للمرة الأولى في تاريخها... الكويت تتجه نحو التنقيب عن الغاز في البحر

DESERTFIGHTER 

مياو
صقور الدفاع
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
5,493
التفاعل
34,682 719 1
الدولة
Saudi Arabia

في خطوة وصفها الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد السلطان بـ "العهد الجديد" لبلاده في إنتاج الغاز والنفط، وقّعت شركة نفط الكويت الاثنين عقداً خاصاً بمشروع الحفر والاستكشاف البحري للتنقيب في المياه الإقليمية الكويتية مع شركة "هاليبورتون" العالمية بقيمة 181 مليون دينار كويتي (نحو 597 مليون دولار أميركي).


المرة الأولى


وهذه هي المرة الأولى وفق مراقبين، التي تتجه فيها الكويت إلى التنقيب عن النفط والغاز في البحر. وأعلن عماد السلطان في مؤتمر صحافي عُقد في العاصمة الكويتية أن مشروع الحفر البحري الاستكشافي يتضمن 6 آبار بحرية ضمن عمليات الاستكشاف. وأضاف أن المشروع يهدف إلى زيادة طاقة الكويت الإنتاجية من النفط الخام والغاز الحر. ووصف مشروع الحفر البحري الذي وقّعت الشركة عقده بـ"التحدي الحقيقي للشركة"، متوقّعاً إنتاج نحو 100 ألف برميل يومياً.
وإذا ما نجحت الكويت في مهمتها بالوصول إلى الغاز فإن ذلك سيوفر عليها عناء استيراده من الخارج، خصوصاً مع تزايد الطلب على الكهرباء في فصل الصيف، ما يُدخل إليها ملايين الدولارات سنوياً.
ويُذكر أن الكويت تستورد الغاز حالياً من قطر وإيران، فيما تجري مفاوضات مع العراق للغاية ذاتها.



خطوة مهمة




ووصف الرئيس التنفيذي لمركز "كورم" للدراسات الإستراتيجية طارق الرفاعي في اتصال هاتفي مع "اندبندنت عربية" الخطوة الكويتية بالمهمة نظراً إلى الحاجة المحلية الملحة للغاز. ولفت إلى أن "هذه الخطوة، في حال تم اكتشاف الغاز، ستوفر على خزينة الدولة الكويتية ملايين الدولارات سنوياً وتغنيها عن الغاز القطري والإيراني". ونوّه إلى أن العالم يتجه حالياً نحو طاقة الغاز النظيفة نسبياً مقارنةً بالنفط.
وعزا تأخّر الكويت في التوجه نحو التنقيب في البحر لأسباب عدة، منها أن التنقيب في البحر أكثر كلفة وصعوبة، فضلاً عن تجنب أي حساسية جيوسياسية مع دول الجوار. وذكر أن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى سنوات عدة من الدراسة والفحص وصولاً الى استخراج النفط أو الغاز ومن ثم الإنتاج.

 
يشكر كاتب الخبر على مجهوده لكن عندي ملاحظة
ما يعرف الفرق بين الخليج والبحر؟ :unsure:
 
عودة
أعلى