هل ستصبح مصر مصدر إقليمي للطاقة

إنضم
3 يوليو 2019
المشاركات
212
التفاعل
450 1 0
الدولة
Egypt
186157


وضعت الحكومة اللمسات الأخيرة الخاصة بتشكيل اللجنة المعنية بمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، والتي صدر قرار بتشكيلها من قبل مجلس الوزراء.


الكهرباء: الانتهاء من خطوط الربط مع قبرص قريبًا

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، بأنه سيتم الانتهاء من الربط بين مصر وقبرص قريبًا، وأنه قد تم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع قبرص واليونان لتبادل قدرات كهربائية بنحو 2000 ميجاوات.


وأشار «شاكر» إلى أن مصر تمتلك فرصًا كثيرة لتصدير الكهرباء إلى أفريقا من خلال الاتفاقيات والتسهيلات التجارية بين القارة، موكدًا أنه تم تصدير مصر الكهرباء إلى الأردن والسودان والسعودية وليبيا.


ونرصد أبرز المعلومات الخاصة بملامح الاتفاق الخاص بخط الربط الكهربائي مع قبرص، كما يلي:


- الاتفاق وقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممثلا عن مصر، وشركة Euro Africa Interconnector القبرصية.


- تبلغ قدرة خط الربط الكهربائي نحو 3 آلاف ميجا وات


- سيتم ربط شبكة الكهرباء المصرية مع نظام الكهرباء الأوروبي عبر قبرص، وسيسهم ذلك في تحقيق أمن الطاقة".


- قيمة الاتفاق مليارا يورو.


- تسعى مصر للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع للبدء في التنفيذ.


- من المتوقع أن يستغرق المشروع 36 شهرا منذ بدء البناء.


- ستبلغ أكثر نقاطه انخفاضا 3 آلاف متر تحت سطح البحر.


- تتحمل قبرص تكاليف البنية التحتية.


- تعد قبرص مركزا رئيسيا لنقل الكهرباء من إفريقيا إلى أوروبا".


- في المرحلة الأولى من المشروع، سيتم نقل مغذي الربط المشترك نحو ألف ميجاوات، ويمكن زيادتها إلى ألفين في مرحلة لاحقة.


...
مصر تصدر 520 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال
ترجمات - أبوظبي نشرت الجريدة الرسمية المصرية، الخميس، مصادقة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على اتفاق بين مصر وقبرص، بشأن إنشاء خط أنابيب بحري بينهما لنقل الغاز.

وأوردت الجريدة قرار رئيس الجمهورية الذي صدر في ديسمبر الماضي أنه تمت الموافقة "على الاتفاق الحكومي بين جمهورية العربية وجمهورية قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي والموقّع في نيقوسيا بتاريخ 19 سبتمبر 2018".

وأُلحق بالقرار نص الاتفاق بين البلدين، وفي مقدمته أن الطرفين "يرغبان في إبرام هذا الاتفاق بهدف تشجيع تصدير من قبرص إلى مصر والعمل على إنشاء وبناء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر بشكل آمن وفي الوقت المتفق عليه".
وفي مارس الماضي، وفق البرلمان المصري على هذا القرار، كما أعلن وزير البترول المصري، ، في وقت سابق أن مصر "أوقفت استيراد الغاز المسال" في سبتمبر "بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي".

وقال "إجمالي معدلات الإنتاج بلغت 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا" وهو ما يعادل الاستهلاك المحلي.

وترغب الحكومة المصرية في الاستفادة من محطتين كبيرتين لتسييل الغاز موجودتين في دمياط وادكو على البحر المتوسط.

وكانت المحطتان تعملان بأقل من طاقتهما منذ 2015 بسبب احتياج السوق المحلية لكل كميات الغاز المنتجة في مصر بعد أن كان هناك فائض يسمح بتسييل جزء من الانتاج وتصديره.

ومن أجل ذلك، فتحت الحكومة المصرية الباب أمام القطاع الخاص لاستيراد الغاز عبر خطوط أنابيب لتسييله في دمياط وادكو ثم إعادة تصديره.


 
الاهم من ذالك هوا تقوية البحرية المصرية باسلحة نوعية وفاسرع وقت لان العيون كلها بصاصة
 
جوابي على العنوان هو نعم .
مصر تملك كل العناصر من أجل أن تصبح قوة إقليمية في الطاقة وقوة إقليمية في النفوذ ( مساحة جغرافية كبيرة عدد سكان ممتاز إمكانيات هائلة غير مستغلة اقتصاديا وهنا أتحدث عن الاقتصاد الموازي أو السوق السوداء والذي يمكن أن يضاعف الناتج ).
 
هذا موضوع الاوربيين يتكلموا عليه هذه الفترة بالذات يريدون بديلا للغاز الروسي وهو سر تقارب أوروبا مع النظام المصري مؤخرا وآخرها حضور قادة أوروبا للقاهرة في قمة اغاظت قردوغان ومازال يتحدث عنها
 
عودة
أعلى