انفجار عنيف في مركب للغاز بالجزائر

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
18,114
التفاعل
113,143 850 0
 
‏‎#الجزائر — مصادر الحدث: انفجار بأكبر مصنع تمييع للغاز في المنطقة الصناعية ببطيوة في وهران

‏عاجل |
وسائل إعلام جزائرية عن وزير الطاقة: 4 جرحى بينهم 2 في حالة خطيرة في انفجار بمجمع للغاز تابع لشركة سوناطراك في ‎#وهران
‎#الجزائر
 
هل يمكن أن يكون مفتعل بسبب الإعتقالات الأخيرة التي شملت رجالات كبار من النظام السابق
 
لا حول ولا قوة الا بالله ، إن شاء الله الشفاء للجرحى و المصابين
 
أيها الإخوة الانفجار وقع على مستوى وحدة إنتاجية في منطقة البتروكيماويات و ليس المجمع الصناعي كاملا من انفجر.


اأصيب أربعة أشخاص على الأقل مساء أمس الإثنين جراء الانفجار الذي وقع على مستوى وحدة إنتاجية في منطقة البتروكيمياء بارزيو ( 40 كلم شرق وهران) وفق الحصيلة الأولية للحماية المدنية.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مسؤول الاتصال في الإدارة العامة للحماية المدنية أن أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في هذا انفجار الذي سارعت وحدات الحماية المدنية لمكان وقوعه.
وأضاف ذات المصدر أن عملية إطفاء الحريق جارية على قدم وساق.


المصدر جريدة الخبر الجزائرية

لمن لا يعرف ارزيو هي منطقة صناعية بامتياز فهي تضم أضخم مركب حيث تحتوى على أول مصنع GL4 /Z في العالم وتم افتتاحه سنة 1964و مصانع أخرى هي GL1/ZوGL2/Z ونفتاك ونفطال وميتانول RTO و مصنع إنتاج الأمونياك و اليوريا و..الخ وتحتوي على ميناءين الأول لتصدير البترول و مشتاقته و الثاني لنشاطات أخرى التصدير و الاستيراد و غيرها و ميناء جاف للحاويات الخ.
 
