال فتحة في الغطاء الأعلى للآلية، لأن هذا النوع الأخير أرخص سعراً ولا يستلزم دمجاً كبيراً كما هو الحال في نظيره الذي يركب على برج الآلية. ويمكن سحب مدفع الهاون بسرعة تحت حماية الدروع التي يصعب تمييز آلية الهاون من بينها.
وتحمل أطقم الأنواع القديمة من الهاونات المحمولة على الآليات في بعض الأحيان صفيحة معدنية ومنصباً ثلاثياً إضافياً معها، لإطلاق مدافع الهاون من الأرض إذا لزم الأمر.
ونناقش أدناه تطورات مدافع الهاون في بعض الدول على النحو التالي:
الصين
هاون نورنكو 120ملم (Norinco 120 MM):
بدأت شركة الصناعات الشمالية الصينية(Norinco) في تسويق نظام الهاون - الهاوتزر 120ملم، وقد استجلبت بعض تقنية هذا السلاح من روسيا. وهو سلاح ذو برج مغلق تماماً وله سبطانة طويلة وقادر على الرماية المباشرة وغير المباشرة، ومزّود بنظام تعبئة شبه أوتوماتيكي، ويحمل 36 قذيفة. ويعمل نظام تدوير السلاح ورفعه بالطاقة الكهربائية، كما يمكن ذلك يدوياً. وهناك ثلاثة أنواع من الذخيرة يمكن رمايتها بهذا السلاح هي: قذيفة شديدة الانفجار إلى مدى 5ر9كلم، وقذيفة بمدى 5ر8كلم، وقذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات للرماية المباشرة، يبلغ أقصى مدى لها 2ر1كلم. وقد بدأت شركة نورنكو مؤخراً في تسويق هذا النظام في الخارج، ولكنه لم يدخل الخدمة بعد في الجيش الصيني، حيث مازال الجيش الصيني يستخدم الهاون 82ملم، والهاون 120ملم المحمول على ناقلات الجنود المدرعة، حيث يرمي الهاون من خلال فتحات غطاء الآلية العلوي.
فرنسا
هاون تي.دي.ايه 120ملم، 2 آر2م
تقوم شركة تي.دي.أيه TDA الفرنسية بتصنيع سلسلة الهاونات 60ملم، و81ملم، و 120ملم، وأفضل هذه الأنظمة هو الهاون 120ملم ذي المنصب الأرضى والذي تستخدمه 24 دولة في العالم، وقد بدأت شركة تي.دي.أيه في تطوير الهاون 120ملم الجديد خلال حقبة التسعينيات للوفاء بالمتطلبات المستقبلية للجيل الجديد من نظام الهاون الذي يتمتع بمقدرة أكبر على الحركة، وهذا السلاح مزّود بنظام ارتداد هايدروليكي، ومركّب على قرص دّوار بنظام تدوير ورفع كهربائي بمقبض للتحكم. ويبلغ أقصى مدى للسلاح 13كلم عند استخدام قذيفة صاروخية ويبلغ مداه بالقنابل شديدة الانفجار 135ر8كلم، وهو مزّود بجهاز تعبئة شبه أوتوماتيكي، وأنظمة تسديد وتوجيه.
ألمانيا
هاون رينهمنيتال فيزل 2 عيار 120ملم
ظل الجيش الألماني على مدى سنوات يستخدم آليات رينهمنيتال فيزل 2 المسلحة بأسلحة التو الموجهة المضادة للدبابات، أو المدافع عيار 20ملم. ثم طورت شركة رينهمنيتال مؤخراً فيزل 2، حيث كان أول تطبيق لهذا الإنتاج لنظام الدفاع الجوي في الجيش الألماني الذي حصل على (67) منصة إطلاق، ثم استخدم في أدوار أخرى كسيارات الإسعاف المدرعة والهاون 120ملم. وبعد إجراء الاختبارات وقّع الجيش الألماني عقداً مع شركة رينهمنيتال لإنتاج نظامين منه قبل الإنتاج الفعلي، يتم استلامهما عام 2004م. وتبلغ المتطلبات الكلية من هذا النظام للجيش الألماني (94) نظاماً.
ويبلغ عدد أفراد طاقم هاون فيزل 2، عيار 120ملم ثلاثة أفراد، ويرّكب الهاون على سقف هيكل الآلية في الخلف، وهو مزّود بجهاز كمبيوتر ونظام ملاحة لتقليل الوقت المستغرق في التشغيل ومضاعفة دقة الإصابة، ومزّود أيضاً بنظام ارتداد ووحدتي توازن لمنصة الإطلاق. وعند التعبئة يكون السلاح في الوضع الأفقي، ويمكن للسلاح أن يرمي ثلاث قذائف خلال 20 ثانية وتُحمل معه 20 قذيفة إضافية، وسوف تخصص مستقبلاً آلية لإعادة تزويد ويزل 2 بالذخيرة.
روسيا
الهاون 120ملم، 2س31
الهاون 120ملم، 2س 31 هو أحدث أنظمة الهاون الروسية، وهو سلاح ذو سبطانة طويلة على برج الآلية، ومزّود بنظام تعبئة أوتوماتيكي له المقدرة على حمل (22) قذيفة. وتحمل معه (48) قذيفة إضافية كاحتياط، والسلاح مزّود أيضاً بنظام آلي لضبط النيران، ويتضمن أيضاً جهاز يعمل بالليزر لتحديد المدى. ونظام الهاون 120ملم 2س 31 أسرع في العمل من النظامين السابقين 2س9، و2س23، وأكثر دقة منهما. وعلاوة على الأنواع القياسية من ذخيرة الهاون 120ملم، يمكن لهذا السلاح أن يرمي أنواعاً أخرى من الذخيرة تزيد المدى وقوة التدمير.
الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة
الهاون 120ملم ايه ام اس2
كُشف النقاب مؤخراً عن سلاح الهاون 120ملم، ايه ام اس2 الذي تم تطويره كمشروع مشترك بين شركتي جنرال دايناميكس وشركة بي اية آي للأنظمة. وهذا السلاح مصمم بحيث يناسب برج جديد للآلية يحمي أفراد الطاقم من القذائف عيار 62ر7ملم الخارقة للدروع، وله أيضاً نظام كهربائي لعمل البرج، ونظام آلي لضبط النيران، ويستغرق تشغيل نظام الهاون 120ملم ايه ام اس2 (15) ثانية، ويبلغ أقصى مدى له في الرماية غير المباشرة 10ملم، وفي الرماية المباشرة 2ر1كلم، وبإمكانه رماية كافة أنواع الذخائر القياسية للهاون 120ملم ذي السبطانة الملساء.
ونظراً لخفة وزن نظام ايه ام اس2 فيمكن تركيبه على مجموعة كبيرة من الآليات ذات العجلات والآليات المجنزرة


منقول



 
موضوع رائع أخي جندي مهمات ، وسلاح الهاون من الأسلحة الفعالة لتأمين الدعم الناري للمديات القريبة نسبياً ، وتعددت ذخائر هذا السلاح ، وأصبحت تغطي متطلبات كثيرة . وجزيل الشكر على أمانة النقل ... وبإنتظار جديدك .
 
شكرا على موضوعك الرائع اخوي جندي مهمات
دائما متألق
 
عودة
أعلى