التعديل الأخير:
هذا ما حدث في أرزيو سهرة أمس

2019-07-0213:21:36.439923-arzewwui.jpg

9536 قراءة



تمكنت مصالح الوقاية والأمن للمنطقة الصناعية لأرزيو مدعومة بمصالح الحماية المدنية لولايتي وهران ومستغانم، من إخماد النيران المشتعلة في محيط الخزان الأول لمركب تمييع الغاز "جي.أن.أل 1" صباح اليوم في حدود الساعة العاشرة والنصف وهذا بعد أكثر من 12 ساعة من العمل المتواصل.
في حين تتواصل عملية تبريد الخزان الغازي الضخم، وكذا تبريد الأنابيب المتصلة به عن طريق رشها بالمياه. وهي العملية التي قام بها أعوان الأمن والوقاية ومصالح الحماية المدنية طيلة الليل وصباح اليوم، بعد أن اندلع الحريق في حدود الساعة العاشرة من مساء أمس الإثنين، في أعقاب وقوع انفجار ضخم، تبعه انفجار ثان، قبل أن ترتفع ألسنة اللهب في السماء، ما أثار الرعب في أوساط كامل سكان المنطقة الشرقية لولاية وهران، خاصة سكان مدينة بطيوة التي يتواجد مركب "جي.أن.أل 1" على ترابها.
حيث لا يبعد موقع الحادث عن نهاية شارع العربي بن مهيدي إلا بحوالي 800 متر. وقد جنّب التدخل السريع لمصلحة الوقاية والأمن للمنطقة الصناعية لأرزيو والحماية المدنية لوهران "كارثة كبرى" في المنقطة البيتروكيماوية، بنجاحهم في منع النيران من الوصول إلى الخزان الأول للمركب، الذي كان مملوء بالغاز، مثله مثل بقية الخزانات. وهو ما جنب تكرار "كارثة سكيكدة"، وذكر مصدر من الحماية المدنية أن سبب استغراق عملية إخماد النار مدة طويلة "قد يعود إلى خلل في الصمامات"، أما عن أسباب الانفجار الأول والثاني الذي تبعه، فرده ذات المصدر إلى "وقوع تسرب للغاز من أنبوب توصيل رئيسي يشتغل بقوة دفع تقدر "بـ40 بار" و هو ما قد يكون سبب شرارة أو شرارات بفعل احتكاك الحديد المتطايرببعضه من شدة الدفع ". مضيفا أن هذا الاحتمال مؤقت في انتظار نتائج التحقيق. واستبعدت كل المصادر التي تحدثت إليها "الخبر" أن يكون الحريق "إجرامي أو من فعل شخص، لكون الإجراءات الأمنية المفروضة في المنطقة الصناعية وفي محيط مركبات تمييع الغاز صارمة".
وقد مكن التدخل أيضا من الحفاظ على الخزان الغازي الذي اندلع الحريق في محيطه "إنه سالم وفي حالة طبيعية. ولم يتعرض لأي خلل، في انتظار وضع كل الاحتياطات الأمنية لإجراء معاينة دقيقة. إلا أن الخسائر مست جزء كبيرا من أنابيب الوصل" كما أفاد مصدر من المنطقة الصناعية لـ"الخبر" .
ومعلوم أن هذا المركب دشن منذ 40 سنة، ويخضع سنويا لعمليات صيانة. وشرع المحققون في التحري في أسباب عدم انتباه "الفريق المناوب" ليلة أمس للمنبهات التي تشير إلى وجود تسرب للغاز قبل اندلاع الحريق.
 
سوالي .. الجزائر . من أكبر المصدرين للغاز والبترول . ومع ذالك الرواتب لديهم ضعيفه واغلبهم يطمح بالهجره الى اوروباء بسبب المعيشه لماذا؟؟؟
 
خطأ بشري ? ام عمليه داعشيه

الله يشفي المصابين
هههههه عشرين سنة حرب مع الجماعات الإرهابية لم يستهدفو مرة واحدة مركب نفطي ، الا حادثة تيفنتورين و استبعد اي عملية تخريبية اخرى مثلها مستقبلا ، الحادث خطأ بشري لايوجد مخربين لدينا يعبثون بهذه المقدرات
 
سوالي .. الجزائر . من أكبر المصدرين للغاز والبترول . ومع ذالك الرواتب لديهم ضعيفه واغلبهم يطمح بالهجره الى اوروباء بسبب المعيشه لماذا؟؟؟
الجزائري يهاجر ليس بسبب المعيشة في اوروبا بل لتحقيق دخل اكبر و التقاعد هنا ، اما الرواتب فهي ناقصة لكنها تناسب تقريبيا مصاريف المعيشة هنا ، لان الجزائر من ارخص البلدان من ناحية تكاليف المعيشة
 
سوالي .. الجزائر . من أكبر المصدرين للغاز والبترول . ومع ذالك الرواتب لديهم ضعيفه واغلبهم يطمح بالهجره الى اوروباء بسبب المعيشه لماذا؟؟؟
الجزائر من بين ارخص 10 دولا من حيث المعيشة +سياسية الدعم و سكن مجاني ووو مع ذالك بسبب الأزمة السياسية موجود تضخم ف الاسعار .. +ب النسبة للهجرة فهذا راجع الامتيازات ف دول أوروبية +موجود نوع من تهميش الكفائات و سوء تسيير ف الجزائر(مع ذالك بدأت سياسة استرجاع الكفائات وخبرات الجزائرية ومنحهم كل تسهيلات) نتحدث عن رقم مرعب صراحه من علماء و دكاترة واطباء (اكثر من ربع مليون) .. نتوقع نهظة ف كل المجالات انشاء الله بعد استقرار الوضع العام
 
عودة
أعلى